مقالات في صفة الكلام لله

الرد على الوهابية القائلين بأن الأشعرية لا يقولون على أن القرآن الذي بين ايدينا كلام الله وإنما هو كلام جبريل! (منقول)

بسم الله الرحمن الرحيم.
هذا منشور موجه للذين يكفرون اهل السنه من السادة الأشعريه وموجه لامثال للذين يخرجون على اليوتيوب والفضائيات يقولون بأنن الأشعريه لا يقولون على أن القرآن الذي بين ايدينا كلام الله وإنما هو كلام جبريل ثم يأتي بنص من شرح الجوهره عن القرآن يقول فيه عن القرآن (وقيل انه كلام جبريل) فيقولون( انظر لهذا الكفر بايات الله تعالى قاتلهم الله يقولون ان القرآن كلام جبريل وليس كلام الله) . او كما فعل أحدهم وخرج على قناته على اليوتيوب ومسك القرآن بيده وقال (ان الأشعريه لا يقولون على القرآن انه كلام الله) أمثال هؤلاء الذين يرمون المؤمنين بالتكفير بجهلهم لم يفهم أحدهم ما يقرا ولا يفهم ما هو مكتوب فنجد المولى يقول عن القرآن (انه لقول رسول كريم) القرآن الكريم هنا نسب لجبريل عليه السلام فنسبة الكلام الي جبريل نسبة قول وقراه وليست نسبة إيجاد وتركيب كما نسبه الله بنفسه الي جبريل في الايه سبحانه قبل يذكره بعض الساده الاشاعره مثال توضيحي لما يقرأ الشيخ المنشاوي فيسال احدهم من الذي يقرأ؟ فيقال المنشاوي او من الذي يتكلم؟ فيقال المنشاوي وهنا الباجوري يقول فنسبه البعض الي جبريل بقول(قيل) بالتضعيف لان القول غير الكلام لذلك قيل بالتضعيف من ناحية اللغه( الاطلاق اللغوي) مع اجماعهم ان كلام الله اللفظي هو كلام الله ولا ينسب لاحد غيره سبحانه ومن قال انه ليس كلام الله ونسبه لغيره فقد كفر. لذلك الإمام الباجوري نجده يقول عن الكلام اللفظي وليس فقط القديم (هو كلام الله قطعا) ويقول (ليس لاحد من خلقه في اصل تركيبه قصد) ثم يقول صراحة عن القرآن الذي هو اللفظ الحادث (ومن نسب القرآن الي غير الله تعالى فهو كافر) واستدل بقول الطحاوي(من سمع آيات القرآن فقال انه كلام بشر فقد كفر واوعده سقر) والمسموع باتفاق هو كلام الله الحادث وليس القديم.
وهنا اكون بينت من نفس الكتاب شرح الجوهره لامثال هؤلاء الذين يشنعون علينا ويرموننا بالباطل بأننا نفي أن القرآن كلام الله تعالى واتذكر عندما امي سمعت مقطع لهؤلاء يقول علينا اننا نقول ان القرآن المسموع ليس كلام الله فكيف لاحدكم عندما يسمع أن ولده او ابنه يقول عن القرآن أنه ليس كلام الله وأن ما بين دفتي المصحف ليس كلام الله كما فعل أحدهم على اليوتيوب وأخرج المصحف وقال هذا القرآن وهذا الكلام عند الاشاعره ليس كلام الله فكيف يكون أمره وحاله عند سماع هذا الكلام عن الابن والولد؟؟ .
فعلي هؤلاء ان يعلموا أن ما يفعلوه بالقراه في الكتب من غير علم دون استاذ معلم او شيخ يدرس فياتي فيرمي غيره بالكفر قد ارتكب كبيرة من الكبائر وهي رمي المسلمين جمهور الامه الاسلاميه بالكفر بانهم لا يؤمنون بالقرآن الكريم انه كلام الله فيقول النبي (من قال لاخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما)

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid036nQEvFWdGergR4agj1QH6RKU7nnPb9ZJn4tTgjSUJKiFiuqePJwkVfBeKJpfDtEEl&id=100010780568487&sfnsn=scwspmo

السابق
ويعتبر الفقه المالكي أول فقه إسلامي رافق الأوروبيين
التالي
[19] هل صحيح أن لله يدين؟ قاعدة ذهبية في الآيات المتشابهة “والحاصل أننا قبل أن نفسر اليد ننظر إلى من أضيفت إليه فإن أضيفت إلى جسم حملناها على الجارحة إلا لقرينة؛ وإن أضيفت إلى أمر معنوي فنحملها على معنى مجازي يحدده السياق والسباق ونحو ذلك.”