كتب حديثة النشر

اكتشاف أحد الأعمال على كتاب «العمد في أصول الفقه» للقاضي عبد الجبار بن أحمد الهمَذاني (منقول)

بشرى_سارة

يسرني أن أزف للباحثين خبر اكتشاف أحد الأعمال على كتاب «العمد في أصول الفقه» للقاضي عبد الجبار بن أحمد الهمَذاني (تـ415هـ/1024م).

يعتبر القاضي عبد الجبار أحد الأعلام الذين أسهموا في تقعيد علم أصول الفقه على الصورة التي أصبحت مألوفة لدى متأخري الأصوليين، وكتابه «العمد» هو الأساس في ذلك. وكنا قد أحصينا في تقديمنا لكتاب «الواضح» لأبي يوسف القزويني المعتزلي (تـ488هـ/1095م) خمسة شروح لهذا الكتاب، وغالبها في عداد المفقود؛ أولها للقاضي نفسه، وثلاثة كتبها ثلاثة من طلابه: اثنان من المعتزلة، والثالث من الزيدية، والخامس لأحد الزيدية ممن يعد في طبقة طلاب القاضي عبد الجبار وإن كان لم يذكر أنه تتلمذ عليه [الحسيني والغِزِّي- مقدمة الواضح: 57-58، 63، 64]. وفاتنا -وسنذكر ذلك في مراجعتنا لنشرتنا لكتاب «الواضح» التي ستنشر ملحقة في عمل قيد الإعداد- تعاليق عُلقت عن الشريف المرتضى (تـ436هـ/1044م) على كتاب «العمد».

والمخطوط الذي أكشف عنه اليوم هو أحد الشروح تلك. والراجح -لأسباب سنذكرها في تقديم تحقيقنا للكتاب إن شاء الله- أن مؤلفه هو تلميذ القاضي وأحد أئمة الزيدية: أحمد بن الحسين بن أبي هاشم القزويني (تـ: ق5هـ/ق11م)، المعروف بلقب “مانْكْديم”. وهو صاحب كتاب «التعليق على شرح الأصول الخمسة»، وهو مطبوع ومتداول؛ لكن يظن كثير من الباحثين أنه للقاضي عبد الجبار، وهو ليس له، وقد بينت ذلك في كتابي «مصادر علم الكلام الزيدي».

وهذا الكتاب المكتشف -وجلّه وصل إلينا في مخطوطته المكتشفة التي تقع في 274 ورقة من القطع الكبير- يبدو كبيرًا، وأكبر حجمًا من كتاب «المجزي في أصول الفقه» لأبي طالب الهاروني (تـ424هـ/1033م). ويحيل المؤلف فيه لعدد من مؤلفات القاضي عبد الجبار الأصولية: «شرح العمد»، «النهاية» (ووصفه بـ: كتابه الكبير)، التعاليق التي عُلقت عنه في الدرس، و«المغني». إضافة إلى النصوص التي ينقلها من كتاب «العمد».

نسأل الله التوفيق والسداد لنشر هذا العمل على أحسن وجه، وتسليط الضوء على أثر القاضي عبد الجبار في علم أصول الفقه.

السابق
تنزه الله عن المسافة والجهة ومخالفة السلفية الوهابية لعقيدة السلف الصالح رضوان الله عليهم (منقول)
التالي
ضعف مصادر العقيدة الوهابية وجهالة أسانيدها (الشيخ محمود يزبك)