فوائد وفرائد في التفسير وعلوم القرآن

أخطاء املائية مزعومة في رسم المصحف (منقول)

وقوله تعالى في سورة الغاشية :
لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ (22)

قال الملحد الاعجمي الزنديق :
وهنا خطأ املائي فادح لانه هكذا تكتب كلمة “مسيطر” وليس “مصيطر”
قلت الأصمعي :
وكان هذا البليد الاعجمي لا يعلم ان القاعدة عند العرب ان كل سين بعدها طاء يجوز قلبها صادا.
ولهذا قرئت “مسيطر” و”مصيطر” في هذه الاية
قال الجوهري في الصحاح (2/634):
والمسيطر والمصيطر: المسلط على الشئ ليشرف عليه ويتعهد أحواله ويكتب عمله. وأصله من السطر لان الكتاب مسطر والذي يفعله مسطر ومسيطر. يقال: سيطرت علينا. وقال الله تعالى: * (لست عليهم بمسيطر) *.
وسطره، أي صرعه.
قال القرطبي في تفسيره :
وفي الصحاح : ” المسيطر والمصيطر : المسلط على الشيء ، ليشرف عليه ، ويتعهد أحواله ، . ويكتب عمله ، وأصله من السطر ; لأن من معنى السطر ألا يتجاوز ، فالكتاب مسطر ، والذي يفعله مسطر ومسيطر يقال : سيطرت علينا ، وقال تعالى : لست عليهم بمسيطر . وسطره أي صرعه

قال ابو حيان في البحر المحيط :
وقرأ الجمهور: بالصاد وكسر الطاء، وابن عامر في رواية،ونطبق عن قنبل، وزرعان عن حفص: بالسين؛ وحمزة في رواية: بإشمام الزاي؛ وهارون: بفتح الطاء، وهي لغة تميم. وسيطر متعدعندهم ويدل عليه فعل المطاوعة وهو تسطر، وليس في الكلام على هذا الوزن إلا مسيطر ومهيمن ومبيطر ومبيقر، وهي أسماءفاعلين من سيطر وهيمن.

قال الشوكاني في فتح القدير :
و{ لَّسْتَ عَلَيْهِم بمصيطر } المصيطر والمسيطر بالسين والصاد : المسلط على الشيء ليشرف عليه ، ويتعهد أحواله كذا في الصحاح : أي لست عليهم بمصيطر حتى تكرههم على الإيمان ، وهذا منسوخ بآية السيف . قرأ الجمهور : { بِمُصَيْطِر } بالصاد ، وقرأ هشام وقنبل في رواية بالسين . وقرأ خلف بإشمام الصاد زاياً . وقرأ هارون الأعور بفتح الطاء اسم مفعول.

وقال ابن منظور في لسان العرب :
والمسيطر والمصيطر: المسلط على الشئ ليشرف عليه ويتعهد أحواله ويكتب عمله، وأصله من السطر لأن الكتاب مسطر، والذي يفعله مسطر ومسيطر. يقال: سيطرت علينا. وفي القرآن: لست عليهم بمسيطر، أي مسلط. يقال: سيطر يسيطر وتسيطر يتسيطر، فهو مسيطر ومتسيطر، وقد تقلب السين صادا لأجل الطاء، وقال الفراء في قوله تعالى: أم عندهم خزائن ربك أم هم المسيطرون، قال: المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين، وقال الزجاج: المسيطرون الأرباب المسلطون. يقال: قد تسيطر علينا وتصيطر، بالسين والصاد، والأصل السين، وكل سين بعدها طاء يجوز أن تقلب صادا.
يقال: سطر وصطر وسطا عليه وصطا. وسطره أي صرعه.

السابق
ترجمة العلامة مجيزنا الشيخ المعمر/ ولي الحق الصديقي حفظه الله(منقول)
التالي
كيف تسربت الوهابية إلى حركة الإخوان المسلمين وربما التحمت بها؟ (منقول)