مناظرات وردود على الوهابية

أراد أن يحدد موضوعا للمناظرة فانتهت المناظرة قبل أن تبدأ بل قبل أن نحدد موضوعها..!!! المراسلة التي حدثت بيني (وليد ابن الصلاح) وبين الأخ السلفي ابن تاشفين لتحديد موضوع للمناظرة.


Ebn Tashfen
فيسبوك
لستما صديقين على فيسبوك
صديق مشترك واحد: ‏أبو عبد الرحمن بحر‏
إثنين 11:30 م
Ebn
السلام عليكم
Ebn
حياكم الله اخى
Ebn
الاخ البحار اعطانى صفحتك لنتكلم فى موضوع المناظره
Ebn
المناظرة
Ebn
اعرض عليك موضوع وسط بينى وبينك
Ebn
عقيدة السلفية والاشعرية من منظور الكتاب والسنة
Ebn
Ebn Tashfen
فما قولك بارك الله بكم
ثلاثاء 1:56 ص
لقد أرسلتَ
وعليكم السلام ورحمة الله .. مرحبا أخي الكريم
يمكنكم الآن المراسلة والاتصال فيما بينكم ورؤية معلومات مثل حالة النشاط ووقت قراءة الرسائل.
لقد قمت بالرد على ‏‎Ebn‎‏
الرسالة الأصلية:
عقيدة السلفية والاشعرية من منظور الكتاب والسنة
هذا موضوع واسع جدا
لقد أرسلتَ
وإنما نتناظر في مسألة بعينها
لقد أرسلت
مثل الاستواء من منظور الصحابة
Ebn
بص اخى
Ebn
انا وانت على طرفى نقيض
Ebn
فانت ترى انى على غير الحق وانا ارى فيك كما ترى فى
Ebn
فنريد الفيصل بينى وبينك
Ebn
كما قال الله اننا حال التنازع نرد الحكم لله والرسول
Ebn
الكتاب والسنة
Ebn
فانا اريد ان اعرض منهجنا ومنهجكم فى ذات الله والاسماء والصفات على الكتاب والسنة
Ebn
Ebn Tashfen
فهل تقبل اخى
لقد قمت بالرد على نفسك
الرسالة الأصلية:
مثل الاستواء من منظور الصحابة
أو اليد أو العين أو أي صفة تريديها .. نتناولها من منظور الصحابة حصرا .. أنت تبين لي كيف الصحابة فهمها وتأتيتي بالسند الصحيح الصريح .. وأنا أفعل الشيء ذاته إن نسبت لهم شيئا ما في ذلك.. وما سوى ذلك فأعتذر عن المناظرة. لك تحياتي
Ebn
يا اخى
Ebn
بارك الله بك
Ebn
ما ها التحكم انا عرضت علك موضوع قل تقبله ام لاء ثم اعرض ما عندك من مواضيع
Ebn
ام انك موجه نظرك وعقلك فى جهة معينه
Ebn
نحن نبحث اعتقادك ونعرضه على الكتاب والسنة وانت تفعل نفس الامر مع اعتقادى واظن ان هذا عين الانصاف
Ebn
اقول لك الكتاب والسنه تقول الصحابه
Ebn
Ebn Tashfen
ركز اخى
Ebn
هل تقبل ؟ ام ترفض
Ebn
مرة اخرى
Ebn
Ebn Tashfen
؟
12:32 ص
لقد أرسلت
يبدو أننا بحاجة لعقد مناظرة لا لمناقشة موضوع ما وإنما لتحديد الموضوع الذي سنتناظر حوله في مناظرة لاحقة..!!! وأرى أننا لسنا بحاجة إلى المناظرة أصلا لأن المناظرة كما يبدو انتهت قبل أن تبدأ .. إذ أنا كنت سأناظرك على أنك سلفي وأصل مذهبك قائم على دعوى أنك تأخذ بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة .. فلما عرضت عليك أن نتناقش أو نتناظر في موضوع الاستواء حسب فهم سادة السلف وهم الصحابة أبيتَ ..!!! وقلت لي بالحرف “اقول لك الكتاب والسنه تقول الصحابه” إذن تنصلت من أصل مذهبك كله فكفيتني المؤونة للرد عليه وإبطاله طالما أنت نفسك تبرعت نفسك بذلك!!
ومع ذلك حتى لا تقول أني أتنصل من مناظرتك فأنا أناظرك ـ إن شئت ـ على أنك لست سلفيا، ولكن السؤال هنا أنت تقول سنعرض عقيدتنا على الكتاب والسنة؛ لنرى أيهما موافق لهما عقيدتك أم عقيدتي الأشعرية … جميل .. ولكن السؤال هنا : نعرض عقيدتنا على الكتاب والسنة بفهم من؟ بفهمي أم بفهمك أم بفهم السلف أم الخلف، وبفهم أي فرقة من فرق السلف أو الخلف؟! أنت رفضت التحاكم إلى فهم سادات السلف وهم الصحابة!! لك تحياتي.. وأنا بانتظار توضيحك
Ebn
حياكم الله
Ebn
التوضيح هو انك لك ايمانك ولى ايمانى فى ذات الرب واسمائه وصفاته تبارك وتقدس اسمه الشريف
Ebn
ها الايمان اما ان يكون موافق للكتاب والسنة
Ebn
او مخالف للكتاب والسنة
Ebn
طيب من يحكم بيننا فى فهى وفهمك للمعتقد هم السلف رضوان الله عليهم
Ebn
Ebn Tashfen
واخص بالسلف القرون الاولى ومن نهج نهجهم من العلماء رضوان الله عليهم
لقد أرسلت
جميل .. هل ترضى بالصحابة؟
Ebn
قد تقول ولم لا ناخد صفة واحدة نتكلم عنها
Ebn
انما اقول لك سنعرض لعتقاد الاشاعرة اجمالا ونعرض لمعتقد السلفية اجمالا
Ebn
اما التفصيلات لا جاجه لنا بها اذا نكون قد عرضنا المعتقد جمله فاا بان بان تحته كل نقاطه
Ebn
اما موضع الصحابه رضوان الله عليه فلا يستطيع احد مخالفتهم
Ebn
فها اعرض عليه اعتقادى واعتقادك بمنظور الكتاب والسنة
Ebn
Ebn Tashfen
انت اما تقبل او ترفض
لقد أرسلت
الجواب هو ما سبق من كلامي .. فتأمله جيدا تجده.. ولك خالص احترامي.
Ebn
قد فهمت منه انك ترفض
Ebn
Ebn Tashfen
قد علمت سابقا انك تحب ان تتكلم وحدك لا تحب من يحاورك
4:46 ص

لقد أرسلت

بل أنت من ترفض المناظرة، لأنك تعلم يقينا ـ وهذا دليل على أنك رجل عاقل ـ أنك لو دخلت معي في مناظرة في باب الصفات المتشابهة أو في إحداها وبفهم الصحابة الكرام رضي الله عنهم فلن يكون هناك شيء تقوله أصلا مع أنكم تدعون إجماع السلف من الصحابة فمن بعدهم على عقيدتكم .. ولما جاءت ساعة الحقيقة لتثبت لنا ذلك في المناظرة على الملأ في “الكلوب هاوس” رفضتَ أصلا أن تدخل فيها، لأنك تعلم بطلان دعواكم تلك، إذ الصحابة أصلا ما تكلموا في نصوص الصفات المتشابهة بهذا الذي تقولونه من تفسيرها على ظاهرها، بل ورد ـ على قلة ـ عن بعضهم كما هو معلوم تأويل بعض نصوص الصفات المتشابهة .. وهذا كاف لنقض مذهبكم القائم على أنهم فسروا ولم يؤولوا.

على كل لقد سعدت بالحوار الهادئ معك ولكن في هذا القدر كفاية وأنا مضطر لنوقف الكلام عند هذا الحد لئلا ينقلب إلى جدل بيزنطي ولجاج مذموم نضيع فيه وقتا لا نجده أصلا.. وصلى الله وسلم على البشير النذير والسراج المنير خير الخلق وحبيب الحق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وأسأل الله أن يهدينا وإياكم سواء السبيل ، والحمد لله رب العالمين.

السابق
التعليق على قول حماد الأنصاري: “الكتب الستة لم يشرحها أحد من العلماء السلفيين” (منقول)
التالي
الرد على شبه عادل المسمى سابقا أبو عبد الرحمن الحنبلي الإلحادية(٢). (لفضيلة أخينا الشيخ عبد الناصر حدارة وفقه الله)