سلسلة الاستدلال بالضعيف

تعليقي على فيديو لأحد الوهابية وهو الشيخ ممدوح الحربي[1]

فلاحظْ كيف يزيد بعض الوهابية كالقرني والحربي في حديث بدء دعوته عليه الصلاة والسلام ما يناسب مذهبه من أنه دعاهم أول ما دعاهم إلى توحيد الألوهية، والشيعة يضيفون فيه أنه نص على وصاية علي رضي الله عنه!! يعني كل يغني على ليلاه… والحاصل أن الحربي هذا لفّق الحديث الذي رواه من ثلاثة أحاديث… طبعا الحربي هذا – وكذا القرني من قبله – وقع في هذا التلفيق ليس زلة لسان أو على الأقل ليس من فراغ، وإنما اضّطر لكل هذا التلفيق في الحديث حتى يُثبت أصلا من أصول نظرية تقسيم التوحيد عند ابن تيمية وهو أن نزاع النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين مشركي قريش هو فقط في كلمة لا إله إلا الله وفي معناها.
تعليقي على فيديو لأحد الوهابية وهو الشيخ ممدوح الحربي[1]
فقد علقتُ على قناته – حتى لا يُظن أني أردّ عليه وعلى أمثاله في مجموعتي هنا فقط بعيدا عنه كما توهم بعضهم – بعد أن تابعت الفيديو قائلا:
تقول في الدقيقة 15 بأن المبتدعة يحتجون بالأحاديث الضعيفة على مذهبهم، ثم أنت في د 20 و 21 احتججت بحديث أخرجته من كيسك وهو “أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على الصفا وقال لأهل مكة: يا بني فلان يا بني فلان .. ينادي بطون مكة وأفخاذ مكة حتى تجمعوا فقالوا: ماذا تريد يا محمد، قال عليه الصلاة والسلام: قولوا لهم كلمة واحدة تملكوا بها رقاب العرب والعجم .. فقام أبو لهب فقال: وأبيك عشر كلمات ..ما هي؟ فقال لهم: قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا وتملكوا بها رقاب العرب والعجم.. دعاهم إلى التوحيد، ماذا فعل عدو الله أبو لهب؟ فعل كما تفعل بعض العرب حينما تغضب من إنسان أنهم ينفضون أيديهم في وجه القائل، فقال له أبو لهب: تبا لك سائر اليوم يا محمد ألهذا جمعتنا …”[2].ا
فهذا لفظ لا وجود له وإنما أنت اخترعته، بل الذي رواه البخاري في صحيحه بسنده عن ابن عباس قال: لما نزلت {وأنذر عشيرتك الأقربين}. صعد النبي صلى الله عليه و سلم على الصفا فجعل ينادي يا بني فهر يا بني عدي لبطون قريش حتى اجتمعوا فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولا لينظر ما هو فجاء أبو لهب وقريش فقال (أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي). قالوا نعم ما جربنا عليك إلا صدقا قال (فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد). فقال أبو لهب تبا لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا فنزلت {تبت يدا أبي لهب وتب. ما أغنى عنه ماله وما كسب}.اهـ
ونحوه ما أخرجه الشيخان عن أبي هريرة قال: قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين أنزل الله {وأنذر عشيرتك الأقربين} قال: «يا معشر قريش، -أو كلمة نحوها- اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا. يا بني عبد مناف، لا أغني عنكم من الله شيئا، يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا، ويا صفية عمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، لا أغني عنك من الله شيئا. ويا فاطمة بنت محمد -صلى الله عليه وسلم- سليني ما شئت من مالي، لا أغني عنك من الله شيئا».اهـ
فلا وجود لكلمة التوحيد في كلا اللفظين كما ترى، وهذا يهدم ما تزعمونه من أن النبي صلى الله عليه وسلم أول ما دعاهم إلى توحيد الألوهية، بل أول ما دعاهم حسب حديث ابن عباس وأبي هريرة رضي الله عنهم إلى الإيمان برسالته وباليوم الآخرة والعمل لها.اهـ
هكذا علّقت هناك، وأزيد هنا فأضيف بأن هذا الحديث الذي اخترعه صاحب الفيديو، كنت سمعته نحوه منذ عشر سنوات – إبان تحضيري للدكتوراة – من الشيخ عائض القرني وذلك في درس له على قناة “اقرأ” (بتاريخ 1/10/2010، س6، د45)، حيث قال فيه: إنه عليه الصلاة والسلام دعاهم في ذلك الموقف إلى “لا إله إلا الله”، وقد نبهت في رسالتي للدكتوراة بأن هذا وهم محض، إذ لا ذكر للتوحيد قط في حديث ابن عباس ولا في حديث أبي هريرة، كما يعلم من ألفاظ الحديث التي بلغت 33 لفظا، من أكثر من ألف كتاب مسند من الحديث الشريف لدى الاستعانة بالحاسوب.
وأضفت في كتابي الذي ألّفته حول نظرية تقسيم التوحيد ما يلي: نعم ورد في رواية مكذوبة يرويها الرافضة أنه دعاهم حينها إلى كلمة التوحيد فأجابه علي ابن أبي طالب فجعله خليفته ووصيه، والقصة طويلة وقد ردها ابن تيمية وبيّن بطلانها من وجوه كثيرة أحدها أنها مخالفة لما في الصحيحين أو أحدها كحديث ابن عباس وأبي هريرة وغيرهما. انظر منهاج السنة النبوية (7/ 297) .اهـ
فلاحظْ كيف يزيد بعض الوهابية كالقرني والحربي في حديث بدء دعوته عليه الصلاة والسلام ما يناسب مذهبه من أنه دعاهم أول ما دعاهم إلى توحيد الألوهية، والشيعة يضيفون فيه أنه نص على وصاية علي رضي الله عنه!! يعني كل يغني على ليلاه، ثم يأتيك الحربي هذا فيعطيك محاضرة في هذا الفيديو عن أن المبتدعة يحتجون بالضعيف والموضوع، ويتركون أحاديث الصحيحين، فوقع فيما حذّر منه بل أشد لأنه أتى بحديث ملفق من كيسه، ونحوه صنيع ابن تيمية – رحمه الله – في احتجاجه بأثر ملفق لابن عباس “هؤلاء كانوا قوما صالحين في قوم نوح، فلما ماتوا عكفوا على قبورهم..” كما بسطته ووثقت بالصور أنه لا وجود لهذا اللفظ في البخاري كما زعم ابن تيمية، ولا في غيره من كتب الحديث[3].
ثم تبين لي أن اللفظ الذي ذكره الحربي صاحب الفيديو ملفق من ثلاثة أحاديث، فأوله وهو قوله “”أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما وقف على الصفا وقال لأهل مكة: يا بني فلان يا بني فلان .. ينادي بطون مكة وأفخاذ مكة حتى تجمعوا …”، وكذا آخره وهو قوله “فقال له أبو لهب: تبا لك ألهذا جمعتنا” كلاهما ملفق من حديث ابن عباس عند البخاري ففيه ” صعد النبي صلى الله عليه و سلم على الصفا فجعل ينادي يا بني فهر يا بني عدي لبطون قريش … فقال أبو لهب تبا لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا”.
وأوسطه وهو قول الحربي “قال عليه الصلاة والسلام: قولوا لهم كلمة واحدة تملكوا بها رقاب العرب والعجم” فهذا ورد في الحديث الطويل عن ابن عباس عند الترمذي وحسّنه في مرض أبي طالب وفيه ” فقال : يا ابن أخي ما تريد من قومك ؟ قال : إني أريد منهم كلمة واحدة تدين لهم بها العرب وتؤدي إليهم العجم الجزية ، قال : كلمة واحدة ! قال : كلمة واحدة ، قال : يا عم قولوا لا إله إلا الله فقالوا إلها واحدا ما سمعنا بهذا في الملة الآخرة إن هذا إلا اختلاق”.
وقول الحربي ” فقام أبو لهب فقال: وأبيك عشر كلمات ..ما هي؟ … ماذا فعل عدو الله أبو لهب؟ فعل كما تفعل بعض العرب حينما تغضب من إنسان أنهم ينفضون أيديهم في وجه القائل “، فهذا ورد نحوه في سيرة ابن هشام في حديث مرض أبي طالب أيضا ولكن بلفظ “قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم كلمة واحدة تعطونيها تملكون بها العرب ، وتدين لكم بها العجم . قال فقال أبو جهل نعم وأبيك ، وعشر كلمات قال تقولون لا إله إلا الله وتخلعون ما تعبدون من دونه . قال فصفقوا بأيديهم ثم قالوا : أتريد يا محمد أن تجعل الآلهة إلها واحدا”[4]. ونحوه في مسند أحمد: قالوا: وما هي؟ نعم وأبيك، عشرا، قال: «لا إله إلا الله» قال: فقاموا وهم ينفضون ثيابهم وهم يقولون: {أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب}[5].
والحاصل أن الحربي هذا لفّق الحديث الذي رواه من ثلاثة أحاديث، فأوله آخره لفّقه من حديث ابن عباس عند البخاري الذي في أول دعوته، وأوسطه لفقه من حديث مرض أبي طالب من لفظين أحدهما عند الترمذي وآخر عند أحمد وابن هشام في سيرته… !!
طبعا الحربي كان يستدل بالحديث باللفظ الذي الملفق الذي ذكره في سياق مدحه لابن عبد الوهاب وأنه لم يأت بجديد وإنما جاء بالتوحيد ودعا الناسَ إليه كما دعا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قومَه إليه في أول مبعثه، ثم ساق هذه الحديث الملفق استدلالا عل ذلك!!
طبعا الحربي هذا – وكذا القرني من قبله – وقع في هذا التلفيق ليس زلة لسان أو على الأقل ليس من فراغ، وإنما اضّطر لكل هذا التلفيق في الحديث حتى يُثبت أصلا من أصول نظرية تقسيم التوحيد عند ابن تيمية وهو أن نزاع النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين مشركي قريش هو فقط في كلمة لا إله إلا الله وفي معناها، وأنه لو لم يدعهم إليها لما كفروا به، ولما كان بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم نزاع أصلا، بل زعم الوهابية أكثر من ذلك فقال حفيد ابن عبد الوهاب في سياق تقريره بأن “الإله هو المعبود، خلافا لما يعتقده عباد القبور وأشباههم في معنى الإله أنه الخالق أو القادر على الاختراع … وما شعروا أن إخوانهم من كفار العرب يشاركونهم في هذا الإقرار، ويعرفون أن الله هو الخالق القادر على الاختراع…. لو كان معناها ما زعمه هؤلاء الجهال، لم يكن بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبينهم نزاع، بل كانوا يبادرون إلى إجابته، ويلبون دعوته، إذ يقول لهم: قولوا: لا إله إلا الله، بمعنى: أنه لا قادر على الاختراع إلا الله. فكانوا يقولون: سمعنا وأطعنا””([6])؟ وقال ابن عثيمين: “لو كان هذا معنى لا إله إلا الله؛ لما أنكرت قريش على النبي – صلى الله عليه وسلم – دعوته ولآمنت به وصدقت؛ لأن قريشاً تقول: لا خالق إلا الله..”[7].
واستدلوا على ذلك بحديث ابن عباس السابق في مرض أبي طالب عند الترمذي، ولكن لا يفيدهم لأنه ليس في أول الدعوة، فضلا عن أنه ضعفه الألباني كما سيأتي، ومع ذلك فقد بنوا عليه جبالا من الأوهام، نقضتها كلها في كتابي الكبير فقلت هناك “فهذا كله غير صحيح كما ترى بنص حديثي ابن عباس وأبي هريرة حيث دلّا بشكل جلي أن قريشا كذبوا النبي من أول خطاب دعاهم فيه ودون أن يذكر لهم كلمة التوحيد ولا دعاهم إلى لا إله إلا الله حينها”. وإنما ذكر لهم جملة واحدة في حديث أبي هريرة وهي ” لا أغني عنك من الله شيئا “، وفي حديث ” فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد” كما في حديث ابن عباس.اهـ
وأما حديث ابن عباس الآخر الذي في مرض أبي طالب، فهذا لا يفيد إلا أنه دعاهم لاحقا إلى لا إله إلا الله، وهذا لا نزاع فيه، وإنما النزاع في أنه هل هذا ـ أي كلمة التوحيد ـ أول ما دعاهم إليه، وهل هذا هو سبب تكذيبهم للنبي صلى الله عليه وسلم كما تزعمون؟ فكلاهما غير صحيح بنص حديثي أبي هرير عند الشيخين وحديث ابن عباس عند البخاري كما سبق، هذا كله إن ثبت حديث ابن عباس الذي عند الترمذي، وإلا فقد ضعفه الألباني عندكم[8].
أعرفتم لماذا لفّق الحربيُّ والقرنيُّ في حديث ابن عباس عند البخاري وأدرجا فيه لفظ لا إله إله الله؟!! على كل لنا عودة لبسط الكلام أكثر حول دعوى: أنه لو لم يدعهم إليها لما كفروا به ولما كان بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم نزاع أصلا!! فهذا أطلت الكلام في إبطالها في كتابي الكبير يسر الله طباعته.
هذا وقد علقت على فيديو الحربي هذا بتعليق آخر، قلت فيه:
أمثلة على احتجاج المبتدعة بالأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة:

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/415143831932978/


https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/2810424205738250/

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/2759687397478598/

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/2750332788414059/

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/2737614163019255/

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/2739194042861267/

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/565946673519359/
طبعا هذه الراوبط من سلسلة لي بعنوان : (سلسلة احتجاج ابن تيمية وأتباعه بالأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة والإسرائيليات في العقيدة).
أخيرا أنبّه إلى أنني رددت وعلقت على فيديو الحربي بيانا للحق، وليس لأن الحربي وهابي فأنا تابعت له على قناته معظم سلسلته حول الفرق والأديان والمذاهب الفكرية المعاصرة واستفدت منه مع مخالفتي له، فأنا أستفيد من الجميع كما في حديث “الكلمة الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها” أخرجه الترمذي وقال: غريب، وأشار إلى ضعفه، ولكن معناه صحيح يشهد له قوله تعالى “ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا”.
ولا رددت عليه لأنه رد على الأحباش على اعتبار أنه ينسبون أنفسهم ـ زورا ـ إلى السادة الشافعية والأشاعرة والصوفية رضي الله عنهم، والحربي يخلط بين الأحباش وبين هؤلاء السادة في رده في الفيديو، والأحباش والوهابية عندي وجهان لعملة واحدة فكلاهما يكفّر المسلمين، وإن كانت الثانية زادت فسفكت دماءهم أيضا، ولبسط هذا موضع آخر. والله الموفق


[1] والفيديو بعنوان “الأحباش” انظره:
https://www.youtube.com/watch?v=CUSE5zrRIVQ

[2] هكذا هو تمام اللفظ الذي أورده صاحب الفيديو، وأنا في تعليقي على الفيديو هناك في اليوتيوب أوردته مختصرا وهو أنه وقف على الصفا ودعاهم إلى لا إله إلا الله.
[3] انظر:
https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/2936683703112299/
[4] السيرة النبوية لابن هشام (1/ 417)
[5] مسند أحمد، ط الرسالة (5/ 393)
([6]) تيسير العزيز الحميد ص181، 182.
[7] القول المفيد على كتاب التوحيد لابن عثيمين، دار ابن الجوزي (1/ 65)
[8] ضعيف سنن الترمذي للألباني- (1 / 409)


https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/3014320545348614/

السابق
أمثلة على مسائل فقهية خالف السلفية فيها السلف بحجة أن قول السلف مخالف للنصوص/ الحج قبل الميقات المكاني
التالي
إلجام المجنون في تشبيهه اللام_بالنون (منقول، الرد على من قال بأن الأشاعرة حرفوا استوى إلى استولى كما حرف اليهود حطة إلى حنطة)