مناظرات وردود على الوهابية

مناظرة حول عقيدة الأشاعرة ومن أين استمدادها

محمود أبو سلامه
الأشاعرة عقيدة مستمده من المنطق والفلسفة
يردون النصوص لتوهم معارضتها للعقل فالاصل عندهم العقل لا النقل

أبو أنس أبو أنس
لماذا تكذب وتدلس
يامحمود ؟
أهل السنة الأشاعرة
على الكتاب والسنة،وما كان عليه الصحابة والتابعون ومن بعدهم من الأئمة في أصول الدين،وفضحوا بالبراهين عقائد الفرق المموهة ، وأنكروا مذاهب الجهمية ونفروا من الكرامية والسالمية ، وأبطلوا مقالات القدرية وأرذلوا شُبَهَ الجبرية.

-قال شيخ الإسلام الحافظ أبو بكرالبيهقي الشافعي رحمه الله ( ت : 458 – هـ ) وهو من الطبقة الثالثة من أتباع الإمام الأشعري : قال :” إلى أن بلغت النوبة إلى شيخنا أبي الحسن الأشعري رحمه الله فلم يحدث في دين الله حَدَثًا ، ولم يأت فيه ببدعة ، بل أخذ أقاويل الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة في أصول الدين فنصرها بزيادة شرح وتبيين ، وأن ما قالوا وجاء به الشرع في الأصول صحيح في العقول ، بخلاف ما زعم أهل الأهواء من أن بعضه لا يستقيم في الآراء ، فكان في بيانه تقوية ما لم يدلَّ عليه من أهل السنة والجماعة ، ونصرة أقاويل من مضى من الأئمة كأبي حنيفة ، وسفيان الثوري من أهل الكوفة ، والأوزاعي وغيره من أهل الشام ، ومالك ، والشافعي من أهل الحرمين ، ومن نحا نحوهما من الحجاز وغيرها من سائر
البلاد ، وكأحمد بن حنبل وغيره من أهل الحديث ، والليث بن سعد وغيره وأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ، وأبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري إمامي أهل الآثار وحفاظ السنن التي عليها مدار الشرع رضي الله عنهم أجمعين.

  • وقال الحافظ الكبير ابن عساكر الدمشقي رحمه الله : ( ت : 571 – هـ ) في كتابه : ( تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري ) : ” وهم – يعني الأشاعرة – المتمسكون بالكتاب والسنة ، التاركون للأسباب الجالبة للفتنة ، الصابرون على دينهم عند الابتلاء والمحنة ، الظاهرون على عدوهم مع اطراح الانتصار والإحنة ، لا يتركون التمسك بالقرآن والحجج الأثرية ، ولا يسلكون في المعقولات مسالك المعطلة القدرية ، لكنهم يجمعون في مسائل الأصول بين الأدلة السمعية وبراهيـن العقول ، ويتجنبون إفراط المعتزلة ويتنكبون طرق المعطلة ، ويَطَّرِحون تفريط المجسمة المشبهة ، ويفضحون بالبراهين عقائد الفرق المموهة ، وينكرون مذاهب الجهمية وينفرون عن الكرامية والسالمية ، ويبطلون مقالات القدرية ويرذلون شُبَهَ الجبرية.
    فمذهبهم أوسط المذاهب ، ومشربهم أعذب المشارب ، ومنصبهم أكرم المناصب ، ورتبتهم أعظم المراتب فلا يؤثر فيهم قدح قادح ، ولا يظهر فيهم جرح جارح.
  • وقال أيضًا : ” فيا ليت شعري ماذا الذي تنفر منه القلوب عنهم – يعني الأشاعرة – أم ماذا ينقم أرباب البدع منهم ؟؟!! .. أغزارة العلم ، أم رجاحة الفهم ، أم اعتقاد التوحيد والتنزيه ، أم اجتناب القول بالتجسيم والتشبيه ، أم القول بإثبات الصفات ، أم تقديس الرب عن الأعضاء والأدوات ؟؟!! ” .

وقال أيضًا : ” وأكثر العلماء في جميع الأقطار عليه – يعني مذهب الأشاعرة – وأئمة الأمصار في سائر الأعصار يدعون إليه ، ومنتحلوه هم الذين عليهم مدار الأحكام ، وإليهم يرجع في معرفة الحلال والحرام ، وهم الذين يُفتون الناس في صعاب المسائل ، ويعتمد عليهم الخلق في إيضاح المشكلات والنوازل ، وهل من الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية إلا موافق له أو منتسب إليه أو راضٍ بحميد سعيه في دين الله أو مُثنٍ بكثرة العلم عليه.

-وقال الحافظ المحدث اللغوي مرتضى الزبيدي رحمه الله (ت : 1205 – هـ) في كتابه ( إتحاف السادة المتقين ) :
وليعلم أنّ كلًّا من الإمامين أبي الحسن الأشعري ، وأبي منصور الماتريدي – رضي الله عنهما – وجزاهما عن الإسلام خيرًا لم يبدعا من عندهما رأيًا ولم يشتقا مذهبًا إنما هما مقرران لمذاهب السلف مناضلان عما كانت عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وناظَرَ كلٌّ منهما ذوي البدع والضلالات حتى انقطعوا وولوا منهزمين.

أبو أنس أبو أنس
عقيدة أهل السنة مستمدة من الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة والقواطع العقلية
قال حجة الإسلام الإمام الغزالي رحمه الله في كتابه المستصفى ج 3

مصدر التلقي والأدلة المعتبرة عندنا
1- الكتاب
2-والسنة
3-والإجماع
4-والعقل

لاحظ جعل العقل في المرتبة الرابعة من مصادر التلقي والأدلة المعتبرة عند أهل السنة.
وبالتالي بطل كذبك المفضوح
قال الإمام اللقاني الأشعري بالنقل لا بالعقل إذ لا حكم له خالفنا بذلك المعتزلة.

محمود أبو سلامه
هداني الله وإياك للخير
إذا كان كذلك فلماذا لا يثبت الاشاعرة الآيات والأحاديث التي جاء ذكر الصفات لله سبحانه
المعتزلة عندهم اصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هل كما نفهمه انا وانت أم أن هذا شعار المقصود به الدعوه الي أصولهم الباطله
انت تقول الاشاعرة يقدمون النقل اين هذا اخي في كتب العقيده عندهم كلها فلسفات وراجعه للمنطق وانا درست في الأزهر واعلم ما اقول.

أبو أنس أبو أنس

آمين يارب
أين وجدت أن الأشاعرة لا يثبتون الآيات والأحاديث التي جاءت في ذكر الصفات؟
وما علاقة المعتزلة بكلامنا حتى تقحمهم هنا فأصول المعتزلة معلومة يعرفها القاصي والداني.
أنت لم تقرأ أي كتيب للأشاعرة ولو صغيرا للمبتدئين لقد ذكرت لك ثلاث خمس نقولات عن كبار الأشاعرة بمصادر موثقة ثم تسألني أين جاء في كتب الأشاعرة غريب أنت أخي محمود
ثم تدعي أنك درست في الأزهر الشريف
ربما مررت بجواره فقط
فهل قرأت جوهرة التوحيد وشرحاتها؟
فالجوهرة معتمدة في الأزهر وغيره.

السابق
(2) الرد على دمشقية في قوله بأن الأشاعرة ليسوا من أهل السنة بحجة أنهم تأثروا في التنزيه بعقائد الشيعة!!! عبارة “كان الله ولا مكان، وهو الآن على ما عليه كان” ؟!!
التالي
الجصاص: فالظن على أربعة أضرب: محظور ومأمور به ومندوب إليه ومباح ….