———————————————–
مما غاب عن كثير من الباحثين وجود كتاب <العيون> في علم الكلام للقاضي العضد الإيجي، وقد نبّه على وجوده الباحث الدكتور رضا بورجوادي في بحثه المضمن في كتاب <اللاهوت الفلسفي في الإسلام> الذي صدر حديثا هذه السنة.
وقد عَثرَ على المخطوط في إيران ضمن مجموع لمؤلفات الإمام العضد وقد نُسخ المجموع في حياته عام 750 هـ.
ومما عثر عليه أيضا في نفس المجموع مختصر المواقف المسمى بـ <جواهر الكلام> للعضد الإيجي، وقد عثرتُ على نسخة أخرى له.
وينبغي أن أنبّه إلى انتشار الخلط بين هذا الكتاب وكتاب آخر للعضد <العقائد العضدية> وبينهما فرق كبير، فـ<جواهر الكلام> كما قلنا مختصر للـ<المواقف>، ومختصر <الجواهر> كتاب <العيون>
وأما المشهور بـ<العقائد العضدية> فمتن لطيف جدا تقريبا قدر 5 أوراق وقد مات الإيجي بعد إتمامه بـ 12 يوما كما نص عليه تلميذه وأول شرّاح متنه افتخار الدين الدامغاني، وقد عثر على أكثر من مخطوط لمتن <العقائد العضدية>، وأشهر شروحه شرح الجلال الدواني.
وللـ<العيون> شرح مخطوط نفيس جدا، ولـ<جواهر الكلام > أكثر من شرح، ومن أبرز الشروح: (سلك النظام لجواهر الكلام) لإبراهيم الحلبي.
وممن ذكر كتابي <الجواهر> و <العيون> ، الإمام الكرماني تلميذ العضد في شرحه للمواقف المسمى بـ <الكواشف>، قال فيه:
“ولهذا قال المصنف في كتابي الجواهر والعيون بعد أن بيّن انتفاء الجهة…” اهـ
وأشار السخاوي إلى ما ذكرنا من مؤلفات العضد مع ذكره التغاير بين <الجواهر> وما وصفه بـ<عقيدة مختصرة> وهي نفس <العقائد العضدية>، قال في ترجمته للعضد بواسطة أحد المصادر:
“صنّف التصانيف المفيدة المنقحة كالمواقف ومختصره الجواهر ومختصره العيون وعقيدة مختصرة…” اهـ
فيكون حصيلة ما وصلنا من مؤلفات العضد الإيجي الكلامية أربعة كتب، أكبرها المواقف ثم الجواهر ثم العيون ثم العقائد.
والله أعلم
“وقد زاد المصنف في كتاب <الجواهر> على ما في <المواقف> صفة أخرى هي الكرم، قال فيه:
(وأثبت الشيخ الاستواء والوجه واليد، وقومٌ: الجنب والقدم والإصبع والكرم)
وزاد (الرحمة) أيضا في كتاب <العيون>.” اهـ