قضايا فقهية معاصرة

فتوى في حكم القات ، وتعقيب عليها (منقول)

من فتاوى الشيخ الفاضل الدكتور/عبدالله اسماعيل هادي حفظه الله🌧.

     🔖  عنوان الفتوى 
              حكم مضغ القات 

📚 -فتوى قم (0031)

⚫➖ الــسـؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز مضغ القات

✍🏻➖ الإجـابـة:

◈-وعـلـيـكم الـسـلام ورحـمـة الله وبركاته

◈-حكم مضغ القات

المفتى به عندنا في مضغ القات الحرمة القطعية التي لا نشك فيها وهو ما ندين الله به إلى أن نلقاه، وذلك للأدلة التالية:

أوَّلًا: مِنَ الكتاب:

وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ [الأعراف: 157].
وجهُ الدَّلالةِ:
أنَّ القات مِن الخبائِثِ .

ثانيًا: مِنَ السُّنَّة:

1- قولُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لا ضَرَرَ ولا ضِرارَ )) . أخرجه ابن ماجه وغيره وهو صحيح بمجموع طرقه.
ولفظه من القواعد الخمس الكبرى في الفقه الإسلامي.
وجهُ الدَّلالةِ:
أنَّ قَولَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لا ضَرَرَ ولا ضِرارَ )) نهيٌ عن كُلِّ أنواعِ الضَّرَرِ، ومنه الضَّرَرُ البَدَنيُّ والماليُّ، وقد تحقَّقا في القات بالإضافةِ إلى الأضرارِ النفسيَّةِ والخُلُقيَّة، والاجتماعيَّة والاقتصاديَّة.
2-عن أم سلمة أم المؤمنين: (نهى رسولُ اللهِ ﷺ عن كُلِّ مُسكِرٍ ومُفَتِّرٍ) أخرجه أبو داود ، وأحمد.
والقات من المفترات.

ثالثًا: من جهة مقاصد الشريعة

مفاسد القات كثيرة تعود على الكليات الخمس الكبرى ففيه مفاسد دينية ومفاسد جسدية ومفاسد عقلية ومفاسد مالية ومفاسد أسرية ومفاسد اجتماعية ومفاسد أخلاقية … إلخ. الواحدة منها كافية في التحريم فكيف لو اجتمعت.
ومن كبرى قواعد الشرع الإسلامي أنه يأمر بالمصلحة وينهى عن المفسدة
فكل ما رجحت مصلحته أمر به شرعا وكل ما رجحت مفسدته نهي عنه شرعا
ولم يثبت في القات مصلحة ودعوى أنه نافع للسكر من الأكاذيب والخرافات وثبت علمياً خلاف ذلك.

رابعًا: من باب سد الذرائع

القاعدة تقول: ما ثبتت مفسدته سدت شريعته
وهو كما سبق ثبتت مفسدته.
وكم وجدت من صالحين رجعوا نصابين محتالين بسبب إدمانهم على القات.
وما يترتَّبُ عليه من ضياع الأوقاتِ، ومخالطة الضائعين وهو مهلكة للجيب مضيعة للدخل.

خامساً: من المعقول:

وضع عقلاء البشر في شتى دول العالم القات في قائمة الممنوعات بعد دراسات معمقة.

سادساً: تأثيره على التنمية

ثبتت معاناة وفقر دول القات الحبشة واليمن والصومال بل هي آخر ثلاث دول في الأرض في التقييم الاقتصادي…. مرة نزيد على الصومال في التقييم ومرة يزيدون علينا في دركات التقييم.
والله أعلم


هذه الفتوى قد نشرت على بعض المجموعات على الواتس أب فحصل حولها بعض النقاشات ، أسردها كما يلي:

هذا المفتي ساذج، يظهر انه لا يعرف مبادئ الفقه، وصدور الفتاوى من مثله جناية في حق الفقه..

يقطع بحرمة القات ولا يدع مجالاً للخلاف، في أمر لم يتجرأ أسد الفقهاء ابن حجر الهيتمي على القطع به، مما يدل على ضعف عقل هذا المفتي وربما رقة دينه…

ويستدل بآية الاعراف، ولا أدري اي صاحب طبع سليم يستخبث القات؟ فهي مكابرة للمحسوس، فإن القات شجرة طيبة الريح، كثيرة المنافع، ولو لم يكن من نفعها الا انها تطيب ريح الفم…
تجلس بجانب شخص لا يمضغ القات فتطردك رائحة فمه مسافة ليست بالهينة، وتجلس بجانب من يمضغ القات فلا تجد منه ذلك…
اذا صليت العصر بجانب واحد لا يخزن، فانك لا تكمل الصلاة حتى تكون قد دعوت بدعاء الكرب سبع مرات، خاصة مع الأئمة الثقلاء الذين يسبح احدهم في الركوع ثلاثاً وثلاثين تسبيحة، ويقرأ الفاتحة بقدر ما أقرأ سبح اسم ربك الاعلى…
ثم يستدل بحديث لا ضرر ولا ضرار…
وهل يحتاج استدلاله لجواب؟!
ان جوابه مضيعة للوقت…
ثم يروم الاستدلال بحديث النهي عن كل مسكر ومفتر، ويزعم الغر الأنوك أن القات مفتر، وعليه فقد هزلت..

ثم يحشر سد الذرائع، وماصد الشريعة
فجوابه علئ ذلك لا يأتي الا على لسان رجل من ماوية او من الشعاور يندع له كلمتين تنفض عنه غبار الغتاتة وثقل الدم…
والحاصل ان فاه ذكرني حمار اهلي، فهناك احدهم يفتح لنفسه قنوات في التلجرام والواتس والله اعلم اين عاد باقي، تطالعنا فتاواه بين الفينة والاخرئ باسم قناة الرخمة او نحو ذلك، وهؤلاء لهم مغترون ينشرون تفاهاتهم المسماة فتاوى، وحقيقتها ضربة بالزبر وضربة بالتلم، فإن أصاب فهو رمية من غير رام، وان أخطأ فمن نفسه ومن الشيطان..

———-

يا مولانا
أنت تستحسن رائحة القات وهذا شي طبيعي لأنك تخزن لكن غير المخزنين صدقني يتأذون من رائحة القات، وأنا سمعت البعض يقول اذا صليت بجانب مخزن أفكر أن اقطع الصلاة وانتقل إلى مكان آخر
——-

الذي يقول ذلك أبخر كذاب
جمع حشفاً وسوء كيلة

او انه قد تلبس بطبع الجعلان 😄
_________

ليس حبا في القات
لكنها فتوى باردة فيها ضريب و مبودرة أيضا
و تفتقر لشروط وأدلة الفتوى المتينة المتماسكة والمعتبرة

مودتي

السابق
صفة الكلام ….مسألة: هل كلام الله أزلي؟/ (سلسلة ابن تيمية حَكَما على الأمة ودِينها، بسلفها وخلفها، الإمام أبو حنيفة نموذجا)/ الاتباع الانتقائي للوهابية لأبي حنيفة
التالي
أشكال القياس الاقتراني أربعة وكل منها أربعة أضرب (منقول بتصرف)