فوائد في العقيدة وعلم الكلام

المنهج الماتريدي عند تلاميذ حكيم الأمة أشرف علي التهانوي رحمهم الله من كتاب أحكام القران (منقول)

المنهج الماتريدي عند تلاميذ حكيم الأمة أشرف علي التهانوي رحمهم الله من كتاب أحكام القران:

١-صحة الإيمان التقليدي:
قالوا: ((فدل قوله : {على بينة من ربه} على كون الإنسان على الإسلام فطرة، وأن الإسلام التقليدي معتبر))
وقال: ((ولم أستطع أن أفهم كيف عدوا التقليد من أقسام الظن مع أنه قسيم له. كما هو مشهور من أن الاعتقاد إن يبلغ إلى حد لا يبقى الاحتمال فهو جزم. ثم مع بلوغ ذلك الحد إن لم يطابق الواقع فهو جهل مركب. وإن طابقه ، فإما أن لا يمكن أن يزول بمزيل فهو يقين وإن يقبل الزوال فهو تقليد. وإن لم يبلغ إلى الحد المذكور ، بل يبقى احتمال الجانب المخالف احتمالا مرجوحا فهو ظن،والمرجوح وهم. فالتقليد جزم ، يقبل الزوال وليس بالظن. فإن قلت: إن التقليد جزم قول الغير من غير معرفة دليل، فالمقلد يظن من يقلد، فهذا هو الظن لا يغني. قلت: هذا الظن في وجود الدليل به على دليل عنده لا في الاعتقاد، والإيمان هو التصديق القلبي وقد تحصل.والله أعلم))

٢-كلام الله تعالى:
قال: ((إن الكلام اللفظي حادث سمعه موسى عليه السلام بصوت خلقه الله في الشجرة بلا اتحاد ولا حلول، وأنه لا يمكن سماع الكلام النفسي بدون صوت أو حرف، كما تقول الأشعرية بأن الكلام النفسي يسمع))

٣-أفعال العباد:
قرر فيها ((إن أفعال العباد من الكفر والإيمان والطاعة والضلال مخلوقة لله تعالى، وأن لهم فيها كسب، أن للعبد قدرة مؤثرة بإذن الله، فالعبد لا يقدر على شيء من الضر والنفع إلا ما شاء الله تعالى أن يقدر عليه منهما ، فإنه يقدر عليه بمشيئته سبحانه))

وقالوا: ((أن الإرادة لا تستلزم الرضى، فالله لا يرضى الكفر والمعاصي، لكنها لا تقع إلا بإرادته))

٤-عصمة الأنبياء:
((فالأنبياء عليهم صلوات الله وسلامه معصومون بعدم خلق الله تعالى فيهم ذنبا ومعصية مع تكامل مادة البشرية المقتضية للشهوات والذنوب، وذلك باصطفائه تبارك وتعالى إياهم لنفسه وإخلاصه إياهم بخالصة ذكرى الدار، والأنبياء عليهم السلام مأمورون بترك المعاصي مثابون على تركها، ولو كان ممتنعا لما كان للأمر والنهي والثواب معنى))
نقلوا قول حكيم الامة: ((قال شيخنا أشرف المشايخ في بيان القرآم ما حاصله: أن التطهير على نوعين: تشريعي وتكويني. فالأول:هو بيان الأوامر والنواهي، وشدة الاعتناء بها، لتهذيب النفوس وتطهيرها عن المعاصي بشرط العمل بها. والثاني: هو أن لا يخلق الله تعالى فيهم ذنبا بخلقه وإرادته من دون دخل فيه لعمل العباد. والعصمة في الاصطلاح لا يقال لها إلا على الثاني فقط))

السابق
خدعوك فقالوا:[“كتاب وسنّة “بفهم سلف الأمّة”]، وهي لافتة تتضمن مغالطة مكشوفة.. (منقول)
التالي
صدور هذا الكتاب «شرح تعديل العلوم»، لمحقق السادة الحنفية: صدر الشريعة المحبوبي تـ747هـ/1346م (منقول)