حال الدنيا ( آباء وأبناء) و (مشايخ وتلاميذ)
** ابوبكر الصديق (رض) تصدر الخلافة وادى واجباتها في وقت حرج وكان في نفس على بن أبي طالب ع مما حدث في السقيفة شي.
محمد بن ابي بكر الصديق ربيب على بن ابي طالب ع وابرز شيعته وقادة جيشة شارك مشاركة فعالة في قتل ذي النورين عثمان رض وقال له عثمان وهو يمسك بلحيته بعد اقتحامة للدار مع المقتحمين: والله لقد كان ابوك يقبل هذه اللحيه وقيل ان محمدا ابن ابي بكر ضرب عنق عثمان بمشقص وقيل استحي وخرج.
وكانت عائشة رض تسميه بعد ذلك : (مذمماً) وكانت نهايته مأساوية على يد معاوية الذي امر بوضع جثتة بعد مقتل في جوف حمار واحراقه فكانت عائشة رض من يومها لا تاكل الشواء حتى ماتت.
***عمر بن الخطاب رض الحازم الشديد صاحب الدرة المشهوره والسياسة الحازمة الذي قيل فيه (إذا ضرب اوجع واذا تكلم اسمع).
ولده عبدالله بن عمر رض كان شديد اللين حتى قيل لعمر ان يوليه من بعده فقال: كيف أولي رجلاً لا يستطيع أن يطلق امراته؟
**علي بن ابي طالب ع رفض بعد بيعته ان يبقي معاوية على الشام ولو لنصف يوم رغم نصح المغيرة رض له نظراً لما تقتضية السياسة وقاتل على ع معاوية حتي قتل على يد الخوارج.
الحسن بن على ع رد عشرات الالاف من السيوف الثائرة والغاضبة الى اغمادها وسلم الامر برمتة الى معاوية.
**سعد بن ابي وقاص رض اعتزل الفتنة بعد مقتل عثمان رض حتى قال لمن طلب منه ان يكون مع احد الاطراف : اعطوني سيفاً اذا ضربت به الكافر قتله واذا ضربت به المسلم لم يقتله.
ولده عمر بن سعد أوغل الفتنة حتى اذينه وباشر قتل الحسين ع وكان امير الجيش الذي قتل الحسين وكانت نهايتة على يد المختار الثقفي الذي خرج للثار من قتلة الحسين ع.
**عبد الله بن عباس رض رأس الحربة في في مواجهة الخوارج
تلميذه ومولاه عكرمة كان يذهب الى رأي الخوارج وقال قولته الشهيرة وهو ينظر الى الحجاج في الحرم ( وددت لو أن بيدي سيف لا أدع أحدا منهم )
**محمد بن علي بن ابي طالب بن الحنفية
ولده الحسن ابتدع فكرة الإرجاء فيما حدث بين علي ع ومعاوية وقال : لا نترضى على لأحد منهم ونرجىء أمرهم الى الله , فضربه والده حتى شج رأسه وقال له : لا تترضى عن أبيك علي !
**يزيد بن معاوية وقبائحه من أجل السلطة معروفة
ولده معاوية ولي الأمر من بعده وزهد فيه وتركه وقال : ان جدي نازع هذا الأمر أهله وإن أبي وليه ولم يكن له بأهل .
**أبو علي الجبائي شيخ المعتزلة في زمنه
ربيبه وتلميذه أبو الحسن الأشعري مال عن طرق المعتزلة بعد مضي طويل فيه وصار إماما لأهل السنة .
**ابن حوشب ( منصور اليمن ) أقام دولة الباطنية في اليمن الأعلى
ولده اعتنق مذهب أهل السنة وبعد وفاة والده تتبع قادة والده واتباعه وأفناهم عن لآخرهم وأزال دولتهم .
**محمد الصليحي قاضي أهل السنة في حراز
ولده علي مؤسس الدولة الباطنية التي حكمت أرجاء اليمن بعد اعتناقه للمذهب الباطني على يد الداعية الاسماعيلي ابي عبد الله الزواحي .
**يحيي بن أبي الخير العمراني اليمني قاد حملة شرسة لمنع دخول المذهب الأشعري الى اليمن الأسفل
ولده طاهر كان على يديه انتشار الفكر الأشعري حتى عم كل اليمن الشافعي والى اليوم .
**طغتكين بن أيوب شقيق صلاح الدين الأيوبي أرسله صلاح الدين لحرب الباطنية في اليمن
ولده اسماعيل اعتنق المذهب الباطني وبعد وفاة والده نشر المذهب بالسيف في أرجاء اليمن حتى قتله جنوده شر قتلة .
**أبو العباس بن تيمية أعرف من أن يعرف
لا تكاد تجد أثرا لفكره الذي أفنى حياته في تأسيسه باستثناء ابن القيم وابن عبدالهادي حتى أن تلميذه القريب الذهبي وجه له خطابا غليظا في رسالته زغل العلم , وتلميذه ابن كثير ليس في كل مصنفاته أثر لموقف ابن تيمية من توحيد الألوهية والاستغاثة وتلميذه المقرب ابن مفلح شحن كتابه ( الفروع من كتب الحنابلة بما أفنى شيخه حياته في حربه .
**الذهبي وموقفه من الأشاعرة معروف
تلميذه التاج السبكي إمام الأشاعرة في زمنه أنكر على الذهبي كثيرا مع اجلاله له .
**الإمام القاسم بن محمد بن علي الرشيد مؤسس الدولة الزيدية القاسمية في اليمن في القرن الحادي عشر الهجري ومصنف كتاب ( الأساس ) في العقيدة الزيدية .
العجيب أن الكثير من أحفاده مال الى طريقة أهل السنة والعمل بالحديث وأشهرهم يحيي بن الحسين بن الإمام القاسم المؤرخ الشهير .
**بهاء الدين البيطار الصوفي صاحب كتاب ( النفحات الأقدسبة ) الذي دافع فيه عن رؤوس الصوفية كابن عربي
ولده محمد بهجة البيطار مال عن طريق الصوفية وصار رأس حربة في مواجهتهم واعتنق فكر بن تيمية .
هذا بعض ما جاد به الخاطر في هذا الموضوع والا فالحديث ذو شجون .
والله من وراء القصد .