الاجتهاد والتقليد واللامذهبية عند الوهابية

ماذا يقصد #المالكية بقولهم “ليس عليه العمل” (منقول)

ماذا يقصد #المالكية بقولهم “ليس عليه العمل”
والجواب ان هذه الأحاديث التي تخالف عمل أهل المدينة “منسوخة”
وإن كان سندها صحيحا فإن أكثر هذه الأحاديث ليس عليها العمل

[1] . لذلك لم يتوانى ابن القاسم بقول “اتق الله” ليحيى الليثي عندما علم أنه يذهب إلى عبدالله بن وهب الذي كان يعمل بما صح عنده من أحاديث ولو خالف عمل أهل المدينة
قال العلامة ابن القصار المالكي
أخبار أهل المدينة أخبار تواترت فكانت أولى من أخبار الآحاد
وقال الامام مالك : «سمعت من ابن شهاب أحاديث كثيرة، ما حدّثت بها قط، ولا أحدّث بها». فقيل له: لم؟ فقال: «ليس عليها العمل»!
ففد ترك الامام مالك العمل بنحو سبعين حديثاً رواها في الموطأ فقد ترك مالك نفسُه العمل بها.(!!)

[2] . وهل ترك الأحاديث الصحيحة المخالفة للعمل له سند من السلف ؟
الجواب : نعم هذا عمل السلف
فقد روي عن عمر انه لم يقبل حديثا جاء على خلاف العمل به في المدينة
[3] . لماذا وضعها مالك في الموطأ ما دام لم يعمل بها
فقد أجاب ابن الماجشون عن ذلك :
“ليعلم أنا على علم تركناه”
وقد نسب بعض الأصحاب هذه الإجابة إلى الامام مالك نفسه عند سؤاله لماذا تركت العمل بحدبث البيعان بالخيار وفد رويته في الموطأ..(!!)

[4] . لما قدم الصحابي أنس رضي الله عنه الى المدينة وسألوه ما أنكرت منا منذ يوم عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
قال: «ما أنكرت شيئا إلا أنكم لا تقيمون الصفوف» البخاري
فإذا علمت أن أنس بن مالك رضي الله عنه مات عام 93 هـ عام مولد الإمام مالك
ماذا بقي لك أن تقول ؟

وأهل المدينة ليسوا العوام بل هم علماء ومنهم الفقهاء السبعة ومن هؤلاء أربعة من أبناء الصحابة وكان عمر بن عبدالعزيز أخذهم “مجلس استشاري” لما ولي أمر المدينة
وشيوخ مالك الذي أخذ عنهم بالمئات ولم يجلس للفتيا حتى شهد له سبعون شيخاً من أهل العلم
ثم يقول مالك عن أمر “لا أعرفه” أي عن شيوخي !! فاعلم أنه السنة وأن ما خالفه هو منسوخ
رحم الله مالكا ورضي الله عنه وأصحابه
مجالس المذاهب العلمية

السابق
اعتراف ابن تيمية بأن الأشعري يثبت الصفات الخبرية كمَعَان لا كأعيان!…. مقال للأخ الفاضل:عثمان محمد النابلسي
التالي
هل والدا النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الفترة؟ مناظرة ماتعة مع الشيخ الشنقيطي/ منقول/