مقالات في التجسيم

بحث مفصل في معنى “الكيف” وأنه منفي من أصله عن الله والرد على الجاسم وغيره من الوهابية الذين يزعمون أن “أصل الكيف ثابت لله وإن كنا نجهله ونفوض علمه إلى الله” !!!

المنشور رقم 1

‘‘‘‘الزركشي :”كيف” استفهام عن حال الشيء لا عن ذاته…. ولهذا لا يجوز أن يقال في الله كيف’’’’

https://www.facebook.com/groups/202140309853552/permalink/806348049432772/

“ابن تيمية وأتباعه وموقفهم من مذهب التفويض في الصفات”[1]

…لأن “كيف” هنا ـ أي في قول أبي عبيد “ولكن إذا قيل: كيف وضع قَدَمه؟ وكيف ضحك؟” ـ للاستغراب والتعجب، لا للسؤال عن الهيئة وعن الحال؛ إذ كلمة “كيف” تأتي لهذين المعنيين غالبا، وتأتي لغيرهما أحيانا….ولنبسط ذلك من كتب أهل اللغة ونحوها.

جاء في مختار الصحاح (ص: 276): ك ي ف: (كَيْفَ) اسْمٌ مُبْهَمٌ غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ وَإِنَّمَا حُرِّكَ آخِرُهُ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ، وَبُنِيَ عَلَى الْفَتْحِ دُونَ الْكَسْرِ لِمَكَانِ الْيَاءِ. وَهُوَ لِلِاسْتِفْهَامِ عَنِ الْأَحْوَالِ. وَقَدْ يَقَعُ بِمَعْنَى التَّعَجُّبِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ} [البقرة: 28] . وَإِذَا ضُمَّ إِلَيْهِ (مَا) صَحَّ أَنْ يُجَازَى بِهِ تَقُولُ: كَيْفَمَا تَفْعَلْ أَفْعَلْ.اهـ

وجاء في تاج العروس من جواهر القاموس (24/ 349): الكَيْفُ : القطْعُ ….ومنه : كَيَّفَ الأَدِيمَ تَكْيِيفاً : إذا قَطَعه . وكَيْفَ …. قال الجَوهرِيُّ : اسمٌ مُبْهَمٌ غيرُ مُتَمَكِّنٍ … وقال الأَزْهرِيُّ : كَيْفَ : حرفُ أَداةٍ ، ونُصِبَ الفاءُ فِراراً به من الياءِ الساكنةِ فيها ، لئلاّ يَلْتَقِي ساكنانِ . والغالبُ فيه أَنْ يَكُونَ اسْتِفهاماً عن الأَحْوالِ إِما حَقِيقِيّاً ،ككَيْفَ زَيْدٌ؛ أَو غَيْرَهُ مثل : “كَيْفَ تَكْفُرُونَ باللهِ” فإنَّهُ أُخْرِج مُخْرَجَ التَّعَجُّبِ والتّوْبِيخِ …. وكذلِكَ قولُ سُوَيْدِ بنِ أَبي كاهِلٍ اليَشْكُرِيِّ :

( كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بَعْدَما … جَلَّلَ الرّأْسَ مَشِيبٌ وصَلَعْ )…. وقولُ المُتَكَلِّمِينَ في اشْتِقاقِ الفِعْلِ من كَيْفَ : كَيَّفْتُه فتَكَيَّفَ، فإِنَّه قِياسٌ لا سَماعَ فِيه ، من العَرب ، ونَصُّ اللِّحْيانِيّ : فأَمّا قَوْلَهم : كَيَّفَ الشيءَ، فكلامٌ مُوَلَّدٌ . قلتُ : فَعَنى بالقِياسِ هُنَا التَّوْلِيدَ ، قال شيخُنا : أَو أَنَّها مَوَلَّدَةٌ ، ولكن أَجْرَوْهَا على قِياسِ كلامِ العَرَب . قلتُ : وفيه تَأَمُّلٌ …. وأَمّا قولُ شَيْخِنا : ويَنْبَغِي أَن يَزِيدَ قوَلَهم : الكَيْفِيَّةُ أيْضاً ، فإِنَّها لا تكادُ تُوجَدُ في الكلامِ العَربِيِّ . قلتُ : نَعَمْ قد ذكَرَه الزَّجّاجُ ، فقالَ : والكَيْفِيَّةُ : مصدَرُ كَيْفَ ، فتأَمَّل .اهـ

وجاء في لسان العرب لابن منظور (5/ 3968): … وكيْفَ اسم معناه الاستفهام…فأَما قولهم كَيَّف الشيءَ فكلام مولّد….وقال الزجاج في قول اللّه تعالى “كيف تكفرون باللّه وكنتم أَمواتاً” ( الآية ) تأَويل كيف استفهام في معنى التعجب، وهذا التعجب إنما هو للخَلق والمؤمنين: أَي اعجَبوا من هؤلاء كيف يكفرون وقد ثبتت حجة اللّه عليهم، وقال في مصدر كيف: الكَيْفِيَّة.اهـ

وجاء في شرح المفصل لابن يعيش (3/ 140): “كَيْفَ” سؤال عن حال, وتضمّنت همزة الاستفهام، فإذا قلت: “كيف زيدٌ؟ ” فكأنك قلت: “أصحيح زيد أم سقيم؟ أآكل زيدٌ، أم شاربٌ؟ إلى غيرِ ذلك من أحواله. والأحوالُ أكثرُ من أن يحاط بها، فجاؤوا بـ “كَيْفَ” اسم مبهم يتضمن جميعَ الأحوال. فإذا قلت: “كيف زيدٌ؟ ” أغنى عن ذلك كلِّه.اهـ

وقال الزركشي في البرهان في علوم القرآن (4/ 330): “كيف”: استفهام عن حال الشيء لا عن ذاته، كما أن “ما” سؤال عن حقيقته، و”مَن” عن مشخصاته، ولهذا لا يجوز أن يقال في الله كيف.

وهي مع ذلك مُنزّلة منزلة الظرف فإذا قلت: كيف زيد؟كان زيد مبتدأ، وكيف في محل الخبر، والتقدير على أي حال زيد؟

هذا أصلها في الوضع لكن قد تَعرِض لها معانٍ تُفهم من سياق الكلام، أو من قرينة الحال مثل معنى التنبيه والاعتبار وغيرهما.

وقال بعضهم لها ثلاثة أوجه.

أحدها: سؤال محض عن حال نحو كيف زيد؟

وثانيها: حال لا سؤال معه، كقولك لأكرمنك كيف أنت، أي على أي حال كنت.

ثالثها: معنى التعجب.

وعلى هذين تفسير قوله تعالى: {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ}.

قال الراغب في تفسيره: كيف هنا استخبار لا استفهام، والفرق بينهما أن الاستخبار قد يكون تنبيها للمخاطب وتوبيخا ، ولا يقتضي عدم المستخبر والاستفهام بخلاف ذلك؛ وقال في المفردات كل: ما أَخبر اللهُ بلفظ “كيف” عن نفسه فهو إخبار على طريق التنبيه للمخاطب أو توبيخ نحو: {كَيْفَ تَكْفُرُونَ} {كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْماً}

{كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ}

{انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الأَمْثَالَ}

{فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ}.

{أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ}

وقال: غيره قد تأتي للنفي والإنكار كقوله: {كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ}

{كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْماً كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ}

ولتضمنها معنى الجحد شاع أن يقع بعدها إلا كقوله: { إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ}

وللتوبيخ كقوله: {وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ} {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ}

وللتحذير كقوله: {فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ}

وللتنبيه والاعتبار كقوله: {انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ}

وللتأكيد وتحقيق ما قبلها كقوله: {وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ ُنْشِزُهَا}….. ثم ذَكر الزركشي لها أغراضا أخرى كالتهويل ونحو ذلك.

وقال السيوطي في الإتقان في علوم القرآن (ص: 1152):

“كيف” اسم يرد على وجهين:

الشرط وخُرِّج عليه “ينفق كيف يشاء”، “يصوركم في الأرحام كيف يشاء”، “فيبسطه في السماء كيف يشاء”؛ وجوابها في ذلك كله محذوف لدلالة ما قبلها.

والاستفهام وهو الغالب؛ ويستفهم بها عن حال الشيء لا عن ذاته؛ قال الراغب: وإنما يسأل بها عما يصح أن يقال فيه شبيه وغير شبيه ولهذا لا يصح أن يُقال في الله كيف؛ قال: وكلما أخبر الله بلفظ كيف عن نفسه فهو استخبار على طريق التنبيه للمخاطب أو التوبيخ نحو “كيف تكفرون كيف يهدي الله قوما”.اهـ

وقال الكفوي في الكليات (ص: 752): والكيفية: اسم لما يجاب به عن السؤال بكيف، أُخذ من كيف، بإلحاق ياء النسبة وتاء النقل من الوصفية إلى الاسمية بها كما أن الكمية اسم لما يجاب به عن السؤال بكم بإلحاق ذلك أيضا.اهـ

وجاء في كتاب دراسات لأسلوب القرآن الكريم 2/ 410، للدكتور محمد عبدالخالق عضيمة:

دراسة (كيف) في القرآن الكريم

تأتي (كيف) استفهامية. والاستفهام يكون معها على حقيقته، استفهامًا عن الحالة، وهذا كثير كقوله تعالى: {أرني كيف تحيي الموتى} [2: 260].

ويخرج الاستفهام معها عن حقيقته إلى معانٍ أخرى من التعجب والإنكار كقوله تعالى:

1- {كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم} [2: 28].

في [معاني القرآن :1/23]: «على وجه التعجب والتوبيخ.

وفي [الكشاف:1/ 59]: «الإنكار والتعجب». وفي [القرطبي:1/ 248] : «تقرير وتوبيخ».

وفي [البحر:1/ 129] : «صحبة معنى التقرير والتوبيخ، فخرج عن حقيقة الاستفهام» في [البرهان:4/ 330]: «التعجب».

2- {كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم} [3: 86].

في [القرطبي:3/ 3: 179]: «(كيف) لفظة استفهام، ومعناه الجحد، أي لا يهدي الله. ونظيره قوله: {كيف يكون للمشركين عهد عند الله وعند رسوله} أي لا يكون لهم عهد. وقال الشاعر:

كيف نومى على الفراش ولمايـشـمــل الــقــوم غــــارة شــعـــواء

أي: «لا نوم لي».

وفي [البحر:2/518]: «(كيف) سؤال عن الأحوال وهي هنا للتعجب والتعظيم لكفرهم بعد الإيمان، أي كيف يستحق الهداية من أتى بما ينافيها».

وفي [البرهان:4/ 331]: «التعجب»……اهـ ثم ضرب د.عضيمة كثيرا من الأمثلة ـ التي زادت على العشرين ـ على مجيء “كيف” في القرآن للتعجب ونحوه[2].

فتحصل مما سبق أن “كيف” تأتي …..وانظر اللاحق: https://www.facebook.com/groups/202140309853552/permalink/807445129323064/

كتبه

وليد ابن الصلاح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] انظر السابق: https://www.facebook.com/groups/202140309853552/permalink/796408067093437/

[2] انظرها بتمامها على: https://www.facebook.com/groups/385445711569457/permalink/693848770729148/

وانظر أيضا في معنى “كيف”: التجسيم والمجسمة وحقيقة عقيدة السلف في الصفات الإلهية، للشيخ عبد الفتاح قديش ص42؛ ط1/ بيروت. والقول التمام القول التمام بإثبات التفويض مذهبا للسلف الكرام ص292، للشيخ سيف العصري؛ وحروف المعاني وأثرها في اختلاف الفقهاء ص468، رسالة دكتوراة للباحث حسين الترتوري.

=================================================

المنشور رقم 2

‘‘‘‘فأبو عبيد ـ رحمه الله ـ يَقصد بقوله ” ولكن إذا قيل كيف وضع قدمه؟ ” أي إذا جاء من قال لنا مستغربا من هذا الخبر: كيف يضع اللهُ قدَمه، والله ليس له قَدَمٌ أصلا؛ لأنه ليس مركبا من أعضاء؟!!!!! فحينها نقول له ـ أي يقول له أبو عبيد ـ: نحن لا نُفسِّر هذا الخبرَ، ولم نَسمع أحدا فسَّره’’’’

https://www.facebook.com/groups/202140309853552/permalink/807445129323064

“ابن تيمية وأتباعه وموقفهم من مذهب التفويض في الصفات”[1]

فتحصل مما سبق أن “كيف” تأتي لمعنيين غالبا؛ وهما:

الأول: هو السؤال عن الهيئة وعن حال الشيء، وذلك إذا كان ثمة هيئات وأحوال عدة ممكنة للشيء تريد أن تعرف أحدَها على وجه التعيين، وهذا كثير في اللغة، بل هذا هو الاستعمال الحقيقي لـ”كيف” كما سبق؛ ومن ذلك “أن نسأل غيرنا كيف حالك ؟ فإن حاله يمكن أن يكون سعيدا أو حزينا، مريضا أو سليما، عصبيا أو مرتاحا… وهكذا؛ فنحن عندما نسأله عن الكيف نعلم ضمنا أن حالته يجوز عليها عدة أوضاع وعدة كيفيات؛ ونحن إنما نسأله ليحدد لنا وضعا معينا منها”[2].

الثاني: تأتي للتعجب والاستغراب أو الاستنكار، كما في هذين المَثَلين: “كيْفَ أُعَاوِدُكَ وَهَذَا أَثَرُ فَأَسِكَ”؛ “كَيْفَ بِغُلاَمٍ أعْيَانِي أبُوه”[3].

فكلمة “كيف” في هذين المثلين للاستغراب والتعجب؛ وكذا جاء بهذا المعنى فيما رواه مسلم بسنده عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل يقول يوم القيامة يا بن آدم مرضت فلم تعدني قال يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي يا بن آدم استسقيتك فلم تسقني قال يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين قال استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي.اهـ

فـ “كيف” في هذا الحديث للتعجب والاستغراب قطعا … وإلا فهل يفهمُ الجاسمُ من هذا الحديث أن هذا العبد حَمَل المرضَ والطعام والشراب على ظاهره، وأن الله متصف بكل ذلك ـ تعالى عن ذلك علوا كبيرا ـ وأن الله أراد من عبده أن يعودَه وأن يُطعمه وأن يسقيه حقيقة، بَيْد أن هذا العبد جهِل كيفيةَ عيادته وإطعامه وسقيه لله، فسأل العبدُ ربَّه عن كيفية تلك الأمور لكي يطبقها ؟!!!!!

فمثلا : هل فَهِم ذلك العبدُ من قوله تعالى ” مرضتُ فلم تعدني ” أن الله يمرض حقيقة، ويحتاج إلى من يعوده ـ والعياذ بالله ـ فسأل عن كيفية عيادته فقال : ” رب كيف أعودك ” فأثبت أصل الكيفية بقوله “كيف أعودك”[4]؛ ولكن جهل تعيينها فسألَ عنها ربَه فقال: كيف أعودك؟ أي: هل أعودك صباحا أم مساء؟ وهل أعودك بمفردي أم مع إخواني؟ وهل أجلب لك معي هدية أم أعودك من غير هدية؟ وهل أعودك وأنت على العرش أم وأنت في السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل؟ وماذا ألبس حين آتيك، وماذا أركب حتى أتيك هل بالطائرة، أم بمكوك فضائي؟!!!!!!!

وهل فهِم العبدُ من قوله “يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني” أن الله يجوع حقيقة، ويحتاج من يطعمه ـ تعالى الله عن ذلك ـ ولكن جَهِل العبدُ كيفيةَ إطعامِ ربّه فسأله قائلا: “يا رب وكيف أطعمك” أي هل تريد أن آتيك بالطعام فتأكله أنت بيدك، أم أطعمك بيدي؟ وهل أضع لك الطعام على السطح أم على رأس المئذنة ؟!!!!

وهل فهِم العبدُ من قوله: “من يا بن آدم استسقيتك فلم تسقني” أن الله يعطش ويحتاج من يسقيه، ولكن جهل العبدُ كيفية ذلك فسأل ” يا رب كيف أسقيك” أي هل أسقيك بكأس أم بإبريق مثلا…. ؟!!!! إلى غير ذلك من هذه الأسئلة السخيفة التي قد لا تخطر على بال أشدِّ الناسِ حماقةً ؟!!!!!

ولكن هذا كله لازم للجاسم وأمثاله فيما لو حمَل “كيف” في هذا الحديث على ظاهرها وهو الاستفهام عن الحالة والهيئة كما فعل في كلام أبي عبيد السابق… بينما هي ـ أي: كيف ـ هنا للاستغراب والتعجب والدهشة بدليل أن العبد كان يقول : “قال يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين” أي أنت الله رب العالمين وخالقُهم وكافيهم والغني عنهم كيف تحتاج إليهم ليطعموك، وأنت القائل: {فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ} [الأنعام: 14]….بل أنت الله الغني عن الطعام والشراب طُرّا لأن هذا شأن المخلوقات كالبشر وغيرهم كما قلتَ سبحانك: {مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ } [المائدة: 75] …وأنت المنزّه عن أن يعتريك مرضٌ أو نَصَب أو سِنَة كما قلت في كتابك: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} [البقرة: 255]، وكما قلت أيضا: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ } [ق: 38] ؟!!!!

وعلى هذا المعنى جاءت “كيف” في قول أبي عبيد “ولكن إذا قيل: كيف وضع قَدَمه؟ وكيف ضَحك؟” فهي هنا للاستغراب والتعجب، لا للسؤال عن الهيئة وبيان الحالة؛ كما قلنا في أول هذا البحث.

فأبو عبيد ـ رحمه الله ـ يَقصد بقوله ” ولكن إذا قيل كيف وضع قدمه؟ ” أي إذا جاء من قال لنا مستغربا من هذا الخبر: كيف يضع اللهُ قدَمه، والله ليس له قَدَمٌ أصلا؛ لأنه ليس مركبا من أعضاء؟!!!!! فحينها نقول له ـ أي يقول له أبو عبيد ـ: نحن لا نُفسِّر هذا الخبرَ، ولم نَسمع أحدا فسَّره، وإنما نحن نرويه ونصدّق به فحسب؛ أما تفسيره وماذا تعني القَدَم هنا فلا نفسره، ولم نسمع أحدا يفسره.

فهذا هو معنى كلام أبي عبيد، فأين في هذا كله أن ما استنبطه هذا الجاسم الجهبذ حين قال: تعليقا على قول أبي عبيد السابق “وهذا ظاهر في أن الذي جهله السلفُ من صفات الله تعالى هو الكيفية لا المعنى، إذ كان مفهوماً لديهم بما يعرفون من لغة العرب التي خوطبوا بها” ؟!!!!

وهل أثبت أبو عبيد وغيره من السلف الكيفَ أصلا؟ وهل الخلاف الذي حدث في هذه الأخبار المتشابهة أصلا هو في تعيين الكيفية لهذه الأخبار ؛ أم الخلاف هو في معنى هذه الأخبار نفسها؟!!!!!

وبعبارة أخرى: هل الخلاف كان في شكل وكيفية اليد والعين والقدَم والجنب المضافة إليه تعالى …. أم أن الخلاف في معنى هذه الإضافات إليه تعالى، أي هل تُحمل على ظاهرها وأنها أعضاء وأبعاض وأجزاء له تعالى بغض النظر عن كيفيتها وشكلها، كما هو مذهب المجسمة؛ أم تحمل على أنها أمور معنوية ومعان مجازية كما هو مذهب بعض السلف وكثير من الخلف، أم يُفوّض معناها إلى الله بعد صرفها عن ظاهرها الحسي كما هو مذهب جمهور السلف وبعض الخلف؟

إن الخلاف كله في المعنى لا في تعيين الكيف، فمن ينفي عن الله الجسمية والتبعيض ينفي القَدم بمعنى الجارحة على أي كيفيّة كانت، ومن يعتقد بجواز اتصاف الله بالجوارح الأعضاء فهذا لا مشكلة عنده في أخبار الصفات بل جاءت على وفق عقيدته، فلن يسأل :كيف ذلك، لأن “كيف” هنا للاستغراب والاستنكار، وهذا غير مستغرِب ولا مستَنكِرٍ أصلا، بل هو يستغرب ويستنكر أن يكون الإلهُ بدون جسم أو بدون أعضاء أو بدون مكان، وإلا يكون الإله عنده معدوما كما هو مذهب المجسمة الذي ينصره ابن تيمية وأتباعه[5]…!!!!

والحاصل أن “كيف” في كلام أبي عبيد السابق هي للاستغراب والتعجب أو للاستنكار وليست هي للسؤال عن الهيئة والحالة حتى يستنبط منها الجاسم أن أبا عبيد يكون بذلك قد أثبت أخبار الصفات على ظاهرها الحسي، ولكن جَهِل أبو عبيد هيأتها وحالها فتورّع عن تعيين تلك الهيئة والحال والكيفية ففوض الكيفيةَ إلى الله، وكذا فعل سائرُ السلفِ على ما زعم الجاسم …!!!! ولا شك أن زعمه هذا باطل قطعا لما سبق بيانه.

كتبه

وليد ابن الصلاح

ــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] انظر السابق: https://www.facebook.com/groups/202140309853552/permalink/806348049432772/

[2] وهذا المثال لشيخنا د.سعيد فودة، انظر كلامه على: http://www.aslein.net/archive/index.php/t-652.html

[3] انظر: مجمع الأمثال للميداني (2/ 139) و (2/ 145).

[4] تماما كما فهم الجاسمُ من قول أبي عبيد “ولكن إذا قيل كيف وضع قدمه؟” أن أبا عبيد أثبت القَدم على المعنى الحسي، لها ولكنه جهل كيفيتها وشكلها!!!!

[5] وفي ذلك يقول أحدهم وهو الشيخ عبد المحسن البدر في القول السديد في الرد على من أنكر تقسيم التوحيد (ص: 122): إذ من قال إنَّ ربه ليس فوق ولا تحت ولا عن يمين العالم ولا عن شماله ولا داخله ولا خارجه ولا متصلاً به ولا منفصلاً عنه فقد وصفه بالعدم بل ليس هناك وصف للعدم أبلغ من هذا الوصف الذي وصف به هؤلاء الجهمية ربهم، ومن هنا قال من قال من أهل السنة “والمعطل يعبد عَدَماً”.اهـ

السابق
مؤرخ روسي: ادعاءات الإبادة الأرمنية المزعومة “تلفيق”
التالي
(2) لكل من يطنطن بكتاب الإبانة للأشعري ليقرأ هذا البحث الموثق المنشور في ملتقى أهل الحديث