مقالات عن الأشاعرة

إليك بعض علماء الاشاعرة الذين ذكرهم ابن عساكر وغيرهم(منقول)

إليك بعض علماء الاشاعرة الذين ذكرهم ابن عساكر وغيرهم 👇👇

من أعيان الطبقة الأولى

أبو عبد الله بن مجاهد الطائي: المتكلم، صاحب أبوالحسن الأشعري، وهو من أهل البصرة، سكن ببغداد وعليه درس القاضي أبو بكر الباقلاني علم الكلام.
أبو الحسن الباهلي: شيخ القاضي أبي بكر الباقلاني 
وأبي بكر بن فورك 
وأبي إسحاق الإسفراييني، وكان أبو إسحاق يقول: كنت في جنب الشيخ أبي الحسن الباهلي كقطرة في البحر، وسمعت الشيخ أبا الحسن الباهلي يقول: كنت أنا في جنب الشيخ الأشعري كقطرة في جنب البحر.
بندار بن الحسين: أبو الحسين الشيرازي الصوفي (خادم أبي الحسن) توفي سنة 353 هـ. كان من أصحاب الشبلي، قال أبو القاسم القشيري: كان بندار عالما بالأصول كبيرا في الحال مات بأرجان.
أبو محمد الطبري العراقي: توفي ببخارى عام 359 هـ، روى عنه الحاكم النيسابوري.
أبو بكرالقفال الشاشي: الفقيه الأديب إمام عصره بما وراءالنهر للشافعيين وأعلمهم بالأصول وأكثرهم رحلة في طلب الحديث، توفي بشاش في ذي الحجة سنة 365 هـ، له كتاب في أصول الفقه وله (شرح الرسالة) للإمام الشافعي، وعنه انتشر فقه الشافعي فيما وراء النهر.
أبو سهل الصعلوكي: الفقيه الأديب اللغوي النحوي الشاعر المتكلم المفسر المفتي الصوفي، ولد سنة 276 هـ، طلب الفقه وتبحر في العلوم، توفي في آخؤ سنة 369 هـ بنيسابور.
أبو زيد المروزي: الفقيه الزاهد، كان أحد أئمة المسلمين ومن أحفظ الناس لمذهب الشافعي وأحسنهم نظرا وأزهدهم في الدنيا، كان ممن جاهدوا في سبيل الله وحج وجاور بمكة. توفي بمرو في رجب سنة 371 هـ، وعنه أخذ أبوبكر القفال وفقهاء مرو.
محمد بن خفيف الشيرازي: الصوفي فقيه على مذهب الشافعي توفي سنة 371 ه
.أبو بكر الجرجاني الإسماعيلي: صاحب المستخرج على البخاري، ولد سنة 277 هـ، توفي سنة 371 هـ، هذب (مسند عمر) في مجلدين، قال الذهبي: طالعته وعلقت منه وانبهرت بحفظ هذا الإمام وجزمت بأن المتأخرين على إياس من أن يلحقوا المتقدمين في الحفظ والمعرفة.
أبو الحسن عبد العزيز بن محمد بن إسحاق الطبري: كان من أعيان أصحاب أبي الحسن وممن تخرج به وخرج إلى الشام ونشر مذهبه في الأصول وكتب عن أبي جعفر بن محمد بن جرير الطبري كتابه في التفسير، له كتاب سماه (رياضة المبتدي وبصيرة المهتدي).
أبو الحسن علي بن محمد بن مهدي الطبري: صحب أبا الحسن الأشعري بالبصرة مدة وأخذ عنه وتخرج به واقتبس منه وصنف تصانيف عدة تدل على علم واسع وفضل بارع، وهو الذي ألّف الكتاب المشهور في تأويل الأحاديث والمشكلات الواردة في الصفات.
أبو جعفر السلمي البغدادي النقاش: متكلم ثقة على مذهب أبي الحسن الأشعري، ولد سنة 294 هـ، وتوفي سنة 379 هـ.
محمد بن القاسم: أبو عبد الله الشافعي، متكلم على مذهب أهل السنة، أشعري في الأصول، توفي بأصبهان سنة 381 هـ.
عبد الواحد بن أحمد بن القاسم بن محمد بن عبد الرحمن الزهري: أبومحمد، المتكلم الأشعري، كان يصوم الدهر ويختم القرآن في يومين، توفي بنيسابور سنة 382
.أبو بكر البخاري: المعروف بالأودني الفقيه، إمام الشافعيين في عصره بما وراء النهر، كان من أزهد الفقهاء، وأورعهم وأكثرهم اجتهادا في العبادة، توفي ببخارى سنة 385 هـ.أبو منصور بن جمشاد: الأديب الزاهد، من العبّاد العلماء المجتهدين، تخرج به جماعة من العلماء، وظهر له من مصنفاته أكثر من ثلاثمائة كتاب، كان مجاب الدعوة، ولد عام 316 هـ، توفي يوم الجمعة سنة 388 هـ، وهو ابن اثنتين وسبعين سنة.
أبو الحسين بن سمعون البغدادي: له لسان عال في علوم التصوف، والمرجوع إليه في آداب الظاهر، إمام المتكلمين، دون الناس حكمه، وجمعوا كلامه، له الأسانيد العالية في الحديث، صحب الشبلي، يأكل من عمل يده، كان بارّا بأمه، بصورة مميزة يقتدى بها، توفي سنة 387 هـ.
أبو عبد الرحمن الشروطي الجرجاني: كان متكلما على مذهب أهل السنة، وعالما بالفقه والطب، كتب الحديث عن أبي يعقوب النحوي ومن في طبقته، توفي سنة 389 هـ.
أبو علي زاهر بن أحمد السرخسي: الفقيه المحدث شيخ عصره بخراسان، توفي سنة 387 هـ.
أبو الحسن السكري الحربي: محدث كان يلقي دروسه بجامع المنصور بغداد، توفي سنة 386 هـ.

وعن هؤلاء الأئمة من تلاميذ الإمام الأشعري، الذي أخذوا عنه مباشرة وتخرجوا به نفع الله بعلم أبي الحسن عشرات الآلآف من جهابذة العلماء، طبقة بعد طبقة وجيلا بعد جيل، وذكر بعضهم بتفصيل الحافظ ابن عساكر في كتابه (تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري) وكذا أصحاب (الطبقات) كالتاج السبكي وغيره.

أما من أعيان الطبقة الثانية👇

أبوبكرالباقلاني: فقيه مالكي، ومحدث، ومتكلم على مذهب أهل السنة والحديث. انتهت إليه رئاسة المالكية في عصره، لُقّب بسيف السنة، ولسان الأمة. من أهم مؤلفاته: الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به، وتمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل. توفي سنة 403 هـ.
أبو علي الدقاق النيسابوري: شيخ العارف بالله أبي القاسم القشيري، توفي سنة 405 هـ.
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري: الحافظ صاحب كتاب (المستدرك على الصحيحين) ولد سنة 321 هـ بخراسان، بلغت تصانيفه على ألف وخمسمائة جزء وروى عن ألف شيخ أو أكثر من أهل الحديث، توفي سنة 405 هـ.
أبو بكر بن فورك الأصبهاني: الأديب المتكلم الأصولي الواعظ النحوي، بلغت تصانيفه في أصول الدين وأصول الفقه ومعاني القرآن قريباً من المائة، توفي سنة 406 هـ.
أبو إسحاق الإسفراييني: الفقيه الأصولي الزاهد المتكلم، أقر له أهل العلم بالعراق وخراسان بالتقدم والفضل، توفي بنيسابور سنة 418 هـ.

ومن أعيان الطبقة الثالثة👇👇
أبو منصور عبد القاهر البغدادي: فقيه، أصولي، متكلم، أديب، وأحد أعلام الشافعية، ولد ببغداد، ونشأ بها، وسكن نيسابور. من أهم شيوخه الذين تتلمذ عليهم: أبو إسحاق الإسفراييني، وأبو بكر الإسماعيلي. ومن تلاميذه: 
البيهقي والفارمدي
 شيخ الصوفية ومن أشهر مؤلفاته: كتاب أصول الدين، والفرق بين الفرق. مات بإسفرايين في سنة 429 هـ واتفق أهل العلم على دفنه إلى جانب الأستاذ أبي إسحاق فقبراهما متجاوران تجاور تلاصق.
أبو ذر الهروي: الحافظ المحدث المالكي أول من أدخل العقيدة الأشعرية للحرم المكي وأول من بثها بالمغرب، توفي سنة 434 هـ.
أبو محمد الجويني النيسابوري: الإمام الفقيه الأصولي الأديب النحوي المفسر، صاحب التصانيف الكثيرة في مختلف العلوم والفنون، توفي سنة 438 هـ.
أبو بكر البيهقي: الإمام الحافظ الفقيه الشافعي الأصولي، ألّف من الكتب ما يربو على ألف جزء، ولد سنة 384 هـ وتوفي سنة 458 هـ بنيسابور، وحمل إلى خسر وجرد. من أهم مؤلفاته: السنن الكبرى والصغرى، والأسماء والصفات، والاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد، وشعب الإيمان، وغيرها.

ومن أعيان الطبقةالرابعة👇👇
الخطيب البغدادي: صاحب (تاريخ بغداد) ولد سنة 391 هـ وتوفي سنة 463 هـ ببغداد.
أبو القاسم القشيري: إمام الصوفية، وصاحب (الرسالة القشيرية) في علم التصوف، وتفسير (لطائف الإشارات)، وهو من كبار العلماء في الفقه والتفسير والحديث والأصول والأدب والشعر، ولقب بـ “زين الإسلام”. ولد سنة 376 هـ وتوفي سنة 465 هـ.
أبو إسحاق الشيرازي: إمام الشافعية في عصره، اشتهر بقوة الحجة في الجدل والمناظرة. بنى له الوزير نظام الملك المدرسة النظامية على شاطىء دجلة، فكان يدرس فيها ويديرها. توفي سنة 476هـ.
أبو المعالي عبد الملك الجويني ركن الدين الملقب بإمام الحرمين: أعلم المتأخرين، من أصحاب الشافعي ذهب إلى المدينة فأفتى ودرس، جامعاً طرق المذاهب. ثم عاد إلى نيسابور، فبنى له الوزير نظام الملك “المدرسة النظامية” فيها. وكان يحضر دروسه أكابر العلماء. له مصنفات كثيرة، منها: العقيدة النظامية، والشامل في أصول الدين، والإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد، ولمع الأدلة في قواعد عقائد أهل السنة والجماعة. ولد سنة 419 هـ وتوفي سنة 478 هـ.

ومن أعيان الطبقة الخامسة👇👇

أبو حامد الغزالي (ت 505هـ).
وفخر الإسلام أبو بكر الشاشي (ت 507 هـ).
وأبو نصر بن القشيري (ت 514هـ).
وأبو سعد السمعاني (ت 562 هـ).
وأبو القاسم بن عساكر (ت 571 هـ).
وأبو طاهر السلفي (ت 576 هـ).

ومن أعيان الطبقةالسادسة:👇👇

فخر الدين الرازي، وسيف الدين الآمدي، وعز الدين بن عبد السلام، ويحيى بن شرف النووي، وابن الحاجب، وناصر الدين البيضاوي. وفي القرن السابع: ابن دقيق العيد، وابن الزملكاني، وعضد الدين الإيجي، وسعد الدين التفتازاني.

وفي القرن الثامن: الشريف الجرجاني، وابن خلدون، وابن حجر العسقلاني.

وفي القرن التاسع: جلال الدين السيوطي، وزكريا الأنصاري، وشهاب الدين القسطلاني.

وفي القرن العاشر: * *شمس الدين الرملي. وغيرهم وبعدهم كثير، حتى إنهم مثَّلوا جمهور الفقهاء والمحدثين من شافعية ومالكية وأحناف وبعض الحنابلة.
وهذا غيض من فيض

السابق
نماذج البدعة الإضافية من قسم تقييد المطلـق عند من يعدهـا مذمومـاً/ بدع ابن تيمية في الأذكار (منقول)
التالي
بماذا أجيب الوهابية عن كلام ابن حجر عن القرآن الكريم؟ حيث ذكر عن الفخر الرازي في المطالب العالية أن قول من قال: إنه تعالى متكلم بكلام يقوم بذاته وبمشيئته واختياره هو أصح الأقوال نقلا وعقلا، وأطال في تقرير ذلك، والمحفوظ عن جمهور السلف ترك الخوض في ذلك