علوم الحديث الشريف

تخريج وتصحيح حديث “حياتي خير لكم….”

تخريج وتصحيح حديث “حياتي خير لكم….”
(د10، تخريج الأحاديث)

‘‘‘‘5 – حديث : (حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ، ووفاتى خير لكم تعرض على أعمالكم ، فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت لكم .) قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده (كشف الاستار : 1 / 397) : حدثنا يوسف بن موسى ، ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبى رواد عن سفيان عن عبد الله بن السائب ، عن زاذان ، عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ، ووفاتى خير لكم تعرض على أعمالكم ، فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت لكم .) قال الحافظ العراقى في (طرح التثريب) (3 / 297) إسناده جيد . وقال الهيثمى في (مجمع الزوائد) (9 / 24) : رواه البزار ورجاله رجال الصحيح . وصححه السيوطي في الخصائص (2 / 281) ، وفى تخريج الشفا وهو كما قال .
ولشيخنا العلامة المحقق السيد عبد الله بن الصديق الغماري الحسني رحمه الله تعالى ونور مرقده في هذا الحديث جزء مفيد مطبوع اسمه (نهاية الآمال في شرح وتصحيح حديث عرض الاعمال) . ورجال السند ثقات ، وعبد المجيد بن عبد العزيز بن أبى رواد ثقة أيضا احتج به مسلم ، وسيأتى تفصيل الكلام عنه إن شاء الله تعالى’’’’ .

كذا في : رفع المنارة لتخريج أحاديث التوسل والزيارة ص115
المؤلف : الشيخ محمود سعيد ممدوح
وانظر:

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/512320728881954/?stream_ref=2

(1) Facebook

السابق
الفِرْيَةُ_الكُبْرَى مَجْمُوعُ فَتَاوِي ابن تيمية ❗(2). (منقول)
التالي
حيث بيّن أحمد رحمه الله أن فيه اختلافا بين الرواة في ألفاظه حيث أن بعضهم يقول أعتقها إنه مؤمنة، وبعضهم أعتقها. فقط وأنه مروي بالمعنى.