صفة الاستواء

فهم الإمام القرطبي لكلام الإمام ابن عبدالبر (في الاستواء) وصاحب الدار أدرى بالذي فيها

ردا على قصاصات ومنسوخات الوهابية المملوءة بالبتر_

🛑 فهم الإمام القرطبي لكلام الإمام ابن عبدالبر وصاحب الدار أدرى بالذي فيها 🛑

•قال الإمام القرطبي في الأسنى في شرح الأسماء الحسنى:
قال القاضي الباقلاني: بَابٌ: فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ: #فَأَيْنَ هُوَ؟ قِيلَ لَهُ: #الأَيْنُ سُؤَالٌ عَنِ المَكَانِ، #وَلَيْسَ هُوَ مِمَّنْ يَحْوِيهِ مَكَانٌ وَلَا يُحِيطُ بِهِ أَقْطَارٌ، غَيْرَ أَنَّا نَقُولُ: #إِنَّهُ عَلَى عَرْشِهِ، #لَاعَلَى مَعْنَى كَوْنِ الجِسْمِ عَلَى الجِسْمِ بِمُلَاصَقَةٍ وَمُجَاوَرَةٍ، تَعَالَى اللهُ عَنْ ذَلِكَ عُلُوًّا كَبِيرًا.

•ثم قال (القُرْطُبِيُّ) رَحِمَهُ اللهُ: وَهَذَا قَوْلُ أَبِي عُمَرَ بْنِ عَبْدِ البَرِّ، وَأَبِي عُمَرَ الطَّلَمَنْكِيِّ، وَغَيْرِهِمْ مِنَ الأَنْدَلُسِيِّينَ،
((((#فَمَنْ تَأَوَّلَ عَلَى أَبِي عُمَرَ بْنِ عَبْدِ البَرِّ #أَوْ فَهِمَ مِنْ كَلَامِهِ فِي كِتَابِ التَّمْهِيدِ وَالاسْتِذْكَارِ أَنَّ اللهَ تَعَالَى #مُسْتَقِرٌّ عَلَى عَرْشِهِ #اسْتِقْرَارَ الجِسْمِ عَلَى الجِسْمِ #فَقَدْ أَخْطَأَ وَتَقَوَّلَ عَلَيْهِ مَالَمْ يَقُلْ، #وَحَسِيبُهُ اللهُ. اهـ.)))))

• قلت :
يكفيك دليلا على صحة فهم القرطبي لكلام ابن عبدالبر قول ابن عبدالبر نفسه في التمهيد :
“#ثبتَ أنه تعالى #ليس بِجِسْمٍ #ولاجوهر #فلم يجب أن #يكون مجيئُه حركةً ولانقلةً”. (التمهيد لابن عبدالبر )

• بهذه الكلمات الدقيقة والوجيزة تتميّز عقيدة أهل السنة عن عقيدة المجسمة

السابق
يقصد أهل السنة بقولهم إثبات الصفات على الحقيقة، الحقيقة اللائقة بجلال ﷲ، لا حقيقة معنى اللفظ في الظاهر اللغوي كما يروّج له الوهابية (منقول)
التالي
هذا واحد من مئات الآلاف من #أسانيد_عقيدة_أهل_السنة_والجماعة الحنفية المتصلة في كل زمان ومكان إلى حضرة صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم!!! (منقول)