قول وكيع بن الجراح (ت196هـ): “أدركنا إسماعيلَ بن أبي خالد وسفيانَ ومسعرا يحدثون بهذه الأحاديث ولا يفسرون شيئا”
[11] هل تعلم أن عبارة اللاءات التي يرددها ابن تيمية في كتبه ويستشهد بها وينسبها للسلف وهي: “نثبت الصفات بلا تمثيل ولا تعطيل ولا تكييف ولا تأويل” هي عبارة ملفقة ومبتورة ومتلاعَب فيها؟!
https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/506912476089446/
جاء في “ذم التأويل” لابن قدامة (ص 18): وذَكَر عباسٌ الدوري قال سمعت يحيى بنَ معين يقول: شَهدت زكريا ابنَ عدي سأل وكيعَ بن الجراح فقال: يا أبا سفيان هذه الأحاديث يعني مثل “الكرسي موضع القدمين”، فقال (أي وكيع): أدركنا إسماعيلَ بن أبي خالد وسفيانَ ومسعرا يحدِّثون بهذه الأحاديث ولا يفسِّرون شيئا.اهـ
وأورده الذهبي في “العلو” بسنده[1]، والألباني في مختصر العلو ص150، وقال الألباني عقبه: وهو صحيح.اهـ
قال وليد:فهنا وكيع يَنقل لنا عن ثلاثة من مشايخه أنهم كانوا “يحدثون بهذه الأحاديث ولا يفسرون شيئا”، وقد ذَكر لنا اسمَ مشايخه هؤلاء، وهم من طبقة واحدة، وهم:
إسماعيل بن أبي خالد البجلي الأحمسي، المتوفى سنة 146هـ.
ومسعر بن كدام الهلالي الأحول، المتوفى سنة 153هـ.
وسفيان وهو ابن سعيد الثوري المتوفى سنة 161هـ.
وهذا الذي نقله وكيعٌ عن مشايخه هؤلاء هو ما كان سائدا بين السلف في عصره، فقد رأينا كيف قال سفيان بن عيينة ” كل ما وصف الله تعالى من نفسه في كتابه فتفسيره تلاوته، والسكوت عليه”[2].
ووكيع وابن عيينة ـ رحمهما الله ـ متعاصران، بين وفاتهما سنتان، إذ الأول وهو وكيع متوفى سنة 196 هـ، والثاني وهو ابن عيينة متوفى سنة 198هـ، وقد رأينا أن مَن قبْلهما من أئمة السلف كأبي عبيد القاسم بن سلام[3]، وشيخه محمد بن الحسن الشيباني[4] كلاهما نَقَلا عن سلفهم أن آيات الصفات وأخبارها تتلى وتروى ولا تُفسّر لا سيما المتشابه منها، مع الإيمان بها والتنزيه.
وكل هذا جاء عنهم في نصوص صحيحة صريحة كما سبق بيانها، وقد رأينا كيف أن أحمد بن حنبل تمسك بهذا المنهج حين قال عن آيات الصفات وأحاديثها : “نؤمن بها ونصدق بها ولا كيف ولا معنى ..”[5] .
وهذه الروايات الصحيحة الكثيرة ـ وغيرها مما سيأتي ـ عن أئمة السلف الكبار كلها صريحة في أنهم كانوا يتلون آيات الصفات ويَروُون أخبارها المتشابهة مؤمنين بها دون أن يتعرضوا لتفسيرها قط، بل صرح بعضهم بأن تفسيرها تلاوتها؛ وهذا هو التفويض الثابت عن السلف، وهو الذي ينكره ابن تيمية ـ وأتباعه ـ ويعتبره شرَّ المذاهب، بل يزعم أن السلف كانوا يفسرون أخبارَ الصفات على ظاهرها؛ واضطر ابن تيمية في سبيل إثبات زعمه هذا أن يؤول تلك الروايات الصحيحة السابقة الكثيرة عن السلف ويدّعي أنهم أرادوا بنفي التفسير: نفيَ تفسير الجهمية، وتأويلاتهم…!!
ولذلك كان ابن تيمية ـ وأتباعه ـ حين يحكي مذهبَ السلف في أخبار الصفات المتشابهة يقول إنهم يؤمنون بها “من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل”[6] ، وأحيانا يستبدل كلمة تحريف، بكلمة تأويل[7]، فتصير عبارته “من غير تأويل ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل”.
وأنت تلاحظ أنه في كلا العبارتين لا توجد كلمة “ولا تفسير” وهي الكلمة التي أكّد عليها كبار علماء السلف ونقلوها عمن قبلهم كما سبق بيانه؛ ولكن ابن تيمية ـ غفر الله لنا وله ـ حذفها واستبدلها بكلمة “ولا تحريف” وأحيانا بكلمة “ولا تأويل”، وذلك بعد أن تأول ابن تيمية كلمة “ولا تفسير” على ما سبق بيانه؛ وقد سبق أيضا أن رددنا تأويله هذا[8].
وهكذا ثبت ما ندعيه من أن هذه العبارة وهي لاءات ابن تيمية الشهيرة: “من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل” هي عبارة متلاعَب فيها وقد زِيد فيها وأُنقص منها كلمات كما وضحت ذلك في موضع آخر[9].
بقي أن نشير إلى أن الألباني بعد أن صحح أثر وكيع كما سبق قال مستدركا: والمراد بقوله “لا يفسرون منها شيئا” لا يتأولونها ولا يخرجون معناها عن ظاهرها.اهـ
قال وليد: والواقع أن هذا من الألباني ـ غفر الله لنا وله ـ تلاعب واضح بالكلام الواضح فإن……انتظره
انظر اللاحق: https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/507757446004949/
انظر السابق:https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/502454313201929/
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] انظر العلو للذهبي ص412، بتحقيق السقاف؛ وص 146 من ط/ أضواء السلف بتحقيق أشرف عبد المقصود.
[2] انظر منشور: “[9] هل تعلم أن عبارات اللاآت التي يرددها ابن تيمية في كتبه…” https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/449858551794839/
[3] انظر منشور: “[8] هل تعلم أن عبارات اللاآت التي يرددها ابن تيمية في كتبه…”
[4] انظر منشور: “[2] هل تعلم أن عبارات اللاآت التي يرددها ابن تيمية في كتبه…”
[5] انظر منشور: “[10] هل تعلم أن عبارات اللاآت التي يرددها ابن تيمية في كتبه…”
https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/502454313201929/
[6] مجموع الفتاوى (3/ 165)
[7] انظر : مجموع الفتاوى (6/ 355)، وانظر منشور: “[1] هل تعلم أن عبارات اللاآت التي يرددها ابن تيمية في كتبه…..”https://www.facebook.com/Soufiahdrmut/posts/499050160132527
[8] انظر منشور “[4] هل تعلم أن عبارة اللاءات التي يرددها ابن تيمية في كتبه….”
[9] انظر منشور: “[2] هل تعلم أن عبارات اللاآت التي يرددها ابن تيمية في كتبه…”