معنى استوى في لغة العرب الاستواء في كلام العرب منصرف على وجوه ، فيأتي بمعنى :
1- التمكن والاستقرار : ومنه قوله تعالى : { وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ } [ سورة هود ] أي أن سفينة نوح عليه السلام استقرت على جبل الجودي. ويقال : استوى الرجل على ظهر دابته أي استقر عليها ، قاله اللغويون وغيرهم .
2– الاستقامة والاعتدال : ومنه قوله تعالى : { فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ } [سورة الفتح ] أي الزرع ، والمراد بالاستواء في هذه الآية الاستقامة التي هي ضد الاعوجاج. قال المفسر أبو حيان في تفسيره (البحر المحيط ج8 / 103) ما نصه: (( فاستوى أي تم نباته على سوقه جمع ساق كناية عن أصوله )) ا هـ وقال البيضاوي في تفسيره ما نصه (أنوار التنـزيل م2/ج5/ص 86) : (( فاستقام على قصبه جمع ساق)) ا هـ ومثله قال النسفي في تفسيره (ج4/164) ، وقال القرطبي في تفسيره (ج16/295) : (( فاستوى على سوقه : على عوده الذي يقوم عليه فيكون ساقا له )) ا هـ. وقال الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي في شرح القاموس (ج10/188) ممزوجا بالمتن : (( (واستوى : اعتدل ) في ذاته، ومنه قوله تعالى : {فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ }[سورة الفتح ] )) ا هـ، ويقال : استوى الشئ اعتدل (لسان العرب ج14/414) . 3- التمام : ومنه قوله تعالى : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى } [ سورة القصص ] )) أي تمت قوته الجسدية . ففي (( القاموس )) (ص1673) : (( واستوى الرجل : بلغ أشده )) ا هـ ، قال الحافظ محمد مرتضى الزبيدي شارح القاموس (ج10/189): (( فعلى هذا قوله تعالى : {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى } [سورة القصص ] )) ا هـ، وفي (( مختار الصحاح )) ما نصه (ص136) : (( واستوى الرجل : انتهى شبابه )) ا هـ ، وكذا في (( لسان العرب )) (ج14/414) وفيه أيضا ما نصه (ج14/414) : (( قال الفراء : الاستواء في كلام العرب على وجهين : أحدهما أن يستوى الرجل وينتهي شبابه وقوته …)) ا هـ. وقال اللغوي الفيروزابادي ما نصه (بصائر ذوي التمييز ج2/106) : { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى } [ سورة القصص ] ، قوي واشتد)) ا هـ.
4- الاستيلاء أي القهر: يقال استوى فلان على بلدة كذا إذا احتوى على مقاليد الملك واستولى عليها وحازها . وسيأتي مزيد تفصيل إن شاء الله تعالى في مقال آخر . وقال اللغوي الفيومي في (( المصباح المنير ص 113)) ما نصه : (( واستوى على سرير الملك كناية عن التملك وإن لم يجلس عليه )) اهـ .
5- النضج : وقال اللغوي الفيومي في (( المصباح المنير )) ما نصه (ص 113) : ( استوى الطعام أي نضج )اهـ
6- القصد أو الإقبال : قال اللغوي الفيومي في (( المصباح المنير)) ما نصه (ص 113) : ( واستوى إلى العراق : قصد)اهـ وقال ابن منظور في (( لسان العرب )) (ج14/414) : (( تقول : قد بلغ الأمير من بلد كذا وكذا ثم استوى إلى بلد كذا معناه قصد بالاستواء إليه )) اهـ، ثم قال : (( قال الفراء : تقول كان فلان مقبلا على فلان ثم استوى عليّ وإليَّ يشاتمني على معنى أقبل إليَّ وعليَّ )) ا هـ.
7- التماثل والتساوي : وفي (( المصباح المنير )) ما نصه (ص 113) : (( استوى القوم في المال إذا لم يفضل منهم أحد على غيره وتساووا فيه وهم فيه سواء )) ا هـ. وفي (( لسان العرب )) ما نصه (ج14/410) : (( استوى الشيئان وتساويا : تماثلا )) ا هـ.
8- الجلوس : يقال: استوى على السرير إذا جلس عليه .
9- العلو : قال ابن منظور في (( لسان العرب )) ما نصه (ج14/410) : (( قال الأخفش : استوى أي علا، تقول : استويت فوق الدابة وعلى ظهر البيت أي علوته )) اهـ . والاستواء بمعنى العلو قد يكون بالرتبة وقد يكون بالمكان وهذا مستحيل على الله . كما سيمر معنا في مقالات أخرى. وقال اللغوي الفيروزابادي عند تعداد معنى الاستواء ما نصه (بصائر ذوي التمييز ج2/106) : (( بمعنى الركوب والاستعلاء : {ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ } [سورة الزخرف] أي ركبتم واستعليتم )) ا هـ. وللاستواء غير ذلك من المعاني ، فمن أراد التوسع فليطلبها في معاجم اللغة