فيجوز عند ابن عثيمين الاحتفال بابن عبد الوهاب وذلك لبيان “ما منَّ الله به على المسلمين على يد هذا الرجل” …. ولكن لا يجوز الاحتفال بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي نص اللهُ ـ وليس ابن عثيمن ـ على أن النبي صلى الله عليه وسلم منّةٌ علينا، فقال: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [آل عمران: 164]…..!!!!
[1] مقالات في المولد الشريف ….
https://www.facebook.com/photo/?fbid=409038369272761&set=a.161733004003300
أنْ لا تحتفل بمولد سيد الأنام صلى الله عليه وسلم فهذا شأنك …. ولستَ مؤاخذا شرعا.
وأنْ تذهبَ أبعدَ من ذلك فترى أن هذا الاحتفال مكروه… فلا حرج عليك أيضا، فلك سَلَفٌ في ذلك من بعض العلماء ممن قالوا بالكراهة كالإمام الفاكهي[1].
فإن غلوتَ أكثر وذهبتَ إلى أن هذا الاحتفال محرّمٌ أصلا ….فهذا لم يقل به أحد من العلماء المعتبرين أصلا على حد علمنا[2]، بل جماهير العلماء وكبار الفقهاء والمحدثين على ندب عمل المولد كابن دحية وأبي شامة وابن الحاج وابن الجزري والعراقي والحافظ ابن حجر والسخاوي والسيوطي وغيرهم الكثير* ممن أفتوا بعمل المولد وألفوا كتبا في الاستدلال لذلك رحمهم الله جميعا…. فمَن الناس بعدهم ؟!!!!
حتى ابن تيمية ـ رحمه الله ـ الذي جعل المولد بدعة في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم، فإنه قال في الكتاب نفسه (1/297): (فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض النّاس , ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم ) ….
وعلى التسليم بأن ثمة من قال بالتحريم من العلماء فيكون المسألة فيها قولان …ولا حرج على من يأخذ بهذا القول أو ذلك ….. فلك أن تأخذ بقول من قال بتحريم المولد ـ على فرض وجود من قال بذلك من العلماء ـ ولكن لا تفرض على غيرك الرأي الذي اخترته …. ولا تجعله قرآنا منزّلا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه….. وإنما لغيرك الحق أن يأخذ بالرأي الآخر طالما اقتنع به ولا سيما وأنه قول جماهير العلماء وله أدلة كثيرة سيأتي بسطها إن شاء الله.
وأما إذا شططتَ أكثرَ فجعلتَ من قضية المولد قضية كبرى تُشغل بها الأمة صباحَ مساءَ لا سيما في شهر ربيع الأنور وتنغّص على المسلمين فرحتهم فيه بمولد النبي العدنان صلى الله عليه وسلم… وتنهاهم عن الإكثار من الصلاة عليه في يوم مولده ومن إطعام الطعام بهذه المناسبة ومن تلاوة القرآن وتَذَكّر سيرته العطرة والترنم بمديحه ….وتنشغل بنهي الناس في المساجد عن هذه الأمور الجائزة قطعا بل المندوبة …. بدل أن تنهى من يعاقر الخمور والزنى والفجور والسرقة والعقوق وكبائر الذنوب والموبقات ولا تنهاهم عن هذه الأمور المحرمة قطعا باتفاق …. فهنا سوف يساورنا الريب في أمرك عن حقيقة نواياك، إذ لم تعد القضية الآن مجرد أن لك رأيا معينا في مسألة فرعية وإلا لما أقمت عليها الدنيا… بل القضية صارت أبعد من ىذلك….!!!!!
وأما إن رأيناك وبعد كل هذا العويل والصراخ والدعاء بالويل والثبور على من احتفل بمولده صلى الله عليه وسلم …. تحتفل بأسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنويا، ولا ترى بذلك بأسا بحجة:”إزالة شبهة في نفوس بعض الناس في هذا الرجل ويبين ما منَّ الله به على المسلمين على يد هذا الرجل”[3]….. وتحتفل أيضا باليوم الوطني لتأسس المملكة العربية السعودية ولا ترى في ذلك حرجا وتعتبره يوم شكر لله …وأما المولد فهو شرك عندك [4]، بل ولا ترى بأسا بعيد الأم وعيد الشجرة وعيد المعلم وووو….[5] ولا في سائر الأيام التي صارت تخصص عالميا لأمور كثيرة جدا[6]….. فقط البأس كل البأس عندك[7]، والجريمة التي لا تغتفر هي في الاحتفال به صلى الله عليه وسلم…. فلا تَلُم غيرَك إذا قال لك: إنك في قلبك شيء ما ضد خير البشر صلى الله عليه وسلم…..!!!!!!!!!!
وأما إذا نزلتَ إلى ميدان الحِجاج والاستدلال وذهبتَ تحتج على ما ذهبتَ إليه…. انتظره.
وانظر أيضا: @[UzpfSTEwMDAwNDk5ODA0MjA5MTozOTkxNjMwOTY5MjY5NTU=:https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=399163096926955&id=100004998042091]
وانظر اللاحق: https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=409564015886863&id=100004998042091
===============================
[1] انظر: الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى (1/ 183).
[2] وكذاب أشِر ذلك الذي قال: “لقد أفتى علماء العالم الإسلامي على اختلاف أماكنهم وأزمانهم ومذاهبهم الفقهية بحرمة عمل المولد…”. كما في هذا المقال: http://www.saaid.net/mktarat/Maoled/1.htm
نعم ثمة من حرّمه إذا خالطه بعض المحظورات … وهذا خارج محل النزاع كما هو ظاهر.
*انظر نصوص هؤلاء العلماء وغيرهم على: https://www.facebook.com/asm.ageel/posts/884065748299730
[3] كما قال ابن عثيمين، انظر: مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر – باب صلاة العيدين. وانظر أيضا:http://ar.islamway.net/…/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B9…
فيجوز عند ابن عثيمين الاحتفال بابن عبد الوهاب وذلك لبيان “ما منَّ الله به على المسلمين على يد هذا الرجل” …. ولكن لا يجوز الاحتفال بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي نص اللهُ ـ وليس ابن عثيمن ـ على أن النبي صلى الله عليه وسلم منّةٌ علينا، فقال: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [آل عمران: 164]…..بل نص على أنه رحمة للعالمين فقال: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107]….. فتأمل يرعاك الله ….!!!!!
فلا جرم أن أحدهم كتب مقالا بعنوان “محمد بن عبد الوهاب أعظم لدى الوهابية من رسول الله (ص)!”
وآخر بعنوان: “ابن عثيمين: الاحتفال بمحمد ابن عبد الوهاب جائز والاحتفال برسول الله بدعة” جاء فيه : (مَنْ الأفضل عند الوهابية: سيدنا ” محمد بن عبد الله ” صلى الله عليه وسلم ، أم ” محمد بن عبد الوهاب ” ؟؟
محمد بن عبد الوهاب !! يجوز له مالا يجوز لهادي الأمم ومجلي الظلم صلى الله عليه وسلم ؟؟
مالكم كيف تحكمون ؟؟
وفي رده العجب العجاب حيث يقول أن الاحتفال في أسبوع محمد أبن عبد الوهاب يزيل الشبهات في نفوس الناس للتعريف به!!
ونقول من أولى يا ابن عثيمين بإزالة هذه الشبهات عنه محمد ابن عبد الوهاب؟!, أم سيدنا محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم؟؟)
انظر:
http://sunnafiles.com/…/196-2011-06-24-16-39-29.html
[4] كما نص على ذلك مفتى السعودية الحالي عبد العزيز آل الشيخ، انظره على: @[UzpfSTEwMDAwNDk5ODA0MjA5MTozODkyNTAzOTQ1ODQ4OTI6MzY=:https://www.facebook.com/permalink.php…]
و http://majles.alukah.net/t89452/
وبعض الوهابية كابن باز وابن عثيمين وغيرهما جعلوا العيدَ الوطني بدعة أيضا، انظر.
http://www.muslm.org/vb/showthread.php…
[5] كما ذهب إلى ذلك د.عبد العزيز الفوزان حيث قال “وذكرتُ أنه لا يظهر لي مانع شرعي من تخصيص يوم للوطن كما هو الحال في كل دول العالم، أو يوم للمعلم أو للصحة أو للبيئة أو للعمال أو للمرور أو يوم لمكافحة الإيدز أو السرطان أو السكري أو التدخين أو المخدرات أو التصحر أو التمييز العنصري أو نحوها من الأيام التي يتنادى لها العالم بدوله وهيئاته العالمية” انظر: http://fiqh.islammessage.com/NewsDetails.aspx?id=8874
وانظر أيضا: http://ar.islamway.net/…/%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B4%D8%…
[6] كاليوم العالمي لحقوق الإنسان، واليوم العالمي للسلام، واليوم العالمي للصحة، واليوم العالمي للصحة النفسية، واليوم العالمي للتغذية، واليوم العالمي للسكن، واليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، واليوم العالمي لحرية الصحافة، واليوم العالمي للمعاقين…. إلخ
[7] حتى أن بعض العوام في أحد مساجد جدة في السعودية قال لإمام المسجد: يا عمي الشيخ، تحدثت إلينا في الأسبوع الماضي عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكرت أن الاحتفال به بدعة، أحب أن أسألك سؤالاً: فقلت له: تفضل، أجيبك حسب الاستطاعة، فقال: ما هو حكم الشرع في الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعيد مولد الأطفال، وعيد الأم، وأسبوع الشجرة، وأسبوع المرور، واليوم الوطني للمملكة، وأسبوع المساجد أليست بدعة؟ فلماذا تحاربون الاحتفال بمولد الرسول مع العلم أنه أعظم رجل عرفته البشرية جمعاء وهو أحق وأهل لذلك ولا تنكرون على هذه الاحتفالات الأخرى، بل تشجعونها وخاصة أنتم أيها السعوديون؟ واليوم الوطني للمملكة، وأسبوع المساجد أليست بدعة؟ فلماذا تحاربون الاحتفال بمولد الرسول مع العلم أنه أعظم رجل عرفته البشرية جمعاء وهو أحق وأهل لذلك ولا تنكرون على هذه الاحتفالات الأخرى، بل تشجعونها وخاصة أنتم أيها السعوديون؟.اهـ
ثم رفع إمام المسجد السؤال إلى اللجنة الدائمة.
انظر ذلك على : http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx…