مقالات عن الأشاعرة

المفارقة في احتفاء الوهابية بكلمة ابن عساكر في أن لحوم العلماء مسمومة التي أتى بها للرد على من يطعن بالسادة الأشاعرة، والوهابية يستخدمونها للدفاع عن أئمتهم كابن تيمية وابن باز والألباني وأمثالهم ممن يطعنون في الأشاعرة!! (منقول)

{ #اللحوم_المسمومة ..
وذكر الإمام الكبير الحافظ

ابن عساكرالأشعري } :

1-📍..من عجائب القلب والإقلاب والانقلاب ما ترى عند كثيرين من #أدعياء_السلفية من الاحتفاء بكلمة حافظ الدنيا الإمام ابن عساكر رحمه الله التي يقول فيها :(واعْلَمْ يَا أخِي – وَفَّقَنَا اللهُ وَإيَّاكَ لِمَرْضاتِهِ، وَجَعَلَنَا مِمَّنْ يَخْشاهُ ويَتَّقيه حَقَّ تُقَاتِهِ – أَنَّ لُحُومَ العُلَماءِ مَسْمُومَةٌ، وَعَادةُ اللهِ في هَتْكِ أسْتَارِ مُنْتَقِصِيهِمْ مَعْلُومَةٌ، لأنَّ الوَقِيعَةَ فِيهِمْ بِمَا هُمْ مِنْهُ بَرَاءٌ أمْرُهُ عَظِيم، والتَّناوُلُ لأعْراضِهِم بالزُّورِ والافْتِراءِ مَرْتَعٌ وَخيمٌ، والاختِلاقُ عَلَى من اخْتارهُ اللهُ مِنْهُم لِنَعْشِ العِلْمِ خُلُقٌ ذَمِيمٌ).

فيستشهدون بها حصرياًّ لحماية شيوخهم ودعاتهم وأنفسهم!؟
ويشكلون هذه العبارة حسب أهوائهم ..

والمفارقة : أن الحافظ ابن عساكر إمام أشعري محضٌ بل هو من مفاخر #أئمة_الأشاعرة الشافعية؛ وقد قال هذه الكلمة في الدفاع عن الأشعري وأصحابه ومذهبه ومدرسته وإياهم يعني بالوعيد الشديد لمن وقع فيهم باللمز والطعن والتبديع … فكيف يستشهد بكلمته من يكفر به وبمذهبه وبسبب نزول كلِمتِه ..⁉️
هذا هو الانقلاب الفكري التلفي …
باسم المنهج الأثري السلفي …

2-📍ومما يذكر هنا تأكيداً لهذا المعنى أن من أهم خصائص الإمام الحافظ ابن عساكر التي اشتهر بها بعد الإمامة في الحديث وفي مختلف فنون المعقول والمنقول أنه
كان لا يتساهل في نقطتين ولا يحابي فيهما أبداً :

١- الدفاع التام عن الأشعرية والرد على خصومها ..
٢- الصرامة في الدفاع عن أئمة الإسلام والسنة كافة ..
فأما الأولى فيكفي دليلاً عليها كتابه العظيم تبيين كذب المفتري .. والذي كان من أسباب تأليفه تلبية نداء الإمام القشيري حينما قال : -مُعْلِناً شكاية أهل السنة بعدما تكالب أهل البدع عليهم- { ليضربْ كل من كان من أهل السنة إذا وقف عليها بسَهْمِه في الانتصار لدين الله }إهـ فلبّاهُ الحافظ ابن عساكر بكتابه التبيين مفنداً افتراءات الأهوازي وكذباتِه .. والتي لم يستطع ابن المبرد الحنبلي صاحب الجيوش والدساكر بردّ جملة منها رغم انتفاخ كتابه فما انتفاخه إلا بالأكاذيب والأباطيل والموضوعات والادعاءات غفر الله لنا ولهم أجمعين … وقد خصصته بمقال قديم بينتُ فيه بعض تهافت كتابه وتهافتُ ناشرِيه ..

2-وأما الثانية فيكفي تاريخه العظيم تاريخ دمشق
ونذكِّرُ منه هنا كنموذج بقصته مع أحد أجل شيوخه الكبار وهو الحافظ #العبدري الميورقي وكان من أعلم الناس بالصحيحين حتى كان يقول على وجه التعالي أعلم من البخاري ومسلم ما لم يعلماه من صحيحيهما ..!؟
ومع قوة علمه وحفظه واحتياج ابن عساكر لروايته فقد قرر أن يهجرَه ويترك مجلسه بعد ما بلغ في الحط على الأئمة كمالكٍ والنخعي مبلغاً لا يصح السكوت عليه فصارحه على ملإ من الناس قائلا له :
(إلى كم نحتمل منكَ سوءَ الأدب ..) .. ثم قال له 🙁 إنما نحترمك ما احترمتَ الأئمة فإذا أطلقت القول فيهم فما نحترمك ) ثم قال :(.. ثم تفرّقنا وهاجَرتُه ولم أتمم عليه كتاب الأموال؛ وكان سيء الاعتقاد يعتقد من أحاديث الصفات ظاهِرَها )⁉️⁉️
{ تاريخ دمشق 53/60 والسير 19/581 }

3-📍قلتُ وتأمل قوله : كان #سيء_الاعتقاد ؛ يعتقد من أحاديث الصفات #ظاهرَها ؛ وأن مذهب الأئمة قاطبة هو تبديع هذا المذهب والحكم عليه بالسوء ..

فانتبه فالأخذ بالظواهر حقيقة كما ينطق كثير من أدعياء السلفية هو سوء اعتقاد لا ينفع فيه حماقتهم القائلة:(على ما يليق به)؛ فهو جمع
بين تناقض، ولا دواء له إلا طريق السلف وهو: التفويض في الكيف والمعنى أو التأويل الصحيح بإرجاع المتشابه للمحكم كما هو مذهب عامة أهل الإسلام عبر كل الأمصار والأعصار ..
وهذا مما يؤكد أشعرية الإمام ابن عساكر وأنهم على سنن واحد في أصولٍ متحدة متقدمين ومتأخرين ..

••وإنما رَكّزتُ على هذه الجملة لأني رأيت بعض الباحثين السلفيين ينقل هذه القصة لتأسيس احترام العلماء وللدفاع عن ابن تيمية والألباني مثلاً رحمهما الله ولكنه يحذف تمام القصة ويحذف هذه الجملة بالتحديد ..

  • وهذا ليس من الاقتصار على محل الاستشهاد بل هو بتر وتحريف مقصود يذهب معه الدافع للانتقاد عند الحافظ .. ولا شكّ أن السبب هو أنه ينكر اعتقادهم ويرد على مخالفاتهم.. وأن أساس الكلمة وسبب ورودها هو الدفاع عن #المدرسةالأشعرية إمامها وأصولها ومنهجها؛ فمن استدلّ بهذه الكلمة لمدح مناوئيها فقد أخطأ وأضلّ؛ وفي الاتباع قد ظلَم وما عدَل .. وإذا كان احترام أئمة الدين واجباً فينبغي أن يكون #السادةالأشاعرة في ذروة هذا الاحترام الواجب لأئمة السنة الذين حفظ الله بهم أصول الدين وفروعه ألحقنا الله بهم صالحين ..
    💧قال الطحاوي في ” عقيدته “: ” وعلماء السلف من السابقين، ومن بعدهم من التابعين -أهلِ الخير والأثر، وأهلِ الفقه والنظر- لا يُذكَرون إلا بالجميل، ومن ذكرهم بسوء، فهو على غير السبيل”
    والله ولي التوفيق ..
    ✍️ العلامة الفقيه د.عادل رفوش

https://www.youtube.com/channel/UCoUkF36smLWFud-2AdLrIyw/community

السابق
جيوش السلف وأهل الحديث أحمد وابن راهويه والبخاري والبغوي والأشعري في الإبانة وابن خزيمة تغزو ابن عثيمين ـ رحم الله الجميع ـ وترد عليه في قوله بحدوث القرآن، وتجعل هذا قول الجهمية، بل إن وكيعا كفّر من يقول بأن القرآن محدَث!!
التالي
لا يُحدث العوام بأحاديث الصفات التي ظاهرها التشبيه والتجسيم وإثبات الأعضاء خشية أن يفهموها على ظاهرها فيضلوا بذلك عند الخطيب البغدادي