أسئلة أتحدى بها الوهابية

إذا أردتم أن تقنعوا الوهابية بأن حديث “كل بدعة ضلالة” عام مخصوص، أو عام أريد به الخصوص … فلا تتعبوا أنفسكم معهم أبدا !! فالأمر بسيط جدا

https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/5689081094539199/

منشوري في مجموعة منبر النقاش العلمي بين فحول الطوائف الإسلامية الذي ـ كما توقعت ـ أبلى فيه الإخوة السلفية بلاء حسنا وأثبتوا لنا بالدليل القاطع أن حديث “كل بدعة ضلالة” ليس على عمومه …ههههه … بعد شتموا من قال بعمومه بعد أن كانوا يشتمون من يقول بأنه ليس على عمومه … وقد صورت لكم المنشور مع تعليقاتهم عليه وسأضع لكم بعض تعليقاتهم المكتوبة في الأسفل .. فاستمتعوا

====

إذا أردتم أن تقنعوا الوهابية بأن حديث “كل بدعة ضلالة” عام مخصوص، أو عام أريد به الخصوص … فلا تتعبوا أنفسكم معهم أبدا !!

فالأمر بسيط جدا ، وذلك بأن تقولوا لهم مثلا :

الفيس بوك (أو اليوتيوب أو التيك توك أو التلغرم .. إلخ) بدعة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم “كل بدعة ضلالة” … !!!!

وانظروا كيف هم أنفسهم سيتهافتون لتخصيص هذا الحديث بل ستروهم يتفننون في ذلك ليخرجوا أنفسهم من بدعية استخدامهم للفيس بوك ونحوه بما في ذلك بدعيّة تعليقهم حتى على هذا المنشور ههههه … وهذا مجرّب!!

ومهما قالوا لكم من تسويغات وتبريرات لاستخدامهم الفيس بوك ونحوه فما عليكم إلا أن تتمسكوا أمامهم بعموم حديث كل بدعة ضلالة .. وانظروا كيف سيبلون بلاء حسنا ليبينوا لكم هم أنفسهم أن الحديث مخصص، سواء سموا ذلك تخصيصا أو سموه بغير ذلك !!!

وقد قيل في المثل العامي : إذا في طباخ ليش تحرق إيديك هههه

بل سترون الآن في التعليقات كيف أن بعض الوهابية سيشتمون من يقول بعموم الحديث ههههه !!!

ونفس الأمر إذا أردتم أن تقنعوهم بجواز تأويل لآيات الاستواء والعلو وغيرها من آيات الصفات المتشابهة … فلا تتعبوا أنفسكم معهم بذلك!!

وإنما اذكروا لهم بعض آيات المعية وانظروا كيف سيوجبون تأويلها وليس فقط يجيزونه !!!! بل سيشتمون وربما يكفّرون من يحملها على ظاهرها و لا يؤولها!! هههههه

فضلا عن أنك ستجد ـ وهذا أقوله عن خبرة سابقة وتجربة طويلة مع القوم ـ كل أساليب المجازات والاستعارات والتأويلات والحذف والتقدير كل ذلك صار في متناول أيدي الوهابية ـ بلحظة وبقدرة قادر ـ صار حلالا زلالا عندهم ويتفنون في استخدامه لتأويل آيات المعية ونحوها بعد أن كانت تلك الأساليب رجسا من عمل الشيطان عندهم … هههه !!!! وكفى الله المؤمنين القتال .

طبعا هم غاية ما يمكن أن يفعلوه هنا هو أن لا يسموا صنيعهم تأويلا كما أنهم لن يسموا صنعيهم في حديث “كل بدعة ضلالة” تخصيصا وإنما يعتبرونه تفسيرا !!!!

بسيطة يا مولانا .. ونحن أيضا سوف نخصص ونؤول ولا نسمي ذلك تخصيصا ولا تأويلا بل سنسميه تفسيرا … ولا تزعل ههههه

وما هو جوابكم هو جوابنا .. والله الموفق

ملاحظة: سنعلن عن جائزة ثمينة للأكثر شتيمة في تعليقاته على هذا المنشور!!

#أسئلةللسلفيةفقط

https://www.facebook.com/groups/1545109759044860/posts/3123743781181442/

======

بعض التعليقات:

Osman Al Makki

ما الجديد يا ولد يا وليد

ولكن الأعور ينظر بعين واحدة 👁

المسكين يظن أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل إلا حديث ( كل بدعة ضلالة ) ونسي المسكين حديث ( أنتم أعلم بأمر دنياكم ) رواه مسلم ‘

فكفانا رسول الله صلى الله عليه وسلم رد شبهتك

  • وليد ابن الصلاح
  • أحسنت يا شيخ الإسلام عثمان المكي : الأعور ينظر بعين واحدة 👁 المسكين يظن أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل إلا حديث ( كل بدعة ضلالة ) ونسي المسكين حديث (من ‌سن ‌في ‌الإسلام ‌سنة حسنة، فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها، ولا ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة، فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء ) رواه مسلم ‘فكفانا رسول الله صلى الله عليه وسلم رد شبهة الوهابية وهي أن حديث كل بدعة ضلالة : على عمومه … هههههولذا قال شيخ الإسلام النووي ـ الذي احتججت علينا به في كراهة التبرك في القبر ـ قال عند حديث (‌من ‌سن ‌في ‌الإسلام ‌سنة حسنة فله أجرها)…: وفي هذا الحديث تخصيص قوله صلى الله عليه وسلم كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وأن المراد به المحدثات الباطلة والبدع المذمومة» «شرح النووي على مسلم» (7/ 104): ولذا قال إمامنا الشافعي بناء على حديث “من سن في الإسلام …” قرر أن البدعة بدعتان محمودة ومذمومة جاء في «أعلام الموقعين عن رب العالمين» (4/ 580 ط عطاءات العلم): «وقد صرَّح الشافعي في الجديد من رواية الربيع عنه بأن قول الصحابي حجة يجب المصير إليه، فقال: ‌المحدثات ‌من ‌الأمور ضربان، أحدهما: ما أُحدِث يخالف كتابًا أو سنة أو إجماعًا أو أثرًا، فهذه البدعة الضلالة…»وانظر بسط ذلك في تسجيلنا
  • https://www.youtube.com/watch?v=LeGv5aE75gM&t=1887s
  • كحلوا عيونكم بشروح بضعة عشر عالما فذا لحديث “من سن في الإسلام سنة حسنة” مع رواية صحيحة “من سن خيرا”كحلوا عيونكم بشروح بضعة عشر عالما فذا لحديث “من سن في الإسلام سنة حسنة” مع رواية صحيحة “من سن خيرا”YOUTUBE.COMكحلوا عيونكم بشروح بضعة عشر عالما فذا لحديث “من سن في الإسلام سنة حسنة” مع رواية صحيحة “من سن خيرا”
  • وليد ابن الصلاح
  • هذا فضلا عنانك تؤكد ما توقعته في المنشور أعلاه حين قلت : بل سترون الآن في التعليقات كيف أن بعض الوهابية سيشتمون من يقول بعموم الحديث ههههه !!! فشكرا لك☺️☺️😀🌹 يا شيخ الإسلام على تصديق توقعاتي دائما
  • =====

Abdanour Dahmane

ههههه ما هذا الجهل المركب مع هوى الابتداع إنما يكون في الدين كما قال رسول الله من احدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد.وامر النبي هو الدين وليس الدنيا أما الدنيا فجاءز الابتداع فيها كاالسيارة والطيارة وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أنتم أعلم بأمور دنياكم

  • وليد ابن الصلاح كما توقعت في المنشور أعلاه حيث قلت “بل سترون الآن في التعليقات كيف أن بعض الوهابية سيشتمون من يقول بعموم الحديث ههههه !!!” وها أنت تشتم من يقول بعموم الحديث، وتخصصه بأمور الدين لا الدنيا … 🤣 طبعا ما توقعته هو من كثرة تجاربي معكم وليس كرامة ولا رجما بالغيب😂
  • Abdanour Dahmane لأنك تعلم يقينا أنه هذا هو الجواب وان الابتداع يكون في الدين لذالك قلت ذاك الكلام الذي هو حق وليد ابن الصلاح ولكن قولك “الابتداع يكون في الدين” هو بحد ذاته تخصيص لحديث كل بدعة ضلالة ، إذ الحديث عام ولم يخصه فيقول مثلا كل بدعة في الدين …!! فما هو جوابك هو جوابنا … وكفى الله المؤمنين القتال
  • ======
  • عمرو المصري ومن قال انه مخصوص فلم يخصص النبي صل اللهم عليه وسلم بدع الدنيا بل جعلها من ضمن المباحاتوإنما خصص بدع الدين وجعلها من الضلالات فما شرع قوم شرع الا وتركوا شرع شرعه الله تعالى لان الفعل يشغل وقت فإذا انشغلت بالبدعه تركت السنة فلا فعلت ما سنة النبي صل اللهم عليه وسلمولكن إنشغلت بفعل لم يفعله النبي صل اللهم عليه كانك احرص علي العبادة من النبي صل اللهم عليه وسلم فكان شر الأمر في ترك السنة والانشغال عنها بسبب البدعة واتهام للنبي صل اللهم عليه وسلم بالتقصيرلذلك قال الإمام مالك رحمة الله عليه(من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه وسلم خان الرسالة، لأن الله يقول: اليوم أكملت لكم دينكم فما لم يكن يومئذ دينا، فلا يكون اليوم دينًا.

وليد ابن الصلاح

احسنت .. اذن كما توقعت انكم ستبلون بلاء حسنا لتثبتوا ان حديث كل بدعة ضلالة .. مخصوص وليس على عمومه ☺️😀😀🌹 .. فها انت اتيتنا باحد الادلة على تخصيصه وسياتي اخوانك الوهابية بالمزيد من الادلة القاطعة على تخصيصه … وكفى الله المؤمنين القتال

  • وليد ابن الصلاح يعني في النتيجة هل كل بدعة ضلالة أم بعض البدع
  • وليد ابن الصلاح وبالمناسبة أثر مالك لم يصح https://www.facebook.com/groups/385445711569457/posts/711945598919465
  • عمرو المصريوليد ابن الصلاحكل بدعة كل اختراع في الدين لم يشرعه رب العالمين ضلاله سواء في كتابه أو سنة نبيه ضلاله
  • عمرو المصري أحضرت الأثر للاستئناس ولكن يكفينا قول الله تعالى(أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21)
  • وليد ابن الصلاح ولكن صح عن عن الشافعي أن البدعة بدعتان محمودة ومذمومة، جاء في «معرفة السنن والآثار» (4/ 408):«أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: أخبرنا الشافعي قال: ” ولا أعلم التسبيح في التكبير، والسلام في الصلاة إلا محدثا، ولا أراه قبيحا مهما أحدث إذا كبر الناس قال: والمحدثات ‌من ‌الأمور ‌ضربان: أحدهما ما أحدث مخالفا كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا، فهذه البدعة الضلالة. والثانية ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة»ونحوه ما جاء في «إعلام الموقعين عن رب العالمين» (5/ 551 ت مشهور):«وقد صرح الشافعي في الجديد من رواية الربيع عنه بأن قول الصحابة (3) حجة يجب المصير إليه، فقال: المحدثات ‌من ‌الأمور ‌ضربان:أحدهما (4): ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا (5) فهذه البدعة الضلالة….»
السابق
يا كاشف الغماء عن مستنجد … يا ‌دافع ‌الفاقات ‌عن ‌مسترفد … إياك أن تقول هذا في رسول الله فهذا لا يقال إلا في رثاء ابن تيمية وإلا تشرك عند الوهابية !!!!
التالي
هل صحيح أن للكلام عدة تقسيمات؟ فمن جهة ينقسم إلى كلام نفسي وكلام لفظي، ومن جهة ينقسم الى خبر واستخبار وأمر ونهي؟