💥من أعجب ما انت سامع من مجتهدي الوهابية💥
🆕اسمع الى الوهابي الرحيلي📣📣
وهو يفتي بفتوة غريبة عجيبة🤦♂️🤦♂️ في حكم الشرب و الأكل للصائم عند سماعه آذان الفجر الثاني
وكيف فهم الحديث ((…. والإناء في يد احدكم….))
ففرق هذا المجتهد”عجل الله به إلى الجنة” بين الماء الذي يكون في اليد وبين الذي في الثلاجة فالأول لا يفطر والثاني يفطر😢
وبين إناء الأكل وإناء الماء فالأول يفطر والثاني لا 😭
🚫ويدلس ويقول “والصحيح من أقوال أهل العلم”
🚫جهل فاضح وإفساد لعبادات المسلمين
🚫((كتاب وسنة بفهم معاصري الأمة))
*_
👇👇إليك التفصيل الصحيح 👇👇
– ردُّ شبهة : كل واشرب حتى لو سمعتَ أذان الفجر الثاني ؟؟!!!
س – هل يجوز أكل أو شرب ما في اليد من طعام أو شراب بعد بدء الأذان الثاني في رمضان ؟؟!
👇 – الجواب :
1- اتفق الفقهآء من المذاهب الأربعة : (( الحنفية ، والمالكية ، والشافعية ، والحنابلة )) على أنَّ من طلع عليه الفجر وفي فمه طعام أن يلفظه ويتم صومه ، فإن ابتلعه بعد علمه بالفجر بطل صومه حتى ولو كانت لقمة واحدة ولزمه القضآء ؛ وذلك لأنه ابتلع طعاماً باختياره مع إمكانية لفظه . 🌸 – بل ذهب الحنفية والمالكية إلى وجوب القضآء والكفارة عليه لتعمده الأكل أو الشرب بعد دخول وقت الفجر .
🌻 – قال الإمام النووي في المجموع : ” وهذا لا خلاف فيه “
🔰 – وقال ابن القيم : ” وذهب الجمهور إلى امتناع السحور بطلوع الفجر , وهو قول الأئمة الأربعة , وعآمة فقهآء الأمصار , وروي معناه عن عمر وابن عباس : ” وهو قول عامة فقهآء الأمصار .
📚 – واستدلوا :
أ – بصريح قول الله تعالى : (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) ، أي : ويباح لكم الأكل والشرب والمباشرة عامة الليل ، حتى يظهر بياض النهار من سواد الليل ، ويتبين بطلوع الفجر الصادق ، ثم أمر بالإمساك عن الأكل ، والشرب ، والجماع في النهار بقوله : (( ثم أتموا الصيام إلى الليل )) فدل أن ركن الصوم لا يتحقق من غير ذلك الإمساك .
ب – وبقول النبي – صلى الله عليه وسلم -فيما رواه البخاري ومسلم وغيرهما : (( إِنَّ بِلاَلًا يُنَادِي بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ )) . ومن المعلوم أن ابْن أُمِّ مَكْتُوم ٍ- رضي الله عنه – كان ينادي بالصلاة عند طلوع الفجر ..
2 – وشذَّ الألباني ووافقه ابن عثيمين من المعاصرين في جواز أن يتابع المتسحر طعامه وشرابه الذي بيده حتى يكمل نهمته منه ولو سمع ندآء الفجر ، محتجين بحديث أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا سمع أحدكم الندآء والإنآء على يده ، فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه )) . رواه أبو داود وأحمد . والحديث لا يصلح للاحتجاج به لأمرين : 1 – مخالفته لمفهوم ظاهر النص القرآني . 2 – ولكون الحديث مختلف في تصحيحه وتضعيفه ، والقاعدة الأصولية تقول : ” ما تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال ” وقد ضعف الحديث الإمام الحافظ أبو حاتم الرازي : ( 195 – هـ ) ( كما نقل ابنه ، وقال ابن القطان رحمه الله : ” وهو حديث مشكوك في رفعه “
🌻 – وعلى فرض صحته فقد حمله العلمآء على وجوه : 1 – الأذان المشكوك في دلالته على طلوع الفجر . 2 – وفي قول آخر حُمل على الأذان الأول الذي يؤذن بليل وليس للفجر . 🍒 – أما الأذان الثاني : ( أذان طلوع الفجر حقيقة ) فلا يحل الأكل بعده .
💂 – قال العلامة المحدث صدر الدين المُنَاوِي : ( 803 – هـ ) بعد ذكره للحديث : ” ولا بد من حمل الحديث على أنه لم يتحقق طلوع الفجر ولا غلب على ظنه “
لذا فيجب على من تناول شيئاً من المفطرات بعد بدء الأذان أن يمسك عن الطعام في هذا اليوم , ويقضيه بعد رمضان ؛ لأن بداية الأذان تدل على دخول الفجر ، وإن تعمد ذلك فهو آثم يلزمه مع الإمساك والقضآء ، القضآء مع الكفارة عند الحنفية والمالكية ، والقضآء دون الكفارة عند الشافعي ، وأحمد . والتوبة النصوح بالندم والعزم على عدم تكرار ذلك ، والإكثار من الاستغفار .
♻ – وعلى المسلم أن يحتاط لدينه وعباداته فيتَّبع أقوال جماهير علمآء الأمة ، ويبتعد عن الأقوال الشاذة والمخالفة .
✏ – وكتبه محمد مهدي نذير قشلان رجآء دعوة صالحة : ( بتنظيم وترتيب جديد ) .
📚 – المراجع :
1 – الموسوعة الفقهية الكويتية : ( 28 / 19 ) – وينظر : ( 28 / 29 ) .
2 – المجموع شرح المهذب : ( 6 / 312 ) .
3 – بدآئع الصنآئع في ترتيب الشرآئع : ( 2 / 90 ) .
4 – تهذيب سنن أبي داود : ( 6 / 209 ) .
5 – كشف المناهج والتناقيح في تخريج أحاديث المصابيح : ( 2 / 167 )
6 – بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام : ( 2 / 282 ) .
7 – فتاوى دار الإفتآء الأردنية رقم الفتوى : (( 2927 )) .
🌴 – وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
👐 – والحمد لله رب العالمين.