مناظرات وردود على الوهابية

ولكن ما علاقة هذا فيما نتحدث عنه في التسجيل وهو اختراع ابن تيمية لحديث “فلما ماتوا عكفوا على قبورهم” ثم عزاه للبخاري؟!

وليد ابن الصلاح
وليد ابن الصلاح
قبل 3 ساعات
@O.P reaction ولكن ما علاقة هذا فيما نتحدث عنه في التسجيل وهو اختراع ابن تيمية لحديث “فلما ماتوا عكفوا على قبورهم” ثم عزاه للبخاري؟!

O.P reaction
O.P reaction
قبل 3 ساعات
@وليد ابن الصلاح
لم يقل بن تيمية ان هذا القول جاء بصحيح البخاري !! بل ان بن القيم نقل هذا القول من بعض السلف – ولم يسمهم بأسمائهم – تفضل الوثيقة :

باب ما جاء أنَّ سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصَّالحين
وقول الله: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ [النساء:171].
وفي الصحيح عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما في قول الله تعالى: وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا [نوح:23] قال: هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطانُ إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابًا، وسمُّوها بأسمائهم، ففعلوا، ولم تُعبد حتى إذا هلك أولئك ونُسي العلمُ عُبدت.
👈وقال ابنُ القيم: قال غيرُ واحدٍ من السلف: لما ماتوا عكفوا على قبورهم، ثم صوَّروا تماثيلهم، ثم طال عليهم الأمدُ فعبدوهم.👉

احمد العلي
احمد العلي
قبل ساعة واحدة
@O.P reaction من هم السلف الذين ينقل عنهم ابن القيم هذة المقولة المكذوبة على السلف

O.P reaction
O.P reaction
قبل ساعة واحدة
@احمد العلي
لا ادري

وليد ابن الصلاح
وليد ابن الصلاح
قبل 0 ثانية
@O.P reaction
بلى قال ذلك ابن تيمية مرارا وتكرارا وهذا بسطناها ووثقناه في ج1، وإليك بعض نصوصه في ذلك:
جاء في «مجموع الفتاوى» (1/ 151):
«وذم المشركين عليها وكفرهم بها. قال الله تعالى عن قوم نوح: {وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا} {وقد أضلوا كثيرا} . قال ابن عباس وغيره: هؤلاء قوم صالحون كانوا في قوم نوح فلما ماتوا عكفوا على قبورهم ثم صوروا تماثيلهم فعبدوهم وهذا مشهور في كتب التفسير والحديث» وغيرها كالبخاري وغيره
وجاء في «مجموع الفتاوى» (1/ 167):
«وقد استفاض عن ابن عباس وغيره في صحيح البخاري وفي كتب التفسير وقصص الأنبياء في قوله تعالى {وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا} أن هؤلاء كانوا قوما صالحين في قوم نوح فلما ماتوا ‌عكفوا ‌على ‌قبورهم ثم صوروا تماثيلهم فعبدوهم قال ابن عباس: ثم صارت هذه الأوثان في قبائل العرب»
وجاء في «مجموع الفتاوى» (1/ 321):
«قال غير واحد من السلف: هؤلاء كانوا قوما صالحين في قوم نوح فلما ماتوا ‌عكفوا ‌على ‌قبورهم فلما طال عليهم الأمد عبدوهم؛ وقد ذكر البخاري في صحيحه هذا عن ابن عباس»
وجاء في «مجموع الفتاوى» (4/ 518):
«ولا يغوث ويعوق ونسرا} {وقد أضلوا كثيرا} قالوا هذه أسماء قوم صالحين كانوا في قوم نوح فلما ماتوا ‌عكفوا ‌على ‌قبورهم ثم صوروا تماثيلهم. وقد ذكر ذلك البخاري في صحيحه وبسطه وبينه في أول كتابه في قصص الأنبياء وغيرها»
انظر: https://www.youtube.com/watch?v=1gMTvg_w-Wg

السابق
قال: اتحدى اي أشعري أن يبقى في دائرة إثبات ما أثبتته النصوص …
التالي
كبار فقهاء الشافعية أشعرية (منقول)