أسئلة عن بدع المساجد والصلاة فيها؟
#أسئلة_للسلفية_فقط
من فضلك أجب فقط بنعم أو لا ـ دون شرح أو تعليل أو استدلال ـ عن الأسئلة التالية:
- هل زخرفة المساجد: بدعة؛ لأنها أمر مُحدث وكل محدث بدعة لحديث أحمد بسند صحيح «وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة» ، وهو عند مسلم بلفظ “وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة”؟
- وهل الأذان بالمسجّلة دون مؤذن: بدعة، وذلك لنفس السبب السابق؟
- وهل الأذان بمكبّر الصوت بدعة؟
- وهل النعوات في المساجد على مكبرات الصوت: بدعة؟
- وهل السجادات في المسجد بدعة؟
- وهل تنظيف سجادات المساجد بالمكنسة الكهربائية بدعة؟
- وهل الصلاة على السجادات في المساجد بدعة؟
- وهل الوضوء في موضأ المسجد بدعة؟
- وهل الموضأ في المسجد بدعة؟
- وهل قضاء الحاجة في بيوت الخلاء التي في المسجد بدعة؟
- وهل بيوت الخلاء في المسجد؟
- وهل القبور في المسجد بدعة؟
- وهل المولد النبوي في المسجد بدعة؟
- وهل الاحتفال بالاسراء والمعراج وبرأس السنة الهجرية في المسجد بدعة؟
- هل قيام ليلة النصف من شعبان في المسجد بدعة؟
- وهل حلقات تحفيظ القرآن في المسجد للأولاد بدعة؟
- وهل إحضار الأولاد إلى المسجد في صلاة الجماعة بدعة؟
- وهل حفلات تخريج حفاظ القرآن في المساجد : بدعة؟
- هل إقامة الندوات والمؤتمرات في حرم المسجد بدعة؟
- وهل الذكر الجهري دبر الصلوات في المسجد بدعة؟
- وهل الذكر الجماعي في المسجد بدعة؟
- وهل إعطاء الدروس الشرعية في المساجد بين المغرب والعشاء بشكل متكرر: بدعة؟
- وهل المكيفات الباردة أو الساخنة في المساجد بدعة؟
- وهل أخذ المؤذن أو الإمام أو الخطيب راتبا على وظيفته في المسجد بدعة؟
- وهل صلاة الجمعة في مسجد مكوّن من عدة طوابق بحيث يصلي الناس فيها كلها معا :بدعة؟
- وهل صلاة الجمعة أو الجماعات خلف المذياع بدعة؟
- وهل وضع السيف على المنبر بدعة؟
- وهل صنع المنبر من أكثر من ثلاث درجات بدعة؟
- وهل صنع منبرين في المسجد أحدهما على يمين المحراب والآخر على يساره: بدعة؟
- وهل المحراب في المسجد بدعة؟
- وهل قول الخطيب للمصلي “السلام عليكم” قبل بدايته للخطبة يوم الجمعة : بدعة؟
- هل دعاء الخطيب يوم الجمعة للناس في الخطبة الثانية وهم يؤمّنون جهرا: بدعة؟
- هل الترضي عن الخلفاء الراشدين الأربعة بالاسم والترحم على أئمة المذاهب الأربعة بالاسم وتكرار ذلك في كل خطبة جمعة : بدعة؟
- وهل عدم ذكر حديث “وشر الأمور محدثاتها …” في خطبة الجمعة بدعة؟
- وهل وضع خطوط مستقيمة على السجاد بحيث يقف عليها المصلون لئلا يضطرب الصف: بدعة؟
- وهل بناء المسجد بالإسمنت بدل الطين بدعة؟
- وهل وضع مصاحف الكترونية في المحراب بحيث يقرأ منها الإمام في الصلاة بدل أن يقرأ من حفظه: بدعة؟
- وهل وضع السبحة في المسجد بدعة؟
- وهل قنوت الإمام في صلاة الفجر في المسجد بدعة؟
- هل بسملة الإمام جهرا في الصلاة في المسجد بدعة؟
- وهل وضع برادات للماء في الصيف ليشرب المصلون ماءً باردا: بدعة؟
- هل تخصيص لباس للإمام مثل جبة وعمامة ووضعها في المحراب بحيث يلبسها قبل أن يؤم الناس في صلاة الجماعة ويخلعها بعد ذلك: بدعة؟
- هل نشد الضالة على مكبرات الصوت الخاصة بالمسجد بدعة؟
- هل تعليق الثريات في المساجد بدعة؟
- هل بناء القبب للمساجد بدعة؟
- وهل بناء المنارة للمسجد بدعة؟
- هل وضع هلال على المنارة بدعة؟
- هل بناء منارتين للمسجد فأكثر للمسجد الواحد بدعة؟
- هل تعدد الجمعة في المدينة الواحدة بدعة؟
- هل صلاة الظهر جماعة بعد صلاة الجمعة في المساجد بسبب تعدد الجمعات في المدينة الواحدة: بدعة؟
- وهل تزيين المساجد في رمضان والأعياد والمولد ونحوها : بدعة؟
- هل وضع صناديق أو خِزن لوضع الأحذية فيها في المساجد لئلا تسرق: بدعة؟
- وهل توصيل الكهرباء والماء إلى المسجد : بدعة؟
- وهل تعليق لوحات مكتوب فيها بعض الآيات أو السور القصار في المساجد : بدعة؟
- هل كتابة أسماء الله الحسنى أو أسماء بعض الصحابة على زوايا المساجد أو جدرانها من الداخل : بدعة؟
- هل تعليق لوحتين الأولى على يمين المحراب مكتوب عليها: “الله”، والثانية على شماله مكتوب عليها “محمد”: بدعة؟
- هل وضع المصاحف في المساجد بدعة؟
- هل وضع كتب الحديث في المسجد بدعة؟
- هل وضع كتب التصوف في المساجد بدعة؟
- هل وضع كتب الأشاعرة في المسجد: بدعة؟
- هل وضع كتب الوهابية في المسجد : بدعة؟
- هل وضع كتب ابن تيمية وابن القيم في المسجد: بدعة؟
- هل قراءة كتب ابن تيمية في المسجد بدعة؟
- هل قراءة كتب الأشاعرة أو الصوفية بدعة؟
- هل تعدد المحاريب في المسجد بحيث يكون للشافعية محراب وللحنابلة محراب وهكذ: بدعة؟
- وهل الصلاة خلف إمام حنفي أو شافعي أو حنفي أو حنبلي: بدعة؟
- هل الصلاة المذهبية أي على طريقة أحد المذاهب الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة) : بدعة؟
- هل الصلاة على الطريقة التي ذكرها الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم: بدعة؟
- هل الصلاة في المسجد خلف إمام أشعري أو ماتريدي أو صوفي بدعة؟
- هل الصلاة خلف إمام سلفي أو وهابي بدعة؟
- هل صلاة السنة القبلية أو البعدية في المسجد بدل صلاتها في البيت بدعة ؟
- هل صلاة السنة القبلية لصلاة الجمعة في المسجد بدعة؟
- هل الكلام بالهاتف الجوال في المسجد بدعة؟
- وهل الهاتف الجوال بدعة؟
- هل صلاة المؤذن على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان في المسجد بدعة؟
- هل التذكير الذي يقوم به المؤذنون قبل صلاة الجمعة أو غيرها: بدعة؟
- هل قراءة القرآن المسجل في مكبرات الصوت التي في المساجد قبل الأذان: بدعة؟
- وهل تلحين وتنغيم الأذان بدعة؟
- هل قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم للبرزنجي على مكبرات الصوت في بعض مساجد الشام: بدعة؟
- وهل الذهاب إلى المسجد بالسيارة بدعة؟
- وهل السيارة بدعة؟
- وهل إنشاء مواقع الكترونية للمساجد الضخمة بدعة ؟
- وهل تعليق ساعات جدار في المسجد بدعة؟
- وهل الساعات بدعة؟
- وهل تعليق ساعات الكترونية في المسجد يكون فيها أوقات الصلوات الخمسة ووقت الشروق : بدعة؟
- وهل حساب أوقات الصلاة على الحساب الفلكي بدعة؟
- وهل الأكل والشرب والنوم في المسجد بدعة؟
- وهل إغلاق المساجد بعد الصلوات الخمس: بدعة؟
- وهل وضع قفل لباب المسجد بدعة؟
- وهل تسمية الجامع باسم صحابي بدعة؟
- وهل كتابة اسم المسجد على لوحة وتعليقها على باب المسجد: بدعة؟
- وهل تسمية المسجد بمسجد “شيخ الإسلام ابن تيمية” بدعة؟
- وهل تسمية المسجد بمسجد “الإمام الأكبر ابن عربي” بدعة؟
- وهل صلاة المصلين خارج المسجد إذا امتلأ المسجد في صلاة الجمعة أو غيرها: بدعة؟
- وهل صلاة الجنازة في المسجد بدعة؟
- وهل صلاة العيد في المسجد بدعة؟
- وهل صلاة التراويح في المسجد بدعة؟
- وهل صلاة التراويح عشرون ركعة في المسجد بدعة؟
- وهل صلاة الجماعة لأناس جاؤوا بعد أن انتهى الإمام الراتب من الصلاة: بدعة ؟
- هل بث دروس العلم الشرعي التي تعطى في المساجد على الهواء مباشرة عبر اليوتيوب والفيس بوك والتيك توك وغيرها: بدعة ؟
- هل تصوير الدروس الشرعية في المساجد وتسجيلها ورفعها على الشبكة العنكبوتية (النت): بدعة؟
- وهل الكاميرا والنت: بدعة؟
- هل قول المصلي في المسجد لأخيه بعد الصلاة “تقبل الله العظيم” : بدعة؟
- هل قول “زمزم” لمن يتوضأ في المسجد ، ورده “صحبة” : بدعة؟
- وهل وضع مناديل للتنشيف بها بعد الوضوء في المسجد: بدعة؟
- هل تطييب المصلين بعد الصلاة على أبواب المساجد بالمسك: بدعة؟
- وهل الرقص بالسيوف في المسجد بدعة؟
- وهل التدرب على الجهاد في المسجد بدعة؟
- وهل المسابقات الثقافية في المسجد بدعة؟
- وهل تخصيص إمام لمسجد يقرأ بإحدى القراءات العشر وتكرار ذلك: بدعة؟
- وهل تبليغ المؤذن أو غيره لتكبيرات الإمام في الصلاة بدعة؟
- وهل المناظرات في المسجد بدعة؟
- وهل الرد على أهل البدع في المسجد بدعة؟
- وهل تقبيل المصحف في المسجد بدعة؟
- وهل الأذان الجماعي في المسجد بدعة؟
- وهل دخول أهل الكتاب إلى المسجد بدعة؟
- وهل وضع كراسي في المساجد ليصلي عليها كبار السن والمرضى: بدعة؟
- وهل الصلاة بدون نعل في المسجد بدعة؟
- وهل الأذان الثاني الذي أحدثه عثمان بن عفان رضي الله عنه لصلاة الجمعة بدعة؟
- وهل الأذان لصلاة العيد الذي أحدثه معاوية رضي الله عنه بدعة؟
- هل النداء لصلاة العيد والاستسقاء بـ “الصلاة جامعة” : بدعة؟
- هل صلاة قيام الليل والتهجد في المسجد جماعة في غير رمضان بدعة؟
- وهل صلاة التهجد في رمضان جماعة في المسجد قبل الفجر: بدعة؟
- وإذا كان كل ما سبق أو بعضه بدعة فهل هو بدعة سيئة؟
- وإذا كان ما سبق أو بعض ما سبق ليس بدعة فهل هذا بناء على أن حديث “وكل بدعة ضلالة ” هو عام مخصوص ؟
- أم هو عام أريد به الخصوص؟
وبعد فهذه هي أسئلتي عن بدع المساجد والصلاة فيها ، والمطلوب هو أن تجيبوا فقط بنعم أو لا ، دون تعليل أو شرح أو استدلال، والجواب طبعا بالأرقام تسهيلا عليكم، وذلك أن تقولوا مثلا هكذا:
أرقام الأسئلة التالية جوابها نعم وهي: 1/5/8/22/28/35/39/44/48/55/57/69/ 77/ 89/ 99/ 118
وما سوى ذلك فجوابها: لا .
طبعا هذا مثال، ولك أن تختار غير هذه الأرقام. وجزاكم الله خيرا
https://www.facebook.com/groups/462643500945385/posts/1524983101378081/