فوائد وفرائد في التفسير وعلوم القرآن

ما نوع الإضافة في قولنا “فاتحة الكتاب”؟

ما نوع الإضافة في قولنا “فاتحة الكتاب”؟

قال الإمام السيوطي في أول كتابه: نواهد الأبكار وشوارد الأفكار = حاشية السيوطي على تفسير البيضاوي (1/ 33):
قوله: (سورة فاتحة الكتاب)
قال الشيخ أكمل الدين: الفاتحة في الأصل إمّا مصدر كالعافية، سمي بها أوّل ما يفتتح به الشيء، من باب إطلاق المصدر على المفعول، والتاء للنقل إلى الاسمية، كما في ” النطيحة ” وإمّا صفة والتاء للمبالغة، كما في ” راوية ” نقلت إلى أوّل ما يفتتح به، على معنى الباعث للفتح. قيل: وهذا أشبه؛ لأن ” فاعلة ” في المصادر قليل.
وإضافتها إلى الكتاب بمعنى ” من “؛ لأن أوّل الشيء بعضه، ثم جعلت علَماً للسورة المعيّنة؛ لأنها أوّل الكتاب المعجز. وقد تستعمل غير مضافة، إما اختصارا لعدم اللبس، وإما أن تكون علما لمضاف على سبيل الغلبة (1).
وقال الشيخ سعد الدين: فاتحة الشيء أوله، وخاتمته آخره، إذ بهما الفتح والدخول في الأمر، والختم والخروج منه.
ولعدم اختصاصها بالسورة ونحوها كانت التاء للنقل من الوصفية إلى الاسمية دون تأنيث الموصوف في الأصل.
ولكون أَوّلِ الشيءِ بعضَهُ والمضافِ إليه كلَّه، لا سيما الكتاب المفتتح بالتحميد المختتم بالاستعاذة، فإنه هو المجموع الشخصي، لا المفهوم الكلي الصادق على الآية والسورة = كانت الإضافة بمعنى اللام، كما في جزء الشيء، دون ” من ” كما في ” خاتم حديد “.
وقد يتوهم أن كل ما هو جزء من الشيء فإضافته إليه بمعنى ” من ” كأنهار دجلة، وفساده بيّن (2).
وقال الشريف الجرجاني: قال صاحب الكشف (3): الإضافة في فاتحة الكتاب


(1) حاشية أكمل الدين 7.
(2) حاشية سعد الدين ل7.
(3) هو عمر بن عبد الرحمن بن عمر سراج الدين الفارسي الغزويني، كان له حظ وافر من العلوم، سيما العربية، له الكشف على الكشاف، توفي سنة خمس وأربعين وسبعمائة. شذرات الذهب في أخبار من ذهب 8/ 249 والأعلام 5/ 49 انظر الكشف على الكشاف ل5 نسخة مخطوطة أصلية بجامعة أم القرى برقم 2699.


بمعنى ” من “؛ لأن أول الشيء بعضه.
وردّ عليه بأن البعض قد يطلق على ما هو فرد من الشيء، كما يقال: زيد بعض الإنسان، وعلى ما هو جزء له، كما يقال: اليد بعض زيد، وإضافة الأوّل إلى الشيء بمعنى ” من “، دون الثاني، ومن ثمّ اشترط في الإضافة بمعنى ” من ” كون المضاف إليه جنسا للمضاف صادقا عليه، وجعل ” من ” بيانية كخاتم فضة (1).
فإن قلت: لعلّه يجعل الكتاب بمعنى القدْر المشترك الصادق على سورة الحمد، وغيرها، أي فاتحة هي الكتاب.
قلت: يأباه أن كونها فاتحة وَأَوَّلاً إنما هو بالقياس إلى مجموع المنزل، لا القدر المشترك.
فإن قلت: جوّز صاحب ” الكشاف ” في سورة لقمان الإضافة بمعنى ” من ” التبعيضية، وجعلها قسيمة للإضافة بمعنى ” من ” البيانية، حيث قال:
معنى إضافة اللهو إلى الحديث التبيين، وهي الإضافة بمعنى ” من ” كقولك: باب ساج.
والمعنى من يشتري اللهو من الحديث؛ لأن اللهو يكون من الحديث، ومن غيره، فبيّن بالحديث.
والمراد بالحديث المنكر كما جاء في الحديث ” الحديث في المسجد يأكل الحسنات (2) “
ويجوز أن تكون الإضافة بمعنى ” من ” التبعيضية، كأنه قيل: ومن الناس من يشتري بعض الحديث، الذي اللهو منه (3).
فنقول -على التقدير الثاني-: إن أريد بالحديث مطلقه كان جنسا للهو منه، صادقا عليه كما يصدق عليه الحديث المنكر، فتكون الإضافة بيانية، ولا مقابلة،


(1) في ح زيادة جملة هنا: وإضافة الثاني إليه بمعنى اللام كيد زيد.
(2) بيض للحديث الحافظ جمال الدين الزيلعي في كتاب تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الكشاف 2/ 57 وساقه تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى 6/ 294 في الفصل الذي جمع فيه أحاديث إحياء علوم الدين التي لم يحد لها إسنادا.
وقال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل. المعنى عن حمل الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الآثار 1/ 107.
(3) الكشاف 3/ 229.


وإن أريد بالحديث العموم والاستغراق كان لهو الحديث جزءا منه، فقد ثبت إضافة الجزء إلى كلّه، بمعنى ” من ” التبعيضية وإن كانت غير مشهورة.
قلت: الظاهر أن المراد مطلق الحديث، لكنه دقق النظر في إضافة الشيء إلى ما هو صادق عليه، فما كان فيه المضاف إليه يحسن جعله بيانا وتمييزا للمضاف كالساج للباب، والحديث المنكر للهو جعلها بيانية، وما لم يحسن ذلك فيه كالحديث المطلق للهو جعلها تبعيضية ميلا إلى جانب المعنى.
ثم قال: ولما كانت تسمية هذه السورة بفاتحة الكتاب ظاهرة لم يتعرّض لها، بخلاف تسميتها ب ” أم القرآن “، وسائر الأسماء، فتعرّض (1). لبيانها ” انتهى.
قوله: (وتسمى أمّ القرآن لأنها مفتتحه ومبدؤه فكأنها أصله ومنشؤه)
توجيه تسميتها بذلك …..انتظره


(1) حاشية الشريف 1/ 22.

السابق
النصوص المتشابهة “أَمِرُّوهَا كَمَا جَاءَتْ”
التالي
نسخ الإبانة للإمام الأشعري التي اعتمد عليها د. صالح العصيمي الوهابي والتي يظهر من خلال كلامه أن أقدم نسخة لها نسخ عام 1000 هـ وبعضه نسخ سنة 1308 هـ وبعضها وهي النسخة الهندية لا تاريخ لنسخها! فضلا عن أن كل الناسخين لها فيهم جهالة حال!!