أسئلة أتحدى بها الوهابية

أي مسألة من هذه المسائل هي من مسائل علم الكلام التي يحرم الخوض فيها؟

أي مسألة من هذه المسائل هي من مسائل علم الكلام التي يحرم الخوض فيها ( #أسئلةللسلفيةفقط )


1) هل القرآن مخلوق أم غير مخلوق ؟
2) هل القرآن حادث أم قديم؟
3) هل كلام الله بحرف وصوت؟
4) هل الحروف التي يتكلم بها الله حروف متعاقبة وحادثة في ذاته تعالى؟
5) هل كلام الله قديم النوع حادث الأفراد أم هو كلام قديم النوع والأفراد معا؟
6) هل العالم قديم أم حادث؟
7) وهل العالم قديم مطلقا أم قديم النوع حادث الأفراد؟
-8- وهل القول بحوادث لا أول لها صحيح أم باطل ؟
9) وهل التسلسل باطل مطلقا، أم فقط التسلسل في المؤثرات هو الباطل دون التسلسل في الآثار؟
10) الخوض في صفات الله بغير ما ورد في الكتاب والسنة كالجهة والحد …إلخ نفيا أو إثباتا
11) هل لله حد؟ وهل هو حد حسي ؟
12) وهل الله بائن من خلقه؟ وهل البينونة حسية ؟
13) وهل الله في جهة؟
14) وهل هي جهة عدمية أم وجودية؟
15) وهل هي جهة مخلوقة أم غير مخلوقة؟
16) وهل هي جهة محيطة أم غير محيطة؟
17) وهل الجهة نفسها المكان والحيز؟
18) وهل يُرى الله في الآخرة بجهة أم بغير جهة؟
19) وهل الإنسان خالق لأفعاله ؟
20) وهل الإنسان مجبر أم غير مجبر، أو هل هو مسير أم مخير؟
21) وهل الحسن والقبح أمر شرعي أم عقلي؟
22) وهل يجب على الله الصلاح والأصلح؟
23) وهل أفعال الله معللة بالأغراض أم بالمصالح؟ وما الفرق بينهما؟
24) وهل أفعاله تعالى معللة بمصالح تعود إلى عباده أم تعود إليه تعالى؟
25) وهل الله جسم أم عرض؟
26) وهل الله مركب من أعضاء أم غير مركب؟
27) وهل الله يتحرك ويسكن؟
28) وهل الله يجلس ويقعد؟
29) وهل الله يمل ويسخر ويمكر؟
30) وهل الله يفرح ويضحك وينسى؟
31) وهل لله رداء وإزار وظل يليق به تعالى؟
32) وهل فعل الله عين المفعول؟
33) القيام بتتبع أقوال الفلاسفة والمعتزلة وسائر أهل الفرق والأديان للرد عليها.
34) هل التكوين صفة زائدة على القدرة؟
35) وهل صفات الله تنقسم إلى صفات ذاتية وصفات خبرية؟
36) وهل تُقسّم صفاته إلى صفات أعيان وصفات معاني؟
37) وهل يوجد في القرآن آيات متشابهة في صفات الله؟
38) وهل معية الله بذاته أم بعلمه؟
39) وهل الاسم عين المسمى أم غيره؟
40) وهل أسماء الله مخلوقة؟
41) وهل اللغات مخلوقة ؟
42) وهل المُحدَث والمخلوق شيء واحد؟
43) وهل التوحيد قسم واحد أم أقسام؟ وما هي أقسامه؟ وهل توحيد الحاكمية منه؟ وهل توحيد الاتباع منه؟
44) قراءة كتب الفلسفة والمنطق وعلم الكلام ولو للرد عليها.
45) هل العرَض يبقى زمانين؟
46) هل الموجود إما جسم أو قائم بجسم ؟
47) هل العالم مكوّن من صورة وهيولى؟
48) هل لله صورة وشكل وهيئة وطول وعرض وعمق؟
49) هل لله ذات ونفس ؟ أم كلاهما شيء واحد؟
50) هل يقال: الله موجود أم هو موجِد؟
51) هل الله تحله الحوادث؟
52) هل ألفاظنا بالقرآن مخلوقة؟
53) وهل الله خارج العالم أم داخله أم لا داخل ولا خارج؟
54) وإذا نزل الله في الثلث الأخير من الليل هل يصبح داخل العالم أم خارجه؟
55) وهل يخلو منه العرش إذا نزل تعالى في الليل؟
ملاحظة: أنا لا أريد الجواب عن هذه الأسئلة، وإنما أريد أن أعرف أي مسألة منها هي من علم الكلام المذموم الذي يحرم الخوض لئلا أخوض فيها لا نفيا ولا إثباتا.
فمن فضلكم ضعوا لي في التعليقات: أرقام المسائل السابقة التي هي من علم الكلام المذموم التي لا يجوز الخوض فيها أصلا ، لا نفيا ولا إثباتا.
مثلا قولوا: (((أرقام المسائل التي هي من علم الكلام المحظور هي : 3/5/8/ 13/ 19/ 22/ 27/ 29/35/ 39/ 43/ 44
وما سوى ذلك من المسائل المذكورة فليست من علم الكلام المحظور))).

وفي حال وجدتم أن كل هذه المسائل السابقة التي تفوق الخمسين: ليست من علم الكلام، فاذكروا من فضلكم مسألتين اثنتين من مسائل من علم الكلام المذموم ولا يجوز الخوض فيها نفيا ولا إثباتا ولو على سبيل الرد على أهل الباطل. وجزاكم الله خيرا

هنا كلام سري:
المتوقع أن يتجاهلوا الجواب بالأرقام بالشكل الموضح أعلاه، وإنما سترون في التعليقات سخرية وشتائم وتبديع وتكفير كالعادة، والصياح على قدر الألم طبعا، وربما بعضهم لن يفهم السؤال أصلا ولذا سترونه مثلا يسرد لي في التعليقات الأدلة على أنه تعالى في السماء !!!!! والله الموفق

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/6063735753740396/

السابق
بعض الآيات والأحاديث التي استشكها الإمام السيوطي في المُزهر في اللغة ومن ذلك قوله “ونحوه: يخافون ربهم من فوقهم، وهل لهم ربٌّ من تحتهم. وما معنى قوله “فوق” هاهناوهل يدل على اختصاص مكان”
التالي
أسئلة عن بدع المساجد والصلاة  فيها؟