وإليكم الآن الصااااروخ النووووي الصلاحي هههه … وأتحدى أن يقرأ الأسئلة أحد ولا يقشعر جسده منها بل ربما يشيب شعر رأسه مبكرا منها.. اللهم إلا الوهابية وأتحداهم أن يجرؤ أحد منهم أن يجيب عنها بنعم أو لا فقط دون شرح أو تعليل أو تدليل .
القسم الثاني من أسئلة حول جلوس معبود الوهابية وإلههم[1]
https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/5579957462118230/
42) وهل يجلس معبودكم على العرش أم على الكرسي؟
43) أم يجلس على كليهما كما جاء في الآثار؟ وهل صحت تلك الآثار؟
44) أم أنه يجلس على العرش ويضع قدميه على الكرسي كما في بعض الآثار؟ وهل ثبتت تلك الآثار؟
45) وهل لله كرسي واحد أم كراسي كما جاء في حديث “وله في كل سماء كرسي” وهل صح هذا الحديث؟
46) وهل جلوس إله الوهابية حقيقي بمعنى أنه يثني رجليه ويقعد على المقعدة؟ (تنزّه ربنا وتقدّس عن ذلك)
47) أم أنه يجلس على كيفية لا نعلمها مع الجزم بأنه جلوس حقيقي بحيث لا يكون قائما ولا مضطجعا ولكن نفوض قضية ثني الرجلين والمقعدة إليه؟ (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا)
48) أم أنه يجلس جلوسا مجازيا؟ وما هو هذا المعنى المجازي؟
49) وما الحكمة من جلوس الإله؟
50) هل لأنه يمل القيام كما أشار إليه إسحاق بن راهويه ولذا نزّه اللهَ عنه؟
51) وهل يلزم من نسبة الجلوس إلى الله أنه تعالى محتاج إلى العرش كما قال الألباني؟
52) وهل معنى هذا الاحتاج مثلا أنه يتعب من القيام ـ تعالى الله عن ذلك ـ ولذا هو بحاجة إلى العرش ليجلس ويرتاح عليه!! كما هو اعتقاد اليهود كما ذكر الألباني فيما سبق؟ (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا)
53) أم تقولون أن إلهكم أيها الوهابية يتعب تعبا يليق به وعلى كيفية هو يعلمها ونحن لا نعلمها كما يقال ذلك في سائر الصفات الخبرية؟ (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا)
54) أم لأنه يفعل ما يشاء لحكمة قد نجهلها ؟
55) فهل يجوز بناء على ذلك أن ننسب إلى الإله الحلول والاتحاد والمعية الذاتية والاختلاط بخلقه والنسيان والأكل أخذا بظواهر بعض النصوص، بحجة أنه يفعل ما يشاء لحكمة نحن نجهلها ؟
56) وهل إذا جلس على الكرسي يخلو منه العرش ؟ أم أنه يجلس على الكرسي ويبقى في الوقت نفسه جالسا على العرش؟ تماما كما ينزل ولا يخلو منه العرش!!
57) وهل إذا وضع قدميه على الكرسي يصبح جزء منه تعالى تحت العرش وهو قدماه باعتبار أن الكرسي تحت العرش؟ (والعياذ بالله)
58) وهل هذا حينئذ ينافي صفة علوه تعالى “كله” على مخلوقاته بما فيها العرش والكرسي حيث سيصبح “جزء” منه (وهما القدمان) تحت العرش و”جزء” منه فوق العرش؟!!! (أشهد أن لا إله إلا الله)
59) وإذا وضع قدميه على الكرسي فماذا يضع على العرش حين يجلس ؟ يعني أيَّ “جزء” منه تعالى يضعه على العرش ؟ (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا). وهل صحيح أن الوهابية شتموا بعضهم (مثل محمد شمس الدين وأحمد آل صالح) من أجل هذا السؤال كما في تسجيل “شتائم وخلاف بين الوهابية حول جلوس ربهم على الكرسي أم على العرش؟ وأين يضع قدميه؟ وماذا يضع على العرش؟”
60) وإذا جلس على العرش أو الكرسي هل يسمع له أطيط كما جاء في بعض الأحاديث والآثار ؟ (أشهد أن محمدا رسول الله)
61) أم أنها ضعيفة كما قال الألباني؟
62) أم أن أكثر أهل السنة قبلوا حديث ابن خليفة في الأطيط والجلوس كما قال ابن تيمية؟
63) وهل صحيح أن ابن خزيمة أعل حديث الأطيط بالانقطاع ؟
64) وهل أئمة السلف قالوا فعلا بالأطيط والثقل لله كما ذكر سمير المالكي في الوهم والإيهام؟ (تعالى الله عن ذلك)
65) وما هو الأطيط ؟ هل صحيح أنه صوت الكرسي والعرش ـ وهو التزييق بالعامية أو الطقطقة كما قال بعض السلفيةـ إذا جلس عليه تعالى؟
66) وما سبب الأطيط؟ هل لأن الكرسي مصنوع من الخشب والمسامير مثلا ولذا هو يصدر هذا الصوت من شدة الثقل عليه؟ أم أنه مصنوع من الحديد ولكن غير محكم الصنع، ولذا يصدر هذا الصوت لخلل فيه فيما إذا تعرض لحمولة كبيرة؟
67) وهل صحيح أن عثمان الدارمي شبّه ثقل ربه على العرش بأعكام الحجارة والصخور؟
68) وهل إلهكم يحمل العرشَ إذا جلس عليه أم الملائكة تحمله؟
69) وهل إذا حملته الملائكة تعبوا من حمله لشدة ثقله تعالى فإذا سبّحوا خف ثقله عليهم كما جاء في بعض الآثار؟ (تعالى الله عن ذلك)
70) وهل صحت تلك الآثار؟
71) وهل يوجد ثقل للأجسام في الفضاء أصلا؟
72) أم أنه لا يوجد لأنه لا يوجد هناك جاذبية أرضية؟
73) وهل إذا جلس إلهكم على العرش صار العرش مكانا له تعالى؟
74) أم أن المكان لفظ مجمل، ونفيه أو إثباته بدعة كما ذكر ابن تيمية؟
75) وهل العرش يحويه إذا جلس تعالى عليه لأن الملائكة تحفه وتحيط به كما ذهب إليه عثمان الدارمي مستدلا بقوله “وترى الملائكة حافين من حول العرش” كما سبق؟
76) أم ليس هناك شيء يحويه تعالى كما قال ابن تيمية ؟
77) وهل إذا جلس على العرش يجلس عليه كله أم يترك مقدار أربع أصابع ليجلس نبيه عليه كما جاء في بعض الآثار؟
78) وهل صحت تلك الآثار؟ أم أن هذه الآثار ضعيفة كما قال الألباني؟
79) وهل إذا بقي مقدار أربع أصابع يصبح العرش أكبر منه تعالى كما قال ابن تيمية ولذا رفض أن يكون استوى على العرش باستثناء أربع أصابع ؟
80) وهل يجلس الله مع نبيه يوم القيامة على العرش كما في بعض الآثار عن مجاهد في تفسيره للمقام المحمود؟
81) أم أنها آثار ضعيفة علاوة عن أنها تخالف ما ثبت عن مجاهد نفسه من أن المقام المحمود هو الشفاعة فضلا عن أن هذا ما جاء في حديث مرفوع عند البخاري كما قال الألباني؟
82) وإذا جلس الإله مع نبيه على العرش هل المعية هنا معية حقيقية أم مجازية؟
83) وإذا جلس مع نبيه حقيقة هل إلهكم يكون فوق نبيه أم بمحاذاته ؟
84) وإذا كان إلهكم فوق نبيه حين يُجلسه معه فهل يقال إنه جالس مع نبيه؟
85) وإذا كان جالس بجانبه فهل تذهب صفة العلو لإله الوهابية والفوقية والبينونة له عن خلقه ؟
86) أم يصبح حينئذ حلول واتحاد بين الإله ورسوله إذا أجلسه على العرش؟ (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا)
87) وهل إذا جلس إلهكم على العرش يمسه مسا أم يبقى بائنا منه ؟
88) وإذا كان بائنا منه فهل تكون ثمة مسافة بين إلهكم وبين العرش أو الكرسي الذي يجلس عليه؟
89) وكم هي المسافة بينه إلهكم وبين عرشه الجالس عليه؟
90) أم أن تقدير هذه المسافة مفوضة إلى إلهكم؟
91) وهل إذا قال أحد بأن الله يمس العرش إذا جلس عليه: يخرج من الدين لأن في ذلك إنكار أنه بائن من خلقه، ومن ينكر ذلك يكفر ويقـــــتل ويلقى في مزبـــــــلة كما يقول ابن خزيمة؟
92) وهل إذا جلس إلهكم على العرش يبقى جالسا أم يقوم لينزل إلى السماء الدنيا ويهرول ويجيء يوم القيامة؟
93) وهل إذا هرول تعالى وجاء ونزل يخلو منه العرش أم لا يخلو؟
94) وهل إذا نزل إلى السماء الدينا يجلس على كرسي كما جاء في بعض الآثار؟
95) وهل صحت تلك الآثار؟ أم أنها ضعيفة كما قال الألباني؟
96) وإذا جلس على الكرسي حين ينزل إلى السماء هل يصعد بعد ذلك إلى السماء ليجلس على العرش؟
97) أم أنه لا يوجد وقت ليصعد ويجلس على العرش، وإنما لا بد أن ينتقل إلى جزء آخر من الأرض فيه ثلث آخر من الليل لأن الأرض لا تخلو من الليل ومن ثلثه دائما وأبدا، لأن الأرض كروية وهي تدور دائما وبذلك يتشكل الليل والنهار؟
98) أم أن الأرض ليست كروية ولا هي تدور وهذا كله من أكاذيب ناسا الأمريكية التي صدقها بعض الناس وانبرى ابن باز للرد عليهم في ذلك؟
99) وهل من ينفي الجلوس عن الله يكون ممن شبّه وجسّم ثم عطّل؟
100) وأخيرا هل السلف أو السلفية متفقون في الجواب عن كل الأسئلة السابقة المتعلقة بجلوس الإله؟
وبعد فهذه مئة سؤال بالتمام والكمال عن جلوس إله الوهابية، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا، أطرحها على السلفية الوهابية ليجيبوا عنها فقط بنعم أولا إن كان أحد منهم يجرؤ، وما أظن ذلك.
وفي الختام أوصي من يقرأ هذه الأسئلة بأن يشهد الشهادتين ويستغفر الله ويتوب إليه، لما فيها من خوض في ذات الباري عز وجل بما لا يليق، وبما هو منزه عنه بالدلائل القطعية العقلية والنقلية (ليس كمثله شيء)، ولذلك أنا تحاشيت مرارا أن أذكر في الأسئلة أعلاه: الله جل جلاله، وإنما قصدت بها وذكرت إله الوهابية، ولولا أنهم خاضوا في ذلك وأتوا بالمضحكات المبكيات مما حكايته تغني عن رده، فضلا عن أنهم خبطوا في ذلك خبط عشواء كما اتضح مما سبق.
أقوال لولا أننا احتجنا لبيان هذا الخبط كله: لما طرحنا هذه الأسئلة أصلا، ولكن طرحناها لنبين شناعة أقوالهم وتهافتها ليصيروا ضحكة للعالمين، { لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ } [الأنفال: 42]، وأن من يقرأها ينبغي أن يتشهد الشهادتين فما بالك بمن يعتقدها؟ ما بالك إن راح ينتصر لها بالروايات الضعيفة والموضوعة والإسرائيلية مما لا يقبله الوهابية أنفسهم في الحيض والنفاس بل في فضائل الأعمال والمناقب كما نصوا عليه مرارا .
وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأستغفر الله وأتوب إليه ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
————-
[1] انظر القسم الأول:
https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/5576251485822161/