ردود وتعليقات طريفة حول تسجيلي الأخير “وهكذا أرغمني دمشقية ببرهانه كي أرجع إلى اعتقاد أحمد كما رجع إليه الاشعري فوداعا أيها الأشاعرة!” (1) وردُ دمشقيةَ نفسِه عليه ، والمناظرة التي جرت بيني وبينه للتو على تويتر والتي هنأني على كوني تحنبلت بقوله: “تحنبلتَ؟ كذاب …. يا زنديق”
حيث جرت بيني وبينه مناظرة للتو فراح يشتم ويكفر كالعادة ويتخبط فيها حتى أرغمته على أن يتبرأ من شيخه الهلالي الذي كان يقوم ويقعد به.. ثم هددني بالحظر …فالحمد لله
بداية رد دمشقية علي في التوتير حينما وضعت له رابط التسجيل السابق: “اذا التفتنا لك ايها الغوي المبين هربت واذا تركناك تحرشت…”
فرددت بالقول: “لماذا أنا غوي مبين؟ هل لأني تحنبلت؟ ألم يكن هذا طلبك؟ وهو أن الأشاعرة ينبغي عليهم أن يتحنبلوا لأن شيخهم أبا الحسن الأشعري تحنبل، فها أنا قد لبيت طلبك”
ثم قلتُ: فكان المفروض أيها الشيخ أن تشيد بي لأني تحنبلتُ كما طلبتَ، وأغضبتُ بعض أصحابنا! طبعا أنت لسانك حالك يقول: “أنا أقصد أن تتحنبل على طريقة شيخ الإسلام ابن تيمية لا على طريقة أبي الفضل التميمي وأسرته الذين كانوا أشاعرة أصلا أو متأثرين بهم على الأقل، يعني كأنك يا بو زيد ما غزيت”!!!
وقلت أيضا: طبعا هؤلاء التميميون الحنابلة هم جهمية عندك وكذا كل من خالف معصومَكم ابنَ تيمية فهو عندك وعند الوهابية ضال مبتدع جهمي – كما أشار إلى ذلك الألباني وغيره – وغالبا ما يكون مشركا كافرا بل ربما يكون أشد كفرا من أبي جهل كما قال شيخكم في كشف الشبهات “شرك الأولين أخف من شرك أهل زماننا”!*
ثم قلت: وأما سؤال معاليكم ـ مكانا طبعا ـ المتكرر عن أثري مجاهد وأبي العالية فقد رددت عليك في ثلاثة تسجيلات على بدعة اليوتيوب، وبينت تناقضك فيهما فتهربتَ من الرد! كما بينتُ ما في سندهما من علل في منشورين على بدعة الفيس بوك، وتكلمت عنهما دراية وقلبت الاحتجاج بهما عليك وسأنشر ذلك بحول الله
ثم قلت: انظر ردودي أدناه عليك في أثري أبي العالية ومجاهد رحمهما الله.. فأين التهرب ؟ ومن المتهرب؟ وقد تحديتك في أن ترد علي في ذلك فقلت “هاك يا دمشقية الفضيحة العلمية في استدلالك بأثري مجاهد وأبي العالية في الاستواء فإن كنت رجلا فواجهني” فهل ستكون رجلا وترد ؟!!!
ثم قلت له: ثم أنا أنتظر منك أن تهنأني على أني تحنبلت على يديك وأذعنت لحجتك التي أثبتَّ لي فيها أن الأشعري نفسه تحنبل في آخر حياته !!! فأين التهنئة يا معالي ـ مكانا ـ الدكتور !!!! يعني ما في كلمة مبارك على الأقل؟!! بخيل ها القد يعني … ولووووو يا خيي … على قولة إخواننا اللبنانين الذين أنت عار عليهم
فقال لي: تحنبلت؟ كذاب فما حكم علم الكلام عندك؟ ألا تعلم أن حكم علماء الكلام عند الإمام بأنهم زنادقة
فاسمح لي ولا تزعل بناء على مذهب الامام أحمد أنت زنديق
أنت ورطت نفسك يا زنديق
فقلت له: طبعا زنديق … لأني مخالف لمعصومك ابن تيمية رحمه الله.
ثم قال: لاتلمني اذاحظرتك فأنت ثرثار مطول.وأنا أريدك امام الناس جميعا أن تصرح باختصار وبكلمة:هل الروايتان في البخاري عن مجاهد (استوى: أي علا) و عن أبي العالية (ارتفع) صحيحتان أم لا
الرد هنا وبكلمة أو كلمتين
وإلا فقد تم نسف مذهبك ومذهب شيخك أبي غدة في التفويض
ولم تستطع ان تكمل المناظرة عنه
أنا ما سألتك هل رددت علي أم لا؟ كان ردك ثرثرة ولم يتضمن الجواب على سؤالي:
رد الان بكلمة أمام الجميع: هل رواية مجاهد وأبي العالية صحيحتان أم لا؟
ما طلبت منك أن تكتب لي تقريرا عما فعلت
هكذا أنت لا تجيب ولكن تمدح نفسك وتكثر من الثرثة ثم لاتجيب
كلمة ورد غطاها: الروايتان صحيحتان أم لا
فقلت له: لا لأن فيهما عللا من شبهة الانقطاع ونحوها، والكلام في رواتهما لا سيما أبا جعفر الرازي وقد بسطت ذلك كله من كتب الجرح والتعديل ، وأشار إلى بعضها فضيلة الشيخ الهلالي الحجة – عندكم – في المنهل الرقراق، والألباني وأنت نقلت عنه في سند أبي العالية في رسالتك للدكتوراه. انظر ج3 من تسجيلي.
ثم قال: بعد خمس دقاق سوف احظرك ان لم تأت بالرد ما حكم الروايتين عندك؟ واذا كانتا ضعيفتين فمن سلفك من أهل الحديث بهذا التضعيف
لا قيمة عندي لكلام سليم الهلالي ويفترض أن لا تترك ابن حجر وتلجأ الى سليم الهلالي فإنه غير معتبر عندك ولا عندي
هيا الى الجواب والا الحظر.
ثم قلت له: لا تصحان. وإذا كان الهلالي غير معتبر عندك فلماذا تقوم به وتقعد وتحتج به على تضعيف عشرين سندا عن ابن عباس وتلامذته في تأويلهم للساق الذي زعمت أنه تأويل أخذه الأشاعرة عن مشايخهم المعتزلة!! أرأيتَ كيف أثبت تناقضك وجعلتك تتنصل من الهلالي وتتبرأ منه؟!! وانتظر مني المزيد بحول الله
ثم قلت: اقرأ كتابك … انظر كيف تحتج هنا بالهلالي وتعظمه وترد به على ابن حجر .. الآن صار عندك ابن حجر حجة والهلالي ليس بحجة …؟!! أرأيت تناقضك؟!!! تظن أنه لا أحد يقدر على كشف تزويرك وتلاعبك … أنصحك فعلا بحضرني لتحتفظ بماء وجهك أمام السذج الذين يتبعون عنترياتك الفارغة وأكاذيبك المضحكة.
ثم قال لي: للمرة الأخيرة: ابن حجر أتى بالروايتين متصلتي الاسناد ولم يضعفهما
فهل أخطأ في عدم تضعيفهما وهما في صحيح البخاري الذي شرحه
أجب
هذه المرة الأخيرة والصور التي تأتي بها لا علاقة لها بالسؤال
سوف احظرك بعد هزائمك المتكررة
الروايتان صحيحتان أم ضعيفتان
ومن قال بضعفهما من المعتبرين عندك
فقلت له: ابن حجر ….؟!! هههه … خذ ما قلتَه عنه حين صحح وحسّن بعض أسانيد تأويل الساق … وأنا أصلا حين تكلمت عن أثري مجاهد وأبي العالية أتيتُ بما قاله المزي وابن حجر والذهبي كما فعل الهلالي شيخك الذي كنت تعظمه هناك ثم أرغمتك الآن على التبرؤ منه
ثم قلت: ثم ابن حجر سردهما بالاسناد لم يصرح لا بتضعيفهما ولا بتصحيحهما ، وإنما ساق سندهما فحسب فاحتججتَ بسكوته، وهناك حين صحح وحسن آثار تأويل الساق ضربتَ بكلامه عرض الحائط محتجا بأن الهلالي تعقبه …!! فالعجب أن تحتج بسكوت الحافظ ولا تحتج بتصريحه .. كفاك تناقضا وتخبطا
====
وهكذا أرغمت دمشقية على أن يتبرأ من الهلالي الذي كان يقوم به ويقعد وصار يتخبط لأن الهلالي هذا ضعف نفس السندين الذي يحتج بهما دمشقية على تفسير مجاهد وأبي العالية للاستواء ، إذ ورد بهما أيضا تأويل الساق، فماذا فعل دمشقية ؟ ضعف السندين في تأويل الساق، واحتج بهما في تفسير الاستواء ؟ طبعا هو فعل ذلك خلسة وأنا كشفت تلاعبه هذا في ثلاثة تسجيلات:
انظر أحدها https://www.youtube.com/watch?v=-Oh198i_uPU&t=1661s
وانظروا المناظرة كاملة https://twitter.com/DrDimashqiah/status/1332736237757722624
——-
(1) وهذا رابطه: https://www.youtube.com/watch?v=8VWsZUfgFyg&t=1363s
(2) ثم وضعت له صورتين من كتابي كشف الشبهات وشرح الواسطية للغنيمان، ورابط للألباني “إذا لم تقرأ كتب ابن تيمية و ابن القيم ستكون على ضلال” https://www.youtube.com/watch?v=_FpQvSyr8MU
ونقلت له ما في كتاب (السبائك الذهبية بشرح العقيدة الواسطية، ص39) لعبد الله بن محمد الغنيمان، دار ابن الجوزي، حيث يقول نقلا عن الفقي: (والواقع أن دعوة الشيخ محمد امتداد لدعوة الشيخ ابن تيمية وأثره من آثارها … لا نزال نميز بين أهل التوحيد والسنة في محبة ابن تيمية، فمن كان يبغضه عرفنا أنه ليس من أهل التوحيد ولا من أهل السنة ومن كان يحبه عرفنا أنه من أهل التوحيد والسنة)