جلوس الرب سبحانه

حيوا معي شيخ الإسلام عثمان المكي الذي استدرك عليّنا بحديث في جلوس معبوده فيه وضّاع وذلك عندما طرحت أسئلتي المئة!!!

حيوا معي شيخ الإسلام عثمان المكي الذي استدرك عليّنا بحديث في جلوس معبوده فيه وضّاع وذلك عندما طرحت أسئلتي المئة!!!

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/5584876304959679

وبنحو ذلك استدرك شيخه ابن شمس على الشيخ الددو في تسجيله الأخير”هل الددو مؤهل للكلام في العقيدة”، وسيأتيه ردنا في عدة تسجيلات بحول الله.

ولكن نتناول الآن كلام الأخ عثمان: Osman Al Makki

حيث قال:

بغض النظر صح الحديث أو لم يصح

هل من ضعفه يتهم من صححه بالتجسيم ؟؟؟؟؟

👇👇👇👇🇸🇦

قال الطبراني في الكبير 1364- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بن زُهَيْرٍ التُّسْتَرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بن مَسْلَمَةَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ الطَّالْقَانِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سُفْيَانَ بن حَرْبٍ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بن الْحَكَمِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلْعُلَمَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، إِذَا قَعَدَ عَلَى كُرْسِيِّهِ لِقَضَاءِ عِبَادِهِ : إِنِّي لَمْ أَجْعَلْ عِلْمِي ، وحُكْمِي فِيكُمْ ، إِلا وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَغْفِرَ لَكُمْ ، عَلَى مَا كَانَ فِيكُمْ ، وَلا أُبَالِي.

وقد قوى السيوطي هذا الخبر في اللآليء المصنوعة (1/281) :” له طريق لا بأس به قال الطبراني حدثنا أحمد بن زهير التستري حدثنا العلاء بن مسلمة حدثنا إبراهيم بن الطالقاني حدثنا ابن المبارك عن سفيان عن سماك بن حرب عن ثعلبة بن الحكم” فذكره

قال الحافظ ابن كثير في ” تفسيره ” ( 3 / 141 ) : “إسناده جيد”.

وقد ضعفه الألباني ، وأنتم لا تعتدون بالألباني فخذوا بقول الحفاظ واتركوا الألباني الوهابي الذي ليس بحافظ، وهناك حديث عمر بن الخطاب الذي ادعى الذهبي الاتفاق على تلقيه بالقبول بين السلف.

الخليفي.اهـ

كذا قال الأخ عثمان …

وإليكم الجواب ..

توكلنا على الله…

أولا: العبرة بالدليل يا علامة، وليس بقول فلان ولا فلان ، ألستم دائما تحتجون دائما بقول أحمد:« ‌لا ‌تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الثوري ولا الأوزاعي، وخذ من حيث أخذوا»[1]؟!!

وقد قام الدليل على ضعف حديث ثعلبة باعتراف الألباني وغيره من الوهابية، لأن مداره على “العلاء بن مسلمة” وهو متهم بوضع الحديث كما سترى!!!

وبالتالي فقولك نقلا عن الخليفي: وقد قوى السيوطي هذا الخبر في اللآليء المصنوعة (1/281) :” له طريق لا بأس به…. قال الحافظ ابن كثير في ” تفسيره ” ( 3 / 141 ) : “إسناده جيد”.اهـ

لا يغني شيئا طالما أن مداره على العلاء بن مسلمة، ولذا حين قال السيوطي بعد حديث ثعلبة في اللآلئ المصنوعة: “رجاله موثقون” تعقبه محقق كتابه فقال: كذا قال مع أن في الإسناد العلاء بن مسلمة!!!

وإليكم ترجمة العلاء بن مسلمة هذا: قال الحافظ الذهبي: العلاء بن مسلمةالرواس [ت] .حدث ببغداد عن ضمرة بن ربيعة، وجماعة. وعنه الترمذي، ويحيى بن صاعد.

قال الأزدي: لا تحل الرواية عنه، كان لا يبالى ما روى.

وقال ابن طاهر:كان يضع الحديث.

وقال ابن حبان: يروى الموضوعات عن الثقات[2].اهـ

فهل عرفت من هو العلاء هذا؟!! إنه وضّاع !!! ألهذا الحد وصل بكم الإفلاس أن تستشهدوا بالكذابين والوضاعين في صفات الله لتجسّموه ؟!!

والطريف أنكم لا تحتجون بالضعيف في فضائل الأعمال فضلا عن الأحكام الفقهية “وديننا الذي أكمله الله سبحانه وتعالى بغنية عن الحديث الضعيف الذي لم تثبت صحته … لأن العمل بالحديث الضعيفة إختراع عبادة وتشريع في الدين ما لم يأذن به الله عز وجل”[3].

ولكن تأخذون بالحديث الموضوع في الصفات، مع أن شيخكم ابن تيمية يقول” «أما الاعتقاد: ‌فلا ‌يؤخذ ‌عني ولا عمن هو أكبر مني؛ بل يؤخذ عن الله ورسوله وما أجمع عليه سلف الأمة؛ فما كان في القرآن وجب اعتقاده وكذلك ما ثبت في الأحاديث الصحيحة مثل صحيح البخاري ومسلم»”[4]

فأين هذا الآن ؟ فها أنتم تأخذون بحديث يرويه وضّاع ولذا حكم عليه الألباني بالوضع مع علمه بقول ابن كثير والسيوطي فقد رد عليهما بل زاد ورد على الهيثمي والمنذري الذي قال رواته ثقات، ويبدو أن السيوطي تابعه في ذلك أي في توثيق رواته، ثم قال الألباني “ومع ظهور سقوط إسناد هذا الحديث، فقد تتابع كثير من العلماء على توثيق رجاله وتقوية إسناده، وهو مما يتعجب منه العاقل البصير في دينه“[5]

دعك من الألباني الذي صرتم تتبرؤون منه، بعد أن ضعّف أحاديث جلوس معبودكم، وتعلقتم بقول السيوطي مع أنه وهم كما بينا، على الرغم من أنكم دائما ما ترددون ما يقوله ابن تيمية “«ولهذا اتفق المسلمون على أن كل أحد من الناس: يؤخذ من ‌قوله ‌ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم»[6].

أقول دعك من الألباني فدونك هذا النجدي محقق إبطال التأويلات قد نص ص601 على أن الحديث ضعيف جدا بسبب العلاء هذا.

أيضا فإن البيهقي روى حديث ثعلبة هذا وليس فيه العلاء هذا وليس فيه أيضا “جلس على كرسيه”[7]، وكذا السيوطي أورد له عدة شواهد لهذا الحديث عن أبي هريرة وابن عمر وجابر رضي الله عنهم ليس فيها الجلوس، وإنما فيها فقط مدح العلماء[8].

وقد أشار إلى ذلك الألباني فقال بعد كلام طويل «والخلاصة أن الحديث موضوع بهذا السياق، وفيه لفظة منكرة ‌جدا ‌وهي ‌قعود الله تبارك وتعالى على الكرسي، ولا أعرف هذه اللفظة في حديث صحيح ..وقد روي الحديث بدون هذه اللفظة من طرق أخرى كلها ضعيفة»[9]

ثانيا: ومن المضحك أنك صرت تتبرأ من الألباني مع أن شيخك الشموسة (محمد بن شمس الدين) خصص حلقات لمدحه وبيان جهوده في علم الحديث وقال متسائلا: من لا يعتمد الألباني؟ اللهم إلا من كان من مدرسة ليست حديثية؟

كذا قال!! وقد رددت عليه في عدة تسجيلات[10]وبينت أن الشموسة نفسه لا يعتمد الألبانيَّ ويخالفه في كثير من أحكامه على الأحاديث فقد خالفه في تضعيفه لحديث الأطيط والأوعال وأحاديث الجلوس … وها أنت أيضا تخالف الألباني أيضا بل توصينا بتركه .. هههه!!

ونحن بحمد الله لا نقلد الألباني ولا السيوطي ولا حتى الأشعري نفسه في العقيدة فهذا غير جائز عندنا، وإنما نأخذ بالدليل فيها، ولكن نقلد في الفقه نعم ، وأما أنتم فعكستم حيث تنهون عن التقليد في الحيض والنفاس والفقه عامة، وتدعون الناس إلى الاجتهاد والأخذ بفقه الدليل ونبذ تقليد الرجال!! حتى ولو كانوا من الأئمة الأربعة ومن هو أكبر منهم، فهم رجال وأنتم رجال على زعمكم.. وأما في العقيدة فتقلدون كل من هب ودب وتتلقفون من هنا وهناك حتى من الوضاعين، المهم أن يخدم مذهبكم في التجسيم والتكفير!!! فنعوذ بالله من الخذلان

ثالثا: والمضحك أكثر أنك تعوّل على الخليفي وتحذّرنا من الألباني تبعا للخليفي، مع أني حينما أتيتك في أسئلتي المئة حول الجلوس : بخلاف الوهابية فيما بينهم وشتائم بعضهم لبعض من أجل إثبات عقيدة الجلوس ونفيها[11]، وأتيتك برد الخليفي هذا على الرضواني في مقال ” الرد على الدكتورمحمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم “[12]، وبرد آل فراج على الألباني في مقال “”حديث الاستلقاء والرد على المداخلة” [13]، لما قلت أنا ذلك ، قلت أنت لي بالحرف: ” الرضواني والقحطاني سقفك داني سقفك داني ‘ ليش ما ترتقي يا ولد وتناقش بكلام السلف “!!

فها أنت تأيني بكلام الخليفي الكويتي دون كلام السلف!!

رابعا: وأما سؤالك الذي كرّرتَه ألف مرة ” بغض النظر صح الحديث أو لم يصح هل من ضعفه يتهم من صححه بالتجسيم ؟؟؟؟؟” فقد أجبتك عنه في أسئلتي المئة في جلوس معبودكم، وهو أن بعض الوهابية ممن نفوا الجلوس (مثل القحطاني والرضواني) اتهموا من أثبته بالتجسيم والتشبيه ومخالفة السلف، ومن أثبته (الخليفي وعماد فراج) اتهموا من نفاه بالجهمية والزندقة، بل خارجة في السنة لعبد الله قد اتهم من ينفي تفسير الاستواء بالجلوس اتهموه بالكفر، وتبعه على ذلك الراجحي، وممن نفى الجلوس الألباني ودمشقية، والفوزان في أحد قوليه، وابن عثيمين متردد، وابن جبرين نفاه ونفى وروده عن السلف، وكل هذا أتيتك بوثائق في منشور سابق[14]، وأما سائر السلف فهم أصلا يمتنعون في الغالب عن تفسير أو تأويل الآيات والأحاديث المتشابهة أصلا ، ويمرونها كما جاءت بلا تفسير، كما بسطناه مرارا بالوثائق الكثيرة من كتب ابن تيمية نفسه فضلا عن كتب السلف وأهل الحديث والحنابلة[15]!!!

هذا وبالله التوفيق .. وانتظروا المزيد صوااريخنا الصلاحية بحول الله .

================

[1] «إعلام الموقعين عن رب العالمين» (2/ 139 ط العلمية)

[2] ميزان الاعتدال (3/ 105) ونقله الألباني أيضا في «سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة » (2/ 258)

[3] تحقيق القول بالعمل بالحديث الضعيف (ص: 38)، د. عبد العزيز العثيم، الناشر:الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة، (السنة السابعة عشر – العددان السابع والستون والثامن والستون) ، رجب – ذو الحجة 1405هـ.

[4] «مجموع الفتاوى» (3/ 161):

[5] «سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة » (2/ 258):

[6] «مجموع الفتاوى» (2/ 227):

[7] «المدخل إلى السنن الكبرى – البيهقي – ت الأعظمي» (ص345):«…ثنا أبو إسحاق الطالقاني، ثنا عبد الله بن المبارك، ثنا سفيان بن سعيد، عن سماك بن حرب، عن ‌ثعلبة بن الحكم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يقول الله تبارك وتعالى للعلماء يوم القيامة: إني ‌لم ‌أجعل ‌حكمي ‌وعلمي فيكم إلا وأنا أريد أن أغفر لكم على ما كان فيكم ولا أبالي “»

[8] قال السيوطي في «اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة» (1/ 202): عن أبي هريرة قال قال رسول الله: إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا أهل العلم بالله فإذا أنطقوا به لم ينكره إلا أهل الغرة بالله إن الله جامع العلماء يوم القيامة في صعيد واحد فيقول لهم إني لم أودعكم علمي وأنا أريد أن أعذبكم.. عن جابر قال قال رسول الله يقول الله يوم القيامة يا معشر العلماء إني لم أضع علمي فيكم إلا لمعرفتي بكم قوموا فإني قد غفرت لكم ..بن عمر أنه سمع رسول الله يقول يقول الله عز وجل يوم القيامة للعلماء إني لم أضع علمي فيكم أو لم أضع علمي عندكم وأنا أريد أن أعذبكم ادخلوا الجنة على ما كان فيكم.اهـ

[9] «سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة» (2/ 258):

[10] انظر:

[11] ونص كلامي هناك:

1) وهل صحيح أن تفسير الاستواء بالجلوس تجسيم كما قال بعض الوهابية مثل الرضواني والقحطاني؟

2) أم أن هذا الذي قاله الرضواني نفثة جهمية ولوثة المعطلة كما قال الخليفي ردا عليه؟

3) وهل صحيح أن فرّاج هذا رد بعنف على الألباني لأنه ضعّف حديث الاستلقاء وأنه تناقض فيه؟

4) وهل صحيح أن الوهابية شتموا بعضهم وتراشقوا فيما بينهم تهم التجسيم والجهمية، وذلك من أجل حديث الاستلقاء هذا كما في مقال طويل بعنوان “حديث الاستلقاء والرد على المداخلة” لعماد فرّاج ؟

انظر:

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/5576251485822161

[12] انظر على مدونة الخليفي: ” الرد على الدكتورمحمود الرضواني في قوله أن إثبات الجلوس لله تجسيم”

https://alkulify.blogspot.com/2013/09/blog-post_6003.html?fbclid=IwAR27RUAobtMmKwplv9WtWhKfySbt-Ied8LIlLb52qU2ijq4Gf039GrG7RRo#:~:text=أقول%20%3A%20هذه%20نفثة%20تجهم%20فإن,أهل%20السنة%20في%20صفة%20الجلوس

[13] انظر: http://emad20000.blogspot.com/2014/10/blog-post_2.html

[14] انظر:

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/5577620029018640/

[15] انظر تسجيل: أتحدى الوهابية أجمعين أن يفسروا -لا أن يؤولوا- كلمة تفسير في قول السلف عن الصفات أنها تمر بلا تفسير!!

السابق
القسم الثاني من أسئلة حول جلوس معبود الوهابية وإلههم[1]
التالي
من هم الحشوية؟ وكيف تضبط هذه الكلمة؟