الأشاعرة الماتريدية انصار اصول الدين…لا يمقتهم إلا جاهل بدين الإسلام —
فأنتم جميعكم عالة على هؤلاء الائمة الأشاعرة في العلم وتدرسون كتبهم لانه لا يوجد غيرها ولا يوجد من حمل إلينا هذا الدين غيرهم!!!فكيف تطعنون فمن نقل إلينا هذا الدين؟؟ الأشاعرة أصول الدين وليسوا فرقه هم امتداد للأئمة الأربعة والصحابه ورسول الله عليه الصلاة والسلام …نماذج من تأويلات سلف الأمة الإسلامية والذين اخذوا بالتأويل وهم سلفنا الصالح.
وقد كان السلف الصالح يقولون اجراؤها على ظاهرها) اي المقصود منه إثباتها كما وردت من غير زيادة ولا نقصان وليس أن معناها هو ظاهرها الموهم للتشبيه بدليل نفيهم لمعاني هذا الظاهر في مواضع أخرى وقد أولوا ايضاً لتتزيه الله عن التشبيه بعباده كما سنري.
تأويلات السلف الصالح لنصوص الصفات
إن الخلف من علماء الأمة حين سلكوا مذهب التأويل لم يبتدعوا قولاً ومنهجاً من عند أنفسهم، لكنهم سلكوا بهذا مسلك جماعات كثيرة من السلف الصالح قالوا بالتأويل وأخذوا به – كما مرّ معنا – وهذا يدلّ قطعاً على سنّية هذا المنهج وأصالته وشرعيته ولقد نقل العلماء تأويلات ثلة من أكابر السلف الصالح، من ذلك على سبيل المثال:
تأويل ابن عباس رضي الله عنه للكرسي بالعلم:جاء في تفسير الطبري (3 / 7) عند تفسيره لآية الكرسي ما نصّه (اختلف أهل التأويل في معنى الكرسي الذي أخبر الله تعالى ذكره في هذه الآية أنه وسع السموات والأرض، فقال بعضهم: هو علم الله تعالى ذكره…. وأما الذي يدُلُّ على ظاهر القرآن فقول ابن عباس الذي رواه جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير أنه قال: هو علمه..) اهـ.
تأويل ابن عباس رضي الله عنه لمجيء الرب جلّ وعزّ:جاء في تفسير النسفي رحمه الله تعالى (4 / 378)عند قوله تعالى ( وجاء ربك والمَلَك صفّاً صفَّا ) ما نصّه (هذا تمثيل لظهور آيات اقتداره وتبيين آثار قهره وسلطانه فإن واحداً من الملوك إذا حضر بنفسه ظهر بحضوره من آثار الهيبة ما لا يظهر بحضور عساكره وخواصّه وعن ابن عباس: أمره وقضاؤه) اهـ.
ونقل الإمام القرطبي نحو هذا عن الحسن البصري وقال هناك نقلاً عن بعض الأئمة ما نصّه (تفسير القرطبي 20 / 55):
جعل مجيء الآيات مجيئاً له تفخيماً لشأن تلك الآيات ومنه قوله تعالى في الحديث ” يا ابن آدم مرضت فلم تعدني.. واستسقيتك فلم تسقني.. واستطعمتك فلم تطعمني ” والله جلّ ثناؤه لا يوصف بالتحول من مكان إلى مكان وأنّى له التحول والانتقال ولا مكان له ولا أوان ولا يجري عليه وقت ولا زمان لأن في جريان الوقت على الشيء فوْتَ الأوقات ومن فاته شيء فهو عاجز) اهـ.
تأويل ابن عباس رضي الله عنه للفظ (الأعين): قال تعالى ( واصنع الفلك بأعيننا ) قال رضي الله عنه: بمرأى منا (تفسير البغوي 2 / 322). وقال تعالى ( واصبر لحكم ربك فإنّك بأعيننا ) قال رضي الله عنه: نرى ما يعمل بك (تفسير الخازن 4 / 190
تأويل ابن عباس رضي الله عنه للفظ (الأيد:قال تعالى ( والسماء بنيناها بأييد )قال رضي الله عنه: بقوّة وقدرة (القرطبي17 / 52).
تأويله رضي الله عنه لقوله تعالى ( الله نور السموات والأرض )جاء في تفسير الطبري (18/135) ما نصّه ( عن ابن عباس قوله ( الله نور السموات والأرض ) يقول: الله سبحانه هادي أهل السموات والأرض ).تأويله رضي الله عنه لنصوص (الوجه:قال تعالى ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) قال رضي الله عنه: الوجه عبارة عنه. وقال القرطبي في تفسيره: أي ويبقى الله فالوجه عبارة عن وجوده وذاته سبحانه.. وهذا الذي ارتضاه المحققون من علمائنا ابن فورك وأبو المعالي وغيرهم.. وقال أبو المعالي: وأما الوجه المراد به عند معظم أئمتنا وجود الباري تعالى (القرطبي 17 / 165).
تأويله رضي الله عنه للفظ (الساق:قال تعالى ( يوم يُكشف عن ساق ) قال رضي الله عنه: عن كرب شديـد (الطبري 29 / 38، القرطبي 18 / 249).تأويله رضي الله عنه للفظ (الجنب)قال تعالى: ( أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرّطت في جنب الله ) قال رضي الله عنه: تركت من طاعة الله وأمر الله وثوابه (روح المعاني الآية 56 من الزمر)قال الإمام الألوسي رحمه الله تعالى (وبالجملة لا يمكن إبقاء الكلام على حقيقته لتنزهه عزّ وجلّ من الجنب بالمعنى الحقيقي ولم أقف على عدِّ أحـد من السلف إياه من الصفات السمعية) المصدر السابق)هذا هو سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما وناهيك بابن عباس فقهاً وعلماً بالقرآن والتنزيل وهو الذي دعـا له رسول الله بقوله (اللهمّ فقّهه في الدين وعلمه التأويل) وهو حبر الأمة وترجمان القرآن.
هذا والذي ذهب إليه الأشاعرة والماتريدية في هذه النصوص هو عين ما نقل عن ابن عباس رضي الله عنهما فإن جاز اتهام الأشاعرة والماتريدية بالتعطيل والابتداع جاز ذلك على سيدنا ابن عباس – معاذ الله – وحاشاه أن يقول في الله تعالى ما ليس له به علم.ألا فليتق الله!امرؤ جاءته موعظة من ربه وليَنْتَهِ! عن التطاول على أئمة الدين وعلماء الشرع الذي هو في حقيقة الأمر تطاول على صحابة رسول الله والتابعين لهم بإحسان !.
تأويل مجاهد والسدي للفظ (الجنب:جاء في تفسير الطبري رحمه الله (24 / 19)عند قوله تعالى ( أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرّطت في جنب الله ) قال مجاهد: في أمر الله وقال السدي: على ما تركت من أمر الله.
تأويل الضحاك وقتادة وسعيد بن جبير للفظ (الساق):جاء في تفسير الطبري (29 / 38 – 39) عند قوله تعالى ( يوم يُكشف عن ساق ) قال الضحاك: هو أمر شديد وقال قتادة: أمر فظيع وشدّة الأمر وقال سعيد: شدة الأمر.وقال الإمام الطبري قبل هذا بأسطر(قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل: يبدو عن أمر شديد)
ا.تأويل سفيان الثوري وابن جرير الطبري للاستواء:قال الإمام الطبري (1 / 192)فتفسير قوله تعالى ( ثم استوي إلى السماء ) بعد أن ذكر معاني الاستواء في اللغة ما نصّه (علا عليهن وارتفع، فدبرهن بقدرته….علا عليها علو ملك سلطان لا علو انتقال وزوال)وأوّل سفيان الثوري الاستواء على العرش:
بقصد أمره والاستواء إلى السماء: بالقصد إليها (مرقاة المفاتيح 2 / 137)
.تأويل مجاهد والضحاك وأبي عبيدة للفظ (الوجه):قال تعالى ( فأينما تولُّوا فثم وجه الله ) قال مجاهد رحمه الله: قبلة الله. (الطبري 1 / 402 الأسماء والصفات للبيهقي ص/309 وصححه ابن تيمية عنهما كما في العقود الدرية ص/247ـ248)وقال الضحاك وأبو عبيدة في قوله تعالى ( كلُّ شـئ هالك إلا وحهه ) أي إلا هو (دفع شبه التشبيه ص / 113).تأويل الإمام الشافعي رضي الله عنه للفظ (الوجه):حكى المزني عن الشافعي في قوله تعالى (فثم وجه الله) قال: يعني والله أعلم فثم الوجه الذي وجهكم الله إليه. (الأسماء والصفات للبيهقي ص/309)تأويل الإمام الطبري للفظ (العين):قال رحمه الله في تفسير قوله تعالى ( ولتصنع على عيني ) بمرأى مني ومحبة وإرادة (16 / 123)
.تأويل الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه لحديث النزول:سئل الإمام مالك – رحمه الله – عن نزول الرب عزّ وجلّ، فقال (ينزل أمره – تعالى – كل سَحَر، فأما هو عزّ وجلّ فإنه دائم لا يزول ولا ينتقل سبحانه لا إله إلى هو) اهـ.(التمهيد 7 / 143، سير أعلام النبلاء 8 / 105، الرسالة الوافية لأبي عمرو الداني ص/136، شرح النووي على صحيح مسلم 6 / 37، الإنصاف لابن السيد البطليوسي ص / 82)
.تأويل الإمام أحمد رضي الله عنه مجيء الله تعالى:جاء في كتاب البداية والنهاية ابن كثير رحمه الله تعالى (10 / 361) ما نصّه:(روى البيهقي عن الحاكم عن عمرو بن السماك عن حنبل أن أحمد بن حنبل تأوّل قول الله تعالى ( وجاء ربك ) أنه جاء ثوابه. ثم قال البيهقي: وهذا إسناد لا غبار عليه) اهـ.ونقل الحافظ ابن الجوزي عن القاضي أبي يعلى عن الإمام أحمد في قولـه تعالـى: ( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام ) أنه قال: المراد به قدرته وأمره. قال: وقد بيّنه في قوله تعالى ( أو يأتى أمر ربك ) ومثل هذا في القرآن ( وجاء ربك ) قال: إنما هو قدرته. (دفع شبه التشبيه ص/ 141).تأويل الحسن البصري رضي الله عنه: قال رضي الله تعالى عنه في قوله تعالى: ( وجاء ربك ) جاء أمره وقضاؤه. وعن الكلبي: جاء حكمه (تفسير البغوي 4 / 454).وعنه رضي الله عنه في قوله تعالى( أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله ) قال:في طاعة الله. (انظر روح المعاني تفسير الآية 56 من سورة الزمر).
تأويل الإمام البخاري رضي الله عنه للضحك:قال الإمام البيهقي – رحمه الله تعالى – في كتـاب ” الأسمـاء والصفـات ” (ص / 470): (باب ما جاء في الضحك.. عن أبي هريرة أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: ” يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة…” قال: قال البخاري معنى الضحك الرحمة. قال أبو سليمان – يعني الخطابي – قول أبي عبد الله قريب، وتأويله على معنى الرضى لفعلهما أقرب وأشبه، ومعلوم أن الضحك من ذوي التمييز يدلُّ على الرضى، والبشر والاستهلال منهم دليل قبول الوسيلة، ومقدّمة إنجاح الطَّلِبة، والكرام يوصفون عند المسألة بالبشر وحسن اللقاء، فيكون المعنى في قوله ” يضحك الله إلى رجلين ” أي يُجزل العطاء لهما لأنه موجَب الضحك ومقتضاه) ـ.
قال الحافظ ابن حجر (فتح الباري 6 / 486) مؤكداً مؤيداً لما ذهب إليه أبو سليمان الخطابي والأعلام المنزهون العارفون بالله تعالىقلت ويدلّ على أن المراد بالضحك الإقبال بالرضا تعديته بـ ” إلى ” تقول: ضحك فلان إلى فلان. إذا توجّه إليه طلْق الوجه مظهراً للرضا به) اهـ.
تأويل الإمام البخاري للفظ (الوجه):قال الإمام البخاري – رحمه الله – في تفسير قوله تعالى ( كلّ شـئ هالك إلا وجهه ) إلا ملكه. ويقـال: إلا ما أريـد به وجـه الله (الصحيـح كتـاب التفسيـر سـورة القصص، فتح البـاري 8/ 364) اهـ.
تأويل ابن حبان القدم بالموضع صحيح ابن حبان 1 / 502
تأويل الأعمش و الترمذي الهرولة بالمغفرة والرحمة سنن الترمذي 5/581
تأويل الترمذي حديث الحبل جامع الترمذي 5/403
تأويل ابن المبارك الكنف بالستر , خلق أفعال العباد ص 78
قال الحافظ أبو الحسن علي بن القطان الفاسي رحمه الله تعالى (الإقناع في مسائل الإجماع 1 / 32 – 33)(وأجمعوا أنه تعالى يجيء يوم القيامة والملك صفاً صفاً لعرض الأمم وحسابها وعقابها وثوابها، فيغفر لمن يشاء من المؤمنين ويعذب منهم من يشاء، كما قال تعالى، وليس مجيئه بحركة ولا انتقال.وأجمعوا أنه تعالى يرضى عن الطائعين له، وأن رضاه عنهم إرادته نعيمهم.وأجمعوا أنه يحب التوابين ويسخط على الكافريـن ويغضب عليهم، وأن غضبه إرادته لعذابهم، وأنه لا يقوم لغضبه شيء) اهـ.وإجماع الأمة على صرف لفظ المجيء عن ظاهره المحال في حق الله تعالى وهو الحركة والانتقال إجماع على التفويض وإجماعهم على حمل لفظ الرضا على إرادة الإحسـان والنعيم ولفظ الغضب على إرادة العقاب والانتقام إجماع على التأويل وبهذا يتأكد ما ذكرناه سابقاً
أن هذين المذهبين التفويض والتأويل هما المذهبان المعتبران اللذان ارتضتهما الأمة وعوّلت عليهما وما نقلناه من تأويلات سلفنا الصالح غيض من فيض ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى كتب التراث
قال قاضي القضاه الامام ابن دقيق العيد قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري 13/383 (الجزء الثالث عشر صفحة ثلاث وثمانون وثلاثمائة ) : قال ابن دقيق العيد في العقيدة : نقول في الصفات المشكلة إنها حق وصدق على المعنى الذي اراده الله ومن تأولها نظرنا فإن كان تأويله قريبا على مقتضى لسان العرب لم ننكر عليه ، وإن كان بعيدا توقفنا عنه ورجعنا الى التصديق مع التنزيه . وما كان منها معناه ظاهرا مفهوما من تخاطب العرب حملناه عليه لقوله ( على ما فرطت في جنب الله ) فإن المراد به في استعمالهم الشائع : ( حق الله ) فلا يتوقف في حمله عليه . وكذا قوله (ان قلب بن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن ) فأن المراد به : إرادة قلب ابن آدم مصرفة بقدرة الله وما يوقعه فيه وكذا قوله تعالى ( فأتى الله بنيانهم من القواعد ) معناه : خرب الله بنيانهم وقوله ( إنما نطعمكم لوجه الله ) معناه : لأجل الله وقس على ذلك وهو تفصيل بالغ قلّ من تيقظ له .اهـــ وغيرها الكثير مما يصعب على الباحث إحصاءه
هؤلاء الذين يسبون ويكفرون الأشاعرة هم فى الواقع يسبون اصلهم لأن الأشاعرة هم اصول الدين وهم السواد الأعظم للأمة فلماذا يسب هؤلاء الأشاعرة اما لأنهم مُضللين وهم الأكثرية واما لأنهم جهلة ينعقون مع كل ناعق واما لأنهم مأجورين مدربين لهدم اصل الأسلام وابقاء الأمة مشتتة يقتل بعضها بعض وهؤلاء هم ذراع الغرب وسلاحهم الفتاك بالمال جندوا المدرسين والجامعات وطبعوا الكتب وحرفوا وفتحوا لهم الفضائيات وما يُسموا علماء الفضائيات وبنك الأتصلات والفتاوى وملؤا النت كذبا وافترآت على الأشاعرة كما يفعلون بصورة الأسلام عامة قال الله تعالى {ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردونكم عن دينكم إن استطاعوا}البقرة217 –
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ويل لأمتي من علماء السوء يتخذون العلم تجارة يبيعونها لا أربح الله تجارتهم). وقال صلى الله عليه وآله وسلم (لأنا من غير الدجال أخوف عليكم من الدجال. قيل: وما ذلك? فقال: من الأئمة المضلين). -فنقول لهؤلاء التائهين اما آن لهذا القلب ان يخشع اما آن لهذه العين ان تدمع اما آن لهذه الأذن ان تسمع واقول اما آن لك ان تفهم-فأقرآ لتعرف اصلك يا من تسب وتكفر اصلك–الأشاعرة هم حماة اصل الدين والباقي فروع—
قال : ابن تيمية في كتابه المسمى مجموعة الفتاوى المجلد الرابع ص15
:وأما لعن العلماء لأئمة الأشعرية فمن لعنهم عُزر(اي سجن وضرب) وعادت اللعنة عليه فمن لعن من ليس اهلا للعنة،وقعت اللعنة عليه.والعلماء انصار فروع الدين والاشعرية انصار اصول الدين…