الحلقة الثالثة والثمانون
بعض مقالات ابن تيمية التي خالف فيها اهل السنة والجماعة في الاعتقاد :
1-المقالة الأولى قوله إن العالم قديم بالنوع
ذكر ذلك في سبعة من كتبه وهي موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول ومنهاج السنة النبوية وشرح حديث النزول وشرح حديث عمران بن الحصين ومجموع الفتاوى ونقد مراتب الإجماع وفي مجموعة تفسير من ست سور وكل هذه الكتب مطبوعة.
2-المقالة الثانية قوله بقيام الحوادث في ذات الله تعالى
ذكر هذه المقالة في كتابه موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول وكتابه منهاج السنة النبوية.
3-المقالة الثالثة قوله بالجسمية في حق الله تعالى
ذكر هذه المقالة في كتابه شرح حديث النزول وكتابه موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول وكتابه منهاج السنة النبوية.
4-المقالة الرابعة قوله إن الله يتكلم بحرف وصوت
ذكر هذه المقالة في كتابه المسمى رسالة في صفة الكلام وكتابه موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول وكتابه منهاج السنة النبوية.
5-المقالة الخامسة قوله بالانتقال والحركة والنزول على معنى النقلة والحركة في حق الله تعالى
ذكر هذه المقالة في كتابه منهاج السنة النبوية وكتابه موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول وكتابه شرح حديث النزول.
6-المقالة السادسة قوله بنسبة الحد لذات الله تعالى
ذكر هذه المقالة في كتابه موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول وكتابه بيان تلبيس الجهمية.
7-المقالة السابعة قوله بالجلوس في حق الله تعالى
ذكر هذه المقالة في كتابه منهاج السنة النبوية وكتابه شرح حديث النزول وكتابه بيان تلبيس الجهمية وكتابه مجموع الفتاوى.
8-المقالة الثامنة قوله بفناء النار وانتهاء عذاب الكفار فيها
ذكر هذه المقالة في كتابه الرد على من قال بفناء الجنة والنار ونقلها عنه تلميذه ابن قيم الجوزية في كتابه حاجي الأرواح إلى بلاد الأفراح.
9-المقالة التاسعة قوله بنفي التأويل التفصيلي عن السلف
ذكر هذه المقالة في فتاويه.
10-المقالة العاشرة قوله
بان التفويض ( الذي هو عقيدة السلف ) شر أقوال أهل البدع والالحاد !!!
بيان تلبيس الجهمية
11- موافقته لمشبهة الحنابلة في قوله أن آيات الصفات من المحكمات !! وحملها على الظاهر المتبادر للذهن ، وذكرنا ذلك في الحلقة الماضية .
12- إمراره آيات الصفات على الظاهر وإتهام من خالف طريقته بأنه معطل وجهمي كما ذكر ذلك في كتابه بيان تلبيس الجهمية .
فليراجع الحلقة رقم ٤٦ و ٤٧
وقد أورد كثيرا من هذه المقالات الحافظ أبو سعيد العلائي شيخ الحافظ العراقي نقل ذلك الحافظ المؤرخ شمس الدين بن طولون في ذخائر القصر.