ابن تيمية حكما على الأمة

خلاف تلاميذ الشموسة (محمد شمس الدين) حول النووي وابن حجر وغيرهم من الشافعية هل هم أشاعرة؟ وهل يعتمد قولهم في المذهب الشافعي؟ وهل الإبانة للأشعري محرفة ..!!

خلاف تلاميذ الشموسة حول النووي وابن حجر وغيرهم من الشافعية هل هم أشاعرة؟ وهل يعتمد قولهم في المذهب الشافعي؟ وتكلموا أيضا حول الإبانة أيضا للأشعري وهل هي محرفة ..!!
تجد هذه التعليقات تحت تسجيل “هل الشافعي لا يكفر تارك الصلاة // محمد بن شمس الدين”
https://www.youtube.com/watch?v=pLqTKIz0Jn0&t=356s

جمال جمال
جمال جمال
قبل يومين (تم تعديله)
هناك طريقان تثبت بهما الأقوال الأول الاسناد المتصل وثانيهما الاستفاضة وأصحاب الشافعي ومالك هم أعلم بهما فقد كرسوا حياتهم للتفقه في أقوالهم وقد أطبق أصحاب مالك بما فيهم المتقدمون على هذا وهم أئمة موثوقون أمناء عقلاء فليس من العقل ولا الحصافة أن نترك أقوال من هذا وصفهم ونأخذ بقول غيرهم فجهدك مشكور لكنه خطأ مغفور والله أعلم

18

said assassi
said assassi
قبل يومين (تم تعديله)
من تقصد بأصحابهم، إن كنت تقصد تلاميذهم ومن صاحبهم فصدقت. وهؤلاء لم يثبت عنهم هاته الأقوال.
أما إن كنت تقصد من انتسب إليهم وأتى بعدهم بقرون وربما حتى اتخذوا عقيدة غير عقيدتهم. فلا يصح قول أن هؤلاء يؤخذ عنهم قول مالك والشافعي.

10

أسامة شهيد
أسامة شهيد
قبل يومين
قولك يحتمل الصواب والخطأ
فمثلا الجويني مذهبه شافعي وعقيدته فاسدة فهل نأخد منه مثلا ؟
تلاميذهم المعروفون نعم هم ثقات ولكن المنتسبين فلا
فعلي جمعة يقول انه حنبلي 😂

5

محمد علي K,E
محمد علي K,E
قبل يومين (تم تعديله)
يعني الإمام المزني كان يلعب؟!

Abdullah Morsy
Abdullah Morsy
قبل يومين
أحسنت

pqqp
pqqp
قبل يومين
@said assassi
إذاً عليك أن تترك المذاهب الأربعة الَّتي ملأت الدنيا بناءاً على تفكيرك الساذج
وهل تظن أنهم يتعمدون الكذب على أئمتهم

2

pqqp
pqqp
قبل يومين
@أسامة شهيد
أي جرأة هذه على علماء الإسلام وكيف تتهمهم بأنهم يكذبون على أئمتهم وينسبون إليهم ما لم يقولوه

2

يونس عزلوا شعيب
يونس عزلوا شعيب
قبل يومين
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

MDL
MDL
قبل يومين
@pqqp ينسبون اليهم ما لم يقولوا عن طريق الفهم الخاطئ و ليس عن طريق الكذب،ليس بالضرورة،خذ المذهب من الامام نفسه و من تلاميذه او بإسنادٍ اليه و غير هذا فهو مردودٌ لا يؤخذ.

قناة الفوائد العلمية
قناة الفوائد العلمية
قبل يومين
@pqqp
مثال
الجويني و البيهقي و ابن عساكر و الغزالي.. إلخ أشاعرة ينتسبون للشافعي

إبن سريج و البسطامي و البغوي و ابن خزيمة و اللالاكائي و الذهبي و ابن كثير و أبو حامد و الكرجي شافعية مجانبون للأشاعرة

pqqp
pqqp
قبل يومين
@MDL
وهل تظن أن فقهاء المذاهب عبر القرون فهموا أقوالهم خطأً ثمَّ يأتي من يأخذ من تلاميذ الإمام ولم يكن أولئك الفقهاء قد أخذوا من تلاميذ إمامهم فكل المذاهب الفقهية أخذها الأئمة عبر القرون بالإسناد وبالتسلسل فهل يعقل أن يخطأ كل هؤلاء

2

pqqp
pqqp
قبل يومين
@قناة الفوائد العلمية
وهل تعتقد أنَّ هؤلاء الأشاعرة الَّذين ذكرتهم لا يؤخذ عنهم الفقه وهم غالب أئمَّة المذاهب الفقهية بل كيف تعتقد أنَّهم يتفقون على الكذب على أئمَّتهم وهم حملة الفقه الإسلاميِّ عبر القرون

2

pqqp
pqqp
قبل يومين
@قناة الفوائد العلمية
كل الَّذين ذكرتهم في القسم الثَّاني المجانبين للأشاعرة ليس واحد منهم من كبار فقهاء المذهب وليس لهم كتب مؤلفة معتمدة في المذهب مثل أولئك الأئمة كالجويني والغزالي والرافعي والنووي أصحاب الكتب العظيمة والمعتمدة في المذهب الشافعي
بل لَّا يسلَّم لك أنَّ كلَّ الَّذين ذكرتهم على أنَّهم مجانبون للأشاعرة هم كذلك فعلاً

2

Abdullah Morsy
Abdullah Morsy
قبل يومين (تم تعديله)
@قناة الفوائد العلمية
أصلا القول المعتمد في الفقه الشافعي هو ما اتفق عليه الرملي و ابن حجر و هما أشاعرة و متأخرين فما هذا الهراء الذي تقوله و إن اختلفا نرجع إلى الرافعي و النووي وهم أشعريه أيضا

2

MDL
MDL
قبل يومين
@pqqp لم يقل كل الفقهاء ان هذا هو مذهب الامام الشافعي مثلاً،اكثر الذين انتسبوا الى المذهب الشافعي هم معتزلة جهمية مثل الجويني و الرازي غيرهم فهولاء انتسبوا الى هذا الامام و الشافعي بريئٌ منهم،كما قال حبيبي صلى الله عليه :
خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ.

فما المشكلة اذا فهموا فهماً خاطئاً و قد قال لنا رسول الله انه سوف يحدث هكذا.

قناة الفوائد العلمية
قناة الفوائد العلمية
قبل يومين
@pqqp
كلامك يدل على مستواك العلمي

كثير جدا جدا من الأشاعرة المنتسبون للشافعية إعتبروا
ابن سريج الشافعي مجدد المئة الثالثة
و أبو حامد مجدد المئة الرابعة

ففضلو ابن سريج على أبو الحسن الأشعري نفسه

1

قناة الفوائد العلمية
قناة الفوائد العلمية
قبل يومين
@pqqp
بل زد على ذلك أن العراقي الأشعري اعتبر أبو الطاهر السلفي مجدد المئة الخامسة

فواز
فواز
قبل يومين
روى مسلم في الصحيح عن جابر بن عبدالله الأنصاري  وعن أبيه عن النبي ﷺ أنه قال: بين الرجل، وبين الكفر والشرك ترك الصلاة خرجه مسلم في الصحيح، وفي مسند أحمد والسنن الأربع بإسناد صحيح عن بريدة بن حصيب  أن النبي ﷺ قال: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها؛ فقد كفر. فلماذا نجعل قول من خالف رسول الله صلى الله عليه وسلم قولًا صحيحًا وقول من وافقه ذنبًا مغفورًا؟!

أسامة شهيد
أسامة شهيد
قبل يومين
@pqqp من اتهمت مثلا ؟
علي جمعة ام الجويني ؟

pqqp
pqqp
قبل يومين
@أسامة شهيد
اتَّهمت الجويني بأنَّ عقيدته فاسدة وبنيت على ذلك عدم الأخذ بأقواله في الفقه فيما ينسبه للإمام الشَّافعي

غازي بن الأمين
غازي بن الأمين
قبل يومين
@Abdullah Morsy أحسن في ماذا؟ في الكذب و إطلاق الكلام هكذا دون أدنى دليل أو استشهاد؟!

Roll
Roll
قبل يومين
تلميذ الشافعي الأقرب المزني يقول أنه يكفر

عبدالله المسلم
عبدالله المسلم
قبل يومين (تم تعديله)
لا تقديس لي احد الا رسول الله صل الله عليه وسلم
أما أثر ابن عباس فقد أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج11/ص339) ومن طريقه أبو الحسين بن المعالي (ص28) حدثنا أحمد بن عمرو البزار، ثنا زياد بن أيوب، ثنا أبو عبيدة الحداد، عن مالك بن دينار، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما، رفعه قال: ليس أحد إلا يؤخذ من قوله ويدع غير النبي صلى الله عليه وسلم. إسناده صحيح

Ahmed Saleh
Ahmed Saleh
قبل يومين
@Abdullah Morsy ابن حجر والنووى ليسوا أشاعرة . إنما وافقوا الاشاعرة فى مسألتين فقط . وهما عالمين جليلين من أهل الحديث

Abdullah Morsy
Abdullah Morsy
قبل يومين (تم تعديله)
@Ahmed Saleh
أولا ابن حجر المعتمد قوله في الفقه الشافعي هو ابن حجر الهيتمي وليس العسقلاني
ثانيا النووي و العسقلاني معروف عند أئمتكم أنهم أشاعرة مؤولون للصفات و انظر في شرح مسلم ماذا قال في الرؤية في شرح مسلم ( ثم مذهب أهل الحق أن الرؤية قوة يجعلها الله تعالى في خلقه ولا يشترط فيها اتصال الأشعة ولا مقابلة المرئي ولا غير ذلك لكن جرت العادة في رؤية بعضنا بعضا بوجود ذلك على جهة الاتفاق لا على سبيل الاشتراط ، وقد قرر أئمتنا المتكلمون ذلك بدلائله الجلية ولا يلزم من رؤية الله تعالى إثبات جهة تعالى عن ذلك بل يراه المؤمنون لا في جهة كما يعلمونه لا في جهة ) .
فوصف مذهب الأشاعرة بمذهب( أهل الحق)
وقال عنهم( أئمتنا المتكلمون)
وانظر في آخر كتاب بستان العارفين للنووي تجده ذكر أبو حسن الأشعري و وصفه بالإمام وترضى عنه.
و وصفه السخاوي و اليافعي و التاج السبكي أنه أشعري
فكفاكم خداعا لأنفسكم لتريحوا ضمائركم فقط لا غير

2

Ahmed Saleh
Ahmed Saleh
قبل يومين
@Abdullah Morsy
نعم أبو الحسن الأشعرى إمام . وعاش باحثا عن الحق ورجع عن مذهبه وقال أنا أقول بكل ما يقول به أحمد بن حنبل . وألف كتابين فى اعتقاد السلف . ولك أن ترجع الى كتاب الإبانة .
ثانيا . الفرق بين أهل السنة والأشاعرة ١١ مسألة وليست مسألة الصفات فقط . ابن حجر العسقلانى كتب التاريخ الأسود للأشاعرة . إنما هو من أهل الحديث . وإن زلت قدمه فى باب الصفات . الإمام ابن حجر يقال فيه أشعرية . ولكنه يعذر لأنه دائما باحث عن الحق

Ahmed Saleh
Ahmed Saleh
قبل يومين
@Abdullah Morsy ومسألة خداع أنفسنا . لا أظن أن الشيخ محمد بن شمس الدين ترك لكم شبهة لتتلبسوا بها . وأسأل الله أن يثبتنى وإياكم على الحق وأن يهدينا لما يحبه ويرضاه

Abdullah Morsy
Abdullah Morsy
قبل يومين (تم تعديله)
@Ahmed Saleh
حسنا، على كلامك هذا الأشعري رجع عن مذهبه و النووي وصف المذهب القديم بمذهب أهل الحق!!! 😂

وهذا أيضا مما تخدعون به أنفسكم فكتاب الإبانة الموجود بين أيدينا الأن فيه بعض التحريف على الإمام الأشعري و أقدم نسخة موجودة من الكتاب بعد وفاة الأشعري ب٧٠٠ عام!!!
والإمام الذهبي الخبير بالرجال ، والذي عرف بمخالفته للأشعرية يقرر أشعرية الإمام النووي ، قال في كتابه تاريخ الإسلام (ولا يحتمل كتابنا أكثر مما ذكرنا من سيرة هذا السيد رحمة الله عليه ، وكان مذهبه في الصفات السمعية الشكوت وإمرارها كما جاءت ، وربما تأول قليلا في شرح مسلم . والنووي رجل أشعري العقيدة معروف بذلك ، يبدع من خالفه ويبالغ في التغليظ عليه )
ثم دعك من هذا الهراء الذي تقولونه أنه وافق الأشعرية في مسألتين فقط، يكفي في إثبات أشعريته أنه يقول عنهم مذهب أهل الحق و يقول عنهم أئمتنا المتكلمون

وأما الحافظ ابن حجر فقد وضح موقفه في أهم وأشهر قضية خلاف بين الأشاعرة و غيرهم وهي مسألة التحيز والحد والجهة ، فقال في لسان الميزان مدافعاً عن ابن حبان ونفيه للحد : ( فليست هذه بهفوة ، والحق أن الحق مع بن حبان فيها ) . وقال الحافظ في فتح الباري في مسألة رؤية الله : ( لأن الحق عند أهل السنة أن الرؤية لا يشترط لها عقلا عضو مخصوص ولا مقابلة ولا قرب وإنما تلك أمور عادية يجوز حصول الإدراك مع عدمها عقلا )
فوصف قول الأشاعرة بأهل السنة فأي كلام أوضح من هذا

dawa
dawa
قبل يوم واحد
@Abdullah Morsy دعواك عدم صحة نسبة كتاب الإبانة للأشعري يبطلها اتفاق النسخ الخطية المحفوظة لكتاب الإبانة في الأبواب والمسائل والألفاظ، كذلك اتفاق ما نقله الأئمة من هذا الكتاب مع المطبوع وهذا يعلم بمطابقة ما نقله البيهقي وابن عساكر وغيرهما من الإبانة مع المطبوع منه. إن ادعيت التحريف لوجود اختلاف بين بعض النسخ في بعض الألفاظ فالجواب أن الاختلاف بين الألفاظ لا يغير من المعنى ولا يبطله، بالإضافة إلى أن اختلاف الألفاظ بين النسخ أمر لا يسلم منه كتاب لاختلاف النساخ والرواة

Ahmed Saleh
Ahmed Saleh
قبل يوم واحد
@dawa
سلمت يا أخ . وهو لن يستطيع الرد

Abdullah Morsy
Abdullah Morsy
قبل يوم واحد (تم تعديله)
@dawa
ما نقوله أنه نعم الأشعري رحمه الله ألف كتاب اسمه الإبانه لكن الكتاب المطبوع الآن لمحب الدين الخطيب فيه تزويير و التزوير نشأ على يد طاهر الجزائري من نسخة الظاهرية فالكتاب بالجملة نعم لأبي الحسن الأشعري لكن فيه بعض التحريف ولو كان الأمر كما تزعمون لقال تلاميذه أنه رجع عن مذهبه أو حتى تلاميذ تلاميذه ولكن لم يقل أحد بذلك ثم إن تلاميذه على مذهبه القديم عندكم فهل يعقل أن يخالف تلاميذه شيخهم و يثبتوا على ما هو رجع عنه!! وقد ألف ابن عساكر ( تبيين كذب المفتري على الإمام أبو الحسن الأشعريل
ثم إن كتاب الإبانة هو من أوائل كتب الأشعري ألفه عند دخول بغداد وليس آخر كتبه كما تزعمون فآخر كتبه هو كتاب اللمع وهو الذي عليه الأشاعرة بعده.
وغاية الأمر في كتاب الإبانه أنه يثبت الصفات الخبرية و يسلك فيها مسلك التفويض و هو مسلك مشهور مرضي عن جمهور الأشعريه فالأمر عندهم إما أن تؤول و إما أن تفوض فلا إشكال في ذلك.
و انظر في هذا وهو من عقيدة الإمام الشيخ محمد بن خفيف الشيرازي الأشعري (ت: 371)، وهو أحد أهمِّ طلاب شيخ المذهب أبي الحسن الأشعري:
“ويَعتقد أنه على عرشه استوى، وأنه ينزِل إلى السماء الدنيا عند الأسحار بمعنى الصفةِ لا بمعنى الانتقال، وأنه خلَق آدمَ عليه السلام بيده؛ لا بيَدِ قدرته بل بيدِ صفته، وقَبول الأدلة السمعية في الأمور الغَيبية، وهكذا جميع الأخبار الصحيحة التي رُويت في الصفات= يعتقدها إيمانًا وتسليمًا لا مقايسةً ومناقشة.
ويعتقد أنه تعالى يراه المؤمنون يومَ القيامة كما يَرون القمرَ ليلة البَدر؛ لا يُضامون في رؤيته، مِن غير إحاطة ولا تحديد إلى حد مستقبلٍ أو مستدبر، أو فوقٍ أو تحت، أو يَمنةٍ أو يَسرة.”
فهذا كله مسلك التفويض لا إشكال عند الأشعرية فيه.
ودعك من كل هذا و اعمل عقلك قليلا، أيعقل أن تلاميذ الأشعري مخابيل!! يرجع شيخهم عن مذهبه ولا يتبعونه و يبقوا على مذهبه القديم الذي اعتقد بطلانه ورجع عنه ولا يهمس أحدهم ببنت شفه أنه رجع عنه !!!

Abdullah Morsy
Abdullah Morsy
قبل يوم واحد
@Ahmed Saleh 😂😂

dawa
dawa
قبل يوم واحد (تم تعديله)
@Abdullah Morsy
نسبة التفويض لأبي الحسن الأشعري غير صحيحة فنصوصه ظاهرة في إثبات معاني الصفات في غير ما موضع، وقد أمر الله بتدبر كتابه وعاب على اليهود الذين لا يعرفون منه إلا مجرد التلاوة من غير فهم ولا فقه فقال: {ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون}، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم القرآن لأصحابه بلفظه ومعناه، ولم يكن الواحد من الصحابة يجاوز العشر آيات من القرآن حتى يتعلم ما فيها من العلم والعمل، وإذا كان الصحابة أحرص الناس على معرفة الحلال والحرام فهم لمعرفة صفات خالقهم أشد حرصا. كذلك فإن القول بالتفويض يستلزم تجهيل النبي صلى الله عليه وسلم وسلف الأمة

كلام أبي الحسن الأشعري في الإبانة (ص 139) : حكم كلام الله تعالى أن يكون على ظاهره وحقيقته ولا يخرج الشيء عن ظاهره إلى المجاز إلا بحجة … كذلك قوله تعالى: {لما خلقت بيدي} على ظاهره أو حقيقته من إثبات اليدين … بل واجب أن يكون قوله تعالى: {لما خلقت بيدي} إثبات يدين لله تعالى في الحقيقة غير نعمتين إذا كانت النعمتان لا يجوز عند أهل اللسان أن يقول قائلهم: فعلت بيدي. وهو يعني النعمتين. انتهى كلامه رحمه الله

وهل كان خلاف السلف مع خصومهم من أهل البدع إلا على إثبات حقائق صفات الله تعالى، فلو كان الجميع متفقين على كونها من المجاز لما كان بين السلف والمعطلة خصومة. ومن ظن أن حقيقة الصفة الثابتة لله هي حقيقة صفة المخلوق فقد ضل، وذهب إلى ما لا يقره عقل ولا نقل، ولا تؤيده لغة، فالصفة تابعة للموصوف، فإذا كان لله ذات حقيقة وللمخلوق ذات حقيقة لم يلزم أن تكون حقيقة ذات الله هي حقيقة ذات المخلوق، ولا وجوده هو حقيقة وجود المخلوق؛ لأن الله عز وجل ليس كمثله شيء

Abdullah Morsy
Abdullah Morsy
قبل يوم واحد (تم تعديله)
@dawa
هذا الذي نقلته عن الإبانه هو عين مذهب التفويض عند الأشاعرة و هو الذي نقلته لك عن الشيرازي تلميذ الأشعري و منقول أيضا عن مفوضي الأشاعرة كابن فورك و البيهقي و اللقاني وغيرهم وهو إثبات الصفات على ما يليق بذاته عز وجل من غير تأويل و من دون جزم بمعناها و معنى (على ظاهره) اي ظاهر اللفظ وليس ظاهر المعنى لأن ظاهر المعنى هو اليد الجارحة وهو نفاها
فقال الإمام أبو الحسن الأشعري في الإبانة : « وليس يخلو قوله تعالى : « لما خلقت بيدي > أن يكون معنى ذلك إثبات يدين نعمتين ، أو يكون معنى ذلك إثبات يدين جارحتين ، تعالى الله عن ذلك ، أو يكون معنى ذلك إثبات يدين قدرتين ، أو يكون معنى ذلك إثبات يدين ليستا نعمتين ولا جارحتين ولا قدرتين ، لا توصفان إلا كما وصف الله تعالى ، فلا يجوز أن يكون معنى ذلك نعمتين ، لأنه لا يجوز عند أهل اللسان أن يقول القائل : عملت بيدي وهو نعمتي ، ولا يجوز عندنا ولا عند خصومنا أن نعني جارحتين ، ولا يجوز عند خصومنا أن يعني قدرتين . وإذا فسدت الأقسام الثلاثة صح القسم الرابع وهو أن معنى قوله تعالى : ( بيدي) إثبات يدين ليستا جارحتين ولا قدرتين ولا نعمتين لا يوصفان إلا بأن يقال : ليستا كالأيدي ، خارجتان عن سائر الوجوه الثلاثة التي سلفت »
ولذلك عدها الأشعري رضي الله عنه أنها من صفات المعاني وليست من صفات الأعيان، فلو كان يقصد ظاهر المعنى لعدها من صفات الأعيان فظاهر المعنى كونها كما فعل ابن تيمية رحمه الله فقال ( ” وبيان هذا أن صفاتنا منها ما هي أعيان وأجسام منها ما هي أعيان وأجسام وهي أبعاض لنا كالوجه واليد : ومنها ما هو معان…. )
وهذا هو أساس الفرق بين إثبات الأشعري (التفويض) و إثباتكم فهو يجعلها صفات معاني أما أنتم فتجلوها صفات أعيان
و العينُ: ما يقومُ بنفسه، والمعنى: ما يقوم بالذات.
وقال الشيخ أبو الحسن الأشعريُّ: إنّها أسماءٌ لصفاتٍ تقومُ بذاته تعالى”.
وهذا أيضا أقره ابن تيمية على الأشعري. يقولُ ابنُ تيمية في بيان تلبيس الجهمية: (قولُه معلومٌ أن اليدَ والوجه بالمعنى الذي ذكروه ممّا لا يقبلُهُ الوهمُ والخيال.
⁃ إمّا أن يريد به المعنى الذي يذكره المتكلمةُ الصفاتية الذين يقولون هذه صفات معنوية كما هو قولُ الأشعريّ والقلانسي…)
فهذا هو ما يسمى عند الأشاعرة بمسلك التفويض وهذا لا إشكال فيه فهو لم يرجع عن شيء لأن الإبانة أصلا كان من أوائل مؤلفاته فهو مسلك مشهور مرضي عندهم
ثم اكرر عليك السؤال مرة أخرى أيعقل أن يرجع عن مذهبه و يبقى تلاميذه مذهبه القديم!!!

السابق
البيهقي: واستدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه بحديث “أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت ‌الباطن ‌فليس دونك شيء “
التالي
سيرة العلامة الكوثري رحمه الله (منقول)