تراجم معاصرين

ترجمة ماتعة لشيخنا العلامة القاضي عبد الرحمن محمد ديب الحلو البيروتي الفقيه الحنفي الأصولي النقشنبدي المفسر المحدث النحوي اللغوي الأديب الأريب المحقق الجهبذ المتكلم النظار النقاد، حفظه الله ورعاه ونفعنا بعلومه في الدارين.

وهو وارث علوم العلامة اللكنوي والإمام الكوثري وتلميذه العلامة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمهم الله…. وهو من أذكياء العالم وأظنه أعلم أهل الأرض حاليا فهو موسوعة هائلة ما شاء الله…. بحر لا تكدره الدلاء …تبارك الله … وهو أعلى مما وصفت بكثير… أحسبه كذلك ولا أزكي على الله أحدا…. وقد تشرفت بالتلمذة عليه ونهلت من علومه ولم أشبع منها، وما رأت عيناي مثله، وأنتظر أن تطبع مؤلفاته الفريدة التي هي بغاية التحرير، بفارغ الصبر وقد طبع بعضها مؤخرا، فحفظه الله وزاده من علمه وفضله وبارك في عمره وختم لنا وله بالحسنى ونفعنا بعلومه في الدارين، وغفر لنا وله ولسائر مشايخنا.

وهذا وأنبه إلى أن الشيخ مؤخرا صار يؤثر عنه بعض الآراء الشاذة والباطلة سواء في العقيدة أو الفقه وقد نبهنا في وقتها أننا لا نوافقه عليها، ولا مشايخه يوافقونه عليها، ولعله رجع عنها وإن لم يرجع عنها فنسأل الله أن يلهمه الرجوع عنها، والمعصوم من عصمه الله، والله الموفق

وهذه ترجمة مفصّلة ومطولة ورائعة لشيخنا حرّرها بعض تلامذته والمقربين منه أخذتها من أحد المواقع وقد وضعت رابطه أدناه.

———–

نَسَبُ الأُسْرَةِ

تَنْتَسِبُ أُسرة الحلو إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق جعفر الصّادق عليهما السّلام، وجدّهم الأعلى هو السّيّد فرج الله بن عبد الله بن محمّد الحلو؛ الّذي يُعَبَّرُ، أحيانًا، عنه بحمّاد بن عيسى بن موسى بن عبد الله ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق جعفر الصّادق ابن الإمام محمد الباقر محمّد الباقر ابن الإمام علي بن الحسين السجاد عليّ زين العابدين ابن الإمام الحسين بن علي الحُسين ابن الإمام علي بن أبي طالب عليّ ابن الإمام أبو طالب بن عبد المطلب أبي طالبٍ ؛ عمّ محمد النّبيّ ومربّيه، والمنافح عنه وصِنْو أبيه، عليه وعليهم الصّلاة والسّلام.

عَنِ الأُسْرَةِ وَعَرَاقَتِهَا

قال المحقّق الطّهرانيُّ في طبقات أعلام الشّيعة ءال الحلو مِنَ البُيوتات العَلَويّة الشّريفة في النجف النّجف ؛ ظهرَ منهم عددٌ مِنَ عالم (صفة) العلماءِ الأفاضل والأعلام و فقيه الفقهاءِ . وقد عُرِفَ رِجَالُهَا بالورع والفضيلة والكمال وحُسْن الأخلاق الذريعة إلى تصانيف الشيعة، 5 32. طبقات أعلام الشيعة «، ج1، قسم3 1111-1112. اهـ.

وهم بعدَ النجف النّجف موزّعون في أنحاءٍ كثيرةٍ مِنَ العراق ؛ مثل البصرة و الكوفة و القادسية القادسيّة و كربلاء و بغداد ، كما يوجد منهم بعضُ البيوتاتِ في سوريا سوريَّا و مصر و لبنان «ءال الحلو في العراق، عامر الحلو، ص ص 19 – 25.

وِلَادَتُهُ

وُلِدَ في محروسةِ بيروت ليلةَ الجمعة المباركة، المُسْفِرِ صباحُها عَنِ اليومِ الحادي والعِشرين مِنْ شهرِ شعبانَ المُعظّمِ سنة 1384 هـ ، الموافق لليوم الخامس والعشرين مِنْ شهرِ كانون الأوّل سنة 1964 م.

نَشْأَتُهُ وَدِرَاسَتُهُ

نَشَأَ في بيتٍ بيروت بيروتيّ متواضعٍ مُحَافظٍ على تقاليد التّقاليدِ و عرف الأعرافِ ، مُجَانِبٍ للتَّشَدُّدِ والاعْتِسَاف، مِنْ أبوَيْن فَاضِليْن؛ وكانَ للسّيِّدة والدتِه، الحاجَّة فاطمة ابنة محمّد إيبو، أثرٌ كبيرٌ في توجيهِ سُلوكِه نحوَ الصّلاحِ والدِّيانةِ والعَفَافِ والصِّيَانةِ؛ وهي الَّتي تَنْتَسِبُ من جهة والدتها إلى الطَّريقة قادرية القادريَّة رفاعية الرِّفاعيَّة ؛ وجدُّ أُمّها هو الشَّيخ كامل ابن الشَّيخ مصطفى القسَّام.

نالَ شهادة السّرتيفيكا (الدّراسة الابتدائيّة) عام 1975 م ولمّا يبلغ السّنة الحادِيَةَ عَشْرَةَ من عمره.

أنهى دراستَهُ الثَّانويّة العامّة (العِرْفانة) فرع العلوم الاختباريّة، في مدرسةِ رملِ الظّريف الرّسميّة الثّانية بيروت ببيروت ، عام 1985؛ وهوَ العام الّذي أجازه فيه الكثيرُ مِنْ مشايخهِ في علومِ القرآن القرءانِ و حديث نبوي الحديثِ و أصول الدين الأصْلَيْنِ و لغة اللُّغةِ ؛ شاهدين له بالأهليّة والتّمكين؛ لكنْ بإلحاحٍ مِنْ والدَيْهِ؛ ونُصْحٍ مِنْ شيوخه؛ بلزومِ ترسيم علومه، وَفْق مقتضيات الزَّمن المتحوّلِ؛ تابع دراسته الجامعيّة؛ حتّى أنهى مرحلة الشّهادة العالية ليسانس اللّيسانس في كلّيّة الشّريعة الإسلاميّة التّابعة لدار الفتوى في لبنان الجمهوريّة اللّبنانيّة عام 1989 م؛ وكانَ ترتيبُه الأوّل في الكليّة؛ وبتقدير جيّد جدًّا.

شُيُوخُهُ

التَقَى بأكابِرِ شُيوخِ عَصْرهِ وعُرِفَ عنهُ الحِرْصُ على الإفادةِ مِنْ جميعِ أهلِ الفَضْلِ، والعِلْمِ والنُّبْلِ؛ حتّى أنافَ عددُ شُيُوخِهِ على المِئَةِ؛ في لبنان و دمشق و حمص حِمص و حماة و حلب و مكة مكّة و المدينة المنورة المدينة و الحجاز و اليمن و مصر و المغرب المغرِب و موريتانيا و إسطنبول إستنبول و قونية و إزمير و الهند و باكستان پاكستان .

وَمِنْ أَبْرَزِ شُيُوخِهِ

1. الشَّيْخ أحمد العجوز البيروتيّ.

2. الشَّيْخ المفتي حسن خالد البيروتيّ.

3. الشَّيْخ حسن دمشقيّة البيروتيّ.

4. الشَّيْخ حسين عسيران الصّيداويّ ثمّ البيروتيّ.

5. الشَّيْخ سعد الدّين بن جمعة العيتانيّ البيروتيّ.

6. الشَّيْخ صبحي الصالح صبحي بن إبراهيم الصّالح الطّرابلسيّ.

7. الشَّيْخ عبد الله العلايلي عبد الله بن عثمان العلايليّ البيروتيّ.

8. الشَّيْخ عبد الله الهرري عبد الله بن محمّد الهرريّ ثمّ البيروتيّ.

9. الشَّيْخ قاسم الشَّمَّاعيّ الرّفاعيّ البعلبكيّ.

10. الشَّيْخ محمّد بن محمّد جمعة الدّاعوق البيروتيّ.

11. الشَّيْخ أحمد نصيب المحاميد الدّمشقيّ.

12. الشَّيْخ أديب الكلّاس الدّمشقيّ.

13. الشَّيْخ عبد الرحمن الشاغوري عبد الرَّحمن الشّاغوريّ الدّمشقيّ.

14. الشَّيْخ عبد الرزاق الحلبي عبد الرّزّاق الحلبيّ الدّمشقيّ.

15. الشَّيْخ عبد الغنيّ الدّقر الدّمشقيّ.

16. الشَّيْخ السّيّد محمّد تاج الدّين الكتّانيّ الدّمشقيّ.

17. الشَّيْخ وهبي سليمان غاوجي الألباني وهبي سليمان غاوجي الألبانيّ ثمّ الدّمشقيّ.

18. الشَّيْخ أحمد كعكة الحمصيّ.

19. الشَّيْخ عزّت عُبَيْد الدَّعَّاس التَّدمريّ ثمّ الحمصيّ.

20. الشَّيْخ محمّد عليّ المراد الحَمَويِّ ثمّ المدنيّ.

21. الشَّيْخ المعمَّر البركة أحمد القبّانيّ الحلبيّ.

22. الشَّيْخ أحمد القلاش أحمد القلّاش الحلبيّ ثمّ المدنيّ.

23. الشَّيْخ عبد الفتاح أبو غدة عبد الفتّاح أبو غدّة الحلبيّ ثمّ المدنيّ.

24. الشَّيْخ محمد سلقيني محمّد إبراهيم السّلقينيّ الحلبيّ.

25. الشَّيْخ السّيّد محمّد زين العابدين الجذبة الحلبيّ.

26. الشَّيْخ محمّد عليّ مسعود البابيّ الحلبيّ.

27. الشَّيْخ مصطفى الزرقا مصطفى الزّرقاء الحلبيّ.

28. الشَّيْخ المعمَّر محمّد سعيد الطّنطاويّ الدّمشقيّ ثمّ المكّيّ.

29. الشَّيْخ السّيّد محمد علوي المالكي محمّد بن علوي بن عبّاس المالكيّ المكّيّ.

30. الشَّيْخ المعمَّر محمّد الفاسيّ المكّيّ.

31. الشَّيْخ المُسْنِد محمد ياسين الفاداني محمّد ياسين الفادانيّ المكّيّ.

32. الشَّيْخ المعمَّر البركة محمّد زكريّا البخاريّ ثمّ المدنيّ.

33. عاشق إلهي البرني الشَّيْخ المفتي محمّد عاشق إلهي البَرنيّ ثمّ المدنيّ .

34. الشَّيْخ السّيّد محمّد صالح السّقّاف اليمنيّ.

35. الشَّيْخ السّيّد عبد الله بن الصديق الغماري عبد الله بن الصّدّيق الغماريّ الحسنيّ المغربيّ.

36. الشَّيْخ السّيّد عبد العزيز بن الصّدّيق الغماريّ الحسنيّ المغربيّ.

37. الشَّيْخ عبد الله بن بيه عبد الله بن الشَّيْخ المحفوظ بن بيَّه الموريتانيّ.

38. الشَّيْخ محمّد أمين سراج الإستنبوليّ.

39. الشَّيْخ عثمان خداوندگار أوغلو القونويّ.

40. الشَّيْخ المفتي سعيد أحمد البالمبوريّ الهنديّ.

41. الشَّيْخ محمّد يونس الجونفوريّ الهنديّ.

42. الشَّيْخ يوسف اللّيدنيوريّ الهنديّ.

43. الشَّيْخ الدّكتور محمد مصطفى الأعظمي محمّد مصطفى الأعظميّ الهنديّ.

44. الشَّيْخ محمّد عبد الرّشيد النّعمانيّ الپاكستانيّ.

45. الشَّيْخ محمد تقي العثماني محمّد تقيّ العثمانيّ الپاكستانيّ.

وَظَائِفُهُ

– التّوجيه الدّينيّ في دائرة الشّؤون الدّينيّة بدار الفتوى؛ وذلك إثر تخرّجه عام 1989 م.

– إمام و خطابة خطيب في مسجِدِ عائشة بكَّار بيروت ببيروت مِنْ عام 1988 م حتَّى عام 1991 م.

– خطابة خطيب في مسجِدِ العرب التّابع جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية‌ لجمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة بيروت ببيروت خلال عَامَيْ 1989 – 1990 م.

– التّدريس في أزهر لبنان حيث درّس مادّتَيِ حنفية الفِقه الحنفيِّ و أشعرية العقيدةِ الأشعريّة ؛ لجميع الصّفوف الدّراسيّة الأربعة؛ وذلك مِنْ عام 1990 م حتَّى عام 1996 م.

– التّدريس في كليّة الشّريعة بيروت ببيروت حيثُ درّس مادّة تاريخ التشريع الإسلامي تاريخ التّشريع الإسلاميّ ، ومادّة علم العقيدة المقارَن بَيْنَ الأشاعرةِ والماتريديّة، ومادّة أصول الفقه أصول الفِقه حنفية الحنفيَّ ؛ وذلك مِنْ عام 1996 م حتَّى عام 2000 م.

– إدارة كليّة الشّريعة حيثُ تولّى مَهَامَّ العِمادةِ فيها مِنْ عام 1995 م حتَّى عام 2000 م.

– عُيِّنَ مُدرِّسًا للفتوى في الجُمهوريَّة اللّبنانيّة مِنْ عام 1995 م حتَّى عام م، وكانَ ترْتيبُهُ الأوَّل فِي المُباريات.

– عُيِّنَ قاضي قَاضيًا لدى القَضَاءِ الشَّرعيِّ السُّنِّيِّ في لبنان في العام م، وكانَ ترتيبُهُ الأوَّل في دورة القضاء.

– عُيِّنَ قاضي قَاضيًا مُنفردًا لدى محكمة بيروت الشَّرعيّةِ السُّنِّيَّةِ مِنْ عام م حتّى عام م.

– عُيِّنَ قاضي قَاضيًا مُنفردًا لدى محكمة جبيل جُبَيْل الشَّرعيّةِ السُّنِّيَّةِ مِنْ عام م حتّى عام م.

– انتُدِبَ لَدَى المَحْكَمَةِ الشَّرعيّةِ السُّنِّيَّةِ العُلْيَا (محكمة الاستئناف) مِنْ عام م حتّى عام م.

– عُيِّنَ مستشار (منصب) مُسْتَشَارًا لَدَى المَحْكَمَةِ الشَّرعيّةِ السُّنِّيَّةِ العُلْيَا (محكمة الاستئناف) في العام م.

أَعْمَالُهُ العِلْمِيَّةِ وَمُؤَلَّفَاتُهُ

– شَارَكَ في أعْمَال الهَيْئَةِ الشَّرعيَّةِ العالميَّة لقضايا الزَّكاة المُعَاصِرَة، وكانَ لهُ الحُضور المُتميِّز، والبحوث، والتّعقيبات، والآرَاءِ المُسْتَنِيرَة؛ في أعمالِ النَّدواتِ الخامسة، والسّادسة، والسّابعة، والتّاسعة.

– شَارَكَ في صياغة نصّ النُّبْذَةِ الخامسةِ مِنَ الفَصْل الثّاني عشر مِنْ قانون المحاكم الشّرعيّة؛ والمُتعلّقة في تركة الأشخاص الَّذِين اختفت ءاثارهم في ظروفٍ يغلب فيها هلاكهم ولم يُعثر معها على جُثَثِهم.

– شارك في إعداد وصياغة نصّ نظام أحكام الأسرة أنظر الرّابط الخارجيّ لمطالعة القرار رقم 46 الصّادر عنِ المجلس الشّرعيّ الإسلاميّ الأعلى، والمتضمّن إصدار نظام أحكام الأسرة المعمول به لدى المحاكم الشّرعيّة السّنّيّة في لبنان.

– أعَدَّ الكثيرَ مِنَ البُحوثِ، والدِّرَاساتِ، والتَّحقيقاتِ، والمؤلَّفاتِ، والمقالاتِ؛ نذكرُ منها

  • مُقدِّمة في علم الفِقه (كُرَّاسة بيداغوجيّة)، طبع.
  • مُقدِّمة في علم التَّوحيد (كُرَّاسة بيداغوجيّة)، طبع.
  • شرح العقيدة الطّحاويّة (كُنَّاشة بيداغوجيّة)، طبع.
  • شرح عقيدة بَدْءِ الأمالي (كُنَّاشة بيداغوجيّة)، طبع.
  • مباحث في قضايا الزّكاة المعاصرة (تعقيبات نقْديّة فِقهيّة)، طبع.
  • مُقابسة حَوْلَ تجديد الفِقه؛ أيُّ منهجٍ نُريد (بحث نقْديّ تجديديّ)، طبع.
  • الهَدْي الأرْشَد في أنفعيَّة تقبيل الحجر الأسود (بحث رِوائيّ)، طبع.
  • إغاثة الملهوف لمعرفة أحكام الكسوف (بحث فِقْهيّ مُقَارَن)، طبع.
  • عَبْد الله العلايليِّ العلّامة الرُّؤْيَويّ والإمام الحَدَاثَويّ (بيوجرافيا الفَرادة والإِبداع)، طبع.
  • المنهاج المبرور في أحكام نقل القبور (بحث فِقْهيّ أركيولوجيّ)، طبع.
  • فهرس مخطوطات المكتبة العامّة بدار الفتوى في الجمهوريّة اللّبنانيّة (ثَبَت ببليوجرافيّ)، طبع.
  • رَوَاشِح السُّحُب في وقفيّات الكُتُب (بحث في ظاهرةِ تحبيس الكُتُب ودَوْرها التَّثاقفيّ الحضاريّ)، طبع.
  • زَمْكَانيّة الأحكام في الإسلام (مجموعة بحوث فِقْهيّة تجديديّة)، لم يطبع؛ ولكن طبع بحثٌ بعنوان زَمْكَانيّة الحَجِّ والأَضْحَى فَهْمٌ متجدّدٌ لرموزِ الحجِّ وطقوسِهِ في علائقِ الزّمان والمكان.
  • مباحث حول الصُّحبة والصَّحابة (قراءة نقْديّة تاريخيّة)، لم يطبع.
  • إجابة الرَّاغب في تحقيق قصّة ثعلبة بن حاطب (بحث نقْديّ تاريخيّ)، لم يطبع.
  • الجَنى الدّاني في جمعِ مَرْوِيَّاتِ التَّابعيّ الجَليل الحارثِ الهَمَدانيّ (بحث رِوائيّ)، لم يطبع.
  • التّشيّع وأثره في علم الجَرْح والتّعديل (دراسة في نَقْدِ الرِّواية الرّسميّة)، لم يطبع.
  • نَقْد زَغَل الذهبي الذَّهبيّ في الميزان (قراءة في نَقْدِ كتب التّراجم والرّجال والطّبقات ميزان الاعتدال أُنْموذجًا)، لم يطبع.
  • مباحث في علم الجَرح والتّعديل (قراءة القراءة في نَقْدِ المَنهج الرِّوائيِّ الرّسميِّ)، لم يطبع.
  • الإسعاد بأصول الرّواية والسّماع والإجازة والإسناد (فِهْرِسْت في الأثبات والأسانيد والمشيخات)، لم يطبع.
  • العُجَالة السَّنيَّة في مصنَّفات فقه الحنفيّة (فِهْرِسْت ببليوجرافيّ)، لم يطبع.
  • مُتَخَيّر الشّعر (منخوبات شعريّة)، لم يطبع.
  • فِقْهُ الحياة (رُؤًى مُثَبَّتة؛ لِمَرَاءٍ مُشَتَّتة)، لم يطبع.
  • مِرْءَاة المثنويّ (انعِكاسات إلهيّة في مِشْكاوات عِرفانيّة)، لم يطبع.
  • معجم الأمثال البيروتيّة (قراءة في المأثور الشّفويّ والفولكلور)، لم يطبع.
  • قاموس اللّغة العامّيّة (دراسة في التَّأْثِيلِ والتَّرْسِيسِ اللُّغَوِيَّيْنِ)، لم يطبع.
  • معجم لغات القرءان (حفريّات في فِقْه اللّغة وعلم الأَلْسُنيَّات)، لم يطبع.
  • بؤس الأيديولوجيا (مقالات في نَقْد ذهنيّة الأدلجة)، لم يطبع.
  • ليس (دور الفقيه في المجتمع؛ رؤية إبستمولوجيّة لتجربة أنثروبولوجيّة)، لم يطبع.
  • كنانيش الأنابيش (أضاميم معرفيّة ذوْقيّة لساعات وجولات بين الكتب والمكتبات)، لم يطبع.
  • أحْسَن القَصَص فيما حواه كتاب إحياء علوم الدّين مِنَ القِصَص (أدب القِصّة في التّراث الصّوفيّ – الغزاليّ أُنموذجًا)، لم يطبع.
  • المسألة الإسلاميّة (الحالة الأُوروبيّة أنموذجًا)، لم يطبع.
  • في البَدْء (كتابةٌ سرديَّةٌ كرونولوجيَّةٌ ميثيَّةٌ لاهوتيَّةٌ فلسفيَّةٌ)، لم يطبع.
  • قاموس القراءن (حفريّات في التّاريخ والجغرافيا والأعلام وأغراض القرءان العليا)، لم يكمل.
  • المعجم العِرفانيّ (معجم غنوصيّ صوفيّ فلسفيّ)، لم يكمل.
  • معجم الجبرتيّ (ألفاظ الحضارة ومفردات اللّغة التّداوليّة في كتاب عجائب الآثار في التّراجم والأخبار )، لم يكمل.
  • ميتا فلسفة (مِنْ طاليس إلى ميشال فوكو)، لم يكمل.
  • إضاءة الرّاموس وإضافة النّاموس على شروح الفصوص ؛ للشّيخ الأكبر والكبريت الأحمر محيي الدّين ابن العربيّ، لم يكمل.
  • بَرْزَخ البرازخ الغَيْبيّة في شرح النّادرات العَيْنيّة ؛ للإمام عبد الكريم الجيليّ، لم يكمل.
  • نبراس الضِّياء في أحكام القضاء (اجتهادات المحكمة الشّرعيّة السّنّيّة العليا في بيروت)، لم يكمل.
  • اختراق الآفاق في خواصّ الأسماء والمطالع والأفلاك والكواكب والأبراج والأحجار والألوان والأوفاق (مدارج كونيّة ومعارج روحانيّة)، لم يكمل.
  • بُلْغة الأَلْف فيما صحَّحه الصُّوفيّة مِنَ الأحاديث بالكَشْف (تصحيح الأسانيد بالمتون، وليس تصحيح المتون بالأسانيد)، لم يكمل.
  • التّعقيب الحثيث على ما نفاه ابن تيمية الحنبليّ مِنَ الحديث (نَقْد الصِّراطيّة النَّصِّيَّة )، لم يكمل.
  • شرح التّائيّة الكبرى المُسَمَّاة نظم السّلوك ؛ لسلطان العاشقين عمر بن الفارض، لم يكمل.
  • ليلة الغَسَق قتل الأب الطّوطميّ في الثّقافة العربيّة (مقاربة سيكوسوسيولوجيّة)، لم يكمل.
  • دوائر الخوف في مكّة قراءة في تشكّلات الإسلام المبكّر (قراءة تفكيكيّة تاريخانيّة)، لم يكمل.
  • دوّامات العنف في المدينة قراءة في تحوّلات الإسلام المبكّر (قراءة تفكيكيّة تاريخانيّة)، لم يكمل.
  • شياطين في صُوَر اللّاهوت نقد التّديُّن الأنَويّ (مقاربة سيكولوجيّة)، لم يكمل.
  • شرْح المصْطلحات العشرة (مُقاربة في المُشْتَرَك بيْن أصول الدّين والفِقْهَيْن الأكبر والأصغر)، لم يكمل.
  • جَذباتُ طَاهرةٍ جذباتُ شوقك أُلجمتْ بسلاسل الغمّ والبَلا (حياة وأشعار قرّة العَيْن زرين تاج)، لم يكمل.
  • المزامير صلوات وتراتيل وترانيم المَلِك داود (ترجمة أدبيّة شِعريّة عنِ اللّغة الأصليّة)، لم يكمل.
  • سرمد المرشد العاري (رواية عِرفانيّة تاريخيّة)، لم يكمل.
  • دارا شِگُوه؛ الأمير المظلوم (رواية عِرفانيّة تاريخيّة)، لم يكمل.
  • أورَنْگْزيب؛ الابن العاقّ (رواية تاريخيّة)، لم يكمل.
  • تحقيق كتاب الأذكياء لابن الجوزيّ، طبع.
  • تحقيق رسالة شرح عقود رسم المفتي لابن عابدين، طبع.
  • تحقيق منظومة مختصر منار الأنوار في أصول الفِقْهِ للعلّامة سِنَهْ لي زاده، طبع.
  • تحقيق كتاب فرائد المواهب اللّدنّيّة في مولد خير البريّة للشّيخ مصطفى نجا، طبع.
  • تحقيق المذكِّرة الإيضاحيّة لقانون حقوق العائلة العُثْمانيّ ، طبع.
  • تحقيق دعاء الجوشن الكبير للإمام زين العابدين عليّ بن الحسين عليهما السّلام؛ مع مقدّمة غنوصية عِرْفانيّة حول التّجلّيات الأسمائيّة ، طبع طبعة فاخرة.
  • تحقيق الرّسالة الغوثيّة للإمام عبد القادر الگيلانيّ؛ مع مقدّمة غنوصية عِرفانيّة حول صوفية التّصوّف ؛ وتجليّات الأدب الصّوفيّ، طبع طبعة فاخرة.
  • تحقيق كأنّه الشّمس قَصِيدَة حَوْلِيَّة لِفَخَامَةِ رَئِيسِ جُمْهُورِيَّة عَبْقَر؛ الشَّاعِر المُلْهَم النِّقْرِيس سعيد عقل ، طبع.
  • تحقيق منظومة قَيْد الشّرائد ونظْم الفوائد ؛ في فروع الحنفيّة؛ للعلّامة ابن وهبان، لم يطبع.
  • تحقيق رسالة تنبيه مَنْ يلهو على صحّة الذّكر بالاسم هو ؛ للعلّامة عبد الغنيّ النّابلسيّ، لم يكمل.
  • تحقيق كتاب تنبيه الأغبياء على قطرة مِنْ بحر علوم الأولياء ؛ لسيّدي عبد الوهّاب الشّعرانيّ، لم يكمل.
  • تحقيق كتاب الحجّ العقليّ إذا ضاق الفضاءُ عن الحجّ الشَّرعيّ ؛ للإمام أبي حيّان التّوحيديّ، لم يكمل.
  • تحقيق فتاوى الشَّيْخ مصطفى نجا ، لم يكمل.
  • تحقيق رسالة الواردات الإلهيّة ؛ للشَّيْخ بَدْر الدِّين ابْن قَاضِي سِمَاوِنَه. لم يكمل.

ولعلّ انشغالَهُ بأعباء القضاء؛ حال دونَ إكمالِهِ للكثير مِنَ الكتبِ الّتي شرَعَ في تأليفها إبّانَ عزْلَتِهِ الّتي استغرقتْ تسع سنين.

وله، إلى ذلك، الكثير من المقالات وأجوبة الاستفتاءات والمُكاتبات، وأكثرُها متوفّرٌ على مركز بيروت للدّراسات والتّوثيق] [http //www.dirassat.org/ أنظر الرّابط الخارجيّ للدخول إلى موقع المركز.

تَصَوُّفُهُ وَعِرْفَانُهُ

نَشأَ على محبّةِ السَّادةِ صوفية الصُّوفيّةِ ؛ فأخذَ طريقة (صوفية) الطّريقةَ تيجانية التِّجَانِيّةَ عن الحاجّ الصَّالحِ محمود ابن الشّيخ إبراهيم البَنّا البيروتيّ. ثُمَّ انتظمَ مع أبناءِ الطّريقةِ نقشبندية النَّقْشَبَنْدِيّةِ تحتَ نَظرِ الشَّيخِ الفَاضِلِ المُربّي، أحد أبدال بيروت، الحاجّ محمّد سراج. ثمّ أخذَ الطّريقةَ شاذلية الشَّاذليّةَ الهاشميّة الدُّرقاويّة عنِ الشّيخِ عبد الرحمن الشاغوري عبد الرّحمظ°ن الشّاغوريّ . ثمَّ لزمَ أعتاب حضرت الشَّيخ محمّد عثمان سراج الدّين الثَّاني نقشبندية النَّقْشَبَنْدِيِّ ؛ الّذي قَبِلَهُ وَأجازَهُ في الطَّرائقِ نقشبندية النَّقْشَبَنْدِيَّةِ و جشتية الچَشْتِيَّة و سهروردية السُّهْرَوَرْدِيَّةِ و قادرية القَادِرِيَّةِ و كبروية الكُبْرَوِيَّةِ .

ثُمَّ جمعَهُ اللهُ تعالى عام 2001 م في أثناءِ حَجِّه إلى حَاضِرةِ الأولياءِ وكَعْبَةِ العُشَّاقِ، عِنْدَ ضريحِ حضرت مولانا جلال الدين الرومي جلال الدّين الرُّوميِّ ، بِأحدِ خُلفاءِ مولوية الطَّريقةِ المَوْلَوِيَّةِ وهو الشَّيْخ عُثمان خداوندگار أوغلو المُلقّب بـ عاشق ؛ وَالّذي قَبِلَهُ فيها وأجَازهُ بها.

كما أخذ الطّريقة رفاعية الرّفاعيّة عنِ السّيّد الشَّيْخ مُحْيى الدّين ابن السّيّد نعمة خلف الرّفاعيّ الحسينيّ؛ وَالّذي قَبِلَهُ فيها وأجَازهُ بها.

شُغِفَ بأعمالِ حضرت مولانا جلال الدين الرومي جلال الدّين الرُّوميّ ، وَلَهُ مزيدُ اعتناءٍ بكتابِ المثنوي المَثْنَويِّ الشَّريف المَعْنَويّ.

يُتْقِن إلى جَانبِ لُغَتِهِ العربيّة الأُمّ، وهو المَعْدُودُ مِنْ أحدِ أعمدتِها؛ سَواءٌ العربية الفصحى الفُصْحَى منها أو عامية العَامِّيَّةِ ، كُلًّا مِنَ لغة إنجليزية اللُّغَةِ الإِنگليزِيَّةِ و لغة فارسية الفَارِسِيّةِ و لغة آرامية الآرَامِيَّةِ و لغة عبرية العِبْرِيَّةِ مَعَ إِلْمَامٍ يسيرٍ لغة إغريقية باليُونانيّة القديمة .

مَكْتَبَتُهُ

شُغِفَ كتاب بالكُتُبِ منذُ صِغَرِهِ، وعُرِفَ بِنَهَمِهِ الشّديدِ في المُطالعةِ والمُذَاكرةِ والاسْتِظْهَارِ؛ حَتَّى إنّه لَا يَغيبُ عَنْهُ شَيْءٌ مِمَّا قرأَهُ وَلَوْ بعدَ عقودٍ.

كَمَا لا يغيبُ عنهُ أيٌّ مِنْ أسماءِ كتاب الكُتبِ الّتي طالعهَا أو رآها أو سمع بها، مَعَ إحاطةٍ تامّةٍ بمعلوماتِ النَّشْرِ كَافّةً، ونَقْدٍ مَنْهَجِيٍّ عِلْمِيٍّ لطَبَعَاتِهَا المُخْتَلِفَةِ، وقدرةٍ فائقةٍ على تلخيص موضوعاتها وفوائدها؛ بَلْهَ أوابدها وشرائدها وطرائدها.

جَمَعَ ابتداءً مِنْ عام 1982 م مكتبة مكتبةً خاصّةً تَضُمُّ، بِحَسَبِ فِهْرِسِهَا الببليوجرافيّ العَامِّ، زُهاءَ ثلاثينَ ألفَ عُنْوانِ كتاب كتابٍ ، بينها مئات الطّبعات النّادرة والطّبعات الأُولى، فَضْلًا عَنْ مِئَاتِ عناوين مجلة المَجَلّاتِ ، و دورية الدَّوْرِيَّاتِ ، و مخطوط المَخْطُوطَاتِ .

وتَشْتَمِلُ مَكْتَبَتُه، حَاليًّا،على أكثر مِنْ خمسين ألف مجلّد؛ في شتّى الموضوعات؛ مِنَ العلوم الإسلاميّة، علم اللغة فعلوم اللّغة ، و ديوان (شعر) دواوين الشّعر و علم الأدب الأدب ، قديمًا وحديثًا؛ ففنون رواية (أدب) الرّواية ، و قصة (أدب) القصّة ، والأدب الشّعبيّ، و فلكلور الفولكلور ، والنَّقْد، و لسانيات الأَلْسُنِيَّات ، و قاموس القواميس ، و معجم المعاجم اللّغويّة، ودوائر المعارف، و موسوعة الموسوعات ، وعلوم علم اللاهوت المسيحي اللّاهوت والدّيانات، و تاريخ التّاريخ ، و جغرافيا الجغرافيا ، والرّحلات، و علم التراجم التّراجم ، والسِّيَر والطّبقات، علوم طبيعية فعلوم الطّبيعة ، و علم الاجتماع الاجتماع ، و علم الإنسان الأنثروبولوجيا ، و علم النفس السَّيكولوجيا ، والطّبّ القديم، وفنون المستيسزم، والماجيك، والرّوحانيّات؛ فعلم القانون، و فلسفة الفلسفة ، و منطق المنطق ، والجدل، و أخلاقيات الأخلاق ، إلى صوفية التّصوّف ، والسّلوك، و غنوصية العِرْفان ، وسائر المتفرّقات. وذلك في اللّغاتِ لغة عربية العَربيّةِ ، و لغة إنجليزية الإنگليزيَّةِ ، و لغة فرنسية الفَرنسيَّةِ ، و لغة لاتينية اللّاتينيَّةِ ، و لغة فارسية الفارسيَّةِ ، و لغة آرامية الآراميَّةِ ، و لغة عبرية العِبريَّةِ ، و لغة سنسكريتية السّنسكْريتيَّةِ ، وغيرها مِنْ متفرّقَاتِ اللّغاتِ.

كَمَا تضمُّ المكتبةُ خِزَانَتَيْنِ خَاصّتَيْنِ مخطوط بالمَخْطوطاتِ ؛ الأَصْلِيّةِ، وَالمُصَوَّرَةِ، والرَّقْمِيَّةِ؛ فَضْلًا عنْ ميكروفيلم المَيْكروفيلم و ميكروفيلم المَيْكروفيش ؛ تزيدُ عَنَاوينُها على عشرة ءالاف عُنْوان.

وتضمُّ أيضًا مجموعة مِنْ ألبومات طابع بريد الطّوابع البريديّة القديمة والحديثة، وألبومات مِنَ عملة معدنية العُمْلة والقِطَع النّقديّة . والكثير مِنَ رسم اللّوحات الفنّيّة ، و صورة التّصاوير ، و زخرفة الزّخارف ، و منمنمة المنمنمات ، و سجاد السّجاجيد ، و تحفة التّحف النّادرة .

 نُشرتْ هذِهِ التّرجمة بمناسبة اليوبيل الذّهبي للمستشار الشّيخ عبد الرّحمن الحلو؛ المُوافِق لـ /12/25، باعتناء قاسم عبد المعين قبّاني ومراجعة الشّيخ السّيّد صالح الرّفاعيّ. ( 25 من 1964 م – 21 من شعبان 1384 هـ) هو عبد الرّحمن بن محمّد ديب بن محمّد بن محمّد بن عبد القادر، الشّهير بـ قدّور «قبضايات بيروت» ، عبد الرّحمن السّمّاك، ص ص 50-51 و 59]؛ ءال الحلو [http //www.yabeyrouth.com/pages/index1103.htm موسوعة العائلات البيروتيّة، دكتور حسّان حلّاق، ج 1، ص 375- 376.

فَقيهٌ، تأصيليٌّ، لُغويٌّ، تأثيليٌّ، نظّارٌ، جَدَلِيٌّ، أديبٌ، صُوفيٌّ.

يُعَدُّ أحدَ رُموز العِرْفانِ الصُّوفيِّ على مَشْرَبِ الشَّيخِ الأكبرِ محي الدين بن عربي مُحْيى الدّين ابن العربيّ ،علميّـًا؛ بِمَكِينِ سَطْوَةِ الوَحْدَةِ المُطْلَقَةِ!

وإنْ كانَ يميلُ إلى مَشْرَبِ حضرتِ مولانا جلال الدين الرومي جلالِ الدِّين الرُّوميِّ ، عمليّـًا؛ بأنِينِ جَذْوَةِ العِشْقِ المُحْرِقَةِ!

كذا في : https://onshr.nrme.net/detail1360306123.html

File:Abdul Rahman El Helou - 2.jpg - Wikimedia Commons
السابق
ترجمة ماتعة ونادرة من أبي العباس اللبلي لأبي الحسن الأشعري ونبذة عن طبقات أصحابه، وكلمة عن التقليد في العقيدة، وبيان حال الأهوازي والسجزي وابن حزم في موقفهم من الأشاعرة… مع تعليق للعلامة الكوثري رحم الله الجميع.
التالي
تحميل كتاب: نماذج من التجسيم والتشبيه والتكفير والتضليل والتزوير عند الوهابية وأدعياء السلفية