صفة الاستواء

[5] “القول الشافي فيما روي في الاستواء عن ابن الأعرابي”*

[5] “القول الشافي فيما روي في الاستواء عن ابن الأعرابي”*

https://www.facebook.com/groups/202140309853552/posts/793030110764566

الرواية الثانية :

أولا : نص الرواية

قال اللالكائي: أخبرنا محمد بن جعفر النحوي إجازه ثنا أبو عبد الله نفطويه قال حدثني ابو سليمان داود بن علي قال: كنا عند ابن الأعرابي فأتاه رجل فقال له: ما معنى قول الله عز وجل: {الرحمن على العرش استوى} ؟ فقال: هو على عرشه كما أخبر عز وجل.

فقال: يا أبا عبد الله: ليس هذا معناه، إنما معناه: استولى. قال: اسكت، ما أنت وهذا؟ لا يقال: استولى على الشيء إلا أن يكون له مضاد، فإذا غلب أحدهما قيل: استولى أما سمعت النابغة:

ألا لمثلك أو من أنت سابقه … سبق الجواد إذا استولى على الأمد.اهـ [1]

ثانيا: تخريج هذه الرواية:

أخرجها اللالِكائي في أصول الاعتقاد (3/ 442/666) بالسند السابق، ومن طريقه أخرجها ابن قدامة في كتابه إثبات صفة العلو ص119.

وأخرجها الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (5/ 284) من طريق آخر عن نفطويه؛ فقال الخطيب: أخبرني الأزهري أخبرنا محمد بن العباس أخبرنا إبراهيم بن محمد بن عرفة الأزدي حدثنا داود بن علي قال كنا عند بن الأعرابي…. إلخ.

وأوردها البيهقي في الأسماء والصفات (2/ 314) معلّقة عن أبي الحسن بن مهدي الطبري ـ تلميذ أبي الحسن الأشعري ـ عن نفطويه.

وأخرجها الذهبي في العلو من طريق الخطيب البغدادي السابق، وقال الذهبي في موضع آخر من العلو: صنّف الإمامُ أبو عبد الله إبراهيم بن محمد بن عرفة النحوي نفطويه كتابا في الرد على الجهمية، وذكر فيه أشياء منها: قول ابن الأعرابي الذي مضى.اهـ

وأوردها ابن القيم في في اجتماع الجيوش الإسلامية (2/ 265) فقال: قال ابن عرفة في كتاب الرد على الجهمية: حدثنا داود بن علي قال: كنا عند ابن الأعرابي….. ثم أورد القصة السابقة.

وأوردها أيضا الحافظُ ابن حجر في فتح الباري (13/ 406) عن أبي إسماعيل الهروي في كتاب الفاروق بسنده إلى داود بن علي بن خلف قال: كنا عند أبي عبد الله بن الأعرابي يعني محمد بن زياد اللغوي فقال له رجل {الرحمن على العرش استوى} فقال هو على العرش كما أخبر، قال يا أبا عبد الله إنما معناه استولى، فقال اسكت لا يقال استولى على الشيء إلا أن يكون له مضاد.اهـ

هكذا أوردها ابنُ حجر نقلا منه عن كتاب الفاروق للهروي دون أن يذكر سندَ الهروي؛ وكما سبق أن نبهنا أننا لا نستطيع الرجوع إلى كتاب الفاروق لأنه لم يطبع، بل قال بعضُ المعاصرين إنه ما زال مفقودا[2] .

والحاصل أن هذه الرواية الثانية رويت عن نفطويه من طريقين؛ الأول: من طريق محمد بن جعفر النحوي عند اللالكائي، الثاني: من طريق محمد بن العباس عند الخطيب البغدادي، كلاهما عن نفطويه عن داود الظاهري عن ابن الأعرابي.

ثالثا: الحكم على هذه الرواية بطريقيها

اختلف المعاصرون في صحة هذه الرواية فحسّنها محققُ كتاب إثبات صفة العلو لابن قدامة: بدر بن عبد الله البدر، ص120، بل إن الحاشدي محقق الأسماء والصفات للبيهقي، صححها، فقال : إسناده صحيح…!!!!

ويبدو أن الحاشدي هذا تابع الألبانيَّ في ذلك حيث قال الأخير في مختصر العلو ص196: هذا إسناده صحيح….داود بن سليمان… إمام أهل الظاهر، وهو ثقة صدوق فاضل…..نفطويه: صدوق لا بأس به.اهـ

وضعّف هذه الروايةَ بطريقيها الشيخُ حسن السقاف في تحقيقه لكتاب العلو للذهبي ص464 فقال: هذا سند غير صحيح !! لأنَّ محمد بن العباس وهو ابن الفرات أبو الحسن محمد بن العباس ابن أحمد بن محمد بن الفرات البغدادي توفي سنة 384 عاش بضعاً وستين سنة . ونفطويه توفي سنة 323 فبين وفاتيهما (61) عاماً !! وهذا يمنع الرواية والاتصال .

…. ورواها اللالكائي (3/399/666) من طريق محمد بن جعفر النحوي إجازة عن نفطويه ، والنحوي هذا هو ابن النجار المقرىء وهو معمَّر مسند لم أر من وثقه في الرواية وترجمته في السير (17/100) ، كما روى القصة البيهقي في (( الأسماء والصفات )) ص (415) وهي مضطربة المتن . ونفطويه قال الذهبي عنه كما في (( لسان الميزان )) (1/108) : (( قال الدارقطني ليس بقوي ، ومرة لا بأس به ، وقال الخطيب : كان صدوقاً….. ))[3]. انتهى كلام السقاف.

فحاصل طعون الشيخ السقاف السابقة أن علةَ ضعفِ هذه الروايةِ بطريقيها ثلاثة رواة، وهم: محمد بن جعفر النحوي، ومحمد بن العباس البغدادي، وشيخهما الذي رويا القصة عنه وهو نفطويه، بالإضافة إلى الانقطاع والاضطراب فيها…

ولنبسط الكلام على هذه العلل، ونبدأ بعون الله بترجمة هؤلاء الرواة الثلاثة:

أولا: ترجمة محمد بن جعفر النحوي

قال الذهبي….انظر اللاحق: https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/687191704728188/.

كتبه وليد ابن الصلاح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*انظر السابق:https://www.facebook.com/groups/202140309853552/permalink/790747974326113/

[1] أصول الاعتقاد (3/ 442/666) وتاريخ بغداد (5/ 284).

[2] http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=34620

[3] وانظر: http://www.monazh.com/portal/showthread.php?t=653

السابق
(7)”القول الشافي فيما روي في الاستواء عن ابن الأعرابي”
التالي
[4] “القول الشافي فيما روي في الاستواء عن ابن الأعرابي”*

اترك تعليقاً