عقيدة الحنابلة

خلاف الوهابية للحنابلة في مسائل التبرك والتوسل والقبور (منقول)

  • خدعوك فقالوا : التلفّظ بالنية بدعة عند الحنابلة ، مع أن الاستحباب قال به ابن قدامة الحنبلي في “الكافي” ، وقدّمه ابن مفلح الحنبلي في “الفروع” ، وجزم به ابن تميم الحنبلي في مختصره .
  • خدعوك فقالوا : الذكر الجماعي بدعة عند الحنابلة ، مع أن الجواز قال به ابن مفلح الحنبلي في “الفروع”، والبهوتي الحنبلي في “شرح منتهى الإرادات” ، والسيوطي الرحيباني في “مطالب أولي النهى” .
  • خدعوك فقالوا : الحلف بالنبي شرك ، مع أن الجواز مروي عن ابن مفلح الحنبلي في “الفروع”، والمرداوي الحنبلي في “الإنصاف” بل ونص على أنه عمدة المذهب .
  • خدعوك فقالوا : لا يجوز التوسل بجاه النبي في الدعاء عند الحنابلة ، مع أن الجواز مروي عن البهوتي الحنبلي في “كشف القناع” ، وابن الجوزي الحنبلي في “مناقب الإمام أحمد” ، والمرداوي الحنبلي في”الإنصاف” ، وابن عقيل الحنبلي في “التذكرة” .
  • خدعوك فقالوا : شد الرحال إلى قبر النبي بدعة ، مع أن الجواز رواه ابن قدامة الحنبلي في “المغني” واختاره ، والسيوطي الرحيباني في “مطالب أولي النهى” ، وابن المفلح الحنبلي في “المبدع” .
  • خدعوك فقالوا : قراءة القرآن على القبور بدعة ، مع أن الإباحة مروية عن ابن مفلح الحنبلي في “الفروع” ، وابن سُنينة الحنبلي في “المستوعب” ، وابن قدامة الحنبلي في “المغني” ، والمرداوي الحنبلي في “الإنصاف” ، والحجاوي الحنبلي في “زاد المستقنع” .
  • خدعوك فقالوا : تلقين الميت بدعة عند الحنابلة ، مع أنه الاستحباب مروي عن ابن شبيب الحنبلي في”الرعاية الكبرى” و “الرعاية الصغرى” ، وابن سُنينة الحنبلي في “المستوعب” ، وابن تميم الحنبلي في مختصره ، وابن مفلح الحنبلي في “الفروع” .
  • خدعوك فقالوا : البناء على القبر حرام عند الحنابلة ، مع أن الإباحة مرويّة عن ابن مفلح الحنبلي في “الفروع” ، وابن سُنينة الحنبلي في “المستوعب” ، وابن تميم الحنبلي في مختصره .
  • خدعوك فقالوا : زيارة النساء للقبور حرام ، مع أن الإباحة ذكرها ابن قدامة الحنبلي في “المغني” ، وابن مفلح الحنبلي في “الفروع” ، والمرداوي الحنبلي في “الإنصاف” ، وابن ضويان الحنبلي في “منار السبيل”
  • خدعوك فقالوا : حل السحر بالسحر حرام ، مع أن الجواز مروي عن ابن مفلح الحنبلي في “الفروع” ، وابن قدامة الحنبلي في “المغني” ، والمرداوي الحنبلي في “الإنصاف” ، واختاره البهوتي الحنبلي في “شرح منتهى الإرادات” ، والسيوطي الرحيباني في “مطالب أولي النهى” .
  • وما خُفي كان أعظم …

ومجرد فضفضة ..
د. ماجد بن حسّان شمسي باشا ،،

السابق
8ـ التقرب إلى الله زلفى في تفسير قوله تعالى “مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى”*
التالي
من البدع الخطيرة لابن تيمية بدعة حوادث لا أول لها (منقول)