مقالات في علم التحقيق والمكتبات والكتب

رسالة تشتمل على ما ذكره ابن تيمية في منهاجه فيما يتعلق بالإمامة والتفضيل، للعلامة الحسن الرسي الحسيني (منقول)

بسم الله الرحمن الرحيم

1- هذه رسالة للعلامة السيد الحسن بن إسحاق القاسمي الرسي الحسني ( ت 1160) في التعقيب على ابن تيمية في بعض مواطن من كتابه الظالم ” منهاج بدعته “

2- وقد زين هذه الرسالة السيد الفاضل العالم عبد العزيز محمد عبد الله السقاف باعلوي الشافعي بتحقيقاته ، فقد للرسالة بمثدمة مسهبة ، وحشى الرسالة بحواشي نافعة ، زينها بغرر النقول في صلب الموضوع .
وختم السيد عبد العزيز السقاف عمله المفيد بعشرين تتمة .

3- والرسالة بالمقدمة والحواشي والتتمات وجبة دسمة بين يدي أهل العلم ، وأرجو أن ينظر المستفيد لها بالعناية والاهتمام .

4- وهذا فهرس بالمحتويات ، وهو يدل على غنى البحوث ، وتنوعها ، والحاجة إليها ، في وقت يسعى فيه المخلصون لجمع الأمة ، وتضميد جراحها ، والابتعاد عن النظرات الاستعلائية ، وإقصاء أئمة الهدى عليهم السلام.

(مقدِّمة) 5
توطئة: الخطأ لا يحطُّ المكانة 13
التمهيد: عرض موجز لحكم الخلافة والخلاف بين السنة والشيعة 17
أهمية الإمامة ووجوب نصب الإمام 25
الإمامة من الفرائض لا من العقائد 23
المسار التاريخي للفكر السياسي الإسلامي 25
بداية فساد أصول الحكم الإسلامي 39
معاوية أول من هدم أساس الشورى وحوَّل الخلافة إلى ملك 40
الفصل الأول: النصب والنواصب 47
المبحث الأول: التعريف بالنصب والنواصب 49
المطلب الأول: تعريف النصب والنواصب 50
ظهور النصب والنواصب 53
الفرق بين الخوارج والنواصب 57
المطلب الثاني: فرق النواصب ومراتب النصب 60
أولاً: فرق النواصب وألقابهم 60
ثانياً: مراتب النصب 61
المطلب الثالث: هل النواصب أول الفرق الضالة ظهوراً؟! 63
المبحث الثاني: الحكم على النواصب 67
إشكالان أوردهما الصنعاني في المسألة 75
نكتة لطيفة في حبِّ وبغض علي – كرَّم الله وجهه- 81
خطأ الإمامية في مسألة الحكم على النواصب 82
المبحث الثالث: فتنة الخوارج والنواصب وبني أمية 84
المطلب الأول: القول في الخوارج والنواصب 84
المطلب الثاني: فتنة بني أمية وما ورد فيهم وفي أتباعهم 95
الفصل الثاني: الإمام أحمد ابن تيمية مؤلف «منهاج السنة» 101
المبحث الأول: كلمة في ترجمة ابن تيمية مؤلف «منهاج السنة» 103
المبحث الثاني: ابن تيمية واتهامه بالنصب 107
البيئة الشامية وأثرها في ابن تيمية………………………………………..120
المبحث الثالث: أخطاء منهجية أخذها المصنف على ابن تيمية 126
أولاً: مقابلة البدعة بالبدعة والخطأ بالخطأ 126
ثانياً: التناقض والاضطراب عند ابن تيمية 135
ثالثاً: عدم الأمانة العلمية والتهويل والمبالغة ونقل الإجماع في الأمور الخلافية 139
رابعاً:زخرفة الكلام وتنميقه لإثبات رأيه والتكلف والتعسف لردِّ الرأي المخالف 145
خامساً: ردُّ الأحاديث الصحيحة وتكذيبها إذا لم توافق رأيه أولم يصل علمه إليها 146
سادساً: التحامل على الشيعة وتجهيلهم وغمطهم حقهم 153
ابن تيمية دون تبخيس أو تقديس 159
الفصل الثالث: العلامة الحسن بن إسحاق ورسالته 161
المبحث الأول: ترجمة مصنف الرسالة الحسن بن اسحاق 163
المبحث الثاني: دراسة الرسالة 170
أولاً: وصف النسخ الخطية 170
ثانياً: نسبة الرسالة إلى المصنِّف 174
ثالثاً: منهج التحقيق 175
(النَّص المحقق) 177
رسالة تشتمل على ما ذكره ابن تيمية في منهاجه فيما يتعلَّق بالإمامة والتفضيل 177
(التتمات العشرون) المحال إليها في التعليق على الرسالة…………………………… 249
التتمة الأولى: الصلاة على الآل واستشكال حذفها خطاً ولفظاً 251
التتمة الثانية: مشروعية السلام على آل البيت عليهم السلام 259
التتمة الثالثة: مفهوم مصطلحي (أهل السنة) و(الشيعة) ونشأتهما 271
حقيقة مفهوم أهل السنة والجماعة 277
نشأة مصطلح السنة والشيعة 281
التتمة الرابعة: في بيان عدم إنصاف أهل الحديث حال الخلاف وأثره في الرِّواية 289
التتمة الخامسة: الكلام في قبول رواية المبتدع وردِّها 297
الرَّدُّ على من اشترط أن لا يروي المبتدع ما يؤيد بدعته لقبول روايته وأن أول من صرَّح بذلك هو الناصبي الجوزجاني 302
التتمة السادسة: في بيان أن التفضيل بين الصحابة مسألة ظنية لا قطعية وردّ دعوى الإجماع فيها 307
أولاً: كلام العلماء في ظنية المسألة……………………………………… 307
ثانياً: ردُّ دعوى الإجماع على أفضلية الصديق رضي الله عنه 310
التتمة السابعة: في نقد كلام الذهبي وابن حجر في التشيع 315
أولاً: نقد كلام الذهبي في التشيع 315
ثانياً: نقد كلام ابن حجر العسقلاني في التشيع 322
التتمة الثامنة: في بيان أن من أسباب الطعن في الرواة رواية فضائل علي عليه السلام 327
التتمةالتاسعة: في بيان أن من أسباب ردّ مناقب علي توهُّم مخالفتها لعقائد وأصول أهل السنة 333
التتمة العاشرة: في ردِّ جرح الحارث الأعور بالتشيع 337
التتمة الحادية عشر: حول رواية الإمام البخاري عن عمران بن حطَّان وعدم روايته عن الإمام جعفر الصادق 341
أولاً: حول رواية البخاري عن عمران بن حطان والاعتذار له……………….. 341
تحقيق الصنعاني في التفريق بين عدالة الرِّواية وعدالة الدَّيانة 351
قبول رواية كفَّار التأويل وفسَّاقه 358
هل سابّ الصحابي فاسق تأويل أم تصريح؟! 363
ثانياً: عدم رواية البخاري عن الثقات من آل البيت عليهم السلام لا يعني أنهم مجروحون عنده 371
التتمة الثانية عشر : الإشكال في توثيق أهل الحديث للنواصب وجرح الشيعة 377
بحث في أسباب جرح الرواة بالتشيع للشيخ المحدث محمود سعيد ممدوح 396
التتمة الثالثة عشر: انتقاص ابن تيمية لخلافة علي عليه السلام وبيعته وحروبه 407
وقفة وتعليق مع ابن تيمية……………………………………………….417
المسألة الأولى: موقف ابن تيمية من بيعة علي عليه السلام 417
المسألة الثانية: التربيع في الخلافة بمعاوية دون علي عليه السلام 423
المسألة الثالثة: دعواه أن علياً لم يقتل كافراً في خلافته ولا فتح مدينة………….425
جدول يوضح مدى التطابق بين ما يحكيه ابن تيمية من كلام الخوارج والنواصب حول خلافة عليّ وحروبه وبين ما يقوله ابن تيمية نفسه في ذلك………………433
التتمة الرابعة عشر: في إثبات الوصاية لعلي عليه السلام 437
التتمة الخامسة عشر: تخطئة ابن تيمية لعلي عليه السلام في قتاله في الجمل وصفين وزعمه بأنه قتال فتنة والرَّد عليه 445
وقفة وتعليق مع ابن تيمية حول صلح الحسن 460
بين الشهرستاني وابن تيمية……………………………………………..466
التتمة السادسة عشر: في ردّ دعوى اجتهاد معاوية في بغيه على عليّ عليه السلام 473
معنى « كل الصحابة عدول» 492
الوجه الأول: العموم في القاعدة. 493
الوجه الثاني: حقيقة الصحابي 498
الوجه الثالث: معنى العدالة 505
التتمة السابعة عشر: في ردِّ دعوى ابن تيمية بعدم وجود شرط قتال الفئة الباغية 511
التتمة الثامنة عشر: في حديث الباب والرَّد على تكذيب ابن تيمية له 521
التتمة التاسعة عشر: دور الدّولتين الأمويّة والعباسيّة في شيوع النصب وأثره على الرِّواية.. 543
كلمة مهمة للعلامة الكوثري عن علوم آل البيت وسبب ندرة روايتها ونقلها 564
التتمة العشرون: رؤية ابن تيمية إلى نهضة الحسين عليه السلام…………………….. .567
وقفات مع ابن تيمية وابن العربي و محب الخطيب 570
وقفة مع ابن القيِّم………………………………………………..574
التمييز بين الخطأ والخطيئة في نهضة الحسين عليه السلام 578
استطراد 580
نصيحة للمنافحين من أهل السنة عن يزيد بن معاوية 591
انتفاضة الإمام الحسين عليه السلام بين «الجبرية الأموية» و«الكربلائية الشيعية» 593
والله المستعان .

كذا من :مكتبة ابن إدريس على التلغرام

السابق
الشوكاني يجيز التوسل ويرد على استدلال المانعين بقوله تعالى:ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
التالي
إن النسخة الموجودة باسم «موسوعة فتح الملهم شرح الصحيح مسلم فی 12 مجلدا» فی الإنترنت وفی المواقع هی نسخة محرفة مکذوبة علی العلامة شبیر أحمد العثمانی(رحمه الله تعالی) (منقول)