وسم #ثلاثة_أسطر
مختصر المنشور: هذا تحدي مفتوح للوهابية لكتابة منشور من ثلاثة أسطر في أي مسألة خلافية يختارونها على أن أجيبهم عليها بثلاثة أسطر من كتبهم حصرا.
وتفصيل ذلك أن هذه دعوة مني أنا وليد ابن الصلاح لكل شيوخ السلفية والوهابية للمناظرة كتابية أولا ثم صوتية لاحقا، أما كونها كتابية فستكون عبر وسم (هاشتاق) اسمه ( #ثلاثة_أسطر ) بأن يكتبوا منشورا في أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي (وليس سوشل ميديا) الكتابية مثل الفيس بوك والتويتر والواتس أب، ويكون المنشور متضمنا لأي مسألة، هم يختارونها من مسائل الخلاف بين الأشعرية والصوفية والمذهبية (المذاهب الأربعة) من جهة، وبين السلفية والوهابية واللامذهبية من جهة أخرى، سواء كانت المسألة فقهية أو عقدية أو صوفية.
ويكون المنشور من ثلاثة أسطر فقط لا غير، وتكون على الترتيب التالي:
السطر الأول:يُذكر فيه المسألة الخلافية المحددة.
السطر الثاني: يُذكر فيه دليل واحد فقط لا غير على المسألة الخلافية.
السطر الثالث: يُذكر وجهُ الدلالة من الدليل المذكور.
وفيما يلي أذكر نموذجا للمنشور الذي أريده من السلفية أن يكتبوا مثله لأرد عليه لاحقا، وهو مثلا في مسألة العلو فيكتب السلفي مثلا:
1ـ الله فوق العرش فوقية حسية .
2ـ الدليل على ذلك قوله تعالى: ثم استوى على العرش.
3ـ وجه الدلالة أن استوى معناه علا وارتفع.
فهذا نموذج للمنشور الذي أريده وهو كما ترى من ثلاثة أسطر ، مختصرة، السطر الأول فيه المسألة الخلافية مع تحرير وتحديد محل النزاع ولذا قلت هنا “فوقية حسية” لأن المعنوية لا خلاف فيها بيننا وبين الوهابية ، والخلاف في الفوقية الحسية فهم يثبتونها، ونحن ننفيها لأن الله ليس بجسم عندنا، أما لو لم تُكتب كلمة “حسية” لما تحدد النزاع ولذا لا بد من كلمة حسية هنا.
والسطر الثاني تضمن دليلا واحدا على المدعى، والثالث : تضمن وجه الدلالة.
فهذا هو النموذج الذي أريد يكتب مثله ، وأنا سأجيبهم عليه إن شاء عن ذلك من كتب السلف والسلفية والوهابية حصرا لا من كتب الأشاعرة والصوفية والمذاهب الأربعة.
وأذكر هنا أبرز المدعوين من شيوخ الوهابية والسلفية وأساتذة الجامعات منهم ليشاركوا في وسم #ثلاثة_أسطر :
1) مفتي السعودية: الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، أو من ينوب عنه.
2) الشيخ د. فوزان الفوزان
3) الشيخ عبد الله الغنيمان
4) الشيخ عثمان الخميس
5) الشيخ أبو إسحاق الحويني
6) الشيخ محمد حسان
7) الشيخ محمد حسن عبد الغفار
8) الشيخ عبد الرحمن دمشقية
9) الشيخ ربيع المدخلي
10) الشيخ حسن الحسيني
11) ماهر أمير (مؤلف كتاب الانتصار للتدمرية)
12) فارس بن عامر العجمي
13) عبد الله الغزي
14) علاء حسن إسماعيل
15) الشيخ عماد رفعت
16) د. سلطان العميري
17) الشيخ محمد حسين يعقوب
18) الشيخ محمد سعيد رسلان
19) محمود أبو حيان صاحب حساب التلغرام (كناشة المنهموم المستهام)
20) محمد براء ياسين (مؤلف كتاب : مقالات في تناقضات الأشعرية)
21) الشيخ صالح العصيمي
22) صالح السحيمي
23) تميم بن عبدالعزيز القاضي ( مؤلف كتاب قلب الأدلة على الطوائف المضلة في توحيد الربوبية والأسماء والصفات)
24) عبد القادر محمد عطا صوفي (مؤلف كتاب الأصول التى بنى عليها المبتدعة مذهبهم فى الصفات )
25) خالد بن علي الغامدي (مؤلف كتاب نقض عقائد الأشاعرة والماتريدية) وله بحث “تكفير الأشاعرة”!!!
26) د. عبد الباسط الغريب
27) أبو عبيدة مشهور آل سلمان
28) د. عبد الرحمن المحمود
29) فيصل بن قزار الجاسم (مؤلف كتاب الأشاعرة في ميزان أهل السنة والجماعة)
30) شاكر العاروري (مؤلف كتاب الأشعرية في ميزان الأشاعرة)
31) المهندس مصطفى العدوي
32) الشيخ سالم الطويل
33) أبو عمر الباحث
34) الطبيب أبو مالك التلبنتي
35) الشيخ وليد السعيدان
36) الشيخ عدنان العرعور
37) الشيخ حسام الحمايدة
38) أحمد السيد
39) الصيدلاني إياد القنيبي
40) الشيخ محمد بن عبد الملك الزغبي
41) مزمل فقيري
42) محمد الصاوي
43) تامر اللبان
44) ماجد الحامدي
45) منشئ المحتوى (اليوتيوبر) عادل آل مطيار
46) أحمد عبد العزيز
47) محمد خشان
48) المهندس حسام بن علي
49) اليوتيوبر عمر آل عوضة
50) أحمد التركستاني أبو ماجد
51) أنس بن محمد
52) عبد الله آل عبد الجبار
53) اليوتيوبر محمد بن شمس الدين
والدعوة مفتوحة لكل من يريد الانضمام إلى هذه القائمة ولكن بشرط أن يكتب ثلاثة أسطر فقط لا غير (والسطر 100 حرف فيكون المجموع 300 حرف)، وذلك لكي استطيع أن أجيب على تلك المنشورات مهمها بلغت إن شاء الله.
على أن الذي سيكتب منشورا وأجيبه بمنشور مثله يمكن أن أنتقل معه إلى مناظرة علينة نزيهة بعيدا عن الســـبائب والشــــتائم وذلك على أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي بعد الاتفاق على موعدها بين الطرفين.
ولكن بشرط أن تكون في حدود المنشور الذي كتبه هو أولا، بحيث لا نخرج في المناظرة عن المسألة التي كُتبت في ذلك المنشور، بل لا نخرج عن الدليل الذي ذكره الخصم، بحيث لا نتناظر في دليل آخر لها، بل ذلك يحتاج إلى منشور آخر بنفس المواصفات السابقة، فإن خرج أي من الخصمين عن المسألة والدليل المذكور في المنشور أو حدثت شتــائم انتهت المناظرة بشكل فوري وآلي.
ثم إذا حدثت المناظرة يمكن أن ينشرها أي من الخصمين على اليوتيوب أو غيره ضمن نفس الوسم #ثلاثة_أسطر.
وأخيرا أقول ليس قصدي من هذا الوسم ( #ثلاثة_أسطر) الشهرة ولا هم يحزنون وإلا لسميت الوسم باسمي أو على الأقل ضمنته اسمي، وإنما القصد:
أولا: تحفيزا الهمم لطرح مسائل خلافية والرد عليها بطريقة علمية مختصرة بعيدا عن الشتائم والتضليل والتكفير، ثم ننتقل إلى مناظرات علنية للوصول الحق واتباعه إن شاء الله.
ثانيا: الاستجابة لدعوات كثيرة جاءتني أو عرضت علي من قبل كثير من الوهابية لأناظرهم، وكان جوابي الوحيد لهم أني لا أناظر ما لم تكتبوا منشورا في مسألة بعينها ودليل عليها بعينه مع وجه الدلالة، طبعا حتى الآن لم يستجب أحد سوى شخص واحد على ما أذكر من حوالي سنتين كتب منشورا فرددت عليه بمنشور آخر. والله ولي التوفيق
وفي الختام أكرر التنبيه إلى أن المنشور الذي أريده ما لم يتحقق فيه الشروط التالية فيه لا أجيب عنه أصلا اللهم إلا تطوعا، وهي ما يلي:
1) أن يكون من ثلاثة أسطر أو بما لا يتجاوز 300 حرف، فإن تجاوز هذا القدر لا أجيب عنه.
2) أن يتضمن مسألة واحدة، فإن تضمن أكثر من مسألة فلا أجيب عنه.
3) أن يتضمن دليلا واحدا، فإن تضمن أكثر من دليل فلا أجيب عنه.
4) أن يذكر وجه الدلالة مع تحرير مختصر لمحل النزاع ولو بكلمة أو كلمتين، كما سبق شرحه في قضية العلو الحسي.
5) أن يكون خاليا من الســبائب والشــــتائم.
6) أن يتضمن وسم #ثلاثة_أسطر حتى أستطيع أن أجده على التويتر أو على الفيس بوك أو على التلغرام أو على اليوتيوب ، وإلا لن أجده ولن أرد عليه.
هذا وبالله التوفيق والسداد والحمد لله رب العالمين.
https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/5507465296034114