تنزيه الله عن المكان والجهة والحيز

وهكذا انتهيت مع الأخ عثمان المكي إلى أن جعلته يرضخ إلى أنه تعالى على العرش بلا مكان

كما قلت في المنشور السابق[1] أني انتهيت مع الأخ عثمان المكي إلى أن جعلته يرضخ إلى أنه تعالى على العرش بلا مكان لأنه كان ولا مكان لم يتغير عما كان[2]. بعد أن ملأ عثمان وإخوانه الدنيا إستنكارا وشتما وسخرية حينما قلت لهم “إن الله سبحانه وتعالى وبالإجماع كان ولا مكان ثم خلق المكان وهو كما كان قبل خلق المكان” فلما نقلت لهم مثل هذا عن ابن تيمية عن السجزي حيث قال “لاتفاقنا أن الله تعالى كان ولا مكان ثم خلق المكان وهو كما كان قبل خلق المكان” تغير موقف غالبيتهم 360 درجة!!! بل قال لهم الأخ عثمان “صدق رضي الله عنه…” بعد أن كان قد قال الأخ عثمان حينما قلت نفس العبارة، ولكن دون أن أقول أنها للسجزي: شيخ وليد هل يصح أن نزيد على إجماعك هذه العبارة ( ثم خلق الخلق في ذاته )”!!

 فلماذا اعترضتَ يا عثمان حينها بهذا الاعتراض ولم تعترض به على السجزي حينما بل قلتَ رضي الله عنه؟! لماذا لم تقل لي رضي الله عنك يا أخ وليد؟!! وذلك حينما قلتُ العبارة نفسها ولكن كل ما في الأمر أنني لم أذكر أنها للسجزي ، يا أخي أنت لا تلمز وتغمز وتشتم وتضلل .. هذا حسبك ولا أريدك أن تترضى عني، رضي الله عنك.

فقط لتعرفوا إخواني أن هؤلاء القوم ليس عندهم حتى مسألة واحدة يستطيعون الانتصار لها حتى مسألة العلو التي زعموا أن عليها ألفي دليل!! واتهموا الأشاعرة ظلما وعدوانا بنفيها؟ وأقاموا الدنيا وأقعدوها، لماذا؟ لأن الأشاعرة ـ بل جميع فرق الإسلام إلا المجسمة[3] ـ ينفون الجهة والمكان والحيز فاعتبر الوهابية أن هذا نفي للاستواء والعلو والفوقية!!! والآن حينما أتيناهم بكلام السجزي ” لاتفاقنا أن الله تعالى كان ولا مكان ثم خلق المكان وهو كما كان قبل خلق المكان” الذي نقله ابن تيمية قالوا: رضي الله عنه !!!

 فقولوا لي بربكم أيها السلفية الوهابية: لماذا إذن أقمتم كل تلك الفتن والإحن حينما قال الأشاعرة نفس عبارة السجزي؟ تريدون أن تميزوا أنفسكم عن السواد الأعظم بأي شيء ولكن دون جدوى!! لأنه لا يوجد شيء تراهنون عليه تستطيعون تمييز أنفسكم به؛ لأنكم مختلفون في كل شيء يمكن أن يميزكم عن سائر المسلمين ، حتى عبارة السجزي”كان ولا مكان…” هذا فقد تباينت مواقفكم فيه بشدة قبل معرفتكم بقائل هذه العبارة وبعد ذلك، وقد خصصت منشورا لذلك[4].

 فبينما أنت يا عثمان تقول رضي الله عن السجزي هنا، يقول بعض الوهابية عن نفس قول السجزي “كان ولا مكان …” الذي ترضيت عنه به يقول: وإذا تأملت كلام السجزي في قضية الاستواء تجد في كلامه ارتباكاً واضطراباً لتأثره نوعاًما بكلام ابن كلاب والقلانسي وأبي الحسن الأشعري في إنكار الحد ونفي المماسة. وفي قوله : “والله سبحانه وتعالى فوق ذلك بحيث لا مكان ولا حد لاتفاقنا أن الله تعالى كان ولا مكان ثم خلق المكان وهو كما كان قبل خلق المكان …الخ . وهذا كلام الأشاعرة الذين ينكرون علو الله واستواءه على عرشه ويريدون بهذا الكلام هذا المعنى ولم يفطن له السجزي – رحمه الله-[5].اهـ انظروه في الوثائق أدناه

 وأنا نفسي حينما قلت لهم “إن الله سبحانه وتعالى وبالإجماع كان ولا مكان ثم خلق المكان وهو كما كان قبل خلق المكان” وهي نفس عبارة السجزي ولكن دون أن أكشف عن اسمه في المرة الأولى: سخرتم مني وشتمتوني وقلتم هذا إجماع الجهمية!! وأن هذه تنزيهات شيعية كما زعم دمشقية! وزعم الشموسة أن نفي المكان هو مذهب هشام الفوَطي من المعتزلة! وآخر قال ساخرا: مع تحيات أفلاطون!! بل بعض الوهابية علق قائلا بأن هذا (كان ولا مكان ..) أنت أي نوع من الحمير بري أن أليف؟

 لا بل نقلوا عن حرب الكرماني أن من ينفي المكان عن الله هو عدو الله كما في الوثائق أدناه  !!! وقد سبق أن نقلت لكم عباراتهم[6]. فعجبا صار الآن نفي السجزي للمكان مما يترضي به عنه !!! مع أن بعض الوهابية أصلا انتقد السجزي نفسه في نفيه للمكان عن الله وجعله مضطربا مرتبكا قائلا بقول الأشاعرة في نفي العلو بزعمه كما سبق!!! وهكذا نرى أن القوم لا يتفقون على شيء ثم يعيرون “أهل البدع” بأنهم متفرقون !!!

والغريب أن الأخ عثمان لا يعرف أصلا أن الأشاعرة يقولون بأنه تعالى على العرش بلا مكان … ولذلك سأضع لكم وثائق كثيرة في إثبات الأشاعرة للعلو والفوقية والاستواء مع نفي الجهة والحيز والمكان، وذلك من كلام حجة الإسلام الغزالي والرازي والبيهقي والقرطبي وابن فورك وابن حجر وغيرهم ممن لا يحصون ولكن لا يتسع  المقام لسرد نصوصم ، وسأضع لكم في المقابل وثائق من كلام الوهابية (ابن عثيمين، وكندو، آل حمدان، ودمشقية وغيرهم) كيف ينكرون على الأشاعرة نفي المكان والجهة والحيز ويعتبرونهم بذلك نافين للعلو والاستواء والفوقية!!

أخيرا أشير إلى أن الأخ عثمان سألني حينما قلت له نعم أنا أقول أنه تعالى على العرش بلا مكان، فقال لي: على العرش بذاته أو بالمنزلة ؟ ثم علق أيضا بأنه تعالى في جهة مستدلا بنص للجيلاني وابن رشد في ذلك!!

حتى تعرفوا أين نزاعنا مع هؤلاء!! نزاعنا معهم هو في ألفاظ زائدة على الكتاب والسنة مثل كلمة: جهة وبذاته وبائن!! وليس نزاعنا معهم فيما ثبت لله من الصفات والأسماء والأفعال في الكتاب والسنة كما يزعمون ويضحكون على السذج حين يقولون لهم: نحن نثبت ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله عليه الصلاة والسلام وباللفظ الذي أثبته ولا نتجاوز القرآن والحديث!! فأين في القرآن والحديث : الجهة، بذاته ، بائن .. إلخ؟ وستأتي فضيحة القوم وتناقضهم في ذلك بالوثائق.

والغريب أني وحينما قلت للأخ عثمان بعد أن أثبت الجهة لله تعالى: ولكن الجهة نفيا وإثباتا بدعة بإقرار ابن تيمية، وأتيت له بنصوصه موثقة في ذلك فراح يتهرب ويحرّف كلام ابن تيمية وفي أحسن أحواله لم يفهمه!!! والمضحك أنه هو نفسه أتاني بكلام مبتور للذهبي ثم يتهمني بالبتر مع أني آتي بوثيقة النص من صفحة أو صفحتين فأين البتر؟ والطريف أنه اتهمني بأني بترت كلام السجزي مع أني نقلت نصه بحروف الذي نقله ابن تيمية في بيان تلبيس الجهمية مع عرض صفحتين من كتابه، فماذا أريد أن أعرض الكتاب كله حتى لا أكون بترت نصه ، على كل إن كان أحد بتر كلام السجزي يكون هو ابن تيمية وليست أنا يا علامة لأن أنا ناقل عنه!!! والواقع لا يوجد بتر إلا في عقله!! وسأشرح كل ذلك مع التوثيق في منشور لاحق بحول الله.

 وسآتيه بوثائق تفاجئه فيها نصوص للجيلاني وابن رشد والذهبي والسجزي و ابن تيمية الذين يحتج بهم رحمهم الله جميعا، وسأريكم كيف سوف يفر منهم فرارا وكالعادة سوف ترونه يقفز كالعصفور إلى مواضيع أخرى حفظا لماء الوجه . والله الموفق


[1] انظر:

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/5374133126033999/

[2] فقد قلت هناك للأخ عثمان (((تقول لي “وهل انت تقول أن الله فوق العرش”؟ غريب عجيب سؤالك هذا !!! لأننا نقول نعم هو فوق العرش بلا مكان!! وهذا أنا كتبته قبل أن تسألني هذا السؤال، ولكنك حتى رؤية لا ترى !!! فأنا قلت “يعني على العرش بلا مكان فرجعت الى قولنا في نهاية المطاف” لاحظ كيف أنا قلت “فرجعت إلى قولنا” ؟ وما هو قولنا؟ هو أنه تعالى “على العرش بلا مكان”. فماذا بقي لك حتى تشاغب علينا بل وتزعم أنت وشيعتك أننا نحن الأشاعرة ننكر العلو والفوقية والاستواء على العرش؟ فهذا كـذب بل نحن نثبت كل ذلك ولكن ننفي الجهة والحيز والمكان فافهم تغنم ولا تخلط فتخبط.)))

[3] انظر:

[4] https://drwaleedbinalsalah.com/فتح-القهار-في-الرد-على-شبهات-عبد-الله-آل/

[5]

https://www.ajurry.com/vb/forum/المنابر-الإسلامية-العامة/المنبــر-العــام/4397-مماسة-الرب-للعرش-الشيخ-الراجحي

[6] انظرها هنا:

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/5362211773892801/

وانظر الوثائق هنا :

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/5376959565751355/

السابق
الطوفي الحنبلي يذكر أن ابن الجزري (ت 711) يرد على ابن تيمية قوله “لا يستغاث برسول الله” وأن هذا خلاف الإجماع، ويقلب عليه استدلاله بآية “فاستغاثه الذي من شيعته” بأنه إن جاز الاستغاثة بالحي فبالميت من باب أولى من وجهين! وبيان أن إثبات الصوت لله يستلزم الجسمية.
التالي
لمن يسأل عن الأشاعرة من هم ولمن ينتسبون، وأسماء أعلام كثير منهم في شتى الفنون الشرعية/ منقول