صفة الاستواء

[3] تحقيق القول في آيات الاستواء.

[3] تحقيق القول في آيات الاستواء.

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/426741547439873/
[1] المرصد الأول: الجواب عن الادعاء الأول: أنه لم يثبت أن لفظ استوى يأتي في اللغة بمعنى استولى.
أنكر ابن تيمية أن يكون استوى بمعنى استولى، فقال ابن تيمية مقررا ذلك في كتابه مجموع الفتاوى (5/ 146): “لم يثبت أن لفظ استوى في اللغة بمعنى استولى”.اهـ
والجواب: بالمنع؛ فإننا لا نسلّم بما ذكره ابن تيمية، بل الاستواء في اللغة يأتي بمعنى الاستيلاء، وهذا المعنى قد أثبته كبار أئمة اللغة من السلف والخلف، والمتقدمين والمتأخرين حتى إن بعض كبار السلفية أقروا بذلك، فلدينا أكثر من عشرين عالما لغويا نصوا على أن استوى يأتي بمعنى استولى، وفضلا عن ذلك فإننا سنختم الكلام بنصين لكبار أئمة السلفية في هذه المسألة.
وإليك النصوص مرتبة حسب سنة وفاة أصحابها،مع ترجمة مختصرة لكل واحد منهم.
فمنهم اليزيدي (توفي سنة 237هـ) (1)، والطبري (ت 310هـ) في تفسيره**، والزجّاج(311هـ) (2)، وأبو بكر السجستاني (330هـ) (3) ، والزجاجي (340هـ) (4)، وأبو إبراهيم الفاربي (350هـ) (5)، وابن القوطية (367هـ) (6)، والجوهري(393 هـ) في الصحاح (7).
فهؤلاء ثمانية علماء من أرباب اللغة نصوا على أن الاستواء يأتي بمعنى الاستيلاء، وسيأتيك الباقي لاحقا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) هو اللغويُّ الأديبُ أبو عبدِ الرحمنِ عبدُ اللهِ بنُ يحيى بنِ المبارَك كان عارفًا باللغةِ والنحوِ.. قال في كتابهِ (غريبُ القرءانِ وتفسيرُه ص243، والكتاب مطبوع في مجلد واحد بتحقيق محمد سليم الحاج سنة 1405هـ – 1985م في دار عالم الكتب) قال اليزيدي ص243 في قوله تعالى: (الرحمنُ على العرشِ استوى) في سورة طه: استوى: استولى. وقد يكون كقوله: (بلغ أشده واستوى) تمّ، فيكون المعنى: تمّ.اهـ
** الطبري هو: أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد. قال الذهبي: الامام العلم المحتهد، عالم العصر، أبو جعفر الطبري، صاحب التصانيف البديعة…..قال الخطيب: كان أحد أئمة العلماء، يُحكم بقوله، ويُرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله، وكان قد جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره.اهـ سير أعلام النبلاء (14/ 267)
جاء في تفسير الطبري المسمى جامع البيان ط هجر (1/ 456): قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: الِاسْتِوَاءُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ مُنْصَرِفٌ عَلَى وُجُوهٍ: …. وَمِنْهَا الِاحْتِيَازُ وَالِاسْتِيلَاءُ كَقَوْلِهِمُ: اسْتَوَى فُلَانٌ عَلَى الْمَمْلَكَةِ، بِمَعْنَى احْتَوَى عَلَيْهَا وَحَازَهَا.اهـ
(2) هو الإمامُ اللغويُّ أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ السَّرِي الزَّجَّاجُ المتوفَّى سنة 311 للهجرة قال هذا في كتابه (معاني القرءان) ما نصُّه :[[وقالوا : معنى استوى استولى]]انتهى. انظر كتابَه[(معاني القرءان وإعرابه)، تحقيق د.عبد الجليل شلبي، دار عالم الكتب،/جـ3/ص350]..ا واللغويُّ أبو إسحاقَ هذا قال فيه الحافظُ الذهبيُّ في كتابه (سِيَرُ أعلامِ النبلاء) ما نصُّه :[[نَحْوِيُّ زمانه]] انظر كتابَ الحافظِ الذهبيِّ[(سِيَرُ أعلامِ النبلاء)/جـ14/ص360]..ا
(3) انظر: غريب القرآن (ص: 114) ، لمؤلفه أبي بكر محمد بن عزيز السجستاني (ت 330هـ)، تحقيق محمد أديب عبد الواحد جمران، الناشر دار قتيبة، سنة النشر 1416هـ- 1995م. قال أبو بكر السجستاني في هذا الكتاب: “استوى إلى السماء” : أي قصد لها ؛ لأنه جل ذكره خلق الأرض ثَّم؛ وقوله : ( استوى على العرش )، قيل: معناه استوى عليه وقهره بعزته وظفر به . … ومعنى العلو والاستيلاء في صفة الله تعالى متشابهان؛ لأنه يعلو قاهرا ومدبرا لأمور ، ومستوليا عليها . والاستواء على ستة أوجه : انتصاب….. والاستيلاء على الأمر ، والتفرد به ، ومنه قولهم : ( استوى فلان على الملك ) …قال الشاعر : ( قد استوى بِشْرُ على العِراقِ … ).
جاء في بغية الوعاة (1/ 171) للسيوطي: مُحَمَّد بن عَزِيز أَبُو بكر السجسْتانِي العزيزي بزائين معجمتين؛ …. كَانَ أدبياً فَاضلا متواضعاً، أَخذ عَن أبي بكر بن الْأَنْبَارِي، وصنف غَرِيب الْقُرْآن الْمَشْهُور فجوده؛ يُقَال: إِنَّه صنفه قي خمس عشرَة سنة وَكَانَ يَقْرَؤُهُ على شَيْخه ابْن الْأَنْبَارِي وَيصْلح فِيهِ مَوَاضِع رَوَاهُ عَنهُ أَبُو حسنون وَغَيره. مَاتَ سنة ثَلَاثِينَ وثلثمائة.
وَقَالَ ابْن النجار فِي تَرْجَمته: كَانَ عبدا صَالحا، روى عَنهُ غَرِيب الْقُرْآن أَبُو عبد الله ….الْمَعْرُوف بِابْن بطة العكبري، وَأَبُو عَمْرو عُثْمَان…وَذكر لي شَيخنَا أَبُو مُحَمَّد بن الْأَخْضَر أَنه رأى نُسْخَة لغريب الْقُرْآن؛ بِخَط مُصَنفه.اهـ
(4) هو اللغويُّ أبو القاسمِ عبدُ الرحمنِ بنُ إسحاقَ الزَّجَّاجِيُّ المتوفَّى سنة 340 للهجرة قال فيه الذهبيُّ في كتابه[(سِيَرُ أعلامِ النبلاء)/جـ15/ص475]ما نصُّه :[[شيخُ العربيّةِ وتلميذُ العلّامةِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ السَّرِي الزَّجَّاجِ، وهو منسوبٌ إليه]]. إنَّ هذا الإمامَ اللغويَّ قد قال في كتابه[(اشتقاقُ أسماءِ الله الحسنى، تحقيق د.عبد الحسين المبارك، مؤسسة الرسالة ص109، ما نصُّه :[[والعليُّ والعالي أيضًا : القاهرُ الغالبُ للأشياء.. فقولُ العرب :{{علا فلانٌ فلانًا}} أي غلبَه وقهَره كما قال الشاعر:{{فلمَّا عَلَوْنا واستوَينا عليهم تركناهم صرعى لنَسْرٍ وكاسرِ}}، يعني غلبناهم وقهرناهم واستولينا عليهم]]انتهى
(5) الفارابي اللغوي وهو غير الفارابي الفيلسوف، فالأول هو كما في الأعلام للزركلي (1/ 293): [ت350هـ] إسحاق بن إبراهيم بن الحسين الفارابي، أبو إبراهيم، أديب، غزير مادة العلم، من أهل فاراب (وراء نهر سيحون)…وهو خال الجوهري صاحب الصحاح. ….وصنف كتابا سماه (ديوان الأدب – خ) عرفه بقوله: وهو ميزان اللغة ومعيار الكلام. ….وهو غير الفارابي الحكيم (أي الفيلسوف).اهـ والفارابي الفيلسوف هو: محمد بن محمد بن طرخان بن أوزلغ، أبو نصر الفارابي، وهو متوفى سنة 339هـ؛ وهو معاصر للفارابي اللغوي إذ هو متوفى سنة 350 هـ كما سبق.
جاء في معجم ديوان الأدب لأبي إبراهيم الفارابي (4/ 126): (س) [قال الله تعالى: (ثُمَّ اسْتَوى إلى السَّماءِ) ] ، [قال ابن عباس (، أَي: صَعِد] .واسْتَوى الرَّجُلُ: إذا اْنتهى شبابُه، واسْتوى مِن اعْوِجاجٍ، وكانَ مُقْبلاً على فلانٍ ثُمَّ اسْتوى إليَّ يُشاتمُني، أَي: أَقْبل، واسْتوى على بلدِ كذا، أَي: اسْتَولى.اهـ
(6) وابن القوطية القرطبي هو أبو بكر محمد بن عمر بن عبد العزيز بن إبراهيم بن عيسى بن مزاحم، إمام في اللغة والأدب، حافظ لهما، مقدم فيهما على أهل عصره. أصله من إشبيلية، ومولده في قرطبة وانتماؤه إليها، وتوفي في قرطبة عام ۳٦٧ هـ (۹٧٧ م….. في علوم اللغة العربية له كتاب الأفعال، الذي فتح الباب لهذا النوع من المؤلفات الصرفية، حيث تبعه ابن طريف وابن القطاع الصقلي والسرقسطي،
قال ابن القوطية في كتابه الأفعال: (2/ 163): و”استوَى” استقام وعلى ظهر دابته “استقر” وأيضا قصد ومنه “ثُم استَوى إلى السماء” وأيضا استولى وظهر والرجل انتهى شبابه “والرجل استقام أمره”.
(7) قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (17/ 80): الجوهري إمام اللغة، أبو نصر إسماعيل بن حماد التركي… مصنف كتاب “الصحاح”، وأحد من يضرب به المثل في ضبط اللغة.اهـ
جاء في كتابه الصحاح (6/ 2385)، تحقيق عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط2/ عام 1979: “واسْتَوى، أي استولى وظهَرَ. وقال: قد اسْتَوى بِشْرٌ على العِراقِ * من غير سيفٍ ودمٍ مُهْراقِ”.اهـ
وانظر اللاحق:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=555092657854927&id=551774174853442

السابق
ما الفرق بين اعتقاد الوهابية واعتقاد المجسمة ؟ (منقول)
التالي
«.. بل من قال إن كلام معبوده حرف وصوت قائمان به، فهو الذي نحت عجلا جسداً له خوار، يحمل أشياعه على تعبّده»(10).