مقالات في علم التحقيق والمكتبات والكتب

منهج السكاكي في كتابه “مفتاح العلوم”

منهج السكاكي في كتابه “مفتاح العلوم”
(د11، #مناهج_البحث والتحقيق والتأليف، و #مكتبات)

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/532598360187524/
‘‘‘‘والسكاكي معدود مـن أعيـان رجال البلاغة في القرن السابع الهجري، ولـه مصنفات شتى، منها: «كتاب الجمل» وهو شرح لكتاب الجمل لعبد القاهر الجرجاني، وكتاب «التبيان» و«الطلسم» وهو باللغة الفارسية، وله «رسالة في علم المناظرة».
أما غُرَّة مؤلفاته فهو كتاب «مفتاح العلوم» الذي لم يطبع له سواه.
وقد قسم كتابه هذا ثلاثة أقسام رئيسية، تحدث في القسم الأول منها عن علم الصرف والاشتقاق، وخص القسم الثاني بعلم النحو و موضوعاته، وجعل القسم الثالث لعلمي المعاني والبيان، ألحق بهما مبحثاً عن الفصاحة والبلاغة، وآخر عن فنون البديع بمحسناته اللفظية والمعنوية. ثم وجد أنه لا غنى لدارس علم المعاني عن الوقوف على علوم المنطق والعروض والقوافي، فأفرد لها مبحثين في نهاية كتابه.
وشهرة السكاكي ترجع، بالفعل، إلى القسم الثالث من كتابه الذي تناول فيه علوم البلاغة، فقد استطاع أن يستوعب دراسات من سبقوه في هذا المجال، ولاسيما «أسرار البلاغة» و«دلائل الإعجاز» لعبد القاهر الجرجاني (ت 471هـ)، و«الكشاف» للزمخشري (ت 538 هـ) و«نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز» لمعاصره الفخر الرازي (ت 606 هـ).
وصاغ ذلك كله صياغة جديدة استعان فيها بقدرته المنطقية على التجريد والتحديد، والتفريع والتشعيب، والتعليل والتسبيب، وكانت محاولته من الدقة والصرامة بحيث تحولت البلاغة إلى مجموعة من القواعد الصارمة، والقوانين المحددة. وقد نجح السكاكي في الإحاطة الكاملة بالأقسام والفروع، غير أنه بذلك قد ضحى بأهم ما يميز البلاغة وهو أنها علم جمالي يبحث عن قيم الجمال والإمتاع في العمل الأدبي، وبذلك انحرفت البلاغة إلى طرق قادتها إلى الذبول والجفاف والجمود؛ فعمد من جاء بعده إلى شرح مفتاحه ثم إلى تلخيص هذا المفتاح، ثم إلى تلخيص التلخيص, ثم إلى نظم التلخيص شعراً، ثم عادوا إلى شرح هذا النظم، وهكذا تعقدت البلاغة، وفقدت ذاك الجانب الجمالي الفني فيها.
ويبقى السكاكي من أبرز مؤسسي علوم البلاغة العربية،
وعلَماً من أعلامها في القرن السابع، ومن أوائل الذين قسموها إلى أنواعها المعروفة.’’’’’

وشهرتُه إنما دوت بالقسم الثالث من الكتاب الخاص بعلمي المعاني والبيان ولواحقهما من الفصاحة والبلاغة والمحسنات البديعية اللفظية والمعنوية ، فقد أعطى لهذا كله الصيغة النهائية التي عكف عليها العلماء من بعده يتدارسونها ويشرحونها مراراً إذ استطاع أن ينفذ من خلال الكتابات البلاغية قبله إلى عمل ملخص دقيق لما نثره أصحابها من أراء وما استطاع أن يضيفه إليها من أفكار وصاغ ذلك كله صياغة مضبوطة محكمة استعان فيها بقدرته المنطقية في التعليل والتسبيب وفي التجريد والتحديد ، والتعريف والتقسيم ، والتفريع والتشعيب ، وكان عمدته في ذلك كتابي عبد القاهر دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة والكشاف للزمخشري ونهاية الإيجاز في دراية الإعجاز للإمام الرازي الذي لخص فيه كتابي الإمام عبد القاهر الدلائل والأسرار؛ومن الحق والإنصاف أن تلخيصه أدق من تلخيص الفخر الرازي ، وكأنما كان عقله أكثر دقة وضبطاً للمسائل في هذا الفن خاصة ، بل لقد كان أكثر تنظيماً وأسد تقسيماً ٍ مع ترتيب المقدمات وإحكام المقاييس وصحة البراهين وبذلك استقام تلخيصه ، بحيث ما نجد فيه عوجا أو انحرافاً ، وإنما نجد فيه الدقة والقدرة البارعة على التبويب والإحاطة الكاملة بالأقسام والفروع ، غير أن ذلك عنده لم يشفع بتحليلات الشيخ عبد القاهر ، والعلامة الزمخشري التي كانت تملأ النفوس ، إعجابا وبهجة واريحية ، فقد تحولت البلاغة في تلخيصه إلى علم بأدق المعاني لكلمة علم ، فهي قوانين وقواعد تخلو من كل ما يمتع النفس ، إذ سلط عليها المنطق بأصوله ومناهجه الحاجة (الصواب:الجافة) حتى في لفظها وأسلوبها الذي لا يحوي أي جمال.

وحسبنا دليلا على ذلك أنه درس البيان في هذا الكتاب بالروح التي درس بها فيه إلى جانبه علم النحو وعلم الصرف وعلم الاستدلال وعلم العروض وعلم القوافي ، وهذا ما لم يفعله أحد من الذين سبقوه إلى الكتابة في البيان لا لأنهم كانوا يجهلون تلك العلوم التي أحصاها السكاكي ، ولكنهم نظروا إلى طبيعة هذا الفن فوجدوه علماً جمالياً ، يدرس الأسباب والعوامل المؤدية إلى المتعة الفنية ، وإحداث التأثير أو الإقناع في نفس قارئ الأدب وسامعه( )ولعل أول ما يستدعي انتباه قارئه أنه أودع البلاغة علمين أساسيين هما : علم المعاني ، وعلم البيان ، وجعل علم البديع تابعا لهما ، وكان عجيبا في تصوره لطريقة ضبط معاقد كل علم منها .

أولا: السكاكي وعلم المعاني :كان منهجه في ضبط مسائل كل علم ثمرة لنظره في تعريفه ، فقد عرف المعاني فقال :اعلم أن علم المعاني هو تتبع خواص تراكيب الكلام في الإفادة وما يتصل بها من الاستحسان وغيره ليحترز بالوقوف عليها عن الخطأ في تطبيق الكلام على ما يقتضي الحال ذكره ) ( )ومن هذا التعريف وضع لعلم المعاني منهجه المحدد وأبوابه المعروفة ، ولم يسبق لشيء مما ذكره في هذا التحديد والذي يلفتنا في هذا التعريف هو ذلك الربط القوي بين هذا العلم والنصوص الأدبية الرفيعة ، إذ إنه يعني بالتراكيب تراكيب البلغاء المشهود لهم بالسبق والتفوق ، وقد نظر السكاكي فوجد التعرض لخواص التراكيب موقوفاً على التعرض للتركيب ، ثم إن التعرض لتراكيب الكلام وهي منتشرة أمر يصعب حصره فوجب المصير إلى إيرادها تحت الضبط ، لتعيين ما هو أصل لها وسابق في الاعتبار ثم حمل ما عدا ذلك عليه شيئاً فشيئا على موجب المساق والسابق ، في الاعتبار ، ومعنى ذلك أنه سيضم القرين إلى القرين حتى لا تتناثر المسائل في غير نظام وسيضع كل مجموعة منها ، وضعاً منطقيا دقيقا بحيث يجعل لها أصلا تتفرع منه أشتاتها ( )ونراه يبدأ بتوزيع مباحث المعاني على الخبر والطلب ، ويعرض لمن عرف الخبر بأنه ما يحتمل الصدق والكذب ويقول إن ذلك شيء واضح معروف ، فهما يجريان فيه ، ولا يجريان في الطلب ، وهو الاستفهام والتمني ، والأمر والنهي ، والنداء ( )

كذا في

http://www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia…
وانظر للتوسع:المباحث البلاغية في مفتاح العلوم للسكاكي ـ تأصيل وتقييم:

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=32074

السابق
ابن الهمام: ” ولما جاء بفضل الله ورحمته أكبر من قدري بما لا ينتسب بنسبة علمت أنه من فتح جود القادر على كل شيء فسميته ولله المنة:” فتح القدير للعاجز الفقير”
التالي
[1] فِرق النصارى وطوائفهم / اليعاقبة أو اليعقوبية الأرثوذكس