الاجتهاد والتقليد واللامذهبية عند الوهابية

صلاة ( سنة الجمعة القبلية ) مشروعة ومستحبة … ولا خلاف في استحبابها … عند مَن يعتد بقولهم من أهل العلم وهذه قبضة من الأدلة الصحيحة الواردة في سنيتها :

صلاة ( سنة الجمعة القبلية ) مشروعة ومستحبة … ولا خلاف في استحبابها … عند مَن يعتد بقولهم من أهل العلم وهذه قبضة من الأدلة الصحيحة الواردة في سنيتها :

من المظاهر المؤسفة التي حلّت في بعض مساجدنا اليوم … كثرة اختلاف الناس حول مشروعية صلاة ( سنة الجمعة القبلية ) والذي تحول شيئا فشيئا الى مشاداة كلامية لا تتناسب مع خُلُق المسلم .. ولا أدب المساجد … وهي غالبا من الجدل الذي لا يستند الى علم صحيح وفهم دقيق للمسائل .. وفيما يلي نذكر قبضة من الأدلة الصحيحة الواردة في مشروعيتها :

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الجمعة أربع ركعات وبعدها أربع ركعات ) رواه الترمذي .

وروى ابن ماجة والطبراني : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يركع قبل الجمعة أربع ركعات لايفصل بينهن .

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قبل الجمعة أربعا وبعدها أربعا ) ذكره الحافـظ المناوي في فيض القديـر ، وقال الحافظ العراقي إسناده جيد .

وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : ( أنه كان يصلي قبل الجمعة أربع وبعدها أربع ) رواه الحافظ عبد الرزاق بسند صحيح والطبراني والترمذي وابن أبي شيبة وكان ابن مسعود يأمر بها .

وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قبل الجمعة أربعا ) رواه بن ماجة والطبراني .

وقال ابن تيمية رحمه الله في كتابه ( المنتقى ) : ( جاء سليك الغطفاني ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب ، فقال له : أصليت ركعتين قبل أن تجيء ؟ قال : لا ، قال : إذن قم فصلّ ركعتين وتجوز بهما ) قال ابن تيمية : وقوله ( قبل أن تجيء ) دليل على أنها سنة للجمعة ، وليست تحية للمسجد .

وكان حبر الأمة ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما يقولان بسنيتها ومعظم فقهاء المذاهب الأربعة يقولون بسنيتها .

وذكر الامام البخاري في صحيحه في باب الصلاة قبل الجمعة وبعدها حديثا عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الظهر ركعتين ) قال القسطلاني في شرحه لهذا الحديث : والظاهر أنه قاسها – أي الجمعة – على الظهر ، أي : أن البخاري رحمه الله يقول بسنية الصلاة قبل الجمعة .

قال العلماء : والصلاة قبل الجمعة مشروعة ، لأنه لم يرد نهي عن الصلاة في هذا الوقت ، وقد روى الامام البخاري : ( بين كل أذانين صلاة ) ومعلوم أن الأذان الذي شرع في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه مشروع ، وقد أقره الصحابة بالإجماع ولم ينكروه .

وهكذا يتبين أن صلاة ( سنة الجمعـة القبلية ) مشروعة ومستحبة وقد ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعن صحابته الكرام رضوان الله عليهم ، وأن الأمة على العمل بها متواصلة سلفا وخلفا..

ملاحظة مهمة جدا : ويكفي المسلم الورع .. إذا قرأ حديثا واحدا فقط من الأحاديث المذكورة .. ولو رأى ضعف الحديث .. أن يقول : هي سنة أو سنة غير مؤكدة أو أنها مشروعة أو جائزة .. فكيف إذا وقف على هذه الجملة من الأدلة الصحيحة !!؟

منقول بتصرف

السابق
تفسير القرآن الثري الجامع في الإعجاز البياني واللغوي والعلمي المؤلف الدكتور محمد الهلال (منقول)
التالي
كلام النهار يمحوه الليل، وكلام الليل يمحوه النهار عند الوهابية!! ففي الليل يقولون: طلب الشفاعة من الصالحين عبادة لهم ، وفي النهار ينقضون غزلهم تحت مطرقة البرهان فيقولون: بل هي سنّة!!!!