مقالات قيمة في الرد على الوهابية

تنزيه الله عن الجسمية والمكان عند حجة الإسلام الغزالي حتى في كتابه إلجام العوام عن علم الكلام الذي زعموا أنه رجع فيه عن عقيدة الأشاعرة !!

افتراءات وجهالات الدكتورالوهابي فركوس (1)

لا يزال هذا المتهوك المهدار يبث جهالاته في كلماته الشهرية … وينشر غسيله المفضوح بين المفتونين ببهريج ترهاته … بل ولا يرعوي عن الافتراء جهارا نهارا على سادته الأشاعرة؟! … وسنبين للقارئ الباحث عن الحق عبر هذه السلسلة مدى مصداقية هذا المبتلى مع دعاويه العريضة بالتحلي بالنزاهة العلمية في كلماته وبحوثه …
قال الدكتور الوهابي فركوس في صدد الرد على منتقديه بعد الضجة الأخيرة (المفتعلة!) إثر كلمته الشهرية التي طعن فيها في عقيدة السواد الأعظم من أمة التوحيد المرحومة، ما نصه: ((وكذا غيره من فطاحل #علماءالكلام، شهدوا على أنفسهم #بالتيهوالحيرةوالشك؛ حتى #رجعأكثرهمإلىمذهبالسلف: كالجويني والرازي #والغزالي، #وغيرهمكثير. قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في «مجموع الفتاوى» (4/ 73): «وهذا #أبوحامدالغزالي ـ مع فرط ذكائه وتألهه، ومعرفته بالكلام والفلسفة، وسلوكه طريق الزهد والرياضة والتصوف ـ ينتهي في هذه المسائل إلى الوقف والحيرة، ويحيل ـ في آخر أمره ـ على طريقة أهل الكشف، وإن كان ـ بعد ذلك ـ #رجع إلىطريقةأهلالحديث، #وصنف: «#إلجامالعوامعنعلم_الكلام»)) (1)؟! …
وطبعا مقصود هذا الدكتور الوهابي برجوع الإمام حجة الإسلام الغزالي إلى عقيدة (السلف!) رجوعه رحمه الله تعالى من عقيدة السادة الأشاعرة في التنزيه إلى عقيدة سلف ابن تيمية والوهابية في (التشبيه!)؟! … فعقيدتهم أن: الاستواء في حقه تعالى هو: (الجلوس!) و (الاستقرار!) و (القعود!) على العرش؟! … والنزول: هو (الحركة!) و (النقلة!)؟! … واليد والساق والوجه … الخ: عبارة عن (أعضاء!) و (أدوات!) و (أركان!) و (جوارح!)؟! … وأن الله فوق العالم فوقية (مسافة!) و (مكان!) و (جهة!)؟! … وأنه تعالى (جسم!) له (حجم!) و (مساحة!) و (أبعاد!) … الخ عقائدهم (الوثنية)؟! …
والآن تأمل يا عبد الله ماذا يقرر حجة الإسلام في آخر كتبه “إلجام العوام عن علم الكلام” والذي يدعي من خلاله هذا الدكتور الوهابي بأن الرجل أقلع عن عقيدة التنزيه ولحق بالعقيدة التيمية في (التجسيم!) و (التشبيه!)؟! … بل ويتبجح حضرة الدكتور في هذا الصدد بتعزيز كذبه المفضوح على حجة الإسلام الغزالي بنقل كلام المشيخ على الإسلام -زورا وبهتانا! – ابن تيمية الحراني في ثقة (عمياء!) مطبلا ومسلما؟! … عوض التأكد والتثبت والتحري بنفسه وفق ما تقتضيه المنهجية العلمية؟! … خاصة وأن كتاب “الإلجام” للإمام الغزالي مطبوع ومتوفر وفي متناول الأيدي؟! … وكأن كلام الحراني كالقرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؟! … ولا أدري ما وجه هذا الخضوع المقيت لافتراءات خصوم السادة الأشاعرة عليهم من قبل دكتور يدعي البحث والتحري اللهم إلا ولوعه بالكذب على من بزوا سلفه (المجسمة!) بالحجة والبيان قبل السيف والسنان؟! … و”كيف تؤخذ حقيقة قوم من كتب خصومهم”؟! كما يقول الشيخ ابن باديس الذي يتمسح بمنهجه هذا الدكتور الوهابي؟! …
قال حجة الإسلام أبو حامد الغزالي الطوسي في مستهل آخر كتبه “الإلجام” موضحا الحد التعريفي للجسم: ((والجسم: عبارة عن مقدر له طول وعرض وعمق، يمنع غيره من أن يوجد بحيث هو إلا أن يتنحى عن ذلك المكان)) (2) …
وقال مؤكدا نفي الجسمية عن ربه: ((أما التقديس فأعني به: تنزيه الرب تعالى عن الجسمية وتوابعها)) (3) …
وقال في نفي النقلة عنه جل وعز: ((فليتحقق المؤمن: أن النزول في حق الله تعالى ليس بالمعنى الأول؛ وهو انتقال شخص وجسد من علو إلى سفل؛ فإن الشخص والجسد للأجسام، والرب تعالى ليس بجسم)) (4) …
وقال في مسألة الفوقية: ((إذا سمع لفظ “الفوق” في قوله تعالى: {وهو القاهر فوق عباده} [الأنعام:18]، وفي قوله تعالى: {يخافون ربهم من فوقهم} [النخل:50]، فليعلم أن “الفوق” اسم مشترك يطلق لمعنيين:
أحدهما: نسبة جسم إلى جسم؛ بأن يكون أحدهما أعلى والآخر أسفل؛ يعني: أن الأعلى من جانب رأس الأسفل.
وقد يطلق لا لهذا المعنى، فيقال: الخليفة فوق السلطان، والسلطان فوق الوزير؛ كما يقال: دخل فلان على الأمير، وجلس فوق فلان، وكما يقال: العلم فوق العمل، والصياغة فوق الدباغة.
والأول: يستدعي جسما حتى ينسب إلى جسم، والثاني: لا يستدعيه.
فليعتقد المؤمن قطعا: أن الأول غير مراد، وأنه على الله تعالى محال؛ فإنه من لوازم الأجسام، أو لوازم أعراض الأجسام … )) (5) …
وقال في “الاستواء”: ((وقد صدق [تعالى] حيث قال: {الرحمـ?ن على العرش استوى?} [طه:5]، ونعلم قطعا أنه ما أراد الجلوس والاستقرار الذي هو صفة الأجسام)) (6) …
وقال: ((من عبد جسما فقد عبد صنما؛ سواء كان الجسم صغيرا أو كبيرا، قبيحا أو جميلا، سافلا أو عاليا، على الأرض أو على العرش)) (7) …
وقال موضحا حكم من يلتزم بلوازم الجسمية البينة: ((فإن خطر بباله أن الله تعالى جسم مركب من أعضاء فهو عابد صنم؛ فإن كل جسم مخلوق، وعبادة المخلوق كفر، وعبادة الصنم إنما كانت كفرا لأنه مخلوق، وإنما كان مخلوقا لأنه جسم؛ فمن عبد جسما فهو كافر بإجماع الأمة؛ السلف منهم والخلف.
سواء كان ذلك الجسم كثيفا كالجبال الصم الصلاب، أو لطيفا كالهواء والماء، وسواء كان مظلما كالأرض، أو مشرقا كالشمس والقمر والكواكب، أو مشفا لا لون له كالهواء، أو عظيما كالعرش والكرسي، أو صغيرا كالذرة، أو جمادا كالحجارة، أو حيوانا كالإنسان؛ فالجسم صنم، وبأن يقدر حسنه وجماله، أو عظمه أو صفاؤه، أو صلابته ونقاؤه لا يخرج عن كونه جسما.
ومن نفى الجسمية عنه [تعالى] وعن يده وإصبعه فقد نفى العضوية واللحم والعصب، وقدس الرب سبحانه عما يوجب الحدوث)) (?? …
يتبع بإذن الله …


(1) هامش رقم: (36) كما تجده في رابط الكلمة الشهرية للدكتور الوهابي:
http://ferkous.com/home/?q=art-mois-126
(2) إلجام العوام عن علم الكلام (ص:51)، تأليف: حجة الإسلام أبي حامد الغزالي الطوسي الشافعي (450 هـ-505 هـ)، دار المنهاج للنشر والتوزيع: لبنان -بيروت والسعودية – جدة، الطبعة الأولى: 1439 هـ-2017 م.
(3) المصدر السابق: (ص:49).
(4) السابق: (ص:55).
(5) السابق: (ص:56).
(6) السابق: (ص:137 – 136).
(7) السابق: (ص:128).
(?? السابق: (اص:52).

السابق
#البدعة_المحمودة
التالي
التوجيه النحوي لقوله تعالى “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ…” [المائدة: 69] والنكت البلاغية في ذلك.