التبرك بالصالحين وبقبورهم

تهمة_القبورية! (منقول)

تهمة_القبورية!

بعض الناس في عصرنا يتهمون سواد المسلمين بأنهم #قبوريونويعبدونالقبور !!،وان زيارتهم لقبور الأنبياء والصالحين باب من أبواب #الشرك ، وإنه لايشرع بزعمهم قصد #زيارةقبرالنبي الأعظم عليه الصلاة والسلام و لاتشد الرحال له بنية زيارة قبره !
وكذلك سائر الأنبياء والأولياء .. وانتشرت في كتب المكفرين لسواد المسلمين وفي مواقعهم وعلى شبكات التواصل الاجتماعي ، التهم والسباب والشتائم فوصفوهم بالقبورين وبالمشركين وبالجهلاء وان سواد المسلمين وغالبهم لايعرف معنى التوحيد ولامعنى لاإله إلا الله محمد رسول الله!

فأحببت أن أجمع بعض الأقتباسات من تراث أئمة المسلمين وعلمائهم المعروفين مايدفع هذه التهمة البشعة ،ويوضح منهج المحققين والعارفين بالله ومن تبعهم في موضوع زيارة قبور الصالحين والتبرك بها .

•ما قيل في ابي أيوب الانصاري رضي الله عنه :

ذكر الامام ابن الجوزي في صفة الصفوة ( ص 83 ) في ترجمة أبو أيوب خالد بن زيد بن كليب الأنصاري ( قال الواقدي : توفي أبو أيوب عام غزا يزيد بن معاوية القسطنطنية في خلافة أبيه معاوية سنة اثنتين وخمسين، وصلى عليه يزيد و #قبره بأصل حصن القسطنطنية بأرض الروم، فلقد بلغنا أن الروم يتعاهدون قبره و #يزورونه_ويستسقون به إذا قحطوا )

وقال ابن تيمية في الجواب الصحيح :
( وفي صحيح البخاري عن أم حرام أيضاقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا قالت يا رسول الله أنا فيهم قال أنت فيهم قالت ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم فقلت يا رسول الله أنا فيهم قال لا وغزاها المسلمون في خلافة معاوية وكان يزيد أميرهم وكان في العسكر أبو ايوب الأنصاري الذي نزل النبي صلى الله عليه وسلم في بيته لما قدم المدينة مهاجرا ومات ودفن تحت سورها وذكروا أنهم كانوا إذا أجدبوا كشفوا عن #قبره فيسقون ).

وذكر الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ( 1 / 166 ) في ترجمة ابو ايوب الانصاري رضي الله عنه ما نصه : ( قال الوليد فحدثني شيخ من أهل فلسطين أنه رأى بنية بيضاء دون حائظ بالقسطنطينية فقالوا هذا قبر أبي أيوب الانصاري صاحب النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت تلك البنية فرأيت قبره في تلك البنية وعليه قنديل معلق بسلسلة ).

وانظر بغية الطلب في تاريخ حلب ( 6 / 1215 ) لكمال الدِّين بن العديم ، وشذرات الذهب لعبد الحي بن أحمد العكري الدمشقي ( 1 / 57 ) ، وابن الجوزي في المنتظم في الجزء الخامس في ترجمة ابو ايوب الانصاري .


•ما قيل في سيدنا طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه :

قال ابن حبان في الثقات في الجزء الثاني في ذكر الخلفاء الراشدين والملوك الراغبين ذكره لطلحة بن عبيد الله:
( ومات سنة ست وثلاثين يوم الجمل لعشر ليال خلون من جمادى الأولى وهو بن أربع وستين سنة وقد قيل في شهر رجب و #قبره بالبصرة #مشهور_يزار )
ــــــــــــــــــــ

•ما قيل في سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما :

قال ابن حبان في الثقات في الجزء الثالث في ترجمة عبد الله بن عباس برقم ( 702 ) :
(عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف كنيته أبو العباس توفى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بن أربع عشرة سنة ولد قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم بأربع سنين قال له النبي صلى الله عليه وسلم اللهم علمه الحكمة مات سنة ثمان وستين بالطائف وقيل سنة سبعين وصلى عليه محمد بن الحنفية وكبر عليه أربعا فلما أدنى من الحفرة رمى طائر أبيض حتى دخل في أكفانه ثم لم ير خارجا ودفن بعد أن ذهب بصره و #قبره بالطائف #مشهور_يزار وأم بن عباس أم الفضل بنت الحارث )
ــــــــــــــــــــ

•ما قيل في سيدنا عويمر بن عامر رضي الله عنه :

قال ابن حبان في الثقات في الجزء الثالث في ترجمة عويمر بن عامر برقم ( 925 ) :
( عويمر بن عامر بن زيد بن قيس بن أمية بن عامر بن عدى بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج بن حارثة أبو الدرداء الأنصاري وقد قيل إن اسمه عامر وعويمر تصغيره انتقل إلى الشام ومات بها سنة اثنتين وثلاثين في خلافة عثمان و #قبره بدمشق #مشهور_يزار قد زرته في مقبرة باب الصغير )
ــــــــــــــــــــ

•ما قيل في سيدنا ابو الدرداء رضي الله عنه :

قال ابن حبان في مشاهير علماء الامصار في ترجمة أبو الدرداء برقم ( 322 ) : ( أبو الدرداء عويمر بن عامر بن زيد الأنصاري مات سنة اثنتين وثلاثين
و #قبره بباب الصغير بدمشق مشهور #يزار قد زرته غير مرة )
ــــــــــــــــــــ

•ما قيل في ابن سيرين :

قال ابن حبان في مشاهير علماء الامصار في ترجمة محمد بن سيرين ( 643 ) :
محمد بن سيرين الأنصاري أبو بكر مولده لسنتين بقيتا من خلافة عثمان بن عفان وكان سيرين أبوه مكاتبا لأنس بن مالك وهم اخوة أربعة محمد وأنس ومعبد ويحيى وحفصة وكريمة أولاد سيرين حمل عن ستتهم العلم وكان محمد بن سيرين من اورع التابعين وفقهاء أهل البصرة وعبادهم وكان يعبر الرؤيا رأى ثلاثين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات بالبصرة في شوال بعد الحسن بمائة يوم
و #قبره بإزاء قبر الحسن بالبصرة مشهور #يزار وقد زرتهما غير مرة )
ــــــــــــــــــــ

•ما قيل في عبد الله بن المبارك :

قال ابن حبان في الثقات في الجزء السابع في ترجمة عبد الله بن المبارك برقم ( 8767 ) :
( عبد الله بن المبارك مولى بنى حنظلة من أهل مرو كنيته أبو عبد الرحمن يروى عن إسماعيل بن أبى خالد وحميد الطويل وعاصم الأحول روى عنه أهل العراق وخراسان كان مولده سنة ثماني عشرة ومائة ومات في رمضان منصرفا من طرسوس سنة إحدى وثمانين ومائة و #قبره بهيت مدينة على الفرات مشهور #يزار ) .
مشاهير علماء الامصار في ترجمة ابن المبارك ( 1564 )
ــــــــــــــــــــ

• قيل في عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد :

قال ابن حبان في الثقات في الجزء السابع في ترجمة عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد وقد قيل بن يحمد بن عبد عمرو الأوزاعي برقم ( 9019 ) :
( عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد وقد قيل بن يحمد بن عبد عمرو الأوزاعي رحمه الله من حمير وقد قيل من همدان وقد قيل إن الأوزاع التي نسب إليها قرية بدمشق خارج باب الفراديس كنيته أبو عمرو يروى عن عطاء والزهري روى عنه مالك والثوري وأهل الشام مات سنة سبع وخمسين ومائة وهو بن سبعين سنة وكان محتلما في خلافة عمر بن عبد العزيز وكان من فقهاء الشام وقرائهم وزهادهم ومرابطيهم وكان السبب في موته أنه كان مرابطا ببيروت فدخل الحمام فزلق فسقط وغشي عليه ولم يعلم به حتى مات فيه و #قبرهببيروتمشهور_يزار )
ــــــــــــــــــــ

ما قيل الفضيل بن عياض :

• قال ابن حبان في الثقات في الجزء السابع في ترجمة فضيل بن عياض برقم ( 10240 ) :
( فضيل بن عياض بن مسعود رحمه الله كنيته أبو على من بنى تميم يروى عن إسماعيل بن أبى خالد والشيباني روى عنه بن المبارك وأهل العراق وكان مولده بسمرقند وترعرع بأبيورد ونشأ بالكوفة وبها كتب الحديث ثم انتقل الى مكة وأقام بها مجاورا للبيت الحرام مع الجهد الشديد والورع الدائم والخوف الوافر والبكاء الكثير والتخلي بالوحدة ورفض الناس وما عليه أسباب الدنيا إلى أن توفى بها سنة سبع وثمانين ومائة و #قبره مشهور يزار قد زرته مرارا ).

وانظر مشاهير علماء الامصار في ترجمة فضيل بن عياض ( 117)
ــــــــــــــــــــ

•ما قيل في اسحاق بن راهويه :

قال ابن حبان في الثقات في الجزء الثامن في ترجمة إسحاق بن راهويه برقم ( 12501 ) :
( إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم الحنظلي أبو يعقوب المروزي الذي يقال له بن راهويه يروى عن بن عيينة مات بنيسابور ليلة السبت لأربع عشرة ليلة من شهر شعبان سنة ثمان وثلاثين ومائتين وهو بن سبع وسبعين سنة و #قبرهمشهوريزار ).

ــــــــــــــــــــ

•ما قيل في الامام الشافعي رضي الله عنه :

قال ابن حبان في الثقات في الجزء التاسع في ترجمة محمد بن إدريس الشافعي برقم (15016 ) :
… ودفن عند معتبر باب الشمس بالفسطاط فرجعوا فرأوا هلال شهر ربيع الآخر وقبره مشهور يزار )

وقال الامام الجزري في غاية النهاية في طبقات القراء في ترجمة الامام الشافعي برقم ( 2772 ) : ( محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف الإمام العلم أبو عبد الله الشافعي رضي الله عنه أحد أئمة الإسلام،…..(ثم ساق بسنده ) ..قال حدثنا محمد بن إدريس الشافعي (بسنده إلى ابن كثير) ، وروى الخطيب البغدادي بسنده عن ابن عبد الحكم المذكور قال:
لما حملت أم الشافعي به رأت كأن المشتري خرج من فرجها حتى انقض بمصر ثم وقع في كل بلد منه شظية فتأول أصحاب الرؤيا أنه يخرج منها عالم يخص علمه أهل مصر ثم يتفرق في سائر البلدان .

قلت : ولد سنة خمسين ومائة بغزة وقيل بعسقلان ثم حمل إلى مكة وهو ابن سنتين وتوفي بمصر سنة أربع ومائتين وذلك من ليلة الجمعة بعد المغرب آخر ليلة من رجب ودفن يوم الجمعة بعد العصر و #قبره بقرافة مصر #مشهوروالدعاءعنده_مستجاب ولما زرته قلت :
زرت الإمام الشافعي لأن ذلك نافـعـي
لننال منه شـفـاعة أكرم به من شافـع

ــــــــــــــــــــ

ما قيل في الامام أحمد بن حنبل :

أنهم كانوا يضعون قلم أحمد في النخلة التي لا تحمل، فتحمل من بركته !
مناقب أحمد الصفحة 370.

وقال بعض الحنابلة عن أحمد : وإن كل من دفن في #المقبرة التي دفن فيها أحمد بن حنبل #مغفور_له ببركة أحمد بن حنبل .
مناقب أحمد/584

وقال الامام ابن الجوزي في صفة الصفوة ( ص 258 ) في ترجمة الامام احمد ابن حنبل ما نصه : ( وتوفي ببغداد سنة خمس وثمانين ومائتين
و #قبرهظاهريتبركالناسبه رحمه الله ).


•ما قيل في الاوزاعي :

ذكر ابن حبان في الثقات في الجزء السابع في ترجمة عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد وقد قيل بن يحمد بن عبد عمرو الأوزاعي (9019 ) :
( عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد وقد قيل بن يحمد بن عبد عمرو الأوزاعي رحمه الله من حمير وقد قيل من همدان وقد قيل إن الأوزاع التي نسب إليها قرية بدمشق خارج باب الفراديس كنيته أبو عمرو يروى عن عطاء والزهري روى عنه مالك والثوري وأهل الشام مات سنة سبع وخمسين ومائة وهو بن سبعين سنة…….. و #قبرهببيروتمشهور_يزار ) .

ومثله مشاهير علماء الامصار في ترجمة الاوزاعي برقم ( 1425 )
ــــــــــــــــــــ

•ما قيل في سفيان الثوري :

وذكر ابن حبان في مشاهير علماء الامصار في ترجمة سفيان الثوري برقم (1349 ) :
( سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب الثوري أبو عبد الله وهم إخوة أربعة سفيان والمبارك وحبيب وعمر كان مولد سفيان سنة خمس وتسعين ومات بالبصرة مختفيا عند عبد الرحمن بن مهدى وفى داره مات في شعبان سنة إحدى وستين ومائة
و #قبرهبالبصرة في مقبرة بنى كليب قد #زرتهمرارا ).


•ماقيل في الإمام البخاري :

قال الذهبي في سير اعلام النبلاء ، ترجمة الأمام البخاري( 12 / 469 ) :
( وقال أبو علي الغساني أخبرنا أبو الفتح نصر بن الحسن السكتي السمرقندي قدم علينا بلنسية عام أربعين وستين وأربع مئة قال قحط المطر عندنا بسمرقند في بعض الأعوام فاستسقى الناس مرارا فلم يسقوا ، فأتى رجل صالح معروف بالصلاح إلى قاضي سمرقند فقال له إني رأيت رأيا أعرضه عليك قال وما هو قال أرى أن تخرج ويخرج الناس معك إلى قبر الإمام محمد بن إسماعيل البخاري و #قبره بخرتنك و #نستسقي_عنده فعسى الله أن يسقينا ، قال فقال القاضي نعم ما رأيت فخرج القاضي والناس معه واستسقى القاضي بالناس وبكى الناس عند القبر وتشفعوا بصاحبه فأرسل الله تعالى السماء بماء عظيم غزير أقام الناس من أجله بخرتنك سبعة أيام أو نحوها لا يستطيع أحد الوصول إلى سمرقند من كثرة المطر وغزارته وبين خرتنك وسمرقند نحو ثلاثة أميال )

وذكر الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ في الجزء الثاني في ترجمة البخاري : ( وكان شيخا نحيفا ليس بطويل ولا قصير الى السمرة كان يقول لما طعنت في ثماني عشرة سنة جعلت اصنف قضايا الصحابة والتابعين واقاويلهم في أيام عبيد الله بن موسى وحينئذ صنفت التاريخ عند #قبر_النبي صلى الله عليه وسلم في الليالي المقمرة )
ــــــــــــــــــــ

ما قيل في الامام مسلم :
54) قال الذهبي في سير اعلام النبلاء في ترجمة الأمام مسلم( 12 / 580 ) : ( توفي مسلم في شهررجب سنة إحدى وستين ومئتين بنيسابور عن بضع وخمسين سنة و #قبره_يزار ).


•ما قيل في السلمي :

60) ذكر الحافظ الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ( 2 / 244 – 245 ) في ترجمة السلمي برقم ( 717 ) :
( …. قال الشيخ أبو بكر قدر أبى عبد الرحمن عند أهل بلده جليل ومحله في طائفته كبيرا وقد كان مع ذلك صاحب حديث مجودا جمع شيوخا وتراجم وأبوابا وبنيسابور له دويرة معروفة به يسكنها الصوفية قد دخلتها و #قبره هناك #يتبركون بزيارته قد رايته و #زرته ).


•ما قيل في الامام مالك :

قال الذهبي في سير اعلام النبلاء في ترجمة الأمام مالك( 8 / 132 ) :
( قلت ( يعني الذهبي ) : ودفن بالبقيع اتفاقا
و #قبره مشهور يزار رحمه الله
ــــــــــــــــــــ
•ما قيل في الامام الذهلي :

ذكر الذهبي في سير اعلام النبلاء في ترجمة الذهلي ( 18 / 100 – 101 ) برقم (47 ) :
( الذهلي إمام جامع همذان وركن السنة أبو الحسن علي بن حميد بنعلي الذهلي الهمذاني روى عن أبي بكر بن لال وابن تركان وأحمد بن محمد البصير وأبي عمر بن مهدي وطبقتهم روى عنه يوسف بن محمد الخطيب وغيره وكان ورعا تقيا محتشما #يتبرك_بقبره )

قال الذهبي في العبر في أحداث سنة اثنين وخمسين وأربعمائة : ( وعلي بن حميد أبو الحسن الذهلي إمام جامع همذان وركن السنَّة والحديث بها‏.‏
روى عن أبي بكر بن لال وطبقته و #قبره يزار ويتبرك_به‏.‏)
ــــــــــــــــــــ

•ما قيل في الامام شيخ المتكلمين ابن فورك الأشعري :

قال الذهبي في سير اعلام النبلاء في ترجمة ابن فورك ( 17 / 214 ) برقم ( 125 ) :
( ابن فورك الإمام العلامة الصالح شيخ المتكلمين أبو بكر محمد بنالحسن بن فورك الأصبهاني سمع مسند أبي داود الطيالسي من عبد الله بن جعفر بن فارس وسمع من ابن خرزاذ الأهوازي حدث عنه أبو بكر البيهقي وأبو القاسم القشيري وأبو بكر بن خلف وآخرون وصنف التصانيف الكثيرة قال عبد الغافر في سياق التاريخ الأستاذ أبو بكر :
#قبرهبالحيرةيستسقى_به ).

وقال السبكي في طبقات الشافعية الكبرى ( 4 / 128 ) في ترجمة محمد بن الحسن بن فورك ( 317 ):
(وذكر الإمام الشهيد أبو الحجاج يوسف بن دوناس الفندلاوي المالكي المدفون خارج باب الصغير بدمشق و #قبره ظاهر معروفب استجابةالدعاء_عنده ).


•ما قيل في تبرك الامام الدارقطني بأبي الفتح القواس :

قال الذهبي في سير اعلام النبلاء في ترجمة القواس ( 15 / 475 ) :
( وقال أبو ذر سمعت الدارقطني يقول : كنا نتبرك بأبي الفتح القواس وهو صبي )

وقال في طبقات الحنابلة في ترجمة يوسف بن عمر بن مسرور أبو الفتح القواس :
( قال: وسمعت البرقاني والأزهري وذكرا أبا الفتح القواس فقالا: كان من الأبدال.
وقال الأزهري: كان أبو الفتح مجاب الدعوات.
وقال #الدارقطني: كنا #نتبرك بأبي الفتح القواس وهو صبي ) .


•ما قيل في الامام ابراهيم الحربي :

قال الذهبي في سير اعلام النبلاء في ترجمة ابراهيم الحربي ( 13 / 370 ):
(نقل الخطيب وطائفة ان الحربي توفي لسبع بقين من ذي الحجة سنة خمس وثمانين ومئتين وكانت جنازته مشهودة صلى عليه يوسف القاضي صاحب كتاب السنن و #قبره_يزار ببغداد).


•ما قيل في تقي الدين الحصني صاحب كتاب دفع شبه التشبيه. (الذي رد فيه على شذوذ ابن تيمية ):

قال عبد الحي بن أحمد العكري الدمشقي في شذرات الذهب في أخبار من ذهب ( 7 / 189 ) عند ذكره لتقي الدين الحصني :
( وتوفي بخلوته بجامع المزاز بالشاغور بعد مغرب ليلة الأربعاء خامس عشر جمادى الآخرة وصلى عليه بالمصلى صلى عليه ابن أخيه ثم صلى عليه ثانيا عند جامع كريم الدين ودفن بالقبيبات في أطراف العمارة على جادة الطريق عند والدته وحضر جنازته علام لا يحصيهم إلا الله مع بعد المسافة وعدم علم أكثر الناس بوفاته ، وازدحموا على حمله للتبرك به و #ختم عند #قبره ختمات كثيرة وصلى عليه أمم ممن فاتته #الصلاة على قبره ) .

وفي الحقيقة هناك في السير والتراجم الكثير الكثير. مثل هذا وقد ذكر في تراجم جماعة من علماء المسلمين والصالحين كانت تزور قبور الصالحين وتتبرك بهم وكان جماهير المسلمين يقلدونهم. في ذلك ويلمسون الفائدة بانفسهم عند هذه الزيارات .
وحسبك ترجمات لامثال الشيخ. عبد القادر الجيلاني والامام احمد الرفاعي والشاذلي ومعروف الكرخي والامام القدوة الشيخ عبد الخالق الغجدواني و الامام. الولي الكبير الشيخ محمدبهاء الدين الاويسي البخاري المعروف بشاه نقشبند والامام الرباني النقشبندي مجدد الالف الثاني ، والشيخ أحمد البدوي والأمام آبي حنيفة النعمان وسيدي سيف رسول الله الصحابي خالد بن الوليد.وقبل هؤلاء أئمة أهل البيت الأطهار وزوجات.
النبي أمهات المؤمنين وأهل البقيع .

ستجد ان المسلمين على مر العصور زاروا قبور الصالحين وتبركوا واعتنوا بها .

أليس من الحمق والغباء وصف سواد المسلمين بالقبورية ؟ثم تكفيرهم واستباحة دمائهم لأجل هذا وهل هؤلاء العلماء مشركون أم موحدون ؟

السابق
هل يصح أن يقال: الله موجود؟ والفرق بين موجَد وموجود/ منقول
التالي
الطوفي الحنبلي يذكر أن ابن الجزري (ت 711) يرد على ابن تيمية قوله “لا يستغاث برسول الله” وأن هذا خلاف الإجماع، ويقلب عليه استدلاله بآية “فاستغاثه الذي من شيعته” بأنه إن جاز الاستغاثة بالحي فبالميت من باب أولى من وجهين! وبيان أن إثبات الصوت لله يستلزم الجسمية.