مقالات قيمة حول البدعة

عمارة يوم عرفة وعصره بالدعاء لغير الحاج ليس من البدع (حكم التعريف للدكتور حاتم العوني)

كتب د. حاتم العوني الشريف

عمارة يوم عرفه وعصره بالدعاء لغير الحاج ليس من البدع ، ما دام لم يُزعم أنه من سُنن النبي ﷺ ، بل هو من عموم العمل الصالح الذي تزداد فضيلته بموافقته للأيام الفاضلة ومواسم الخير كيوم عرفة .
وفضل يوم عرفة يخص الحاج ، ويعمّ غير الحاج ، ولذك شُرع تخصيصه بالصيام ، وهو أحد العشر المباركة ، بل هو والعاشر أفضلها .
وقد ثبت عن (ابن عباس وعمرو بن حريث رضي الله عنهما) أنهما عرّفا بغير عرفة ، والتعريف هو اجتماع الناس على الوعظ والتذكير والدعاء يوم عرفة في المساجد ، وسُئل الإمام أحمد عنه فقال : «لا بأس له»، فقيل له : إذن يكثر الناس ؟! فقال : «وإن كثروا ، هو دعاء وخير».
وقد بينت كلام المذاهب الأربعة في التعريف في مقال منشور ، سأضع رابطه تحت هذا المنشور .
وقد رددتُ في ذلك المقال على الشيخ ابن عثيمين (رحمه الله) بالدليل ، وبتقعيد باب البدعة وبيان الفرق بينها وبين المصالح المرسلة ، وبينت مخالفة تبديعه لفعل الصحابيين الجليلين ابن عباس وعمرو بن حريث (رضي الله عنه) وهما (ولا شك) أولى بالسنة والحذر من البدعة من ابن عثيمين ومن ألف ممن سواه ، وبينت مخالفته أيضا لإمام السنة الإمام أحمد بن حنبل في صريح نصه ومعتمد مذهبه ، وهو أعرف بالسنة والأثر من ملء الأرض من المعاصرين .
وهذا كله في التعريف ، وأن الراجح هو جوازه .
فكيف بمجرد الدعاء في يوم عرفة للرجل بينه وبين نفسه ، أو مع أهل بيته في بيته ؟! بغرض استثمار فضيلة اليوم وتوجه القلب فيه باللجوء لله تعالى فيه ، فهذا أبعد ما يكون عن الابتداع من التعريف .
أقول هذا ؛ لأن بعض الناس منفّرون عن الخير ، صادّون عن الدعاء ، بحجة التبديع الباطلة . لقد نغّصوا على الناس توجههم لله بالدعاء في ذلك اليوم ، ونفوس المسلمين من غير الحاج حينئذ بالله متعلقة ، حتى كأن قلوبهم تقف مع الحجاج في عرفات ، وإن كانت أجسادهم في بلدانهم ، يستشعرون عظمة موقف أهل الموقف ، والدموع منهم مسفوحة ، والنفوس تتطاير تستنجد الرحمات وتستعطف الجود الرباني أن يشملهم بما شمل به أهل الموقف .. ثم تأتي هذه الفتاوى لتقف جدارا يصدهم عن باب الخير هذا ، ويريد أن يمنعهم من استمطار الرحمات ، بتبديع ما ليس ببدعة .
اللهم ارحم المسلمين من كل صاد لهم عن رحمتك ، وارحم قلوبهم من كل فتوى يظن صاحبها بها إقامة السنة ، وهي فتوى تقيم سور الصد عن بابك !
https://www.dr-alawni.com/files/books/pdf/1565355413.pdf

https://t.me/hatimalsharif/3543

السابق
معنى قول أبي حنيفة وله يد ووجه ونفس (منقول)
التالي
أسانيد علوم الإسلام عن طريق أهل السنة الأشاعرة والماتريدية/ منقول