تاريخ وتراجم وأعلام

هل الرافعي أعلم بالحديث من النووي ؟

هل الرافعي أعلم بالحديث من النووي ؟
(د7، علوم الحديث)
‘‘‘قال الكردي في الفوائد المدنية (ق10/أ) ما يأتي:
[… وأجد نفسي – أيضًا – لا تسمح بكون الرافعيِّ أعرفَ بالحديث من النوويّ؛ مع أنه قد نَقَله الحافظُ الزين العراقي عن شيخه الحافظ أبي سعيد العلائي؛ قال: سمعته يقول (إن الرافعي أعرف بالحديث من الشيخ محيي الدين) فتوقفت في ذلك، فقال لي: (هذه أماليه تدل على ذلك وعلى معرفته بمصطلحات أهله، وكذلك شرح مسند الشافعي له ولكل من العلماء قصد ونية على حسَب ما وفِّق له وألهم) انتهى.
قال الحافظ السخاوي: ولقد سَألتُ شيخَنا – يعني الحافظ ابن حجر وناهيك به نقدًا للرجال – عن التفضيل بين الشيخ والرافعي في الحديث بخصوصه، فما سمح لي بالجواب إلا بتكلفٍ، مع كونه لم يزد على أن قال: (وجد للرافعي على طريقة أهل الفن عدة تصانيف تاريخ/10ب/قزوين والأمالي وشرح المسند ولكنَّ الأدب عدم التعرض لهذا) أو نحوه. انتهى ما أردت نقله من كلام الحافظ السخاوي.
وقد رأيت في باب الاستنجاء من المطلب لابن الرفعة ما نصه: (والنواوي أقعد منه أي من الرافعي بالحديث إلخ]انتهى ما أردتُ نقله، ولعله لا يعسر العلو بالسند إلى الحافظ ابن حجر إذا ما فتشنا في كتب السخاوي، لكنني لم أنشط لذلك.
وما نقله العراقي عن شيخه العلائي =ذكره في خطبة كتابه : تخريج الإحياء الكبير ، نقله عن خطه السخاوي في كتابه الذي ترجم به للنووي رحمه الله .’’’’
كذا في: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=146722

السابق
(23) “ابن تيمية وأتباعه وموقفهم من مذهب التفويض في الصفات”[1]
التالي
هل العمل جزء من الإيمان؟