مناظرات وردود على الوهابية

مناظرة حول كون تعالى لا داخل العالم ولا خارجه كما يقول السادة الأشاعرة

والمناظرة حدثت في التعليق على تسجيل بعنوان “شاهد خلاف الوهابية في الواتسأب وإقرار بعضهم بضعفهم علميا وبأكثرية الأشاعرة وأن لهم أجرا على خطئهم” وهذا رابطه


https://www.youtube.com/watch?v=NgWCk4b3k90

عبدالله امين

قبل 4 ساعاتسؤال خارج عن المقطع يا دكتور.. اين المشكلة ان نقول ان الله فوق العرش وان نقول ان الله يتكلم بصوت وحرف.. ونثبت الصفات على حقيقتها؟ لماذا لا يفعل ذلك الأشاعرة والماتريدية وينتهي الخلاف؟؟ نرجو منكم الجواب ضروري بارك الله فيكمعرض عناصر أقلردإخفاء 6 ردود

Ali Sallam

Ali Sallam

قبل 4 ساعاتالاصوات والحروف مخلوقه من مخلوقات الله عز وجل، والله عز وجل خلق الخلق لا لحاجه ولا لزيادة كمال فهو منزه عن ان تقوم بذاته الحوادث انت مخلوق فيساعدك صوتك المخلوق مثلك على الكلام لتصبح اكثر كمالا من الاخرس مثلا فالله عز وجل كامل قبل خلق الخلق قديم بذاته وصفاته فهو صمد كما اخبر عن نفسه صمد لا يحتاج الى شيء فالله يتكلم كلاماََ يليق بذاته العليه لا نعلم حقيقته كما انه سميع بصير عليم قادر مريد ولا نعلم حقيقة شيء واحد من هذه الصفات فهو لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار تعلم ما في نفسي ولا اعلم ما في نفسك وكما قال الطحاوي وهو من السلف لا تبلغه الاوهام ولا تدركه الافهام. اما مسألة العرش فأين النص اللذي يصرح باللفظ انه فوق عرشه سبحانه حتي تنسب لله انه فرق عرشه ما يمكنك اثباته هو ان تقول الرحمن على العرش استوى وتسكت وتقول بلا تشبيه ولا اعتقاد وجود كيف ولا تعتقد ان الله متحيز او محدود او موجود في مكان ذو طول وعرض وارتفاع كالحوادث(هذا ما كان عليه السلف) او يمكنك تأويل الايه بما يليق بالله بنفس القاعده فأول ابو الحسن الاشعري الايه وقال (هو فعل فعله الله في العرش لا يعلم حقيقته الا هو سبحانه) وهذا ما عليه حاملين لواء السلف واهل السنه الاشاعره والماتريديه حيث اولو متشابهه القران حين ظهرت المبتدعه كالمجسمه والمعتزله والجهميه فاتخذو مسلك التاويل بما يليق ردعاََ لهم.عرض عناصر أقل1

رد

عبدالله امين

عبدالله امين

قبل 4 ساعات @Ali Sallam  طيب اخي الكريم نقاش هادئ لعلي استفيد منك قليلاً.. السلف عندما قالوا ان الله فوق العرش واثبتوا الحرف والصوت وقالوا كلام الله غير مخلوق رغم انهم لم يقولوا بالكلام النفسي ولا انه استوى استولى ولا يد الله قدرة الله هذا كله لم يقله السلف.. فهل يعني ان السلف والنقولات هذه لم يفهموا العقيدة؟عرض عناصر أقلرد

Ali Sallam

Ali Sallam

قبل 3 ساعات (تم تعديله) @عبدالله امين  إثبات الحرف والصوت هو خلاف قائم بيننا وبين الحنابله هذا اولاََ فلا يصح ان تلزم السلف بهذا الرأي وكأن كل السلف اجمعو على الحرف والصوت وكأنه اتى الاشاعره ليحرفو كلام السلف لا يوجد تحريف حقيقي سوى تحريف ابن تيميه. أغلب السلف قال انهم لما كانو ليفسرو هذه النصوص هذا اجماع اخي ان السلف كانو يمرو هذه النصوص ولا يفسروها وكلمة تفسير هذه واضحه فهي تشمل عدم القول بالجلوس ولعياذ بالله عدم ادعاء ان احداََ يعلم حقيقة الاستواء فكان السلف يثبتون[ الرحمن على العرش استوى] بهذا اللفظ ثم يقفو عن التفسير فلم يقولو جلس او انه في مكان او انه جسم مع رفع الكيف عن الله ولعياذ بالله من كل هذه الامور ومنهم من زاد عن ذالك ووضح اكثر مثل محمد ابن الحسن الشيباني فقال بلا تفسير ولا تشبيه وبلا خوض في المعنى وبلا تأويل. وقال مالك الاستواء معلوم والكيف عنه مرفوع (أي لا كيف لله اصلاََ) ومن السلف من زاد في التوضيح وهو الامام الطحاوي من السلف الصالح وهو ينقل اجماع اهل السنه والجماعه ان الله منزه عن المكان فقال في عقيدته (تعالى عن الحدود والغايات والاركان والاعضاء لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات) وقال ( والعرش والكرسي حق وهو مستغنِِ عن العرش والكرسي) فمن قال لك ان الاشاعره اتو بجديد وابتدعو وحرفو وغير ذالك مما قد يرد في ذهنك فهو كاذب، هم فقط جددو منهج السلف واعادو تدويره حتى يحافظو عليه حين انتشر اهل البدع والفرق الضاله اللتي تحارب منهج السلف علانيةََ وشتتو عقائد الناس وبدأ العوام يكثرو من السؤال عن هذه النصوص المتشابهه ففسرو الاشاعره ما كان عليه السلف بشكل موضح اكثر مثلها مثل علم الصرف هل العرب كانو يتدارسون (أفعل فعوعل إفعوعل الخ) الاجابه لا بل كانت ملكات عندهم علوما وهبيه فهل يمكن ان تقول هل جهل العرب قديماََ علم الصرف حيث انك لم ترى ان العرب كانو يتدارسون هذه التصريفات فهل يقال ان العرب كانو يجهلو افعل مفعول افعوعل ؟ فالجواب واضح بعدما ضعفت اللغه اضطر الراسخون في العلم تدوينها وحفظها وتنسيقها بما كان عليه العرب وإن لم يصرحو بهذه التصريفات لفظاََ بل صرحو بها معنى ونفس الكلام يقال في علم الحديث وما يقال فيه ضعيف حسن مرسل الخ كل هذه الالفاظ لم تذكر عن الصحابه فهل يقال ان الصحابه لم يفهمو الحديث ؟؟ ام كانت ملكات عندهم وان لم يصرحو بها لفظاََ؟عرض عناصر أقلرد

عبدالله امين

عبدالله امين

قبل 3 ساعات @Ali Sallam  طيب من اين استنتجتم بأن الله لا داخل العالم ولا خارجه؟.. طيب اذا هو كما كان قبل خلق المكان فهو خارج العالم،،رد

Ali Sallam

Ali Sallam

قبل 3 ساعات @عبدالله امين  انت هكذا عندك مشكله في تعريف المكان انت الان في غرفه ودخلت فيها انت الان داخل الغرفه خرجت منها انت الان خارج الغرفه انت خارجها ولكنك لازلت في مكان وهو خارج الغرفه عند عتبة بابها على سبيل المثال فالله عز وجل موجود قبل الداخل َقبل الخارج فهو الظاهر اللذي ليس فوقه شيء وهو الباطن اللذي ليس دونه شيء فالرسول وصف المولى انه لا شيء فوقه ولا شيء تحته فلماذا لا تشكك في الحديث وتقول كيف يقول النبي صلى الله عليه وسلم ان لا شيء تحته وأن الاصح اننا تحت الله ونبعد عنه بمسافه حسيه بالمتر مشكلتكم هو ظنكم برب العالمين على انه من جنس الماده المحسوسه وفقاََ لابن تيميه وبهذه الطريقه لن تتخيلو موجود الا محسوس بحواسك المخلوقه المحدوده ولا يدرك الا بعقولنا المخلوقه القاصره. فتخيلك للعالم انه له طول وعرض وارتفاع وما خارج العالم له طول وعرض وارتفاع والحد الفاصل بينهم هو العرش والله متحيز في المنطقه التي هيا خارج العالم، هذا كله من منطوق الاجسام اخي والله عز وجل ليس جسماََ لا كثيفاََ ولا لطيفاََ ولا طويلاََ ولا عريضاََ ولا فوق ولا تحت ولا داخل ولا خارج فهو فوق الادراك البشري لا تدركه الافهام ولا تبلغه الاوهام كما قال الطحاوي السلفي المولود ٢٣٨ هجرياََ فالله هو خالق كل شيء من العدم هل تعلم ما هو العدم هو اللاشيء أي اللا مكان فلا خارج ولا داخل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان الله ولا شيء غيره) كان الله ولا عرش ولا كرسي ولا ملائكه ولا جن ولا بشر ولا ارض ولا سماء ولا زمان ولت مكان وهو على ما عليه كانعرض عناصر أقل1رد

أبو عمر

أبو عمر

قبل ساعتين @عبدالله امين  أخي الفاضل هدانا الله وإياك للحق السؤال الذي يطرح نفسه، هل العالم منفصل أو مختلف عن المكان، أو بمعنى آخر هل العالم كان موجودا مع الله عز وجل أم كما ورد في الحديث كان الله ولا شيء غيره! هذه الخلاصة فإن كنت تظن أن العالم مختلف عن المكان فهنا تكمن الإشكالية كل ما سوى الله مخلوق بارك الله فيك أما الله عز وجل فهو قديم قبل كل الخلق لذلك يقول الأشاعرة لا داخل العالم ولا خارجه هي نفسها إذا قلنا لا داخل المكان ولا خارجه وإلا فهذا يقتضي افتقار الله عز وجل للمكان، فكيف يخلق شيئا ثم يحتاج إليه كي يستقر فيه!!

السابق
استعراض لآراء حسن حنفي الإلحادية/ الدكتور عمر عبد الله كامل
التالي
تفسير القرطبي لقوله تعالى “وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون” .. وأنه خبر من الله تعالى عن نفوذ أوامره في خلقه الموجود.