بدع ابن تيمية2

نماذج البدعة الإضافية من قسم تقييد المطلـق عند من يعدهـا مذمومـاً/ بدع ابن تيمية في الأذكار (منقول)

سلسلة البدعة المحمودة والبدعة الإضافية
▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️
المبحث السابع

نماذج البدعة الإضافية من قسم تقييد المطلـق عند من يعدهـا مذمومـاً
🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸
لا يكاد يخلو أحد من تقييد المطلقات حتى من يقول بمنعه فمن ذلك:

ومن العجيب أن الإمام ابن تيمية مع أنه كان يرى النهي عن التقييد إلا أنه كان يحدد لنفسه أوراداً يقيدها بالزمان والمكان والعدد والهيئة ويداوم على ذلك لأنه جرب ذلك فوجده نافعا ولعل ذلك هو آخر الأمرين منه ففي مدارج السالكين 1/447 : ( ومن تجريبات السالكين ، التي جربوها فألفوها صحيحة : أن من أدمن يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت أورثه ذلك حياة القلب والعقل .
وكان شيخ الإسلام ابن تيمية – قدس الله روحه – شديد اللهج بها جداً . وقال لي يوماً : لهذين الاسمين – وهما الحي القيوم – تأثير عظيم في حياة القلب وكان يشير إلى أنهما الاسم الأعظم .
وسمعته يقول : من واظب على أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث حصلت له حياة القلب ولم يمت قلبه ) اهـ .
وقال في المدارج أيضاً 3/264: (وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول: من واظب على يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر أربعين مرة أحيى الله بها قلبه)اهـ.
وقال ابن القيم في طريق الهجرتين ص 328: (..في صلاة الفجر: يصلي السنة ويبتهل إلى الله بينها وبين الفريضة فإن لذلك الوقت شأناً يعرفه من عرفه ويكثر فيه من قول: يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت, فلهذا الذكر في هذا الموطن تأثير عجيب)اهـ.
وقال في مفتاح دار السعادة 1/298:(ومنها إنه إذا وقع في الذنب شهد نفسه مثل إخوانه الخطائين.. فيصير هجيراه: رب اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنين والمؤمنات, وقد كان بعض السلف يستحب لكل أحد أن يداوم على هذا الدعاء كل يوم سبعين مرة, فيجعل له منه ورداً لا يخل به, وسمعت شيخنا يذكره وذكر فيه فضلاً عظيماً لا احفظه وربما كان من جملة اوراده التي لا يخل بها وسمعته يقول: إن جعله بين السجدتين جائز)اهـ.
وقال في إعلام الموقعين (4 / 257) : (كان شيخنا إذا اشكلت عليه المسائل يقول يا معلم إبراهيم علمني ويكثر الاستعانة بذلك)اهـ .
وفي الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية للبزار ص 38: ( وكان غالب دعائه: اللهم انصرنا ولا تنصر علينا ، وامكر لنا ولا تمكر علينا ، واهدنا ويسر الهدى لنا ، اللهم اجعلنا لك شاكرين لك ذاكرين لك أواهين لك مخبتين إليك راغبين إليك راهبين لك مطاويع ، ربنا تقبل توباتنا واغسل حوباتنا وثبت حججنا واهد قلوبنا اسلل سخيمة صدورنا يفتتحه ويختمه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم يشرع في الذكر…
وكان لا يكلمه أحد بغير ضرورة بعد صلاة الفجر فلا يزال في الذكر يسمع نفسه وربما يسمع ذكره من إلى جانبه… وكنت أسمع ما يتلو وما يذكر حينئذ، فرأيته يقرأ الفاتحة ويكررها ويقطع ذلك الوقت كله أعني من الفجر إلى ارتفاع الشمس في تكرير تلاوتها)اهـ .
ومن ذلك أيضا التزامه رحمه الله لدعاء ختم القرآن المشهور عنه الذي يختم به في الحرمين في زمننا هذا .
يتبع…

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
د/عبـــد الفتـــاح بن قـــديـــش اليـــافعي

السابق
لا تصحّ قصّة قطع سيّدنا عمر رضي الله عنه لشجرة بيعة الرضوان لأسباب (منقول)
التالي
إليك بعض علماء الاشاعرة الذين ذكرهم ابن عساكر وغيرهم(منقول)