سلسلة الاستدلال بالضعيف

نموذج لانقطاع الوهابية وكذبهم على السلف

نموذج لانقطاع الوهابية وكذبهم على السلف جمعه الفقير الى رحمة ربه القدير محمود زكي يزبك ابو عبد الرحمن غفر الله له ولوالديه ولامواته ولمن دعا له آمييين
اعوذ بالله من الشيطان الذي يوحي الى اهل الضلال والتجسيم زخرف القول غرورا
بسم الله الرحمن الرحيم مزيل الغشاوة وجاعل الباطل ظلمات وجاعل الحق نورا
الحمد لله رب العالمين الذي يغتبط به اهل الايمان في الجنة حبورا
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين من جعله الله للعالمين ضياء وسراجا ونورا
اما بعد
فقد سألني بعض الاخوة الفضلاء جمع رسالة تبين فيها الوضاعين في كتب عقيدة التجسيم من السلفية المعاصرين فشرعت في المقصود بعون ربي المعبود المنزه عن الاعضاء والجوارح والجهات والاماكن والحدود وكل وصف قائم بمخلوق حقير محدود ممتثلا قول السلف ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر وان كنت لااكفر المجسمة سائرا على معتمد مذهبي الشافعي فيما أعلمه وللعلماء في التكفير تفصيل ويحتاج كل قول فيه الى تأصيل فهو امر خطير
قد يتوهم من بعض ردودي الشديدة ذلك فانما اقصد فيه المشاكلة والالزام ونعوذ بالله من ليل او نهار يقودنا الى النيران ولكن بدعتهم شديدة واقوالهم متجردة عن الحق وعن الطرق السديدة ملاصقة لمنهج الشيطان متأصلة في الكذب والبهتان
ومن ذلك افتراؤهم على القرآن والسنة والسلف واجتراؤهم على الخلف وقد كنت شرعت في بدعهم ولما كان البحث فيها يحتاج الى جمع وتصنيف وبحث وتأليف حيث اردت في كل بدعة استيفاء قدر الاستطاعة مافي ردها من ايات واحاديث واقوال سلف وخلف واظهار انبتارهم فيهافيما كتابتي هذا البحث لاتحتاج الا الى جمع لما بحثته قبلا ومقدمة عما ابحث ولعلي اجعل رسالتي هذه فصلا من فصول كتابي الذي شرعت فيه وهو كشف الخفا ومزيل الإلباس ولعل هذا سيكون من أهم فصوله بحول الله تعالى
وينبغي لحاظ أمر في كثير من كتب النابتة هي قولهم عنها السنة او الرد على الجهمية وغير ذلك من العناوين البراقة الجذابة للمسلم والتي تحوي خلفها انعدام السنة وموافقه اهل البدعة
ومن تلك الكتب
1 السنة للخلال رحمه الله تعالى
لماذا الخلال رحمه الله تعالى
لأن الخلال تلميذ احمد رحمه الله تعالى واحمد رحمه الله تعالى معلوم من هو وماهي منزلته فهو الإمام المنبل احمد بن حنبل رحمه الله تعالى كما سماه ابو الفضل التيمي رحمه الله تعالى رئيس الحنابلة بل استقر مذهب الاشعري على موافقته في التفويض للمعنى ونفي الكيف والحد كما هو صرح في مقدمة الإبانة ومن اللطيف ان المجسمة عبثوا بالكتاب لكن مقدمة الأشعري تقريبا موجودة في غالب الطبعات وفيها نفي الحد في غالب الطبعات
واذا علمنا سبب اختيارهم تلميذ احمد رحمه الله تعالى بطل عجبنا في اصرارهم على نقل العقائد من كتاب في سنده اربع مجاهيل

كما قال محقق الوهابية عطية الزهراني وستجد ذلك في الصور
فالناسخ غير معروف كما قال محققهم عطية
وابو الحسين علي بن ابي سعد بن ابراهيم الخباز قال المحقق في الهامش يقول المحقق لم اعثر له على ترجمة

وابو علي بن المهدي ايضا مجهول لم يعثر له المحقق على ترجمة
وابو طالب بن يوسف ايضا مجهول لم يعثر له المحقق على ترجمة
وابو الغنائم بن المهتدي ايضا مجهول لم يعثر له على ترجمة فهؤلاء الاربعة باعتراف المحقق الوهابي مجهولين ولااحتج عليهم الا بكلام محققيهم
٢السنة لعبد الله بن احمد رحمه الله تعالى وهذا الكتاب اهم كتب الحشوية حيث هو عمدتهم في الطعن في الامام الاعظم ابي حنيفة رحمه الله تعالى واذا علمت ان عبد الله بن احمد رحمه الله تعالى هو ابن الامام احمد رحمه الله تعالى علمت خطورة ان ينقل الحشوية كلاما عنه يفيدهم
ولكن كالعادة قد كفانا محققوهم مؤونة تتبع السند وتبيين تلفه فقال محققهم القحطاني عن رجلين من رجال الاسناد لم اعثر لهما على ترجمة وان حاول ان يغير في اسم السمسار حتى يصل السند المنقطع الأوصال
الا وهو ابو النصر محمد بن الحسن بن سليمان السمسار
وايضا ابو عبد الله محمدبن ابراهيم بن خالد الهروي
٣ كتاب السنة للكرماني والكرماني رحمه الله تعالى أيضا من تلاميذ احمد رحمه الله تعالى فهذا قد اراحنا المحقق من مؤونته مباشرة فقال لم اقف له على سند
٤كتاب السنة للمروزي وهو أيضا تلميذ الامام احمد رحمه الله تعالى فهذا الكتاب كان محققه اشد امانة من الامانة نفسها ولكن بالعكس فقد وجد على المخطوطة العنوان التالي باعترافه كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة للإمام الجليل والعالم النبيل احمد بن نصر الخزاعي
وطبعا لاهذا الكتاب معروف ولاالمؤلف معروف فماذا فعل المحقق قلب الاعتصام بالكتاب والسنة الى السنة والخزاعي الى المروزي فالمروزي رحمه الله تعالى كما قلنا معروف وله كتاب اسمه السنة فلم لايلقي كتابا غير معروف بماانه مليء بالتجسيم عليه وهذا مافعله المحقق كما هو واضح في الصور ثم لم يكفيه ذلك الا ان اكمل ماوجده من نقص حسب زعمه فلم يبق الا ان يقول انا الفته ونسبته للمروزي رحمه الله تعالى
٥ الرد على الجهمية للدارمي رحمه الله تعالى فهذا الكتاب اول من اخرجه الى السوق هو المستشرق الألماني البروتستانتي جوستافتستام عام ١٩٦٠م باعتراف المحقق بدر عبد الله البدر
وكل الطبعات طبعا اعتمدت على طبعة ليدن التي هي لهذا المستشرق جوستا فتستام
فمن اوصله اليهم هو جوستافتستام
وقد بحثت عن اول رجال الاسناد الا وهو ابو المكارم عبد العظيم بن عبد اللطيف بن ابي النصر الشرابي فلم اعثر على احد ذكر له ترجمة
وكذلك ام الصبح ضوء النساء واعجب لهذا الاسم الغريب الذي لم يذكره أحد
وايضا لم اعثر على ترجمة ابو الفتح عبد الرزاق الشرابي
وكذلك نجم الخطباء ابو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد الهروي فان عثرتم على هؤلاء الاربعة ياوهابية فاعطونا إياهم
وعجبا لكتاب في سنده بروتستانتي بل هو من اخرجه للسوق وفيه اربع مجاهيل وهو كتاب في العقيدة

٦ الرد على الجهمية للإمام احمد رحمه الله تعالى فالكتاب عن طريق رجل مجهول اسمه خضر وحاول المحقق ان يعدله ولكن بطريقة سخيفة فغلام الخلال يرويه عن الخلال عن خضر بن المثنى وخضر بن المثنى مجهول فاجاب عنه بقوله
ان الخلال روى عنه وكأن الرواية عن مجهول مع عدم معرفته لاتزيل عنه الجهالة فقط بل وتعدله
ثانيا لم يذكر السند في بداية الكتاب ولامن نسخه
ثالثا قال بوضعه الامام الذهبي رحمه الله تعالى والحافظ حجة على من لايحفظ والذهبي رحمه الله تعالى حافظ
٧اعتقاد الإمام الشافعي رحمه الله تعالى فقد كفانا المحقق مؤونة تتبع السند بقوله ان الهكاري راوي الاعتقاد كان يركب احاديث موضوعة على اسانيد صحيحة واعجب لقوم يأخذون من وضاع عقيدة الشافعي رحمه الله تعالى
٨ النقض على المريسي للدارمي رحمه الله تعالى وهذا الكتاب فيه الامور التي تغضب الله تعالى من وصفه بما لايليق مافيه حتى ان فيه ان اله الكاتب والعياذ بالله يستقر ان شاء على البعوض فهذا الكتاب اولا ناسخه مجهول والنسخة التي وجدت له تعود لسنة ٧٣٥هجري
واول رجال اسناده ابوسعيد عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن الأحنف مجهول وبين اول نسخة التي نسخت سنة ٧٣٥هجري وبين وفاة ثاني رجال السند ابي اسحاق بن ابي اسحاق القراب واول نسخة ٣٠٦ سنوات فمن هو ابن الاحنف
الذي ينبغي ان يكون عمره حتى يتحمل عن القراب هذا الكتاب وينقله للناسخ ٣٢٠سنة
٩ كتاب خلق القرآن لابراهيم الحربي رحمه الله تعالى وهو تلميذ الامام احمد رحمه الله تعالى ايضا الناسخ مجهول اسمه احمد سعيد ولكن لم يذكر لنا من هو
وايضا
فثاني رجال الإسناد ابو الفضل جعفر بن ادريس القزويني
ايضا مجهول وقد كفانا المحقق المؤونة
١٠العرش وماورد فيه لمحمد بن عثمان بن ابي شيبة الذي قال عنه عبد الله بن احمد رحمه الله تعالى كذاب وقال عنه غير واحد وضاع وقالوا عنه مقدوح فيه
ونقله عنه كما في ثبت سنده الوضاع ابن كادش يعني والناقل كمافي الهامش هو المجسم الدشتي صاحب كتاب اثبات الحد فالكتاب اجتمع في سنده وضاعان وهو عن وضاع فواعجبا ان يتخذ هذا الكتاب دليلا في العقيدة بل ان ابن كادش يعترف بالوضع على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعجب لهم ماشئت ان تعجب
١١كتاب صريح السنة للطبري رحمه الله تعالى فلاابو محمد الحسن بن علي بن الحسين عثر له المحقق على ترجمة ولاجده ابو القاسم الحسين بن الحسن بن محمد الأسدي عثر له على ترجمة المحقق ولاابي سعيد عمرو بن محمد بن يحيى الدينوري ففي السند ٣ مجاهيل
١٢ كتاب الصفات للدارقطني رحمه الله تعالى فهو منقول عن طريق الوضاع ابو العز بن كادش وهو وان لم يكن الدارقطني رحمه الله تعالى من السلف الا انهم يحاولون تكثير سواد كتبهم لايهام الناس انهم متصلوا السند فيخترعون ايضا على الخلف او ينسبون اليهم كتبا عن وضاعين
نخلص الى القول ان الوهابية منقطعة منبترة السند

والملخص التالي
نموذج مما يحتج به الوهابية
كتاب
السنة لكل من الخلال وابن احمد في الأول في سنده ٤ مجاهيل وفي الثاني اثنين
السنة للكرماني بلاسند السنة للمروزي الكتاب و المؤلف اسمه الاعتصام بالكتاب والسنة للخزاعي لكن المحقق قلبه للسنة للمروزي لان المروزي رحمه الله تعالى تلميذ أحمد رحمه الله تعالى فآثر ان يكون الكتاب له بدلا من أن يكون لمجهول اسمه الخزاعي
النقض على المريسي في سنده ابن الأحنف وهو مجهول والناسخ مجهول وسنة النسخ ٧٣٥ هجري وبينها وبين وفاة القراب ثاني رجال الإسناد ٣٠٦سنين
الرد على الجهمية لأحمد رحمه الله تعالى موضوع وكذلك الرد على الجهمية للدارمي في سنده اربع مجاهيل تقريبا واول من أخرجه إلى السوق باعتراف محققه بدر البدر هو جوستافتستام المستشرق الألماني ففي سنده مستشرق الماني
الصفات للدارقطني رحمه الله تعالى في سنده وضاع
عقيدة الشافعي رحمه الله تعالى من نقلها وضاع
صريح السنة للطبري رحمه الله تعالى لاسند له
العرش لابن ابي شيبة الوضاع منقول عن طريق وضاع
هل لديهم شيء ليس فيه وضع او جهالة او ليس بلاسند اصلا يحتجون به بل مذهبهم كله منبتر عن كل السلف والخلف نخلص للقول ان اشبه الكتب بكتبهم المشطوبةالسند اناجيل النصارى فهي تشبهها بالضلال والتجسيم بل اعتمدوا في بعض الكتب على بعض النصارى وهم في نشوئهم كما هو معلوم نشوؤهم كنشوء البروتستانتية بالضبط وبنفس الشعارات والدmwية
فلذا مسند الربيع اوثق من كتبهم

مسند الربيع الإباضي أوثق من كتب الوهابية التي هي بلاسند
ومسند الربيع ينقل عن الصحب رضي الله عنهم نفيهم المكان والجسم وتكفير القائل بهماباستفاضة في آ ثاره
فإن قالوا هو وشيخه مجهولان قلنا اذا يلزمكم فيه مافي كتاب السنة الذي في سنده مجهولان وكذلك بقية كتبكم مشطوبة الاسانيد
فإن قالوا لكنها اشتهرت عندهم والشهرة تغني عن السند في قاعدة لايعرفها احد غيرهم
قلنا لهم وكذلك هذا الكتاب اشتهر عند الإباضية وهو ينقل حتى ان القرآن مخلوق عن الصحب رضي الله عنهم
فإن قالوا اعتنقتم الإباضية قلنا لا ولكنا نضرب المبتدعة ببعضهم
إذ ماتقولونه في مسند الربيع يلزمكم في كل كتبكم التي بلاسند
والربيع متقدم على كافة شيوخكم فقد ولد سنة ٨٠ هجري
خادم اهل السنة والجماعة الأشاعرة والماتريدية اتباع السلف الصالح

اخوكم محمود زكي يزبك ابو عبد الرحمن

https://m.facebook.com/groups/310455482969829/permalink/1178743326141036/?mibextid=Nif5oz

السابق
تلميذ شيخ إسلامهم ابن القيم الجوزيةحصر لهم الاستواء في أربعة معان فقط كما في نونيته(منقول)
التالي
حول كتاب الجيوش الإسلامية الذي يطنطن حوله أدعياء السلفية