مقالات وردود حول التوسل

التوسل ليس دعاء وليس عبادة / منقول

التوسل ليس دعاء و وليس عبادة🔲
الخطأ عند الوهابية واغلبية المسلمين جمع التوسل والدعاء بمعنى واحد
نواضح المسالة جيد..
١ – 👈التوسل، المدد، الاستغاثة ( المعنى واحد ).
وقد قال الحافظ الفقيه اللغوي علي بن عبد الكافي تقي الدين السبكي إن التوسل والاستغاثة والتوجه(يعني الطلب بالجاه) بمعنى واحد . ذكر ذلك في كتابه شفاء السقام ,
والسبكي محدث حافظ فقيه لغوي كما وصفه بذلك الحافظ السيوطي في الذيل
التوسل : الوسيلة هي ما يقرب به إلى الغير .
التبرك : البركة ( هي، هو) من النمآء والزيادة .
والتبريك : هو الدعآء بالبركة .
المدد : أمدنا فلان بدعواته الصالحة .أي : توجه بدعواته .
لقد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة النبوية وإجماع علمآء الأمة على أن كثيرا من الأفعال التي نسبتها الشريعة الإسلامية
إلى الله سبحانه وتعالى يصح إسنادهآ إلى المخلوقين على جهة التسبب والاكتساب ، ومن
هذه الأفعال ( الإمداد )وهو منح المدد وإعطآؤه .الاستغاثة : وسيلة إلى الله
•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–••—–•●◆❁🔵❁◆●•–
🔲 انواع التوسل سته( 6)🔲
1 – التوسل بالله تعالى .
2 – التوسل بأسمآء الله الحسنى وصفاته جل جلاله.
3 – التوسل بالثنآء على الله ، والصلاة على النبي وآله .
4 – التوسل بالقرآن الكريم.
5 – التوسل بالأعمال الصالحة .
6 – التوسل بالأنبيآء والصالحين .
•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–••—–•●◆❁🔵❁◆●•–
🔲 التوسل معناه و صورته🔲
قال ابن الأثير في النهاية
الواسل الراغب والوسيلة القربة والواسطة وما يتوصل به إلى الشيء ويتقرب به وجمعها وسائل .
وقال الفيروز أبادي في القاموس
وسل إلى الله تعالى توسيلاً عمل عملاً تقرب به إليه كتوسل
وقال ابن فارس في معجم المقاييس .
الوسيلة الرغبة والطلب يقال وسل إذا رغب والواسل الراغب إلى الله عز وجل .
وقال الراغب الأصفاني في المفردات
الوسيلة التوصل إلى الشيء برغبة وهي أخص من الوصيلة لتضمنها لمعنى الرغبة .
وقد نقل العلامة ابن جرير هذا المعنى أيضاً وأنشد عليه قول الشاعر
إذا غفل الواشون عدنا لوصلنا وعاد التصافي بيننا والوسائل .
قال تعالى . أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذوراً .
تفسير الطبري = جامع البيان ت شاكر (10/ 291)
عن عطاء:”وابتغوا إليه الوسيلة”، قال: القربة.
عن أبي وائل:”وابتغوا إليه الوسيلة”، قال: القربة في الأعمال.
عن قتادة قوله:”وابتغوا إليه الوسيلة”، أي: تقربوا إليه بطاعته والعمل بما يرضيه.
عن الحسن في قوله:”وابتغوا إليه الوسيلة”، قال: القربة.
عن عبد الله بن كثير قوله:”وابتغوا إليه الوسيلة”، قال: القربة.
•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–••—–•●◆❁🔵❁◆●•—
👈يحتج الوهابية بعدم جواز التوسل بأية
(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب…)..والخطأ الثاني
…لا يفرقون بين التوسل والدعاء…. .!
وهذه الآية فيها دليل واضح علي ثبوت التوسل به صلي الله عليه وآله وسلم وذلك من حيث كاف سألك فإن لم يكن هو صلى الله عليه وآله وسلم الواسطة لقال سبحانه (وإذا سأل عبادي عني فإني قريب)وذلك لن يكون إلا إذا سألوك أنت يا حبيبي ،فأنت الذي تعرف كيف يدخلون علي فأقبلهم
الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم بن عبد الباعث
👈التوسل والتبرك بالأنبياء والصالحين سنة نبوية سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته وقد مارس هذه السنة الصحابة والتابعون وأئمة الإسلام ، وعلى راسهم إمام اهل السنة أحمد بن حنبل ! ومن أنكر التوسل إلى الله بأنبيائه والتبرك بآثار الأنبياء والصالحين فقد استدرك على رسول الله
هو جعل لك وسيلة بينه و بينك فارسل لك الانبياء ، و الا ما حاجته للوسيلة لو اراد مخاطبتك مباشرة لفعل ، و لكنه يريدك ان تأتي من حيث هو يريد لا من حيث انت تريد ، فقال ( و ابتغوا اليه الوسيلة,) و السلام.
👈أصلا التوسل يكون بالخاصية والميزة التي تكون في المتوسل به إلى الله تعالى.. و معروف ان الميزة لا تنقضي بموت المتوسل به ..
ومثال ذلك النبي محمد عليه الصلاة والسلام توسل به الصحابة في حياته وبعد مماته لخاصية الرسالة والنبوة .. فكيف اذا توفاه الله هل ترفع عنه تلك الخاصية والميزة .. ابدا فهو رسول في حياته ويبقى رسول بعد مماته وكذلك يوم المحشر .. ان شاء الله
👈 في الاصل التوسل لا يحتاج الى دليل فعله فلان او فعله علان لانه ليس عباده العباده هي التي تحتاج دليل
مثال اذا قلت لك الله يرحم امك كانت( من الاحياء او الاموات )ساعدني انا محتاج اليك في كذا وكذا. .. الطالب هو دعاء كان موجه اليك يرحم امك توسل بها اليك
•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–••—–•●◆❁🔵❁◆●•—
🔲 دليل الفرق بين التوسل والدعاء🔲
👈1️⃣ هذه الآية الكريمة تفرق بين التوسل والدعاء
بقوله: (أولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة ويرجون رحمته ويخافون عذابه)
👈2️⃣ابن تيمية كان أول من حرم التوسل عندما رجع عن كلامه فرق بين التوسل والدعاء
عن قوله بمنع التوسل وقال: لايستغاث بالنبي استغاثة بمعني العبادة ولكن يتوسل به ويتشفع به إلى الله راجع البدايةوالنهاية ٤٥/١٤
👈 3️⃣محمد عبد الوهاب عندما رجع عن التحريم فرق بين التوسل والدعاء
في مجموع مؤلفات القسم الثالث صفحة 68 👈بقوله لمن أراد التوسل أن يقول في دعائه 👈”اسألك بنبيك أو بالمرسلين او بعبادك الصالحين 👈 أو يقصد قبر. معروف. الكرخي👉 أو غيره يدعو عنده لكن لا يدعو الا الله مخلصا لهُ الدين ” .
•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–••—–•●◆❁🔵❁◆●•—
🔲 التوسل له حكمين 🔲
1️⃣ يكره التوسل اذا كان في اي دعاء
اغلبية الأدلة مثل اصحاب الغار تعلمنا أن التوسل لايكون إلى في الضرورة لانك تقدم حبيب الى عزيز.
2️⃣ الحكم الثاني – الاعتقاد في من يعتقد التأثير النفع والضر لا يحكم على التوسل كلفظ او معنى او على ظاهر هل يعتقد التاثير-
في الله سبحانه وتعالى هذا جائز واذا يعتقد التاثير النفع والضر في المتوسل به هذا شرك
❌تنبيه الحكم ( لا )يكون على التوسل كعمل او جماعة او عقيدة او مذهب بل يكون على المتوسل في ماذا يعتقد
👈 ولو يقول المتوسل أغثني.. يارسول الله عليك الصلاة والسلام
أو اغثني ياسيدي الشيخ فلان اوفلان ارزقني ذريه الى اخره ……من ادعيه
قال تعالى-فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ
ابن حجر الهيثمي في الفتوى الحديثية
قال 👈 هذا يفهم حاله من حال السائل👉
يحكم على هذا الانسان في الاعتقاد لا يحكم عليه بالالفاظ في من يعتقد التاثير… هذا حكم شرعي واخراج المسلم من الملة الكفر والشرك
يا اخوان الحكم في الاعتقاد في من نعتقد النفع والضر …..
اذا كان يعتقد النفع والضر في والي الصالح او صاحب الضريح فهذا من الشرك واذا كان يعتقد التأثير لله وحده لا شريك له فهذا جائز
•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–••—–•●◆❁🔵❁◆●•—
🔲 تعريف الدعاء 🔲
عن النعمان بن بشير، رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الدعاء هو العبادة ، ثم قرأ: ” ادعوني أستجب لكم، إن الذين يستكبرون عن عبادتي ، رواه “أحمد” في “المسند” و”البخاري” في “الأدب المفرد”
الدعاء مخ العبادة فالدعاء وسيلة المسلم للتضرع إلى الله سبحانه تعالى والإيمان بأنه وحده مالك الملك الاعتماد الكامل عليه سبحانه في جميع الأمور
الدعاء هو الالتجاء إلى الله تعالى وطلب مساعدته وبركاته في جميع الأمور دينيه ودنيويه وطلب العناية منه سب والاستمداد
و الغفران والتوبة وطلب النجاح والاصلاح والشفاء له وللاقارب تطهير النفس من الخطايا والذنوب، ويعتبر وسيلة للشكر والتقدير لنعمة الحياة وكل ما فيها. ولذلك، فإن المسلمين يشعرون بأهمية كبيرة للدعاء و هو التبجيل و التعظيم
بإتفاق جميع المسلمين لا خلاف في ذلك سنة وشيعة واباضية…
•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–••—–•●◆❁🔵❁◆●•—
🔲 تعريف العبادة 🔲
العباده اتفق المسلمون اجمعين جميع علماؤهم وعوامهم على ان العباده لا تكون الا لله تعالى و من صرف العباده لغير الله اي عبد غير الله فقد كفر هذا لا خصام فيه ولا نزاع فيه بين المسلمين
العباده هي قصد المعبود اي قصد من تعتقد فيه انه اهل لان يعبد والذي له اهليه العباده القادر على كل شيء النافع الضار المالك المدبر المتصرف في كل شيء
العبادة لغة مطلق الخضوع والتذلل والطاعة لله على وجه التعبد وفقها بالمعنى الشرعي مع نية التقرب من المعبود
هو فعل المكلف على خلاف هوى نفسه؛ تعظيمًا لربه.
العبودية: الوفاء بالعهود، وحفظ الحدود، والرضا بالموجود، والصبر على المفقود
التعريفات للجرجاني
الْعِبَادَة مَا تعبد بِهِ بِشَرْط النِّيَّة وَمَعْرِفَة المعبود وَيُقَال تَعْظِيم الله تَعَالَى بأَمْره
والطَّاعَة امْتِثَال الْأَمر وَالنَّهْي وَهِي تُوجد بِدُونِ الْعِبَادَة والقربة فِي النّظر الْمُؤَدِّي إِلَى معرفَة الله تَعَالَى إِذْ مَعْرفَته إِنَّمَا تحصل بِتمَام النّظر والقربة تُوجد بِدُونِ الْعِبَادَة فِي الْقرب الَّتِي لَا تحْتَاج إِلَى نِيَّة كَالْعِتْقِ وَالْوَقْف
غاية الخضوع والتذلل والطاعة لله على وجه التعبد
لشيخ الاسلام زكريا الانصاري
•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–••—–•●◆❁🔵❁◆●•—
🔲 تعريف التوحيد 🔲
التوحيد = الإخلاص
“الــتــوحــيـــد” يتعلق بذات الله ، ومعناه : “الإخـــلاص” لله ! فما نعبر عنه نحن بالتوحيد عبر الله تعالى عنه في كتابه الحكيم بـــ”الإخـــلاص” !
وعليه فإن الواجب على العبد أن يُخلصَ ـــ يُوَحِّـدَ ـــ لله في الدين (كــــــل الدين) !
والدين يتكون من “الإيــمـــان” و”الــعــمـــل” : (الذين آمنوا وعملوا الصالحات)
فأما توحيد العبد لله في الإيمان فمعناه : “أن يكونَ إيمانُ العبدِ بالله خالصاً ” وهذا يَستوجبُ ويَستلزمُ نَـــفْــيَ جميع الأنداد والشركاء الذين نسبهم المشركون لذات لله! (أي النفي القاطع المطلق للأنداد والشركاء عن ذات الله وأسمائه وصفاته وأفعاله ، فالله تعالى ليس له شَــرِيـــكٌ يشاركه وليس له نِــــدٌّ يماثله ويعادله) !
وأما توحيد العبد لله في العمل/العبادة فمعناه :”أن تكون عِــبـــادةُ/عملُ العبدِ خالصةً لله ” وهذا يستوجبُ ويستلزمُ التوجه لله وَحْـــــدَهُ بالعبادة ، أي صرف جميع أنواع العبادات لله وَحْـــــدَهُ وعدم صرف أي شيء منها لغير الله!
•—–•●◆❁🔵❁◆●•—–••—–•●◆❁🔵❁◆●•–
🔴👈ملاحظة
📍👈 إذا اردت ان ترد على محرم التوسل
اطلب منه ماهي العله حكم لتحريم و الحكم بالشرك
العله عندهم هو الخطا اللغوي يقول لك التوسل معناه العباده والعباده لا تصرف لغير الله
📍👈 الذي يطلب دليل هل فعله فلان او فعله فلان اوعلان
فهو يخالف تقسيم توحيد الذي يعتمد عليه اراد ان ينتقل من الحكم بالشرك الى الحكم بالبدع
📍👈 ليس من حقنا ان نعطوه اي دليل
لان التوسل ليس عباده من الواجب هو الذي يقول لنا على علة التحريم
📍👈 لنفترض لم نعطي أي دليل ما هو الحكم الذي يمكن يحكم به علينا يقول بدعه ضلاله التوسل ليس من التشريع يتعبد به
📍👈 ولا يستقيم المعنى التوسل هو ما يقرب للغير
والبدعه هي امر جديدٍ مختَرَع على غير مثال سابق
خطان متساويان لا يتقابلان لا يمكن ان تطلب هل فعله فلان حتى تثبت لنا ان التوسل من العبادات
🚩👈 انتبه لاتستدل باية على مزاجك لتكفير المسلمين
هذا تزوير للقرٱن
قول كفار قريش /قوله تعالى: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى—– لم يقولوا نتوسل بهم…..!!راجع نفسك!
👈 قد يقول يجوز التوسل بالاحياء ولا يجوز بالاموات الخلل عنده لانه يعتقد التٱثير في الاحياء وهذا شرك بالله
👈 أما نحن فنتوسل بالٱحياء والٱموات ونعتقد التاثير لله وحده لا شريك له
🚩-👈 ما هو سبب تحريم التوسل والاستغاثه والمدد
هو هاذ الخطأ اللغوي ارتكبه ابن تيميه كان يجمع ما بين التوسل والدعاء بمعنى واحد ويقول انه عباده– واراد إخراج عله تحرم التوسل وهذا هو سبب تقسيم التوحيد الى ثلاثه توحيد الوهيه توحيد ربوبيه واسماء وصفات
🚩👈 ابن تيميه كان صريح مع نفسه ومع المسلمين لم يتكبر -👈 رجع عن الخطأ وحاول تصليحه
بهذا بالمعنى..يقول لايستغاث بالنبي استغاثة بمعني العبادة ولكن يتوسل به ويتشفع به إلى الله
راجع البدايةوالنهاية ٤٥/١٤
ونحن نقول له يا ابن تيميه العرب تعلم بأن الإستغاثة ليست عباده
—••—–•●◆❁🔵❁◆●•—–••—–•●◆❁🔵❁◆●
♥اللهم صل على سيدنا محمد فاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق الهادي الى صراطك المستقيم
وعلى ٱله حق قدره ومقداره العظيم
✍️بوتخيل بوعيشة
https://www.facebook.com/hadj.bouamama.98/posts/pfbid0AMLc2B6gwatF2J4cb6RyoA5kpBi78X2Wy3Dywb87JDeKBv5mgaU7STX6hN4MYaHul

السابق
التحذير من قول الوهابية إذا كنت تأكل أو تشرب في رمضان وأذن الفجر فابق في الأكل والشرب حتى تقضي حاجتك ولا يفسد صومك (منقول)

اترك تعليقاً