مقالات وردود حول التوسل

التوسل والتبرك عند المذاهب الأربعة/ المذاهب الأربعة عند الوهابية المتمسلفة قبوريون مشركون / ( محمد إبن عبد الوهاب النجدي والأمير الصنعاني و الشوكاني و صديق حسن خان القنوجي البخاري و السيد محمود الألوسي قبورين ومشركين عند الوهابية المتمسلفة التكفيرية)؟! (منقول)

(التوسل والتبرك عند المذاهب الأربعة )؟!

( المذاهب الأربعة عند الوهابية المتمسلفة قبوريون مشركون )؟!

قال الإ مام أ بو عبد الله بن النعمان المالكي في كتابه بسفينة النجاء لأ هل لتجاء : في كرامات الشيخ أ بي النجاء في أ ثناء كلامه على ذلك ماهذا لفظه : تحقق لذوي البصائر وإلا عتبار

أ ن زيارة قبور الصالحين محبوبة لأ جل التبرك مع الإ عتبار فاءن بركة الصالحين جارية بعد مما تهم كما كانت في حياتهم

والدعاء عند قبور الصالحين والتشفع بهم معمول به عند علمائنا المحققين من أ ئمة الدين ؟؟؟؟!!!!

راجع كتاب المدخل للامام إ بن الحاج المالكي ج١ص ٢٥٤-٢٦٠

وقال إلا مام إ بن الحاج المالكي في كتابه المدخل ج١ص ٢٥٤:

فاءن كان الميت المزار ممن ترجى بركته فيتوسل إ لى الله تعالى به وكذلك يتوسل الزائر بمن يراه الميت ممن ترجى بركته إ لى النبي صلى الله عليه وسلم بل يبد أ بالتوسل إ لى تعالى با لنبي صلى الله عليه وسلم إ ذهو العمدة في التوسل وألا صل في هذا كله و المشرع له فيتوسل به صلى الله عليه وسلم وبمن تبعه باء حسان إ لى يوم الدين ٠٠٠ثم يتوسل بأهل تلك المقابر أ عني بالصالحين منهم في قضاء حوائجه ومغفرة ذنوبه ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ ويجأر إ لى الله تعالى بالدعاء عندهم ويكثر التوسل بهم إ لى الله تعالى لأ نه سبحانه وتعالى إ جتباهم وشرفهم وكرمهم فكمانفع بهم في الدنيا ففي ألا خرة أ كثر فمن أ رادحاجة فليذهب إ ليهم و يتوسل بهم فاءنهم الواسطة ؟ بين الله تعالى ؟ وخلقه ؟ وقد تقررفي الشرع وعلم مالله تعالى بهم من الإ عتناء و ذلك كثير مشهور ومازال الناس من العلماء وألا كابر كابرا عن كابر مشرقا ومغربا يتبركون بزيارة قبورهم ويجدون بركة ذلك حسناومعنى ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠إ لخ ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ فالتوسل به عليه الصلاة والسلام هو محل حط أ حمال ألا وزار و أ ثقال الذنوب والخطايا ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ ومن إ عتقد خلاف ؟ هذا فهو المحروم ؟ ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ فهذا لا يشك فيه ولا يرتاب الإ جاحد ؟

للدين معاندلله ؟ ولرسوله صلى الله عليه وسلم نعوذ با لله من الحرمان ؟؟؟؟!!!!

وقال أ يضا في كتابه المدخل ج٣ص ٢٥٨: وينبغي لولي الميت أ ن يختار الدفن عند العلماء وألاولياء والصالحين

للتبرك بهم ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ إ لخ ؟؟؟؟!!!!

راجع كتاب الفروق للامام القرافي المالكي ج٣ص ١٩٢ الفرق

الثاني والسبعين و شرح صحيح البخاري للامام إ بن بطال المالكي ج٣ص ٣٢٥ باب من أ حب الدفن في ألا ض المقدسة

أ و نحوها ؟؟؟؟!!!!

وفي كتاب التذكرة بأحوال الموتى و أ مور ألا خرة للامام القرطبي المالكي صاحب كتاب جامع لأ حكام القرآن ٠

ص ٣١٥ باب يختار للميت قوم صالحون يدفن معهم :

فصل : قال علماؤنا : ويستحب لك رحمك الله أ ن تقصد بميتك قبور الصالحين ومدافن أ هل الخير فتدفنه معهم و تنزله باء زائهم وتسكنه في جوارهم تبركا بهم و توسلا إ لى الله عزوجل بقربهم و أ ن تتجنب به قبور من سواهم ممن يخاف التأذي بمجاورته والتألم بمشاهدة حاله حسب ماجاء في الحديث ٠٠٠٠٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

راجع التذكرة ص ٨١٣ – ٨١٤ باب منه في صفة أ هل الجنة و أ هل النار وفي شرار الناس من هم ٠

راجع كتاب العاقبة للحافظ عبد الحق ألا شبيلي المالكي ص١٢٨ وكتاب فيض القدير للحافظ المناوي الشافعي

ج١ص ٢٣٠ ؟؟؟؟!!!!

وفي كتاب كوثر المعاني الدرار في كشف خبايا صحيح البخاري للمحدث العلامة محمد الخضر الجكني الشنقيطي مفتي المالكية في المدينة المنورة ج٧ص ٣٥٨- ٣٥٩ الحديث الخامس والثمانون :٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ فهو حجة قوية في التبرك بأثار الصالحين ولم تزل المسلمون من لدن عصر الصحابة إ لى ألا ن يتبركون بأثار الصالحين لم يخالف في ذلك إ لا الخوارج دمرهم الله ؟؟؟؟!!!!

٠٠٠٠٠٠٠٠٠ قلت ( أ ي العلامة محمد الخضر الشنقيطي المالكي)

في هذا حجة قوية على التبرك بأثار الصالحين ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

ولا يحتمل أ ن يقصد بفعله إلا بقاء ألاثار معلومة

يتبرك بها ؟؟؟؟!!!!

راجع ج٧ص ١١٢-١١٣ باب المساجد في البيوت الحديث الثلاثون ، و ج٢ص ٦٢ كتاب الصلاة باب الصلاة في الثوب ألا حمر و ج٢ص ١٦٨ كتاب الصلاة باب المساجد التي طرق المدينة والمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟!!!!

وقال العلامة محمد الخضر الشنقيطي المالكي في كتابه كوثر المعاني الدرار في كشف خبايا صحيح البخاري ج١ص ١٢ :٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ و أ سأل الله تعالى الكريم الحنان المنان و أ توسل و أ تشفع و أ توجه إ ليه بسيد ولد عدنان و قحطان محمد الحاوي من الفضائل مالم بجوه ملك ولا إ نس ولا جان أ ن يعينني ويو فقني لا تمام هذا الكتاب ٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

رقم ٢٠

(التوسل والتبرك عند المذاهب الأربعة )؟!

( المذاهب ألا ربعة عند الوهابية المتمسلفة قبوريون مشركون )؟!

وقال إلا مام إ بن عبد البر المالكي في التمهيد ج١٣ص ٦٤-٦٥ وفي الإ ستذكار ج٤ص ٤٠٦: ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ هذا الحديث دليل على التبرك بمواضع ألا نبياء والصالحين ومقاما تهم ومساكنهم و إ لى هذا قصد عبد الله بن عمر بحديثه هذا

والله أ علم ؟؟؟؟!!!! قال إلا مام إ بن عبد البر المالكي في التمهيد ج٨ص ١٢٩:

حديث خامس لابن شهاب عن عروة :٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وفيه إ باحة النفث في الرقى والتبرك به ٠٠٠٠٠٠٠وفي معناه المسح على كل ماترجى بركته و شفاؤه ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وفيه التبرك بايمان الصالحين ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وفيه التبرك باليمنى دون الشمال ٠٠٠٠؟؟!!!

وقال إلا مام أ بي الوليد إ بن رشد الجد المالكي في البيان و التحصيل ج١٧ص ٨-٩ : ( خبر في فضل أ بي أ يوب ألا نصاري ، وعمر بن عبد العزيز ) ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وتبركوا بقبره وذلك كرامة من عظيمة من الله عزوجل ٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

وقال إلا مام الزرقاني المالكي في شرح المواهب اللدنية ج٨ص ٣١٥ : تقبيل القبر الشريف مكروه إ لا لقصد التبرك فلا

كراهة كما إ عتمده الرملي ؟؟؟؟!!!!

وقال إلا مام الزرقاني المالكي في شرح الموطأ ج١ص١١٥ كتاب الطهارة ماجاء في بول الصبي :٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

وفي هذا الحديث من الفوائد الندب إ لى حسن المعاشرة والتواضع والرفق با لصغارو تحنيك المولود والتبرك بأهل الفضل وحمل ألا طفال إ ليهم حال الولادة وبعدها ؟؟؟؟!!!!

وقال إلا مام الزرقاني المالكي في شرح الموطأ ج١ص ٣٩٠ ( ماجاء في دعاء ) ٠٠٠٠٠٠٠ لأ صلي فيه و أ تبرك لأ نه كان حريصا على إ قتفاء أ ثاره ٠٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

وقال إلا مام الزرقاني المالكي في شرح الموطأ ج٢ص ٤ كتاب الجنائز غسل الميت : ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وهو أ صل في التبرك بأثار الصالحين ؟؟؟؟!!!!

وقال إلا مام الزرقاني المالكي في شرح الموطأ ج ٢ص ٢٨٣ كتاب الحج جامع الحج : ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وفيه التبرك بمواضع النبيين ؟؟؟؟!!!!

وقال إلا مام الزرقاني المالكي في شرح الموطأ ج٤ص ٢٧٤

أ سماء النبي صلى الله عليه وسلم :٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

و أ سألك من فضلك متوسلا إ ليك بأشرف رسلك ٠٠٠؟؟؟؟!!!!

راجع شرح الموطأ للامام الزرقاني المالكي ج٢ص ٢١٠ كتاب الحج تقبيل الركن ألا سود ؟؟؟؟!!!!

وفي كنز المطالب ص٢٠ و مشارق ألا نوار ص١٤٠ : قال العلامة العدوي المالكي : ولا ية حينئذ أ ن تقبيل القبر الشريف لم يكن إلا للتبرك فهو أ ولى من جواز ذلك لقبور

ألا ولياء عند قصد التبرك ؟؟؟؟!!!!

وفي الد يباج المذهب للامام إ بن فرحون المالكي ج١ص ٢٤٢-٢٤٣رقم ١٢٧: أ حمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله : ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ ودفن بالقرافة وقبره مشهور يزار ؟؟؟؟!!!!

وفي ترتيب المدارك للقاضي عياض المالكي ج٢ص ٢٩٠ في ترجمة أ بي عبد الله التستري : كان له إ تساع في الرواية و

الحديث وحظ من العربية وكان ملازما للسنة نافرا من البدعة

٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وقيل إ نه قال لولده ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ فاءذا مت فلا تزدني على ثوبين تدرجني فيهما إ ذا ابابثمن أ ربعين در هما وتبخرهما بنصف أ و قية عودواد فني عند قبر معروف فاء نها

بقعة مباركة ؟؟؟؟!!!!

وقال إلا مام إ بن جزي الغرناطي المالكي في القوانين الفقهية

ج١ص ٩٦ : ومن المواضع التي ينبغي قصدها تبرك قبر

إ سماعيل عليه السلام و أ مه هاجر وهما في الحجر وقبر

أ دم عليه السلام في جبل أ بي قيس والغار المذكور في القران وهو في جبل أ بي ثور والغار الذي في جبل حراء حيث إبتد أ نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وزيارة قبور بمكة والمدينة من الصحابة والتابعين و

ألا ئمة )؟؟؟؟!!!!

وقال إلا مام إ بن بطال المالكي في شرحه للبخاري

ج٩ص ١٠٠: ينبغي التبرك بثياب الصالحين و يتوسل بها إ لى الله في الحياة والممات ؟؟؟؟!!!!

وقال أ يضا في ج٩ص ١٣٧: في هذا إ ستعمال أ ثار الصالحين ولباس ملا بسهم على جهة التبرك ؟؟؟؟!!!!

وفي حاشية إلا مام الدسوقي المالكي ج١ص ٤٢٢: قوله :

وليحذر من أ خذ شيء من صدقات إ لخ أ ي و أ ما ما بفعله الناس من حمل تراب المقابر للتبرك فذكرفي المعيار أ نه جائز قال مازلت الناس يحملونه ويتبركون بقبور العلماء والشهداء والصالحين ؟؟؟؟!!!!

راجع المعيار المعرب للامام الونشريسي المالكي ج١ص ٣٣٠نوازل الجنائز و حاشية العلامة محمد البناني المالكي على شرح العلامة الزرقاني المالكي على مختصر سيدي خليل ج١ص ١٠٥ و حاشية ميارة المالكي ج٢ص ٧كتاب الصلاة وكتاب الحج ص ١٠٧ إ لى ١١٤ ومشارق ألا نوار للعلامة حسن العدوي المالكي ؟؟؟؟!!!!

 (التوسل والتبرك عند المذاهب الأربعة )؟!

( المذاهب ألا ربعة عند الوهابية المتمسلفة قبوريون مشركون )؟!

(وفي المسالك في شرح الموطأ مالك للقاضي أ بي بكر بن العربي المعافري إلا شبيلي المالكي ج٣ص ٢٢٤ : الفائدة الخامسة : فيه من الفقه : حكم التبرك بالمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم أ و وطئها أ و قام عليها )؟؟!!

( وقال أيضا ج٣ص ٤٧٩ ( الفوائد المتعلقة بهذا الحديث )

الفائدة ألا ولى : في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتي قرى ألا نصار ويصلي في مساجدها ودورها ليتبرك بالصلاة فيها بعده )؟؟؟؟!!!!

(وفي أ حكام القرآن للقاضي أ بوبكر إ بن العربي المالكي ج٣ص ٢٥٤ في المسألة الثانية : إ ن قلنا إ ن خلع النعلين كان لينال بركة التقديس فما أ جدره با لصحة فقد إ ستحق التنزيه عن النعل و إ ستحق الوا طىء التبرك با لمباشرة كما لا

تدخل الكعبة بنعلين وكما كان مالك لا يركب دابة با لمدينة برابتر بتها المحتوية على ألا عظم الشريفة والجثة

الكريمة) ؟؟؟؟!!!!

(وفي كتاب قانون التأويل للقاضي أ بي بكر بن العربي المالكي ص ٨٢ ( وصوله مكة ) ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

وحول مقام سيدنا إ براهيم عليه السلام قال : ٠٠ وقد إ ختلفوا فيه فقال قوم : هو الحجر الذي جعل إ براهيم عليه رجله حين غسلت زوج إ سماعيل عليهما السلام ر أ سه وقد ر أ يت بمكة صندوقا فيه حجر عليه أ ثر قدم قد انمحى و إ خلولقا فقالوا كلهم هذا أ ثر قدم إ براهيم عليه السلام وهو موضوع باءزاء الكعبة لمسنة بيدي وخدي تبركا به .

في ذي الحجة من سنة ٤٨٩ والحمد الله ربي العالمين) ؟؟؟؟!!!!

راجع شرح الترمذي للقاضي أ بي بكر بن العربي المالكي ج١١ص٨٠- ٨١ أ بواب التفسير عند قوله تعالى ( واتخذوا من مقام إ براهيم مصلى ) ؟؟؟؟!!!!


  • ( محمد إبن عبد الوهاب النجدي والأمير الصنعاني و الشوكاني و صديق حسن خان القنوجي البخاري و السيد محمود الألوسي قبورين ومشركين عند الوهابية المتمسلفة التكفيرية)؟!

وفي فتاوي ومسائل محمد بن عبد الوهاب ص٦٨ العاشرة : قولهم في إلاستسقاء لابأس بالتوسل بالصالحين وقول أحمد يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم خاصة مع قولهم إنه لا يستغاث بمخلوق فالفرق ظاهر جدا وليس الكلام مما نحن فيه فكون بعض يرخص بالتوسل بالصالحين وبعضهم يخصه بالنبي صلى الله عليه وسلم و أكثر العلماء ينهي عن ذلك ويكرهه فهذه المسألة من مسائل الفقه ولوكان الصواب عندنا؟؟؟؟ قول الجمهور إنه مكروه فلا ننكرعلى من فعله ولا إنكار في مسائل الاجتهاد ٠٠٠٠٠٠٠٠)؟؟؟!!!

وفي الدرر السنية في الأجوبة النجدية ج٢ص ٨٤ كتاب التوحيد:

النوع الثالث : أن يقول : اللهم إني أتوسل إليك بنبيك أو بالأنبياء أو الصالحين فهذا ليس شركا ولا نهينا الناس عنه ولكن المذكورعن أبي حنيفة و أبي يوسف وغيرهم : أنهم كرهوه لكن ليس مما نختلف نحن وغيرنا فيه )؟؟؟؟!!!!

وفي سبل السلام ألا مير الصنعاني ج٢ص ١٧ باب اللباس : ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وفيه جواز مثل ذلك من الحرير وجواز لبس الجبة وماله فرجان من غيركراهة وفيه إ ستشفاء بأثاره

صلى الله عليه واله وسلم وبما لامس جسده الشريف ؟؟؟؟!!!!

وفي سبل السلام أ يضا ج٢ص ٢٤٧باب صلاة الإ ستسقاء :

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وفي هذه القصة دليل على الإ ستشفاع بأهل الخير والصلاح وبيت النبوة ٠

وفيه فضلية العباس وتواضع عمر ومعرفته لحق أ هل البيت رضي الله عنهم ؟؟؟؟!!!!

وفي سبل السلام أ يضا ج١ص ١٠٩-١١٠ ترجمة إلا مام مسلم :

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وقبره بها مشهور مزور ؟؟؟؟!!!!

وفي كتاب التنوير شرح الجامع الصغير ألامير الصنعاني ج٨ص ٤٢٠ رقم ٦٧١٨ ( كان إذاصلى الغداة ) ٠٠٠٠٠٠٠٠

وفيه التبرك بأثار الصالحين لمثل هذا ٠٠٠٠٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

وفي كتابه ثمرات النظرفي علم ألا ثر ألا مير الصنعاني ص ٣٠ في خاتمة كتابه : نسأله أ ن يرزقنا معرفة الحق و إ تباعه و يجعلنا أ هله و إ تباعه وصلى الله على من نرجوبجاهه الشفاعة في يوم الحشر ٠٠٠٠٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

وفي نيل ألا وطار للشوكاني ج٢ص ٣٦٢: ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

فيه مشروعية التبرك بملامسة أ هل الفضل لتقرير النبي صلى الله عليه وسلم له على ذلك ٠٠٠٠٠٠٠ ؟؟؟؟!!!!

وفي نيل الاوطار أ يضا ج٣ص ٩٥: وفيه أ ي حديث عتبان

بن مالك أ نه يشرع لمن دعي من الصالحين للتبرك به

الإ جابة ؟؟؟؟!!!!

وفي نيل الاوطار أ يضا ج ٤ص ٣٢ : قوله : (فقبله ) فيه جواز

تقبيل الميت تعظيما وتبركا لأ نه لم ينقل أ نه أ نكر أ حد من الصحابة على أ بي بكر فكان إ جماعا ؟؟؟؟!!!!

وفي نيل الاوطار أ يضا ج٤ص ٣٩ ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وهو أ صل في

التبرك بأثار الصالحين ؟؟؟؟!!!!

وفي نيل ألا وطار أيضا ج٥ص ٨١:قوله : ( ثم جعل يعطية الناس) فيه مشروعية التبرك بشعر أ هل الفضل ونحوه ؟؟؟؟!!!!

وفي نيل الاوطار أ يضا ج٥ص ٢٣٥ باب ماجاء في الفرع و العتيرة ونسخهما : ٠٠٠٠٠٠٠٠ بك اللهم أ ستعين على نيل ألا وطار من أ سرار منتقى ألا خبار متوسلا إ ليك بنبيك

المختار ٠٠٠٠٠ ؟؟؟؟!!!!

وفي الفتح الرباني من فتاوي الشوكاني ص ٢٩٠ : ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

بل كلها صريح في جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه واله وسلم أو بمن له منزلة عند الله رفيعة ٠٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

وفي الفتح الرباني من فتاوي الشوكاني ص ٢٩٤٩ : ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

وأحسن الختام بجاه محمد صلى الله عليه وسلم صلاة وسلام يدومان بدوام الملك العلام ٠٠٠٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

وقي الفتح الرباني من فتاوي الشوكاني ص ٢٩٦٩ :٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ و أحسن الختام بجاه محمد صلى الله عليه واله وسلم ٠٠؟؟؟؟!!!!

وفي البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع ج١ص ٤٢٢ رقم ٢٠٣ ترجمة السيد علي بن إبراهيم بن محمد بن إسماعيل بن صلاح الأمير: ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ فعسى ربي بجاه المصطفى ٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

وفي البدر الطالع ج٢ص ١٥ رقم ٢٦٥ ترجمة السيد غالب بن مساعد شريف مكة و أميرها :٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ أمين بجاه سيد المرسلين ٠٠٠٠٠٠٠٠

٠٠٠٠٠٠٠ ؟؟؟؟!!!!

وفي البدر الطالع ج٢ص ١٨: ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وبلغه بجاه خير الأمال ٠٠٠٠٠٠٠

٠٠٠٠٠٠٠ ؟؟؟؟!!!!

وفي البدر ج٢ص ٣٥٩ رقم ترجمة يوسف باشا أمير المدينة الشريفة النبوية وبندرجدة:٠٠٠٠٠٠٠٠٠ بحرمة النبي الأمين ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

٠٠٠٠٠٠٠ ؟؟؟؟!!!!

وفي البدر الطالع ج٢ص ٣٦٤ :٠٠٠٠٠٠٠٠٠ ودمتم سالمين بجاه محمد الأمين أمين ٠٠٠٠٠٠٠٠ ؟؟؟؟!!!!

وجوز الشوكاني الدعاء عند قبور الصالحين والتوسل بهم راجع الدر النضيد في إ خلاص كلمة التوحيد و تحفة الذاكر ين ص ٦٨-٦٩ ؟؟؟؟!!!!

( محمد إبن عبد الوهاب النجدي والأمير الصنعاني و الشوكاني و صديق حسن خان القنوجي البخاري و السيد محمود الألوسي قبورين ومشركين عند الوهابية المتمسلفة التكفيرية)؟!

وفي التاج المكلل من جواهر ماثر الطراز الأخر و الأول ص ١٦٩- ١٧٠ رقم ١٦٨ ترجمة محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله الطائي الحاتمي الأندلسي:٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وحشرنا في زمرة أحبابه بجاه سيد أصفيائه و خاتم أنبيائه صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم وعظم؟؟؟؟!!!!

وفي ص ٥٤١ رقم ٥٤٣ ترجمة أبو الطيب صديق بن حسن بن علي بن لطف الله الحسيني البخاري القنوجي:٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

و اجتلاء نور حبيبه ومختاره به إليه متوسلا وفي نيل رجائي متوكلا ٠٠٠٠٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

وفي يقظة وألى الإعتبار مما ورد في ذكر النار و أصحاب النار للقنوجي( الناشر دار التراث الإسلامي بالأزهر تحقيق الدكتور أحمد حجازي السقا ) ص ١٢٠ باب ماجاء في جهنم و أنها أدراك ولمن هى: ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ أجارنا الله منها بجاه محمد صلى الله عليه وسلم و أ له ؟؟؟؟!!!!

وفي أبجد العلوم للقنوجي الجزء الثالث ص ١٤ :٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

مترجم نفعنا الله ببركات السلف الصالح ٠٠٠٠٠٠٠ ؟؟؟؟!!!!

وفي أبجد العلوم الجزء الثالث ص ١٥ ( علماء اللغة ) أبو الفيض السيد محمد مرتضي صاحب تاج العروس من شرح القاموس :

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ و أتوسل إلى الله تعالى بخاتم أنبيائه عليه أفضل الصلوة و السلام أن يرزقني و إياهم وجميع المسلمين حسن الختام أمين ؟؟؟؟!!!!

وفي ص ٢٨٠ ( الباء ) ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ عن كل رزية وبلية بجاه نبيه المصطفى خير البرية صلى الله عليه و أله و إصحابه كل بكرة وعشية؟؟؟؟!!!!

وقي نيل المرام من تفسير أيات الأحكام للقنوجي ص ١٢ : ٠٠٠٠٠٠٠٠

و بليه بجاه نبيه المصطفى خير البرية صلى الله عليه وأله وصحابه كل بكرة وعشية؟؟؟؟!!!!

وفي البلغة في اللغة للقنوجي ص ١٨٦ ( في بيان إعجاز القرأن والعلوم المستبطة من الفرقان وفيه مسئلتان ) ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

عن كل نازلة و بلية بجاه محمد خير البرية و صلى الله تعالى وسلم عليه وعلى وصحبه أولى السيم الرضية ؟؟؟؟!!!!

وفي روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني محمود الألوسي ج١ص ٨٢ ( بحث في إسم الله ) ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

اللهم إجعلنا سعداء الدار ين بحرمة سيد الثقلين صلى الله تعالى عليه وسلم ؟؟؟؟!!!!

وفي روح المعاني ج ٦ص ١٢٨ ( الكلام على التوسل بالنبي وغيره)

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ وبعد هذا كله أنا لا أرى بأس في التوسل إلى الله تعالى بجاه النبي صلى الله تعالى عليه وسلم عند الله تعالى حيا و ميتا ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ ؟؟؟؟!!!!

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ الأول إن التوسل بجاه غير النبي صلى الله تعالى وسلم لا بأس به أيضا إن كان المتوسل بجاهه ٠٠٠٠٠٠٠٠٠؟؟؟؟!!!!

رقم ١٩

السابق
الإمام الباقلاني المؤسس الثاني للمذهب الأشعري فهو على طريقة الأشاعرة المعروفة في الإضافات الموهمة للتشبيه إمّا التفويض وإمّا التأويل…(منقول)
التالي
ماذا يستفيد الغرب من انتشار السلفية ولماذا يريدها؟ (منقول)