أهم كتب المذهب الشافعي
تنقسم كتبُ الفقهِ إلى أقسام : متونٍ، وشروحٍ، وحواشٍ، وفتاوى، وغير ذلك.
وأهمُّ الكتب المتداولة الآنَ في حلقاتِ العلم :
من المتون (مرتَّبة على حسب التدرُّج في التلقي) :
“الرسالة الجامعة” للعلاّمة السيد أحمد بن زَين الحبشي،
و”سفينة النجاة”، للشخ سالم بن سُمَير الحَضْرَمي،
والمختصران : “المختصر الكبير” المسمى بـ “المقدمة الحضرمية”، و”المختصر الصغير”، وكلاهما للشيخ العلاّمة عبد الله بن عبد الرحمن بافَضْل،
و”الياقوت النفيس” للعلاّمة السيد أحمد بن عمر الشاطري،
و”متن الغاية والتقريب” للإمام أبي شجاع الأصفهاني،
ومنظومة “صفوة الزُّبد” للإمام شهاب الدين أحمد بن رسلان،
و”عُمْدة السالك” للإمام ابن النقِيب،
و”التنبيه” و”المهذَّب” للإمام الشيرازي،
و”منهاج الطالبين” و”روضة الطالبين” للنووي، و”الإرشاد” لابن المقري. ومن الشروح : “نيل الرجا بشرح سفينة النجا” للسيد أحمد بن عمر الشاطري، و”بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم” للشيخ العلامة سعيد بن محمد باعشِن، وشرح ابن قاسم الغزي على متن أبي شجاع، “فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب” و”الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع” للخطيب الشربيني، و”فتح العلام بشرح مرشد الأنام” للعلامة الجرداني، وشرح شيخ الإسلام زكريا على كتابه “منهج الطلاب” المسمى “فتح الوهاب”، و”فتح المعين بشرح قرة العين” للعلامة زين الدين بن عبد العزيز المليباري، وشروح “منهاج الطالبين” للإمام النووي الأربعة: شرح المحلي المسمى : “كنز الراغبين” ، وشرح الخطيب الشربيني المسمى “مغني المحتاج” ، وشرح شمس الدين الرملي المسمى “نهاية المحتاج”، وشرح الشيخ ابن حجر المسمى “تحفة المحتاج” ، وغيرها . ومن الحواشي المفيدة: “حاشية الشيخ الباجوري على شرح ابن قاسم لمتن أبي شجاع”، وحاشية العلامة عثمان بن محمد شطا البكري الدمياطي على “فتح المعين”: “إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين” وحاشية الشيخ العلامة عبد الله بن حجازي الشرقاوي على “شرح التحرير”، : “حاشية الشرقاوي على تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب” و”الحواشي المدنيه علي شرح ابن حجر الهيتمي علي مختصر الفقيه عبد الله بافضل الحضرمي” للشيخ محمد بن سليمان الكردي، وحاشية الترمسي على نفس الشرح، :”موهبة ذي الفضل على حاشية شرح ابن حجر على مقدمة بافضل” وحاشية البجيرمي على “الإقناع” للخطيب الشربيني، : “تحفة الحبيب” وحاشيتا: الشيخ سليمان الجمل “فتوحات الوهاب”، والبجيرمي “التجريد لنفع العبيد” على “شرح منهج الطلاب”، وكذلك حواشي شروح المنهاج المتقدمة الذكر: كحاشيتَي الشيخ عبد الحميد الشرواني وابن قاسم العبادي، على “التحفة” لابن حجر، وحاشيتي الشيخ قليوبي وعميرة على شرح المحلي، وحاشيتي الشبراملسي والرشيدي على “النهاية” للرملي، وغيرها . ومن كتب الفتاوى النافعة: “فتاوى سلطان العلماء العز بن عبد السلام”، و”فتاوى السبكي” للإمام السبكي، و”الحاوي للفتاوي” للإمام السيوطي، و”الفتاوى ـ الفقهية ـ الكبرى” للإمام ابن حجر، و”فتاوى بامخرمة” و”بغية المسترشدين في تلخيص فتاوى بعض الأئمة من العلماء المتأخرين” للسيد العلامة عبد الرحمن المشهور . وغيرها. ومن الكتب التي تخرِّج ما يتداوله الفقهاء من الأحاديث: “التلخيص الحبير” لابن حجر العسقلاني، و”البدر المنير” و”تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج” كلاهما لابن الملقن، وغيرها. ومن الكتب المؤيدة بالأدلة مع مناقشة أدلة المذاهب: “نهاية المطلب في دراية المذهب” لإمام الحرمين الجويني، و”الحاوي الكبير” للماوردي، و”المجموع شرح المهذب” للنووي، و”فتح العزيز شرح الوجيز” للرافعي، و”شرح المنهاج” للتقي السبكي*،
وغيرها .
و من الكتب الموضحة لمفردات الفقهاء في عبارتهم :
“المصباح المنير” للفيومي،
و”تحرير ألفاظ التنبيه” و”دقائق المنهاج” كلاهما للنووي،
و”النظم المستعذب في شرح غريب المهذب” لابن بطال الركبي،
وغيرها.
ومن كتب تراجم فقهاء المذهب:
“طبقات الفقهاء الشافعية” للقاضي أبي عاصم محمد بن أحمد العبادي،
و”طبقات الشافعية الكبرى” للتاج السبكي،
و”طبقات الشافعية” للإسنوي،
و”طبقات الشافعية” لابن قاضي شهبة،
ومن آخرها “التحفة البهية في طبقات الشافعية” (مخطوط) للشرقاوي صاحب “الحاشية على التحرير” .
وغير ذلك.
المصدر:
(التقريرات السديدة في المسائل المفيدة، حسن بن أحمد بن محمد بن سالم الكاف، ص 41-44 – وقد قمت ببعض التعديلات)
كذا في :
http://feqhweb.com/vb/t15318.html#ixzz3jHXkA7Jb
*قال وليد ابن الصلاح: كتاب روضة الطالبين ليس متنا ، وإنما هو كتاب كبير، اختصره الإمام النووي من كتاب الشرح الكبير للرافعي الذي شرح فيه كتاب الوجيز لحجة الإسلام الغزالي. والله الموفق.
** قال وليد: واسم شرحه “الابتهاج في شرح المنهاج” للإمام التقي السبكي، وهو شرح قيم للغاية، ولكنه لم يكمله حيث قال ابنه التاج في طبقات الشافعية الكبرى (10/ 307): “الابتهاج في شرح المنهاج للنووي” وصل فيه إلى أوائل الطلاق.اهـ
وهو ما زال مخطوطا، وقد حُقق العديد من أجزائه في رسائل جامعية في السعودية…. وقيل قد استقى منه العلامةُ الدميري في شرحه على المنهاج المسمى ( النجم الوهاج ) بدار المنهاج ، استقى كثيرا من شرح السبكي هذا. والله أعلم